تعاقبت المذكرات التي حملتها ذاكرة التاريخ السوداني وأشهرها مذكرات طالبت بخروج الانجليز ومذكرات وحدت الاحزاب في أقصى اليسار الى أقصى اليمين ، ومذكرات قادت الى مفاصلة شهيرة ولدت من رحمها المؤتمر الوطني من أبناءالترابي الذين انشقوا ليقود الترابي تنظيماً آخر «المؤتمر الشعبي» أبحرنا مع ذاكرة التاريخ مذكرات وحكايات مع ميلاد ومذكرة الاسلاميين التصحيحية. مذكرة الخريجين مذكرة مؤتمر الخريجين الى الحاكم العام البريطاني عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية مباشرة كانت لتذكير البريطانيين بوعودهم للسودانيين بمنحهم حق تقرير المصير والاستقلال مقابل مساندة الحلفاء خلال الحرب. مذكرة كرام المواطنين مذكرة كرام المواطنين كانت في أوائل الستينيات الى عبود مجموعة من قيادات الأحزاب التي أطاح بها الحكم العسكري ، وطالبت فيها بالعودة الى الحكم المدني وانهاء حالة الطوارئ كما وعدت الحكومة في أول بياناتها . وشاركت فيها كل القيادات من أقصى اليمين الى أقصى اليسار حيث شاركت فيها أحزاب الأمة والاتحادي والشيوعي. مذكرة العشرة مذكرة العشرة قدمت عام2004م بواسطة عشرة من قيادات الصف الثاني والثالث في الحركة الاسلامية أو على وجه الدقة من أبناء حزب الجبهة الاسلامية الذي قاده د. حسن عبد الله الترابي منذ أوائل الستينيات تحت أسماء مختلفة ومن أبرز الموقعين على هذه المذكرة الدكتور غازي صلاح الدين وسيد الخطيب رئيس تحرير صحيفة الانقاذ الوطني السابق ، وفيها طالبوا بوقف سياسة الهيمنة التي تمارسها سكرتارية التنظيم بقيادة الترابي ورغبتها في الاستحواذ على الحزب والجهاز التنفيذي ، مطالبة بالفصل بين العمل السياسي والتنفيذي وأدت المذكرة الى التفاعلات التي انتهت بالانشقاق الشهير في رمضان الى حزبين هما المؤتمر الوطني برئاسة البشير والمؤتمر الشعبي بقيادة الترابي. اسماعيل الحاج موسى وذكريات مذكرة العشرة يقول د. اسماعيل الحاج موسى انه لن ينسى أبداً مذكرة العشرة هذه لعدة أسباب ، أولها المكان الذي تمت فيه الاجتماعات بقاعة الصداقة ولم ينس حتى الآن عبارة د. نافع حين قال لي «انت ما بكلموك» وبعد خروجي من المكان الذي تم فيه الاجتماع وسماعي للمذكرة ، قابلت الأخوة الصحفيين واشرت عليهم بالانتظار لأن هناك أخباراً مهمة بالداخل ، ثانيها مزكرة العشرة كان الموقعون عليها قيادات لديها وزنها داخل تنظيم الحركة الاسلامية قبل المفاصلة ، وهم بكري حسن صالح واحمد علي الامام ونافع علي نافع وابراهيم أحمد عمر ، واذكر أن توقيع هذه القيادات البارزة كان له ردة فعل قوية وأثر كبير وتفاعلت هذه المذكرة بالقوة التي قادت الى المفاصلة. مقارنة بين العشرة والتصحيحية وقارن د. اسماعيل الحاج موسى بين مذكرة العشرة والتصحيحية ، قائلاً أن الفرق واضح بين المذكرتين حيث أن مذكرة العشرة كانت تحمل توقيعات ، والتصحيحية هذه لاتحمل توقيعات ولم يفصح أصحابها عن أنفسهم ، ثانيا مذكرة العشرة قُرأت داخل مجلس الشورى قرأها سيد الخطيب في وجود البشير والترابي ، بينما نشرت هذه المذكرة التصحيحية في بعض الصحف واشار الحاج موسى الى أن كل ما ورد في هذه المذكرة التصحيحية ورد في المؤتمرات الثقافية والمؤتمر التنشيطي العام للمؤتمر الوطني ولم تأت بالجديد ، وأضاف ان النقد الذي حملته المذكرة يجب أن يقبل من باب النقد الذاتي وعلى النظام أن يقبل ما ورد من نقد دون الاهتمام بالشكل ، لأن أي تنظيم ثوري يجب أن يحرص على النقد الذاتي واكد الحاج موسى أن قراءة هذه المذكرة بعين وتفسيرها بأنها بوادر خلافات مع المؤتمر الوطني هي نظرة أصحاب أغراض أخرى واصفا اياهم بالحاقدين. مايؤخذ على المذكرة قال الحاج موسى ان ما يؤخذ على هذه المذكرة هو تقديمها بعدم مؤسسية وكان من الممكن تقديمها للمكتب القيادي وعدم أخذها بحساسية وطالب الحاج موسى اصحابها بأن يفصحوا عن أنفسهم كما فعل العشرة من قبل.