المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرجع الصرخي وقدسية علم الأنساب
نشر في سودانيات يوم 18 - 09 - 2013

لعل أكثر العلوم مظلومية من بين العلوم كافة هو علم الأنساب مع انه علم له أصوله وفنونه وأربابه فيه من المنفعة ما لا تقدر عظمتها بثمن إضافة إلى جلالة قدره ومكانته بين الأمم والعربية على وجه الخصوص فالقرآن الكريم أشار إليه بإجلال (( وجعلناكم شعوبا ً وقبائل لتعارفوا )) والنبي العربي الأمي محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ((تعلموا أنسابكم تصلوا أرحامكم)) حث الناس على تعلم علم الأنساب ودرايته لما أصاب العرب بعد دخول الإسلام من اختلاط الأنساب بالأعاجم فنجد إن أغلب من اختلط عليه نسبه من أبوه وتاه عليه الطريق تراه ينتسب لبلدته أو مهنته أو تجارته ..
ومع إن علم الأنساب عانى ما عانى من عدم الاهتمام به من ناحية التدوين والتوثيق في حياة العرب تحديدا ً في زمن الجاهلية الذي اكتفى أهل الخبرة فيه حينذاك بانحسار فائدة هذا العلم في مسألة التعارف ما بين الأقوام وأيضا لتواصلها , حتى جاء الإسلام ليضع هذا العلم في مرتبة شريفة يستحق من خلالها العناية به وبضوابط منها الاهتمام بتدوين الأنساب فسمي العصر الذي بدأ به تدوين الأنساب بعصر التدوين , بعد إن كان العرب في بداية فترة ما بعد الإسلام يعتمدون على الحفظ والمشافهة ليتأكد لنا إن الإسلام اعتنى بعلم الأنساب عناية خاصة فخصه بالمنزلة الرفيعة والشرف العظيم إذا كان للرسول الأكرم موقفا ً إيجابيا ً منه من خلال حثه للناس على تعلم هذا العلم والغور فيه فكان أن طلب من أصحابه القريبين منه ولوج عالم هذا العلم الرفيع في نفس الوقت نهى الإسلام الناس عن سوء استخدام علم الأنساب والمفاخرة به لعصبية وجاهلية ومصلحة شخصية .
وشيء طبيعي يجد الإنسان أي كانت جذوره وهويته نفسه أمام تحد لابد منه وهو معرفة أصوله وجذوره على اعتبار ان المجتمع المتحضر صاحب الأنجازات العلمية والمهنية بشتى صنوفها يحتاج إلى إن تكون أبنائه على دراية ومعرفة كاملة بجذور سلالات نشأته على مر الأزمان و كذلك معرفة مستوى ومديات علاقة الجماعات بما فيها الإفراد والأسر والقبائل والقوميات والطوائف ببعضها.. وهذا بخلاف ما يعتقد البعض من أن الحضارة تقضي على موضوع الاهتمام بالأنساب ليعود بنا هذا البعض الى أيام الجاهلية وعدم الاهتمام بالعلوم عامة وعلم الأنساب بصورة خاصة
ومما تقدم نجد الاهتمام بعلم الأنساب مقدس وأمر فيه مقبولية كبيرة لدى قناعاتنا لتدفعنا إلى البحث والتقصي والغوص في بحره لمعرفة جذورنا وأصولنا وهويتنا خاصة بعد إن تأكد لنا ان هذا العلم قد أكتسب الشرعية من القرآن الكريم والسُنة النبوية ليكونا المنهل اللذان يمدانه بالمدد والحصانة خاصة وأن أمة الإسلام عرفت على مر التأريخ أنها أفضل الأمم التي اعتنت بدينها وتأريخها وأصولها وجذورها ..
ولنا في الإمام زين العابدين (عليه السلام ) أسوة زكية ومثال ُرائع لنتعلم منه ونقتدي به وهو يأخذ بعقولنا إلى بر أمان حسبه ونسبه ليفقهنا ويعلمنا دخول عالم علم الأنساب لحكمة يعلمها وثمرة يتوخاها ومصلحة يجدها في قوله الشريف في خطبته المشهورة في مسجد دمشق ((فمن عرفني فقد عرفني ، ومن لم يعرفني أنبأته بحسبي ونسبي .
أيّها الناس ، أنا ابن مكّة ومنى ، أنا ابن زمزم والصفا ، أنا ابن من حمل الزكاة بأطراف الرداء ، أنا ابن خير من ائتزر وارتدى ، أنا ابن خير من انتعل واحتفى ، أنا ابن خير من طاف وسعى ، أنا ابن خير من حج ولبّى ، أنا ابن من حمل على البراق في الهواء ، أنا ابن من أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ، فسبحان من أسرى ، أنا ابن من بلغ به جبرائيل إلى سدرة المنتهى ، أنا ابن من دنا فتدلى ، فكان قاب قوسين أو أدنى ، أنا ابن من صلّى بملائكة السماء ، أنا ابن من أوحى إليه الجليل ما أوحى ، أنا ابن محمّد المصطفى ، أنا ابن من ضرب خراطيم الخلق ، حتّى قالوا لا اله إلا الله ، أنا ابن من بايع البيعتين ، وصلّى القبلتين ، وقاتل ببدر وحنين ، ولم يكفر بالله طرفة عين ، يعسوب المسلمين ، وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، سمح سخي ، بهلول زكي ، ليث الحجاز ، وكبش العراق ، مكّي مدني ، أبطحي تهامي ، خيفى عقبي ، بدري أحدي ، شجري مهاجري ، أبو السبطين ، الحسن والحسين ، علي بن أبي طالب ، أنا ابن فاطمة الزهراء ، أنا ابن سيّدة النساء ، أنا ابن بضعة الرسول ... وابنُ خَديجةِ الكبرى ، أنَا ابنُ المُرمَّلِ بالدِماء ، أنا ابنُ ذَبيحِ كَربلاء ، أنَا ابن مَنْ بَكَى عليهِ الجِنُّ في الظَلماء ، وناحَتْ الطير في الهَوَاء ) .
ليتضح لنا مما تقدم ان الاهتمام بعلم الأنساب يعتبر من العوامل المهمة الداخلة في تحضر المجتمعات وسطوع نجم علومها في عالم العلم والمعرفة لتكون مهمة الباحثين في علم الأنساب متيسرة في تناول هذا العلم من خلال كتبهم وبحوثهم ودراساتهم ليغنوا الساحة العلمية وعالم المكتبات بفيض مؤلفاتهم وموسوعاتهم وكذلك بالمشورة المعرفية التي تكون في أحيان كثيرة الكلمة الفصل في تحديد مرجعيات الأنساب الحقيقية لكثير من عامة الناس بعد ان ضاقت بهم السبل في معرفة أصول وقواعد علم الأنساب وبالتالي أنسابهم وأحسابهم
ليتولد عند الجميع هاجس معرفة هذا العلم بشكل لا يقبل التقاعس أو التباعد أو التغافل لمعرفة أنسابنا وأحسابنا وجذورنا وأصولنا ومعرفة أسماء أجدادنا حتى الجد الأربعون وأكثر بعد اكتفى اغلبنا بمعرفة جده الرابع .
وبمراجعة مستفيضة ودراسة معمقة لهذا العلم لكاتب هذه السطور للتعرف على موارده وأصوله وفنونه من خلال بحثي الموسوم (( المرجع الصرخي وقدسية علم الأنساب )) لما رأيت عند المرجع الديني السيد الصرخي الحسني اهتمام كبير بعلم الأنساب من خلال ما قرأت له في الكثير من بياناته وخطاباته وحتى كتبه انه يؤكد على النسب والحسب والأصول والجذور العربية ومدى تثيرها الكبير والمهم في تأكيد هذه الهوية وارتباطها الوثيق مع الهوية الوطنية لوطن العراق الجريح لتكون نتائج البحث عن نسب المرجع الديني السيد الصرخي ..سيد علوي جليل نسبه الشريف ينتهي إلى الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام )
* نسبه الشريف :
هو محمود بن عبد الرضا بن محمد بن لفته بن بلول بن حاوي بن حسن بن محمد بن غزال بن جنديل بن خليفة بن سلطان النجدي بن غالب بن رشيد بن خلف بن حسين بن جاسم بن أسود بن سلهب بن مشيرف بن درع بن مغصوب بن قتادة بن إدريس بن علي (قاضي المدينة) بن (صرخة) بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان (أبي عبد الله) بن علي (أبي السلمية) بن عبد الله بن أبو جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الأكبر بن محمد الأكبر بن موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن الزكي (عليه السلام) بن الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
***
وكما ورد في كتب ومؤلفات النسابة العراقيين وشهاداتهم في إثبات نسب المرجع الديني السيد الصرخي الحسني
*الأستاذ عباس الدجيلي
السيد عدنان القابجي*
*السيد شاكر البغدادي
السيد أحمد الفلوجي*
*السيد صادق الحلي
السيد وليد العريضي*
*رابطة آل البيت المجلس الأعلى للسادة الأشراف / في بيت المقدس / ختم الرابطة
السيد ناجي هاشم آل عزام الحسيني*
ثامر عبد الحسين العامري*
*الشريف فتحي عبد القادر ، أمين عام رابطة آل البيت / بيت المقدس
السيد جمال الراوي الرفاعي / جليس السجادة الرفاعية في العراق*
*السيد أحمد العباسي الدوري مقرر الهيئة العربية لكتابة تاريخ الأنساب / نسابة بني العباس ...
***
ومصادرهم المعتبرة من خلال مراجعة الكتب والمؤلفات والمصادر المعتمدة الخاصة بعلم الأنساب التي أثبتت نسب المرجع الديني السيد الصرخي الحسني ومنها ...
بحر الأنساب / السيد أبو محمد الحسيني ركن الدين / ص43**
22- شجرة النبوة وثمرة الفتوة السيد رضا الغريفي / مخطوط**
**الصلي في الأنساب / السيد شمس الدين محمد الحسن الرسي (أبن الطقطقي) / مخطوط ص42
تحفة الأزهار وزلازل الأنهار / السيد ضامن بن شدقم الحسني / مخطوط**
**موسوعة القباب المقدسة / جعفر الخليل / ج3 ، قسم الكاظمين ط بغداد 1970م ص62
**بحر الأنساب (الكشاف) السيد بن العميدي النجفي ، القاهرة 1356ه ، ص164
**عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب (السيد الداوودي) النجف 1961م ص141
* *لكامل في التاريخ ، ابن الأثير ، بيروت 1965م ج12 ص141
الدرر السنية في الأنساب الحسنية والحسينية / السيد أحمد البرادعي**
**شذرات الذهب في أخبار من ذهب / إبن العماد الحنبلي / ط القاهرة 1350ه / ج5 ص76
**المختصر في أخبار البشر / السلطان أبو الفداء / اسطنبول / 1286ه/ ج3 ص127
**تتمة المختصر في أخبار البشر / ابن الوردي الشافعي / ط،نجف / ج6 ص206
**طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب / السلطان الملك الأشرف/عمر الرسولي/دمشق 1949م ص105
**الأنجم الزاهرة في أنساب العترة الطاهرة / المجلد الثاني - مخطوط / عباس محمد الدجيلي
- سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب / ص79**
**التراث الشعبي / العدد الاول / 1981م / العشائر العربية في اقليم الأحواز / عبد الجبار محمد السامرائي
- تاريخ العمارة وعشائرها / عبد الكريم النداوي / 1961م ص83**
تاريخ القبائل العربية في عربستان**
ميسان وعشائرها / عقيل عبد الحسين المالكي**
**المجموعة المشجرة في الأنساب المطهرة / السيد عدنان عيسى القابجي النجفي / مخطوط
- الدوحة الهاشمية في بلاد الرافدين وشرق الأردن**
**الدرر البهية في أنساب عشائر النجف العربية / ج3 العلويون / قسم2/ عباس محمد الدجيلي
**نهاية الارب في معرفة قبائل العرب / للقلقشندي / تحقيق الشيخ الخاقاني
**آل البيت في بلاد الرافدين / الشريف فتحي عبد القادر سلطان / أمين عام رابطة آل البيت / بيت المقدس
الموسوعة الوافية لأنساب آل البيت / الشريف فتحي عبد القادر**
الشذور الذهبية / مخطوط / السيد محمد صادق بحر العلوم**
***
وكذلك شهادات وأدلة العلماء من هم بدرجة الأجتهاد
- ***السيد حسين بحر العلوم (قدس سره
السيد محمد كلانتر (قدس سره***
السيد محمد علي الحمامي (قدس سره***
الشيخ بشير النجفي (دام ظله***
السيد علي السبزواري (دام ظله***
المؤرخ الشيخ باقر شريف القرشي***
السيد علي الموسوي الواعظ / الكاظمية المقدسة***
***السيد جواد السيد هبة الدين الشهرستاني / متولي مكتبة الجوادين في الصحن الكاظمي
***
والسَّلَامُ عَلَى النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، السَّلَامُ عَلَى الرَّسُولِ الْعَرَبِيِّ محمد بن عبد الله الأمين ( صلى الله عليه وآله وسلم)
الكاتب :: حيدر الباوي
- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.