صندل: الحرب بين الشعب السوداني الثائر، والمنتفض دوماً، وميليشيات المؤتمر الوطني، وجيش الفلول    هل انتهت المسألة الشرقية؟    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    تعادل الزيتونة والنصر بود الكبير    تقارير تفيد بشجار "قبيح" بين مبابي والخليفي في "حديقة الأمراء"    أموال المريخ متى يفك الحظر عنها؟؟    المريخ يكسب تجربة السكة حديد بثنائية    مدير عام قوات الدفاع المدني : قواتنا تقوم بعمليات تطهير لنواقل الامراض ونقل الجثث بأم درمان    شاهد بالفيديو.. "جيش واحد شعب واحد" تظاهرة ليلية في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور    لأهلي في الجزيرة    قطر والقروش مطر.. في ناس أكلو كترت عدس ما أكلو في حياتهم كلها في السودان    تامر حسني يمازح باسم سمرة فى أول يوم من تصوير فيلم "ري ستارت"    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر يطلع على الخطة التاشيرية للموسم الزراعي بولاية القضارف    عقار يؤكد سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    معظمهم نساء وأطفال 35 ألف قتيل : منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمدة كلي: «المناحة» التي كادت أن تقتل علي إبراهيم اللحو (2-3)
نشر في آخر لحظة يوم 20 - 02 - 2012

الشاعر الحلمنتيشي في سبعينات القرن الماضي بجامعة الخرطوم، وجد «مولانا» ممسكاً بغصن شجرة النيم وطرفه ساهم في الأفق فسأله: «يامولانا مشرور ولاشنو؟» نفي مولانا بشدة واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم، ولكن الشاعر «العفريت» لم يقتنع بنفي مولانا المنصوب بالشرة الظاهرة على وجهه، فانشأ قصيدة ذاع صيتها في الوسط الطلابي في تلك الأيام أذكر منها:
يامولانا ضوق الشر..
أكان هامان وكان عرمان وكان عنتر
تضوق الشر!!
وأنت ياعبد العظيم بعدما «ضوقتني المرة كان لازم أضوقك الشرة»، ولكن في هذه الحلقة سنرفع عنك الحظر قليلاً وسنحكي لك حكاية نجاة الفنان الكبير علي إبراهيم اللحو من موت محقق في نادي كلي بالحلة الجديدة بالخرطوم.. والقصة تتلخص في أن الخال المرحوم معاوية محمد أحمد سعيد سلَّم «مناحة» عمدة كلي للأخ علي إبراهيم بطلب من الأخير، بعد أن سمع منها مقاطع من معاوية نفسه، ثم ذهب معاوية للفنان اللحو يدعوه للمشاركة في احتفال افتتاح نادي كلي، والنادي كان مستأجراً في الخمسينيات ما بين المايقوما والسجانة، فظن اللحو أنه سيغني في النادي المستأجر الذي كانت عند بابه شجرة متكئة تجعل الداخل يطأطئ رأسه، فمازح اللحو معاوية قائلاً: ياخوي ياهو ناديكم داك الواحد لما يدخل إلا يركع؟ فأجابه معاوية ياخوي نحن أمتلكنا قطعة أرض وبنيناها، ففرح اللحو فرحاً شديداً، ووعد بتجهيز قصيدة عمدة كلي والمشاركة بها في الافتتاح الذي كان في بدايات الستينيات، واللحو مسكون بحب كلي وأهل كلي، وهم يبادلونه الحب حباً، والوفاء وفاءً، وهو رجل ودود وولوف وصاحب نكتة.
جاء اللحو ليلة افتتاح النادي وغنى ما شاء الله له أن يغني، ثم أراد مفاجأة الجميع «بمناحة» عمدة كلي، ودخل بصوته المليان وموسيقاه المميزة.. وكما قال الأستاذ حسين خوجلي-رد الله ألوانه- علي إبراهيم لا يغني، علي إبراهيم «يقوقي» حمل علي إبراهيم الجميع إلى عوالم هي نفسها العوالم التي حملني اليها طلب الأخ الكريم عبد العظيم صالح للكتابة عن «مناحة» عمدة كلي!! صدقوني أنا لا أدري كنه تلك العوالم، لكنها عوالم «كالشيمة» الداخل اليها مفقود والخارج منها مولود.. ثم عندما و صل إلى مقطع:
رحل ياشما أبوكي وقفَّى خلىَّ الدور
وأنحل النظام الكان زمان مجبور
بوجود ناس أبوي قبل العبوس ما تدور
أنهد الجبل وأتشتت المعمور
يابوزينب وراك أتكشف المستور
هنا رأي اللحو رجلاً ينهض من كرسيه، ويأتيه على المسرح مسرعاً،وعندما تعثر في ثوبه وطئ الثوب برجليه وترك الثوب ملقياً على الأرض، واستل سكينه ورفعها وانتهر اللحو: أسكت ياولد والله ما تسكت إلا أشقك بالسكين دي من رقبتك إلى محسنك!!.
سكت اللحو، وأسرع الخواض ود صالح وآخرون إلى المسرح، وأخذوا اللحو وفرقته إلى قائمة الاجتماعات بالنادي، وأخذ آخرون الحاج أحمد ودباشاب جانباً- وهو فاقد بوصلة حنكته المعروفة وتعقله المشهود- وهو أحد أعيان وكبراء البلد.. وبعد لحظات وجيزة جاء ودباشاب إلى اللحو وقال له: مالك ياولدي علي؟ ياولدي أنت رجعت لي صورة «شما وزينب» بنات العمدة، وطشت الرماد الجابنو معاهن، وختنو بين الحِلة والمقابر، وبقن يجرن على قبر أبوهن ويدردقن فوق ترابو ويرجعن للطشت، ويكيلن روسنن بالرماد!! مالك علي ياولدي داير تخليني أرتكب لي جريمة؟! ثم فك السكين من ذراعه مع جفيرها ووضعها على التربيزه وقال: السكين دي خمسين سنة ما فارقت ذراعي، لكن بعد اليوم ما بتلزمني.
أنت محظوظ ياعبد العظيم نحن بقينا أفندية ومالابسين سكاكين، وإلا لأصبحت الشرة زرة.. أحمد ربك ولا تعد لمثلها.
أعود مرة أخرى إلى الحديث عن المكون البيئي والمزاجي الذي تخلقت فيه القصيدة، بعد نشر الحلقة الأولى كاتبني كثيرون «الكترونياً» واتصل بي كثيرون منهم نائب مجلس تشريعي ولاية نهر النيل الأخ محمد طاهر العمدة، نائب دائرة المتمة شمال، والأخ مصطفى عبد القيوم نائب دائرة شندي الشمالية، وأكثر ما أعجبني هو موافقة الجميع على العمومية العربية، والخئولة النوبية، للجعليين تصريحاً أو سكوتاً و «السكات رضا»، وهذه كما سنرى قد شكلت العمق الشاعري الذي انتج هذه «المناحة» التي أصبحت عَلَماً في الغناء السوداني، فالتاريخ يشهد أن النوبة يعظمون موتاهم لاسيما الملوك والحكام وأصحاب الجاه، ولا شك أن العرب يفوقون كل الأمم عناية بالشعر واحتفاءً به وبأهله. والشيخ ود بشير ود رياشي شاعر هذه «المناحة» هو عربي اللسان نوبي الوجدان، وعندما تحتفي به بنات العمدة «شما زينب» فإن ذلك من شيم العرب واهتمامهم بالشعر، وعندما تحزن البلد كلها لوفاة العمدة، فإن هذا من موروثات الحضارة النوبية والجينات الملوكية الحريصة على البقاء، بجانب كونه موروثاً إنسانياً يتفاوت بين الأفراد والمجتمعات. والعمدة أبو جديري هو «علي ود سعد محمد الشميمي الكريخابي الحيدرابي الجعلي العباسي، الهاشمي القرشي، وأهل كلي هم أولاد رجل واحد، هو عبد العال بن عرمان منهم الحيدراب، وهم أولاد حيدر بن عبد العال بن عرمان، وهم عصبة العمدة أبو جديري وأهل أبيه، والعشانيق أولاد محمد «عشا النوق» أبن عبد الكريم بن عبد العال بن عرمان، وهم رحم العمدة أبو جديري وأهل أمه، والحيدراب والعشانق هم أكبر بطنين من بطون الجعليين في المنطقة.. وأبو جديري ولد في كل عام 1849م وتوفى فيها 1938م فهو ابن قرنين (19-20) وابن بطنين «حيدراب وعشانيق» وابن حضارتين «عربية ونوبية».
وقبل أبو جديري كانت كلي تحت قيادة العبكاب على العهد التركي العامل «علي ود العبك» ثم ذهبت الرئاسة في عهد المهدية إلى العامل «بشير ود الأمين» من الدراشاب ومن بعده جاء العمدة «أبو جديري» في عهد الاستعمار الانجليزي المصري، وكان عمدة على «كلي والمكنية» وأعقبه على العمودية «علي ود حامد» من بقروسي ثم «محمد علي سالم» من المكنية وهو والد الشاعر الكبير والصديق أزهري محمد علي صاحب «وضاحة يافجر المشارق»، ولأن العمدة ود علي سالم كان يعلم تمرد أهل كلي على الحكام واعتدادهم بارثهم القيادي، فقد طلب مصاهرتهم وتزوج منهم بنعمة بت عثمان ود صالح «الرازقية» عمة الطبيب النجيب محمد الطيب عثمان. ولما توفي العمدة «محمد علي سالم» ضربت له النقارة في كلي والمكنية وأحسب أنها- أي النقارة- من العادات النوبية في تعظيم الموتى لأني لم أجد لها أثراً في جزيرة العرب، ولا في التاريخ العربي فهي أفريقية بحتة، وكانت نقارة العمدة ود علي سالم في الموضع الذي بنى فيه عبد الفتاح ميرغني منزله الحالي في كلي، كما حدثنا المهتم بتراث المنطقة الأستاذ خالد الجريف، ثم عادت العمودية إلى بيت الشميمي وتولاها العمدة البشاري حاج أحمد ود سعد محمد الشميمي ابن أخ العمدة أبو جديري، واستمرت عموديته حتى جاء الحكم المايوي، الذي كان أحمر في أول عهده، فألغى الإدارة الأهلية « النظارات والعموديات» في تلك المناطق واستمر المشائخ إلى حين، ثم اختفى دورهم وجاءت تشكيلات «الاتحاد الاشتراكي» الحزب الأوحد لكنها لم تلامس النسيج الاجتماعي الحي وبسببها أنفرط العقد لأنها ما أبقت على الإدارة الأهلية، ولا أقامت الدولة الحديثة وهذا بحث نتركه لأهل الشأن. إذن هذا هو الرحم الذي تخلقت فيه «مناحة» العمدة أبو جديري وفي حلقة الاثنين القادم سنتناول القصيدة بالشرح إن شاء الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.