فتنة الخوارج تستحق إعادة القراءة في أيامنا هذه عن نفوس قد اتخذت إلهها هواها ورأيها منتهاها حتى لو أريقت في سبيل ذلك دماء العالمين. ميدل ايست أونلاين : علاء الدين حمدي قد يعيد التاريخ نفسه رغم تغير الشخوص والظروف، خاصة اذا استندت الإعادة إلى نزعات بشرية وضعها المولى تبارك وتعالى في نفوس بعض عباده لحكمة يعلمها سبحانه، نفوس قد اتخذت إلهها هواها ورأيها منتهاها حتى لو أريقت في سبيل ذلك دماء العالمين. ذلك ما نعيشه جيلاً بعد جيل منذ فتنة عثمان بن عفان، رضي الله عنه، تلك التي أفرزت من التوابع ربما ما زلنا نعيشه لحظتنا الآنية، نكتفي بالحديث منها إيجازا عن "إعتصام حروراء" في عهد الإمام علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه ورضي عنه، ومعركة النهروان التي قضى فيها على خوارج أول الزمان، لكنه فشل في القضاء على فكرهم المتنامي حتى اللحظة، نتناول فيه الحدث على إطلاقه وتأريخه، لا ننحاز لطرف، ولا نَتَهِم فلا نُتَهَم بإذن الله، تاركاً لحضراتكم حرية المقارنة سلباً أو إيجاباً. في شهر صفر سنة 37 ه اتفق طرفا النزاع في موقعة صفّين، علي بن أبي طالب ومعاوية بن ابي سفيان، رضي الله عنهما، على بدء أعمال التحكيم في شهر رمضان التالي، وعاد الإمام علي بجيشه إلى الكوفة، لتبدأ الفتنة الجديدة في الطريق حين خرج رجل من جيشه يقال له عروة بن جرير معترضاً صائحاً: أتحكمون في دين الله الرجال؟! يقصد أن حكم الله واضح وأنه يجب قتال فريق معاوية، رضي الله عنه، حتى النهاية، فأخذت كلمته طائفة من جيش علي، كرم الله وجهه، أكثرها من حفظة القرآن الكريم شديدي الورع والتقوى فظنّتها صوابًا، فتنامت الفتنة الجديدة حتى اذا بلغ علي رضي الله عنه الكوفة، كان عدد من يقول بهذه الكلمة: "لا نحكّم الرجال في دين الله، ولا حكم إلا لله"، اثني عشر ألف رجل بينهم ثمانية آلاف من حفظة القرآن هم طائفة من الجيش يُقال لها القرّاء، خرجوا جميعاً عن طاعة أمير المؤمنين، فعرفوا بعدها، وتابعيهم، وإلى آخر الزمان بالخوارج، أبرز صفاتهم الإستعلاء والتحجُّر والتمسّك بالظواهر والتعصّب والخشونة وعدم التمييز بين الحق والباطل وسرعة التأثّر بالشائعات، وهم الذين تنبّأ بهم صلى الله عليه وسلم، كما يرى المفسرون والفقهاء، فيما أورده مسلم بسنده عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "تَمْرُقُ مَارِقَةٌ عِنْدَ فُرْقَةٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يَقْتُلُهَا أَوْلَى الطَّائِفَتَيْنِ بِالْحَقِّ"، أو ما أورده البخاري بسنده عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه،ُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ، وَيَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنْ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ، ثُمَّ لَا يَعُودُونَ فِيهِ حتى يَعُودَ السَّهْمُ إلى فُوقِهِ" قِيلَ: مَا سِيمَاهُمْ؟ قَالَ: "سِيمَاهُمْ التَّحْلِيقُ"، أَوْ قَالَ: "التَّسْبِيد". امتنع الخوارج عن دخول الكوفة، عاصمة علي، كرم الله وجهه، واعتصموا في منطقة يقال لها "حروراء" رافضين أمورا عدة أهمها قبول التحكيم من بشر، هما عمرو بن العاص وأبي موسي الأشعري رضي الله عنهما، قائلين "لا حكم إلا لله"، فقال علي، كرم الله وجهه، "كلمة حق أريد بها باطل"، وفشلت محاولاته، كرم الله وجهه، ومناظرة عبدالله بن عباس رضي الله عنه، في إفهامهم بديهية أن كتاب الله تعالى لا ينطق وانما ينطق الفقهاء من بني البشر بما فيه، فلم يقنعهم ذلك، فقال لهم علي كرم الله وجهه "إلا إن لكم عندي ثلاث خلال ما كنتم معنا: لن نمنعكم مساجد الله، ولا نمنعكم فيئا ما كانت أيديكم مع أيدينا، ولا نقاتلكم حتى تقاتلونا" يقصد أن ذلك يسري في حال التزامهم جماعة المسلمين وعدم البغي والعدوان او التعدي على حرمات المسلمين أو الإفتئات على الدولة. استمر الخوارج في اعتصامهم بحروراء لينضم اليهم الكثير من الصعاليك وشذاذ الأفاق عن جهل أو بحثا عن مرتع ومطعم ومأوى، حتى بلغ بهم الإغترار أن كفَّروا عليَّاً رضي الله عنه وجنوده ومن والاه ومن بايعه واستباحوا دمائهم، فتحولوا بذلك إلى خطرٍ داهمٍ على تماسك الدولة وهيبتها وأمنها سواء داخليا أو في مواجهة أعدائها في الجوار، وقد ظهر خطرهم جلياً بإغتيالهم الصحابي الجليل عبدالله بن خباب بن الأرث وبقر بطن زوجه وكانت حاملا لمجرد انه قال كلمة حق في علي كرم الله وجهه، ثم قتلهم نساء من قبيلة طي، ثم قتلهم الصحابي الجليل الحارث بن مرّة العبدي رسول علي بن ابي طالب اليهم. هنا، ومع اقتراب موعد الرحيل إلى الشام لحضور التحكيم، تحيّر الرجال من جيش علي، كرم الله وجهه ورضي عنه، بين تخوف التحرك للشام تاركين الخوارج خلف ظهورهم، وبين تخوف قتالهم لما لمسوه في بعضهم من زهد وشدة عبادة وكثرة قراءة لكتاب الله تعالى، فقال علي: "والله ما كذبت ولا كذبت، هم الذين أخبرني رسول الله بهم"، وأمر بالتجهز لفض الإعتصام بالقوة بعد أن استنفد كل طريق ممكنة لحقن الدماء، فتحرك بجيشه إلى منطقة النهروان. ورغم ذلك، أرسل إلى الخوارج المعتصمين من جديد باذلاً مساعيه لرأب الصدع ولم الشمل مقابل تسليمه قتلة عبدالله بن خباب والحارث العبدي وغيرهما فيكف عنهم رضي الله عنه، إلا أنهم، وقد أخذتهم العزة بالإثم وتمكن منهم الفكر الضال، أجابوا: كلنا قتلهم، وكلنا مستحل دمائهم ودمائكم! فتمالك الإمام نفسه وأرسل اليهم الصحابي الجليل قيس بن سعد يوعظهم ويحذرهم ويناشدهم الرجوع عن سفك دماء المسلمين وتكفيرهم، فرفضوا الإستماع اليه. فأرسل علي الصحابي الجليل أبا أيوب الأنصاري فنادى فيهم "مَن جاء تحت هذه الراية، ممَّن لم يَقتل، فهو آمن، ومَن انصرف إلى الكوفة أو المدائن فهو آمن، لا حاجة لنا به بعد أن نصيب قتلة إخواننا"، فتفرق الكثير منهم خشية السيف، ولم يبق الا ما يقارب الأربعة ألاف معاند ممن تحجرت عقولهم والتبست أفهامهم فبدأوا جيش علي بالهجوم، فرد الجيش بالقتال فأفناهم إلا تسعة هاربين وأربعمائة من الجرحى سلمهم علي إلى قبائلهم كما يقول المؤرخون. بعد المعركة، تفقد على قتلاها فقال: "بؤساً لكم، قد ضَرَّكُم من غَرَّكُم" قيل ومن غَرَّهُم يا أمير المؤمنين؟ قال: "الشيطان الُمُضلّ والأنفُس الأمارة بالسوء غَّرَّتهم بالأماني وسمحت لهم بالمعاصي ووعدتهم الإظهار فأقتحمت بهم النار" فسأله الناس عنهم أمشركون هم؟ قال: "من الشرك فرّوا" قيل: أمنافقون؟ قال: "إن المنافقين لا يذكرون اللّه إلاّ قليلا.." قيل: فما هم يا أمير المؤمنين؟ قال: "إخواننا بغوا علينا فقاتلناهم ببغيهم علينا"، قالوا: "الحمد للّه يا أمير المؤمنين الذي قطع دابرهم" فقال علي: "كلا واللّه إنهم لفي أصلاب الرجال وأرحام النساء، فإذا خرجوا فقلَّ ما يلقون أحدًا إلاّ ألبوا أن يظهروا عليه". تُرى، هل صدقت نبوئته كرم الله وجهه ورضي عنه؟ وهل يعيد التاريخ نفسه اذا تشابه الفكر أو استقر وتواتر حتى لو تغيرت الشخوص والأيام؟ الله تعالي أعلى وأعلم. ضمير مستتر! عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، رضي الله عنه، َقالَ قَالَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تَكُونُ فِتْنَةٌ النَّائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْيَقْظَانِ، وَالْيَقْظَانُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ الْقَائِم،ِ وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنْ السَّاعِي، فَمَنْ وَجَدَ مَلْجَأً أَوْ مَعَاذًا فَلْيَسْتَعِذْ، رواه مسلم علاء الدين حمدي كاتب وباحث سياسي مصري [email protected]