نعم أنا الآن وفي هذه الأيام.. أسعد كثيراً من ذاك الذي ملكت عليه روحه وفؤاده ولبه الحبيبة.. ثم هاجت به الذكرى.. وانتشى بفرح طفولي.. ليس لأن عيونه اكتحلت برؤية معقل آمالة ومحور أفكاره.. ولكن فقط لأنه بات ليلة بوادي القرى.. منبت ومرتع وديار الحبيبة.. فأنشد وهل أبيتن ليلة بوادي القرى.. إني أذن لسعيد.. يا الله كم أنت كريم وعظيم وأنت تهبني كل ذاك الفرح والذي هوأشد صبابة وأعمق وجداً من صبابة صلاح في «مريا».. نعم أنا الآن في قمة الأولمب جالس.. ولكن ليس لأن حوالي العرائس.. بل حوالي «الانتباهة» و«الأحداث».. وهما الآن يقومان كما «المدفعية» وهما يمطران بنيران صديقة قلعة الإنقاذ.. التي أوهنت حرابنا المسكينة وبنادقنا البدائية.. فقد حاولنا أن نناطح صخرتها لنوهنها فلم نضرها بشيء.. سوى خدوش خفيفة وندوب يسيرة بل ضر قروننا كما الوعل.. وبالله عليكم ماذا ترك لنا هؤلاء لنكتب بعد ذلك.. إذا كان الصديق الشجاع والذي قلبه من فولاذ عادل الباز.. الذي أمطر أحبته القدامى فالرجل لا يشك أحد في إسلاميته الحالية والتليدة.. أمطر أحبته بقوة نيران كثيفة.. ونزع أستاراً ما كان لأحد يجرؤ قبله لمجرد الاقتراب منها.. هذا أم مولانا.. الطيب.. الذي كتب في السطور وما بين السطور أحداثاً وأحاديث يشيب من هولها الغراب.. وصدقوني أن مقال مولانا الطيب والذي أعادت نشره الأحداث.. هو أقوى أثراً وأبلغ تصويراً من ألف منشور شيوعي في ذم ركائز وأعمدة من الذين نهضت على أكتافهم قلاع الإنقاذ.. هو أشد بلاغة وايضاحاً من ألف ندوة وألف تصريح تلاه عبر الهواء وفي المنتديات وعبر الصفحات الصادق المهدي.. هو أكثر تأثيراً من كل بلاغة وحل وترحال.. ووصال ومغاضبة قام بها مولانا أبو هاشم.. وهل تصدقوا أحبتي أن كل الكلمات عاليه هي مقدمة فقط.. هي تماماً «قيدومة» لليالي فرح خضراء تأتي لاحقاً مثلها مثل «المقبلات» التي تسبق وجبة العشاء في بوفيه مفتوح في فندق سبعة نجوم.. والآن ننشر الشراع لنبحر في هذا الخضم المتلاطم الأمواج.. والذي تعج به التماسيح وكأنه «الأمازون» والمعركة التي أشعل أوارها صديقنا «الباز» هي عن قطاع الاتصالات وتحديداً شركة سوداتل.. وأقول وقسماً بالذي رفع السماء بلا عمد.. إني أجهل حرفاً واحداً من كل ذلك فقط لأني اعتبر أن هذه المعركة بالنسبة لي هي تماماً مثل اهتمامي «بشهر ما عندي فيهو نفقة إذن لن أعد أيامه».. وهذا قصور مني بل عيب في حقي.. فقط لأن جزء من أموال هذه الشركة أموال حكومية.. وبما أني مواطن سوداني كامل الأهلية أدفع ما عليّ من حقوق واستظل تحت راية السودان الوطن النبيل.. ولأني أعتبر نفسي مواطناً صالحاً.. وبالمناسبة لا يقولن لي أحد «شكار نفسو إبليس» هذا مثل مشكوك في صحته زائداً أنه يضع «التواضع» في غير موضعه.. لهذا لن أكتب حرفاً واحداً في شأن هذه المعركة التي أتوقع لها نهاية «درامية» بل «مأساوية» و«غايتو» أنا مع «الباز» أولاً لثقتي فيه وحبي الجارف له.. واحترامي غير المحدود لشخصه وثانياً لأن الرجل وحتى «الآن» يتحدث بالأرقام والمستندات والوثائق والأرقام لا تكذب ولا تتجمل.. موضوعي الأساسي.. و«عرضتي» و«صقريتي» وفرحي وجنوني هو مقال مولانا الطيب مصطفى.. وقبل أن أخوض فيه يوم «الأحد» سطراً.. سطراً.. حرفاً.. حرفاً.. أقول لمولانا.. ينصر دينك.. فقد غفرنا بل غفر لك الشعب السوداني.. أوعلى الأقل.. أنا.. ما تقدم وما تأخر من ذنبك..«تزمتك» وأنت مدير للتلفزيون.. ثم غفرنا لك تلك الراجمات التي أمطرتنا بها ذات الأشكال والأحجام والألوان.. منها قنبلة «بني علمان» وأخرى أشد فتكاً وهي «قبيلة النعام» نغفر بل أغفر لك ذلك.. ولكن أعذرني مولانا الجليل فأنا لا أستطيع ولا يمكن ولاتطاوعني نفسي أن أغفر مساهمتك ذات السهم الكبير.. في ذبح الوطن وانفصال الجنوب الذي نحرت له الذبائح.. وأقمت له الولائم.. وكنا نحن في خيمة البكاء والنواح والعزاء.. نحتسي أقداح القهوة المرة.. وعيوننا سيل من الدمع الهاطل.. إلى الأحد..