مسكينة حواء هذا الزمان.. تستعر الحروب ضدها في كل مكان من أصقاع عالم يحبو على مدارج الألفية الثالثة.. تهاوت قلاعها التي كانت حصينة، واندثرت سطوتها التي ألجمت بها بعض سنوات القرن الماضي. في الستينيات، كنا نسمع عن إمرأة آسيوية صفراء، انطلقت شهرتها من «جزيرة سيلان».. حكمت بلادها بجدارة لسنوات طويلة.. لا يزال اسمها حيَّاً في ذاكرة التاريخ: «باندرنايكا» التي عاصرت زعماء مشهورين وكانت نداً لهم.. من عبد الناصر إلى سوكارنو، ومن جومو كنياتا إلى كوامي نيكروما، ومن أحمد بن بيلا إلى نهرو والأسقف مكاريوس. ثم ظهرت إمرأة أخرى- آسيوية أيضاً- هي «أنديرا غاندي».. تلك التي حكمت قطراً بحجم قارة، إستطاعت أن تدير أزماتها المتراكبة المتفاقمة.. إلى أن اغتالها متطرفون أعماهم التعصب، ففقدت الهند شخصية نسائية فذَّة.. وفي السبعينيات صعد نجم إمرأة انجليزية «صارمة» اكتسحت الانتخابات- غير المزوَّرة وغير المشكوك فيها- وتربعت على دفة القيادة في (دواننج ستريت).. فكانت «مارجريت تاتشر»، المرأة الحديدية، رئيسة وزراء بريطانيا التي طبقت شهرتها الآفاق.. بسياساتها المتطرفة، ومواقفها الصلبة التي خالفت بها «البرود الانجليزي» الشهير. ولكن الأمر في الثمانينيات كان مختلفاً، حين ظهرت «حواء» من نوع جديد، يوم أن اشتهرت «جيهان السادات» وغيرها من زوجات الرؤساء.. ويومها أدركت الدنيا أن «السيدة» التي في البيت ليست أقل نفوذاً ولا سطوة عن تلك التي ولجت بحار السياسة ودهاليز الحكم وأروقة السلطة.. جالت بخاطري تلك الانطباعات عندما فاجأني صديقي برغبته في تكوين «جمعية الرجال المساكين»، وهي جمعية تنحصر شروط عضويتها في أن يكون الزوج (يخاف من زوجته موت)، ويعمل لكلامها مليون حساب.. وهي شروط تنطبق- تماماً- على صديقي المسكين.. الذي (أخافته) زوجته منذ الوهلة الأولى التي جمعهما فيها «القفص الذهبي»، الذي سرعان ما تحول إلى «قفص حديدي» من الفولاذ. صديقي المسكين تسيطر عليه «المدام» بين جدران البيت سيطرة «استعمارية» محكمة.. أوامرها: على السمع والطاعة، و«تعليماتها» على العين والرأس.. «والشنب كمان»، و«توجيهاتها» تعلو حتى على قوانين الخدمة ولوائح الاستخدام.. وهو يجري يومه لاهثاً لتنفيذ رغابتها التي لا تنتهي، وتحقيق طلباتها التي لا تنقضي.. وكلما سألها: «هل اكتفيت؟» تقول: «هل من مزيد؟»، وكلما تأهب للخروج لاحقته ب«لستة» طويلة قد تجبره بعض محتوياتها على أن يجوب أسواقاً متعددة.. ليس آخرها «سوق ليبيا» أو حتى «سعد قشرة»، وكثيراً ما يتأخر صديقي عن مواعيد العمل، بل قد يضطر أحياناً إلى الهروب من المكتب: حين يتذكر- فجأة- قارورة من «المحلبية» نسى ان يشتريها في مشوار الصباح. وصديقي لا ينكر أنه (يخاف)، ويسوق مبررات كثيرة.. فهو يقول إنها ربة البيت وأم الولد، فكيف لا يسعى لارضائها، وهي التي إن غضبت تعطلت بسبب غضبها كل المحطات.. وتوقفت جميع الإتصالات، ويضيف صديقي «متفلسفاَ»: إن الخوف عملية «تبادلية»، فهو يخاف من زوجته، والزوجة تخاف من «الولد».. لكن المشكلة أن الولد لا يخاف أحدا.. وزوجة صديقي إمرأة حديدية صارمة، لها القدرة على ممارسة شتى أنواع الضغوط، كما أنها تستطيع مواصلة الضغط (البيتي) حتى تستنزف «الزوج الوديع»، فتعتصر من جيبه (المخروم) آخر ما عنده، ليصبر صاحبنا حتى ينزل الفرج.. ولكن المشكلة- هنا أيضاً- أن «المدام» هي أول من تعرف بنزول الفرج، فتهجم هجمة شرسة تعيد جيوب صديقي إلى حالتها الفراغية المعتادة. وهكذا لم يجد صاحبنا المسكين إلا أن يعلن «الإستسلام» وأن يرفع «الراية» عالية خفاقة، وأن يسعى لتكوين «كيان» يحتمي به في مواجهة «الهيمنة المنزلية» التي عجز عن الفكاك منها، فيطلق دعوته إلى أمثاله من «الممكونين» الصابرين ليلتئموا في «جمعية» ترعى مصالحهم، وتدافع عنهم، وتتحدث باسمهم.. فهل من مجيب؟!