من أكبر عيوبنا العامة في السودان الانفعال البطيء بالقضايا، لذلك تصبح المشكلة البسيطة (أزمة).. والأزمة تتحول إلى كارثة.. وعلى ذلك قس. البطء لا يقتصر على الانفعال بالقضايا، بل يمتد إلى التعامل مع الزمن ومع الأحداث، لذلك كثيراً ما ننتقد أهلنا في البيوت عندما تتصاعد روائح (الحلومر) قبيل إطلالة الشهر الكريم بأيام، وكذلك نفعل عندما نراهم يتسارعون في تجهيز البيت قبل حلول يوم العيد بساعات.. ونظل في حالة نقد دائم ومستمر لكل الناس دون أن نسأل أنفسنا: (ماذا فعلنا نحن لمعالجة ذلك الأمر؟) وقطعاً نحن لا نريد الإجابة على مثل هذا السؤال لأن الإجابة ستكون: (لا شيء). نحن ننتقد الساسة وزعماء الأحزاب والطوائف ونتهمهم بالقصور وضعف الإرادة، رغم أن السياسيين ومن قبلهم الدعاة هم أداة التغيير الاجتماعي الأولى في كل الدنيا، والذي يترتب عليه التغيير الاقتصادي والسياسي والأمني، لأن كل تلك الحلقات تتداخل ويمكن قياس ضعفها أو قوتها من خلال (الإنتاج) الوطني. اعتمدنا على القطن ذات يوم وكان أعظم صادراتنا، فتراجع، وكان الصمغ العربي الثاني في الترتيب بعده، ومع ذلك فإن عائداته من العملات الصعبة المباشرة (ضعيفة) رغم أننا ننتج - أو من المفترض أن ننتج - ثمانين بالمائة من إنتاج الصمغ في العالم.. لكن السياسات والأسعار وعلاقات الإنتاج غير السوية أدت إلى تهريبه لتصبح بموجب ذلك بعض الدول التي لا ينمو فيها «الهشاب» ولا «الطلح» من أكبر الدول المصدرة للصمغ العربي، الذي هو سوداني تم منحه جنسية دول أفريقية أخرى. بعضنا يشكو لطوب الأرض، والبعض يبكي ويلطم الخدود ويشق الجيوب، ولكن.. (الحال في حاله) رغم الموارد الطبيعية الضخمة، والنعم الكبرى التي منحها الله لنا، لكننا لم نحسن الشكر عليها، والذي لا يكون إلا بالعمل.. الذي هو عبادة. قبل يومين استوقفني خبر في إحدى صحف الخرطوم، أبرزته على صفحتها الأولى يقول فحواه إن تسعين بالمائة من أشجار (الهشاب) لم يتم (طقها) بسبب عدم توفر العمالة، إضافة إلى تزامن إنتاجية الصمغ وموعد (طق الصمغ) مع موسم إنتاج المحاصيل الزراعية الأخرى، إلى جانب (هروب) أكثر العاملين في هذا المجال إلى حقول الذهب الجديدة. ليس لأحد الحق في اعتراض الآخرين إن أرادوا تحقيق أحلامهم، وعلى الساسة وقادة الأحزاب والقوى السياسية أن يساعدوا الناس في صناعة أحلام بديلة.. إذ لا يعقل - مثلاً - أن تكون هناك خمس آبار - مناجم - للذهب في محلية «الليري» بولاية جنوب كردفان، يتدافع نحوها أكثر من عشرة آلاف مواطن يبحثون عن أحلام براقة مدفونة داخلها. زيّنوا للناس حب الثروات القليلة المضمونة التي تنفع العباد والبلاد، مثل (طق الصمغ) وإن عجز الكبار عن ذلك، فالطريق ممهد بفتح باب (التطوع) و(الجهاد) أمام الشباب وطلاب المدارس في العطلات الطويلة ليكونوا جنوداً في ميادين «الهشاب» ونعلمهم بذلك الارتباط بالأرض والشجر والوطن.. وحب الأوطان من الإيمان.