صديقُنا الصحفيّ الألمعيّ صلاح الدين عووضة، تتميز كتاباته بأسلوب لافت فريد.. يتوشح بسمات مغايرة، في التناول والعرض، يبهر به قرّاءهُ العديدين كلّ صباح، عبر عموده المقروء «بالمنطق».. في أخيرة «آخر لحظة العروس». إكتسب صفات «حلفاوي كامل الدّسم» بحكم النشأة والتعايش الطويل مع «بني حلفا»، في حاضرتهم «المستحدثة» بحلفا الجديدة.. حيث كان والده يعمل هناك، بيد أن جذوره القديمة تعود إلى أطراف «مملكة الدناقلة» في قلب منطقة «القولد» في الشمال البعيد.. بلد «صدّيق عبد الرحيم، صديقنا وصديق كلّ السودانيين من خريجي «رابعة أوليّه» وسادسة إبتدائي». ومع أن «الساقية» قد اختفت، بعد أن كانت وسيلة الري الأساسية، وحلّت محلّها الطلمبات الحديثة، وبرغم مظاهر الحداثة والتطوّّر، إلّا أنّ المخضرمين من أبناء تلك المناطق ومعهم «أخونا» صلاح وأهلُه وعشيرتُه مازلوا يجترّون ذكريات الأيام الزاهرات التي عاشوها ببساطة- يأكلون «الكابيده» ويغنّون «إور وو أولوده».. على النسق الذي أورده المنهجُ الدراسي القديم، في كتاب «سُبل كسب العيش في السودان».. مقررات الجغرافيا المحلية، التي كانت «القولد» محطتها الأولى في زياراتها لبقاع السودان «القديم». وهناك، فوق ضفاف النيل، كان مسقط الرأس «وتفتّحت عيناه على الدنيا، أيام الزمن الجميل» حين كانت للحياة حلاوة الروض المطير.. ومن هاتيك الربوع التي كانت مونقة، يكسوها الإخضرار طول العام، إنطلقت آثارُ أقدامه تجوب أركان المعمورة.. ومن تحت أشجار النخيل وأزيار «الدكّاي» وصفائح «الملوحة» خرج يحمل طيبةَ أهل الشمال ووداعتَهم وسلوكَهم اللاّ عدواني المسالم.. ومع الطلاقة والبشاشة والإنفتاح حمل من هناك كوامن الجينات النوبية الموروثة في الإعتداد بالنفس، والإعتزاز بجذور الإنتماء، وروح الإنحياز.. في كل الأوقات إلى صفوف «الغلابة» والحزانى والمنهكين.. يحمل قلماً «مشاكساً»، كثيراً ما أدخله في «أفلام» مثيرة «أيام الرقابة القبلية»، حين كان عموده يتعرض ، في كثير من الأحيان، لعمليات «بسترة» و «قص واحتجاب» .. ربما لأنه ، كمعظم أبناء جيله من المثقفين السودانيين- يساوره الإشفاقُ على حال البلاد والعباد، ويعتريه القلقُ على واقع الوطن والمواطن.. وهو يرى «الشعب يلهث والآمال تبتعد..» فيمتشقُ قلمَه الصارم ينبش به الأوجاع المكتومة، ويثير بعض «المسكوت عنه من قضايا وأحداث». أضحى مهموماً بالقضية النوبيّة، منذُ أن أدرك أن للنوبيّين قضية: هي ملحمة الحفاظ على ما تبقّى من الأرض والتاريخ واللّغة والتراث، وهي معركة الإصطفاف في مواجهة آثار الزلازل التي أصابت الإنسان النوبي في الماضي ، وتتهدّده في الحاضر والمستقبل- بالسدود والإغراق- وبالنزوح والهجرة، وبالتهميش والتجاهل المرير.. لكن إهتماماته الإثنيةَ- الموغلةَ في الاستغراق- لا تطغي على إنشغاله بالرّاهن السوداني «القومي». الأستاذ عمر الجُزلي، القامةُ الإعلاميةُ السامقة، صاحب «أسماء في حياتنا»، كان محور عمود «قريبنا» صلاح خلال أسبوعين ماضيين «، فكان الحديثُ عن الرسالة الهاتفية الموثّرة التي بعث بها أستاذُنا الجُزلي، متمنيّاً أن لو ختم عووضة كلمته بعبارة «الترابه» دي في خشم الجزلي.. وهي مقولةٌ سودانيةٌ معروفة تعبِّرُ عن الحسرة.. ثم يسترسل صاحب «بالمنطق»، فيحكي عن مواجع ومفارقات تكتنف الحياةَ اليوميَّةَ تتعدّد مؤشراتُه: في الاستثمار، والتخطيط الاستراتيجي، وفي الميزانيات، والثقافة، والصحافة، والرياضة، وفي الغناء والوعظ والفساد وتطاول البينان...وأشياءأخرى كثيرة وعديدة.. وإذا كان أستاذنا عووضة قد أشار إلى «خشوم» كثيرة ينبغي أن تُملأ بالتراب.. صمتاً على واقع مرير لا يحتملُ الكلام، وحزناً على «حال مائل» لا يُرضي الصديقَ ولا العدوّ.. فإنِّي أسألُه، بلسان حلفاوي مبين، هُوَّ فين التراب يا «أخينا»؟!.