وما زلت في رحاب، بل بلاط الأحبة في الإنقاذ.. وما زلت.. أحاول جاهداً.. وصف حالهم وأجدها تصعب على «الكافر».. وقد استبعدت «الحسادة» تماماً.. والحسادة هي أن تتمنى زوال نعمة.. أو ترف.. أو راحة للمحسود.. أنا لا أتمنى زوال أي شيء من هذه- طبعاً ليس حباً للإنقاذ- ولكن «لحاجات تانية» عاجباني.. كما أني لا أغبطهم.. و الغبطة هي أن تتمنى أن تصبح مثل ذاك الذي تغبطه.. مع عدم زوال دواعي الغبطة.. وهو أن تكون مثلهم وزيراً.. أو والياً.. أو دستورياً أو معتمداً.. إذن.. ما هي الكلمة المناسبة، بل ما هي الصفة أو الحالة التي تعتريني الآن.. وبكل صدق وصراحة.. هي مزيج من الشماتة والرثاء.. وإليكم الأسباب.. وبالله عليكم.. أي حياة تلك التي يعيشها هؤلاء الأحبة في الإنقاذ.. هؤلاء انفصلوا تماماً من حياة البشر.. صحيح أن المرتبات الشهرية والمخصصات تلامس حواف السماء.. ولكن.. أين هي تلك الحياة التي يعيشها البشر.. ولك أن تتصور.. هؤلاء المسؤولين.. «قومة نفس» لمدة اثنين وعشرين سنة وتزيد.. لا يطلع صباح.. إلا وكان هؤلاء يدافعون.. يهاجمون.. ما تركوا كلمة أو حرفاً في المعجم إلا وأطلقوها في وجوه الناس.. لا يتحدثون إلا عن «الطابور الخامس» و«المرجفين» والمخذلين.. والعملاء.. عملاء دول الاستكبار.. وأصحاب الأجندة المريبة والمشبوهة.. ثم هل يتواصل هؤلاء الحكام مع المواطنين.. كما كانوا قبل تسنمهم مقاعد السلطة.. هل في مقدور أحدهم.. أن يتجول في سوق الله أكبر لشراء أغراض أسرته كما كان يفعل عندما كان بعيداً عن لعنة الحكم والاستوزار.. وهل وضع طبيعي.. أن تتحرك محروساً صباح مساء.. وهل في مقدور أي منهم أن يستقبل ضيفاً أو زائراً.. أو حتى قريباً.. أو صديقاً.. أو «ود بلد».. أو «ود حلة» عفوياً وبلا استئذان، وبلا مواعيد مسبقة.. وهنا أقول.. حدثني من أثق في روايته.. إن أحد المسؤولين.. الكبار.. قد رزء بفقد عزيز لديه.. جاء وفد من منطقته البعيدة لتقديم واجب العزاء.. قال الراوي.. إن هذا الوفد قد مكث اربعة عشر يوماً دون أن يلتقي بذاك المسؤول.. ل«يشيل معه الفاتحة».. وما أسعدنا نحن الرعية.. ويا لعسل أيامنا رغم ذاك المر الذي نشربه كل يوم.. كل يوم.. المر أحبتي هو طرد أطفالنا من المدارس.. المر هو عندما يعز الدواء ويستحيل العلاج.. المر هو تلك الأهوال والمصاعب والمتاعب.. ورغم ذلك.. وصدقوني.. إننا نحيا الحياة.. بكل تفاصيلها.. تجمعنا وتضمنا حميمية الأسرة.. أبوابنا مشرعة لكل طارق.. أي زائر.. نذهب للمقابر، ونشيع موتانا بلا بروتوكول ولا حراسة.. ولا حاشية ولا «مواتر» ولا «صفارات».. وعندما «نخت» رؤوسنا على اللحاف أو المرتبة أو حتى «الحبال العارية» ننام ملء جفوننا عن شواردها.. ويسهر حكامنا حتى «دغش» الرحمن وهم يحملون هماً وتسهيد.. نفعل كل ذلك.. ولا يستطيع أحد منهم- أي الحكام- أن يفعل ذلك.. وبالله عليكم.. أليست الحياة هي مرة واحدة.. وأليس العمر هو عمر واحد.. إذن متى يتذوق هؤلاء طعم الحياة.. وهل بمقدور إنسان من عصب ولحم ودم وروح ومشاعر، أن يعيش اثنين وعشرين سنة وتزيد وهو تحت حصار «الحراس»، وتلك الأبواب الموصدة.. وتحت سلاسل البروتوكول الفولاذي العتيد.. قد يقول قائل.. إن هذه الخواطر مجرد «حسادة» وأقسم بالذي رفع السماء بلا عمد.. أنها مجرد «رثاء» لحال هؤلاء الذين انفصلوا تماماً من إيقاع الحياة الإنسانية السهلة اليسيرة النضيرة.. وأقسم بالذي فلق الحبة والنوى.. إني لن استبدل حياتي هذه البائسة.. بأي موقع من مواقع هؤلاء «المسجونين» داخل أسوار البروتوكول الشاهقة.. كيف لي أن أقبل وأنا أمارس عملي بعد أن «انحشر» آمناً مطمئناً في قلب الحافلة، وتماماً وسط المواطنين- كيف لي أن أقبل.- وانا أتحلق مع زوجي وأبنائي حول «صينية» الغداء كل يوم.. كل يوم.. كيف لي أن أقبل وأنا أذهب متى ما أشاء لمشاهدة مباريات «الكورة» وحضور المنتديات الثقافية.. كيف لي أن أقبل وأنا استقبل وأزور الأصدقاء والأحبة من غير ميعاد.. من غير استئذان.. وكان الله في عونكم.. يا حكام.. وأجاركم الله في نعمة الحياة الهادئة الوادعة التي فارقتموها فراق الطريفي لي جملو..