يستيقظ الرجل من الصباح الباكر فتاح يا عليم ، يجد زوجته تقف بجواره ووجهها يقطع الخميرة من الديار ، قبل ان يفتح نصف عين مغمضة تعاجله على طريقتها ، اسمع هووووووي (العيد ) قرب يا راجل انا ما قلت ليك جيب نجار يصلح باب المطبخ وسباك عشان الحنفية البتنقط من ستة شهور ، طبعا في تلك اللحظة يلعن صاحبنا الرجل سنسفيل الحنفيات والسباكين والنجارين من طرف ، ولكن لا ينسى ان يسب زوجته اللئيمة في سره ، طبعا في سره ( يا رجالة ) لأنها اذا سمعته يسبها فسوف ينقلب نهاره الى أزفت من زفت الطين وربما تعاجله بحلة أو طنجره تخلخل صلعته المعتبرة وتبقر بطنه المترهلة ، بعد ان تهدأ ثورة المرأة الغاضبة يحاول الزوج الاتصال بالباشمهندس (جبرا ) السباك ، نعم يتصل به رغم معرفته مسبقا انه أتعس سباك وضارب النوم على مدار الساعة ، الرجل السباك يكركر بضحكة أشبه بماسورة مخرومة ويؤكد بعضمة لسانه انه سوف يأتي لإصلاح الحنفية الخربانه بعد ساعة ، يترك الزوج مشغولياته الأخرى ويظل في انتظار السباك وهو يردد رائعة الشاعرصاحبنا الشاعر عزمي احمد خليل ( رجيتك وفي انتظار عينيك كمل الصبر كلو ) ، يتمدد الوقت ولا يأتي السباك ، يحاول الاتصال به ولكن من سوء حظه الهباب يكتشف ان جواله مغلق ، وعندها يتوكل على الله ويتصل بالأسطى عبد النعيم النجار فيأتي صوته وهو يتمطى ومسكون بالنعاس ، يطلب منه الحضور على وجه السرعة لإصلاح باب التكل لان ( المدام ) المصونة أقسمت بشعر رأسها انها لن تدخل المطبخ ما لم يتم إصلاح الباب ، يرغي الزوج مع النجار ويستعجله في الحضور فيؤكد الرجل انه سوف يأتي للانتهاء من المهمة في صباح اليوم التالي ، للأسف يطول الانتظار ويكتشف ان مواعيد النجار مثل أخيه السباك ، كل هذه وزوجته اللئيمة تطارده يوميا وتسمعه كلمات تسم البدن من اجل إحضار السباك والنجار ، الشيء الغريب انها تدري تماما ان العامل السوداني تنطبق عليه المقولة الشائعة ( اقرعي ونزهي ) ، بمعنى ان السباك والنجار وعامل البناء والعامل غير المهني وسائق الركشة كلهم في حاجة الى المليم الأحمر لكن هناك (جينات ) سودانية صرفة تمنعهم من العمل ، جينات ممزوجة بالكسل وعدم المسؤولية والعنطزة الفارغة والبجاحة ، في أي مكان في الدنيا تجد العامل أو المهني يجلس على سنجة عشرة بانتظار الزبون ومواعيدهما مثل ساعة بيج بنج ،لكن في السودان يظل الزبون ينتظر الميكانيكي أو الكهربائي أو النجار أو السباك لأكثر من (20 ) يوما هذا طبعا اذا جاء الواحد منهم ، والمصيبة انه حتى بعد ان يأتي تكتشف ان العمل الذي قام بتنفيذه ( أي كلام ) ، وفي سيناريو آخر تجد ان العامل السوداني يبالغ دائما في أجرته ويرفع السعر بدرجة مهولة في الوقت الذي يكون فيه بحاجة الى فلس واحد ولكنك اذا أحضرت مجموعة من العمال المصريين مثلا فإنهم ينجزون المهمة المكلفين بها بسعر معقول يرضي الطرفين ، وفوق هذا كله ستجد ان عملهم متقن فوق ما تتصور ، دعونا من هذا كله مسألة كسل العامل السوداني وعنطزته بحاجة الى نقاش مستفيض ، لكن هل يمكننا ان نستأصل جينات الكسل من دمائنا ده السؤال العويص .