من المسلَّمات أن طلب الشيء من أصول منبته هو السبيلُ والمنهاج الهادي إلى الفوز بحلوِّ ثمره وحصاد مدرار عطائه الموصول، ولذا فالبحث في كنانة أعواد اللغةِ- تراكيبها ومفرداتها يُضفِي على مشاعر الباحث برداً من الإحساس الممتع، وسلاماً يزرع الثقة بالنفس، وإقداماً هو شجاعة الصدع بالقول السَّديد، فغالي المعادن غائر في باطن الثرى، ورمز المعالي يشعُّ من ومضات الثريا وموقع السِّماك الأعزل. إن التأمُّل في العربية ومرامي مكوِّناتها يُكسب الباحثين قدرةً عالية من الأداء وإصابة المعاني والمباني في مواطن الإشراق، ونتَّأمل المياه التي هي أصل كل شيءٍ حي، سنرافق بعض الألفاظ والتراكيب التي تجود علينا بعطائها وأُكلها في كلِّ حين، تكسوها ألوان الطيف ويعلوها جَرْسٌ له على الآذان حلاوة وطلاوة. كلمة العدل تطالعنا في ثياب عدة لتحدِّثنا عن مراميها ومقاصدها، تحدثنا عن العدل عموماً بدلالته على الإنصاف ومراعاة حق الأطراف، والبعد عن الإجحاف(ومن قوم موسى أمَّةٌ يهدون بالحق وبه يعدِلون) الأعراف (159)، وتحدثنا عنه في صورة الانصراف عن الأمر، حيث يُعرض الإنسان وينأى بجانبه ثاني عِطفه (أمَّن خلق السموات والأرض وأنزل لكم من السماء ماءً فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها أءِلهٌ مع الله بل هم قوم يعدلون) النمل(60)، فمما ذكره القرطبي في معنى يعدلون هنا أي ينصرفون عن الحق والقصد ويكفرون بالله؛ وكما يذكر صاحب الكشاف أن من معاني العدل الفقه والعلم بالشيء(يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيْدَ وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمِّداً فجزاءُ مثل ما قتل من النِّعم يحكم به ذوا عدل منكم...) المائدة (95)، ولآيه المائدة هذه قصة مفادها أن أعرابياً نقد حكماً لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب لأنه دعا صحابياً ليشاركه في الحكم، قال عمر للأعرابي: أتقرأ سورة المائدة؟.. قال: لا.. قال: أتعرف من قام بالحكم معي؟.. قال: لا.. قال عمر: لو كنتَ قد قرأت سورة المائدة لأوسعتك ضرباً، أما من حكم معي فهو عبد الرحمن بن عوف، وتنداح معاني كلمة العدل لتعني المساواة، وقد وردت في الكفار الذين يجعلون لله نِدَّاً مساوياً (الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون) الأنعام (1). تطالعنا كلمة أخرى نود تصحيح معناها في رؤوس بعض العامَّة وهي كلمة(القِدْح) بكسر القاف وسكون الدال، إنها تعني سهماً من سهام الميسر عند العرب، يجتمعون في مجالس الميسر يتقامرون فيذبحون بعيراً يقسِّمون لحمه في ثمانية وعشرين جُعْلاً ثم يخلطون السهام العشرة وهي الفذ وله جعل واحد والتوأم اثنان والرقيب ثلاثة والنافس أربعة والحلس خمسة والمسبِل ستة والمُعَلَّى سبعة، أما المنيح والسفيح والوغد فأصحابها يقومون بدفع ثمن البعير، ولهذا السبب وصف صاحب السبق في كل ميدان بأنه صاحب القدح المُعَلَّى. وهنالك آية في كتاب الله يتساءل كثير من الناس في أوساط مجتمعاتهم عن مقاصدها (وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت إيمانكم ذلك أدنى ألَّا تعولوا) النساء(3)؛ وقبل التطرق للمعنى الإجمالي لمقاصد الآية، أود الإشارة إلى قوله تعالى (تعولوا)، فقد قال أبوبكر بن العربي: إن عال تأتي لسبعة معانٍ هي مال وزاد وجار وافتقر واثقل وقام بمؤونة العيال؛ وغلب التي منها (وعيل صبري)، وقد زاد بعض العلماء في معانيها فأبلغوها أحد عشر معنى، ولعل المتأمل في هذه المعاني يخرج بمقصدٍ عام جامع هو ثِقلُ حِمْلٍ يترك ضروباً من الآثار على حامله؛ ومن هنا نبدأ قول القائلين حول الآية، فقد كان العرب ينزعون الى زواج يتامى النساء ذوات الأموال وهنا نشأ احتمال عدم العدل مع إغراء المال ومع ضعف يتامى النساء، ولذا نصحهم القرآن باللجوء إلى زواج الحرائر في حالات الخوف من الجور وعدم العدل، لأن الحرائر أقدر من اليتامى على حماية حقوقهن، كما أن سوانح التعدد التي لا نتطرق لها بتفصيل في هذه المقالة، متاحةٌ لهم تحت شروطها والتي من بينها العدل فيما يملكون، وغياب الخوف من (العول) بكلِّ معانيه التي أوردناها. هذه سياحة في رحاب المعاني ننهل منها كريم العطاء، وننجو بها من غياهب الغموض والتخليط وضلال الفهم، والدعوة موجهة للقراء الكرام لاتخاذ هذا السبيل، فإن فيه نجاة مما ذكرت، ومتعة في اصطحاب أجمل المقاصد والمرامي من تراثنا الغني بكل جميل.