يحوم كالفراشة ويلدغ كالنحلة.. هل يقتل أنشيلوتي بايرن بسلاحه المعتاد؟    حزب الأمة القومي: يجب الإسراع في تنفيذ ما اتفق عليه بين كباشي والحلو    دول عربية تؤيد قوة حفظ سلام دولية بغزة والضفة    تشاد : مخاوف من احتمال اندلاع أعمال عنف خلال العملية الانتخابية"    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    صلاح العائد يقود ليفربول إلى فوز عريض على توتنهام    الفنانة نانسي عجاج صاحبة المبادئ سقطت في تناقض أخلاقي فظيع    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    جبريل ومناوي واردول في القاهرة    وزيرالخارجية يقدم خطاب السودان امام مؤتمر القمة الإسلامية ببانجول    وزير الخارجية يبحث مع نظيره المصري سبل تمتين علاقات البلدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    بوتين يحضر قداس عيد القيامة بموسكو    انتفاضة الجامعات الأمريكية .. انتصار للإنسان أم معاداة للسامية؟    الأمم المتحدة: آلاف اللاجئين السودانيين مازالو يعبرون الحدود يومياً    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    برشلونة ينهار أمام جيرونا.. ويهدي الليجا لريال مدريد    وداعاً «مهندس الكلمة»    النائب الأول لرئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات يدلي بالمثيرأسامة عطا المنان: سنكون على قدر التحديات التي تنتظر جميع المنتخبات    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    تمندل المليشيا بطلبة العلم    ((كل تأخيرة فيها خير))    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شبهات د. عارف في انكار المولد الشريف والرد عليها(9)
نشر في آخر لحظة يوم 05 - 02 - 2014


هذا هو حال الألباني ونضرب لذلك ثلاثة أمثلة
1 قال الألباني فى حديث أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعا (إن الله تعالى قال لعيسى عليه السلام إني باعث من بعدك أمة إذا أصابهم ما يحبون حمدوا الله ........... الحديث )
قال الألباني فى المشكاة( 1/551) (رجاله ثقاة إلا ان عبد بن صالح فيه ضعف )
ثم قال عنه فى ضعيف الجامع الصغير (4/102) (موضوع )
فانظر إلى حجم هذا التناقض
2 قال فى حديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا (أبى الله تعالى أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته)
قال الألباني ( فى إصلاح المساجد ص 81) (ضعيف )
وقال فى صحيح الترغيب (1/26) (صحيح
وقال فى سلسلته الضعيفة (3/684) (منكر)
فانظر هذا التناقض والخبط العجيب
3 حديث (اتقوا البول فإنه أول ما يحاسب به العبد فى القبر)
قال الألباني فى ضعيف الجامع (1/83) (ضعيف)
وقال عنه فى(صحيح الترغيب ص 86)(صحيح)
وقال عنه فى سلسلته الضعيفة (موضوع)
فانظر أيها القارئ إلى من قلده الكاتب وجعل كلامه حجة فى حديث سيدنا عمر رضي الله عنه فى توسل آدم عليه السلام بأنه موضوع فهل يستبعد ممن حاله هكذا لو طالت به الأيام أن يصححه لكثرة تناقضه؟!
ثم ذكر الكاتب كلام الألباني مقلدا له فيه وان حديث عمر رضي الله تعالى عنه مخالف للقرآن يعني لقوله تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه)
والجواب عن هذا أن الألباني مع كثرة تناقضه فى علم الحديث فهو متعصب لمذهب السلفية كما قدمنا فى الحلقات السابقة من تكفيره لغير السلفيين وله فتوى فيها تكفير كل الفلسطينيين المقيمين فى إسرائيل أنظر جريدة اللواء الأردنية (7/7 1993 م)
فمثل هذا لا يؤخذ بكلامه ولا يؤبه له ثم إن ماذكره من أن حديث عمر رضي الله عنه مخالف للقرآن فهذا جهل وأي مخالفة فى تلقى الكلمات من الله عز وجل وذلك أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء ولا يستبعد هذا من إكرام المولي عز وجل لنبيه لانه صلى الله عليه وسلم كان نبيا وآدم عليه السلام منجدل فى طينته أو هو بين الروح والجسد وأخذ الله تعالى العهد على جميع الأنبياء والرسل أنه إن ظهر فى حياتهم أن يؤمنوا به وينصرونه وخص بالشفاعة العظمى وغيرها وقرن جل جلاله إسمه بإسمه وغير ذلك كثير.
فتبين أن ما ساقه الكاتب من أدلة ساقط فى رد هذا الحديث
ومما تجدر الإشارة به أن لحديث عمر رضي الله عنه شاهد قوى
فعن ميسرة الفجر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، متى كنت نبياً؟. قال:(لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ تَعالى الأَرْضَ ، واسْتَوَى إلى السَّمَاءِ، فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَواتٍ ، وخَلَقَ العَرْشَ ، كَتَبَ عَلى سَاقِ العَرْشِ: مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله خَاتِمُ الأنْبِيَاءِ ، وخَلَقَ اللَّهُ تَعَالى الجَنَّةَ التي أَسْكَنَهَا آدَمَ وَحَوَّاءَ ، فكَتَبَ اسْمِي على الأبْوَابِ والأَوْرَاقِ والقِبَابِ والخِيَام ، وآدمُ بَيْنَ الرُّوْحِ وَالجَسَدِ ، فَلمَّا أَحْيَاهُ اللَّهُ تَعالى نَظَرَ إلى العَرْشِ فَرَأى اسْمِي، فأخْبَرَهُ اللَّهُ تَعالى أنَّهُ سَيِّدُ وَلَدِكَ . فَلمَّا غَرَّهُمَا الشَيْطَانُ تَابَا واسْتَشْفَعَا باسْمِي إِليه ) اخرجه ابن الجوزى فى الوفا بأحوال المصطفى(1 / 26)وقال الغماري بعد أن ساق إسناده فى(الرد المحكم ص 138) (إسناد هذا الحديث قوى وهوأقوى شاهد وقفت عليه لحديث عمر رضي الله عنه ) وقال الصالحى فى(سبل الهدى والرشاد 1/86)(إسناده جيد) وهو كذلك فإن رجاله ثقاة وإسناده متصل.
ولذلك رجع ابن تيمية عن تضعيف حديث عمر رضي الله عنه بل مال إلى تصحيحه لشواهده فقال فى مجموع الفتاوي بعد أن ذكر حديث ميسرة هذا ثم ساق بعده حديث عمر رضي الله عنهما فقال (فهذا الحديث يعني توسل آدم عليه السلام يؤيد الذي قبله وهما كالتفسير للأحاديث الصحيحة ) انظر الفتاوي (2/150151)
ففى كل ما تقدم البيان الواضح لصحة حديث جابر رضى الله عنه فى حديث (اول ما خلق الله نور نبيك) وكذلك حديث ميسرة الذى بمعنى حديث عمر رضى الله عنهما فى توسل آدم عليه السلام
ومما تقدم يتبين لك جهل الكاتب بهذا العلم الشريف وانظر قوله(هكذا يبني القوم عقائدهم وشعائرهم على البدع المحدثة والأحاديث الموضوعة والمكذوبة)
نترك الجواب للقارئ الكريم
ذكر الكاتب: { أن الصوفية متفقون على ما يظنه منكرات مختلفون في المناهج والوسائل }
ونقول له إن الصوفيه متفقون على كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله نشرا وذكرا وتحقيقا والقرآن تلاوة وتدريسا وتحفيظا وعملا ، ومتفقون على تدريس السنة والفقة وإطعام الطعام والنفع العام للناس مستعملين في ذلك سيف الإحسان في نشر الإسلام ويشهد لذلك كتب التاريخ وآثارهم منذ صدر الإسلام إلى يومنا هذا لا يضرهم في ذلك غمز غامز ولا إنكارمتعنت بخلاف الفكر الوهابي أو السلفي المحدث ........... وأن السلفيين يزعمون أنهم هم الفرقة الناجية فلو أراد أحد من الناس أن يدخل في هذه الفرقة الناجية فإلى من ينتمي قبل أن يدخل رجله ؟
1- إلى فرقة محمد سرور التي يتمذهب بها جماعة مشهورون في هذا البلد
2- أم فرقة بن لادن
3- أم فرقة بن باز والعثيمين
4- أم فرقة الألباني
5- أم فرقة مقبل بن هادي
6- أم فرقة أبو زيد محمد حمزة
7- أم فرقة الهدية
8- أم جماعة الكتاب والسنة
9- أم جماعة الخليفي
10- أم جماعة اللاجماعة
11- أم التكفير والهجرة
12- أم فرقة المسعري
ولتعلم عزيزي القارئ أن كل هذه الفرق كل واحدة تكفر الأخرى وتخرجها خارج دائرة الإسلام وتدعي أنها هي الناجية ومن ثم ترى أن دمها ومالها حلال وكل هذه الفرق مجتمعة على تكفير سائر الأمة سواهم وتأتي شواهد دذلك فى الحلقات القادمة
قال الكاتب أن الصوفية{ أنهم يتفقون على ميدان توريث الولاية وإعطائه لأولاد المشايخ} نقول له ليس الأمر كذلك ولكن الذي يورث هو روح المعرفة وقال تعالى وورث سليمان داوود وهي وراثة تكون عن أهلية ، القصد منها الإرشاد والتوجيه إلا أنا نقول للكاتب السلفي هل تعلم أن من أوائل البدع في الإسلام ترك أمر الشورى وجعل ولاية أمر المسلمين وراثة ثم نقول للكاتب السلفي ما قولكم وقد زعمتم بأنكم تصدعون بكلمة الحق في توريث الملك في المملكة هل هو سنة أم بدعة أفيدونا ....؟؟؟ أما ما ذكره { من استسلام المريد للشيوخ } فإن أصل العهد عندهم مأخوذ على تقوى الله عز وجل وطاعة رسوله ، فعندهم في أخذ العهد أن الطاعة تجمعنا والمعصية تفرقنا وأن طاعة الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم كانت من نحو هذا وأكثر أخرج البخاري في صحيحه رقم {2581} عن الْمِسْوَرِ بن مَخْرَمَةَ وَمَرْوَانَ يُصَدِّقُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا حَدِيثَ صَاحِبِهِ قالا خَرَجَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ ........وفيه أن عروة بن مسعود أتى أهل مكة فقال مانصه :أَيْ قَوْمِ والله لقد وَفَدْتُ على الْمُلُوكِ وَوَفَدْتُ على قَيْصَرَ وَكِسْرَى وَالنَّجَاشِيِّ والله إن رأيت مَلِكًا قَطُّ يُعَظِّمُهُ أَصْحَابُهُ ما يُعَظِّمُ أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم مُحَمَّدًا والله إن تَنَخَّمَ نُخَامَةً إلا وَقَعَتْ في كَفِّ رَجُلٍ منهم فَدَلَكَ بها وَجْهَهُ وَجِلْدَهُ وإذا أَمَرَهُمْ ابْتَدَرُوا أَمْرَهُ وإذا تَوَضَّأَ كَادُوا يَقْتَتِلُونَ على وَضُوئِهِ وإذا تَكَلَّمَ خَفَضُوا أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَهُ وما يُحِدُّونَ إليه النَّظَرَ تَعْظِيمًا له ....
ولا يزال الكاتب يلوك ويكرر أن المولد بدعة وقد بينا في الحلقات المتقدمة بما لا يدع مجالا للشك لكل منصف ، أن أصل المولد وأركانه التي يتكون منها الفرح بنبي الله وبميلاده والاحتفاء به وما يصاحبه من أعمال الطاعات من أذكار وغيرها كلها لها أصل أصيل في السنة.
قال الكاتب { البدعة ضلالة في حكم الشرع بالسند المتصل والكاتب يقلد من أخطأوا في ادعاء أن من البدع ماهو حسن .... وفي أصول الفقه أن العام يبقى على عمومه حتى يرد دليل التخصيص . فالبدع في إقامتها اتهام النبي صلى الله عليه وسلم من قبل المبتدعة بالتقصير في التبليغ وليت كل من يقع في البدع يعلم بهذا الأمر الخطير} . أه
قوله : { إن مطلق البدعة ضلالة وإن من قال إن هناك بدعة حسنة فقد أخطأ واتهم النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لم يبلغ. أما يستحي الكاتب من هذه الجرأة أفيقال أن الإمام الشافعي قال : والمحدثات من الأمور ضربان: أحدهما: ما احدث يخالف كتابا أو سنة أو اثرا أو اجماعا فهذه البدعة الضلالة. والثانية: ما احدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا وهذه محدثة غير مذمومة وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان نعمت البدعة هذه - يعني - أنها محدثة.
أو يقول العز بن عبد السلام بن عبد السلام حين قسم البدعة إلى خمسة أقسام ومن اقره على ذلك من العلماء ونقول إنهم قد أخطأوا أو اتهموا النبي بالتقصير ثم ما قوله في الإمام عمر رضى الله عنه حين قال نعمت البدعة هذه . هل يعني على ما زعم هذا الجهول نعمت البدعة الضلالة ، فانظر رحمك الله إلى ما أفضى إليه فهم هذا الكاتب ، حتى اتهم الخليفة العادل عمر الفاروق بالترويج لا تهام النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لم يبلغ . وكذلك كبار أئمة المسلمين بالإتهام المباشر للنبي صلى الله عليه وسلم . لعمري هذا الضلال البحت.
وقد ذكرنا طرفا مما أحدث من الأمور التي تعبد الناس بها كجمع الناس على قارئ واحد وجمع النساء على قارئ واحد كل ذلك في رمضان وما فعل عثمان رضى الله عنه في فعل الآذان للجمعة وتدوين القراءات وكتابة السنة ونقط القرءان وشكله وعلوم العربية وغيرها ، وقد عودنا الكاتب أن يأتينا ببدعة في أصول الفقه فقد زعم فيما سبق بأن هناك فرقا بين الباحث والمقلد ولما طلبناه بالإفادة من كتب أصول الفقه وعجز عنها إلى كتابة هذا المقال والآن يخبرنا بأن هناك شيئا اسمه «السنة التركية» فليبين لنا في أي كتب أصول الفقه يوجد هذا المسمى.
أما ما ذكره من وجود المقتضى وانتفاء المانع فهو في باب العلل والأحكام عامة وليس فيما أحدثه من السنة التركية وقد حاول أن يلبس بذلك على القراء وهو أمر لا يفوت على من له أدنى معرفة بعلم الأصول ونضرب مثلا للعلةفى التجويد قال ابن عقيل فى شرح الألفية (4/187):
(وفهم منه جواز إمالة نحو حمارك لأنه إذا كانت الألف تمال لأجل الراء المكسورة مع وجود المقتضى لترك الإمالة وهو حرف الاستعلاء أو الراء التي ليست مكسورة فإمالتها مع عدم المقتضى لتركها أولى وأحرى )
وكذلك ذكره أهل الأصول في قصة حاطب بن أبي بلتعة رضي الله لما أرسل إلى أهل مكة يخبرهم بقدوم النبي صلى الله عليه وسلم طلب عمررضي الله عنه قتله فلم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه قال إنه شهد بدرا فدل على وجود المقتضى للقتل ولكن كان شهود بدر هو المانع لتنفيذ الحكم.
ثم نقول له ما هو المقتضي والمانع إذا طبق فى كلمة دكتور المبتدعة التى أصر عليها الكاتب؟!
ولما كان الأصل في الأشياء الإباحة عند جمهور الأصوليين وسلمنا جدلا أن المولد النبي لم يكن له أصل من كتاب ولا سنة عم أن هذا خلاف الحق فهو على الإباحة الأصلية على أقل تقدير فكيف إذا كان له أصل أصيل في السنة بتعظيم يوم مولده والاحتفاء به بفعل الطاعات كصيام أو إطعام أو ذكر أوغير ذلك من أنواع الطاعات.
أما ما ذكره من حديث {طلع البدر علينا من ثنيات الوداع ......... وأنه معضل } فهو وإن كان معضلا فإن رجاله ثقاة وله ما يِؤيده من الضرب بالدفوف حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينه عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِىَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِبَعْضِ المَدِينَةِ فَإِذَا هُوَ بِجَوارٍ يَضْرِبْنَ بِدُفِّهِنَّ وَيَتَغَنَّيْنَ وَيَقُلْنَ
نَحْنُ جَوَارٍ مِنْ بَنِى النَّجَارِ يَا حَبْذَا مُحَمَّدٍ مِنْ جَارٍ فَقَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللهُ يَعْلَمُ أَنِّى لأُحِبَّكُنَّ.خرجه ابن ماجة (1899) والبزار(7334) وابويعلى(3409) والطبراني في الصغير {78} والبيهقى فى الدلائل(2/508) بسند صحيح وعنه: قال {قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقبلته سودان المدينة } الْحَبَشَةُ يَزْفِنُونَ بين يدي رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَيَرْقُصُونَ وَيَقُولُونَ {جاء} مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ فقال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ما يَقُولُونَ قالوا يَقُولُونَ مُحَمَّدٌ عَبْدٌ صَالِحٌ .خرجه أحمد (3/ 152) وابن حبان (5870) والمقدسي في الأحاديث المختارة (1680) والنسائي في السنن الكبرى (4250) والزيادة لة
وفي لفظ عنه : قال قدم رسول الله المدينة من بعض مغازيه أو أسفاره فإذا سودان المدينة يزفنون بين يديه : جاء محمد رجل صالح بكلامهم ذلك . خرجه البزار(6810)
أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن ثابت عن أنس قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة لعب الحبش بحرابهم فرحا بقدومه . خرجه عبد الرزاق (19723) فهذا إسناد صحيح ثابت فيه الابتهاج بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم والاحتفاء بذلك مع الضرب بالدفوف واستحسان النبي صلى الله عليه وسلم ومع هذا انظر لهذا الجهول حين يقول { وهكذا يستدل القوم بقصص لا تثبت وأحاديث ضعيفة وأخبار مختلقة موضوعة ويبنوا على ذلك معتقدات وبدعا .} وقد تكلمنا سابقا عن حديث الجارية التي نزرت أن تضرب الدف بين يديه وتكلمنا عن جواز الفرح بالعيد ومدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وإليك هذا الدليل
عن عَائِشَةَ قالت دخل رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَعِنْدِي جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِغِنَاءِ بُعَاثٍ (في أَيَّامِ مِنًى تَضْرِبَانِ بِدُفَّيْنِ ) فَاضْطَجَعَ على الْفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ فَدَخَلَ أبو بَكْرٍ فَانْتَهَرَنِي وقال مِزْمَارُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَقْبَلَ عليه رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فقال دَعْهُمَا ( فَإِنَّهَا أَيَّامُ عيد ) فلما غَفَلَ غَمَزْتُهُمَا فَخَرَجَتَا وكان يوم عِيدٍ يَلْعَبُ السُّودَانُ (في المسجد) بِالدَّرَقِ وَالْحِرَابِ فَإِمَّا سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَإِمَّا قال تَشْتَهِينَ تَنْظُرِينَ فقلت نعم فَأَقَامَنِي وَرَاءَهُ خَدِّي على خَدِّهِ وهو يقول دُونَكُمْ يا بَنِي أَرْفِدَةَ (فَجَاءَ أبو بَكْرٍ فقال النبي صلى الله عليه وسلم دَعْهَا فإن لِكُلِّ قَوْمٍ عِيداً وَهَذَا عِيدُنَا ) ( حتى أَكُونَ أنا أَسْأَمُ فاقعد فَاقْدُرُوا قَدْرَ الْجَارِيَةِ الْحَدِيثَةِ السِّنِّ الْحَرِيصَةِ على اللَّهْوِ) حتى إذا مَلِلْتُ قال حَسْبُكِ قلت نعم قال فَاذْهَبِي . خرجه أحمد (6/ 84-186) والزيادة له ومسلم (892) واللفظ له والبخاري (907- 4933-3337) وعن أبي هُرَيْرَةَ مثله. خرجه البخاري (2744)
وقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {يومئذ} العبوا يا بني أرفدة تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فسحة { اني أُرْسِلْتُ بِحَنِيفِيَّةٍ سَمْحَةٍ } قالت عائشة فلم أحفظ من قولهم غير هذه الكلمة أبو القاسم طيب أبو القاسم طيب .خرجه الحميدي {254} وأحمد {6/116-233} . انتهى.
وسنفرد إن شاء الله بابا خاصا بالفرح برسول الله صلى الله عليه وسلم ومظاهره.
ونواصل في المقالات التالية انشاء الله
الإستغاثة به صلى الله عليه وسلم جائزة حتى فى الآخرة ناهيك عن الدنيا
فعن ابن عمررضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ما يَزَالُ الرَّجُلُ يَسْأَلُ الناس حتى يَأْتِيَ يوم الْقِيَامَةِ ليس في وَجْهِهِ مُزْعَةُ لَحْمٍ وقال إِنَّ الشَّمْسَ تَدْنُو يوم الْقِيَامَةِ حتى يَبْلُغَ الْعَرَقُ نِصْفَ الْأُذُنِ فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ اسْتَغَاثُوا بِآدَمَ ثُمَّ بِمُوسَى ثُمَّ بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم فَيَشْفَعُ لِيُقْضَى بين الْخَلْقِ فَيَمْشِي حتى يَأْخُذَ بِحَلْقَةِ الْبَابِ فَيَوْمَئِذٍ يَبْعَثُهُ الله مَقَامًا مَحْمُودًا يَحْمَدُهُ أَهْلُ الْجَمْعِ كلهم. خرجه البخاري (1405) وغيره.
وعن أبى هريرة رضى الله عنه : عن النبى صلى الله عليه وسلم قال أنا سيد الناس يوم القيامة وهل تدرون مم ذلك يجمع الله الناس الأولين والآخرين فيسمعهم الداعى وينفذهم البصر وتدنو الشمس منهم فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول الناس بعضهم لبعض عليكم بآدم..........الحديث بطوله فى الشفاعة. خرجه البخاري ومسلم والترمذي.
وفي هذا الحديث وماقبله من الفوائد إثبات هول يوم القيامة وأنه لا يماثله في شدة الكرب يوم قبله ولا بعده وفيه إثبات الشفاعة الكبرى واختصاصها بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبيان فضله وعلو قدره ورفعة منزلته على كل المؤمنين وسائر الأنبياء والمرسلين وفيه أيضاً إجماع من الأنبياء والمرسلين وسائر المؤمنين وتقرير من رب العالمين على جواز التوسل وتقرير أصله والاستشفاع بالنبيين والمرسلين في تفريج الكربات وكشف الأهوال وفيه أيضاً أن قول المسلم يا آدم أو يا نوح أو يا إبراهيم أو يا موسى أو ياعيسى أو يا محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين أو النداء لسائر الصالحين والنبيين بقصد التوسل بهم والاستغاثة بهم إلى الله في كشف الأهوال أمر جائز وليست شركاً كما يزعم المبطلون إذ لو كانت شركاً لقال هؤلاء المرسلون الذين هم أغنى الأغنياء عن الشرك بالله وفي ذلك اليوم الذي يعرف فيه الكافر ربه لقالوا للناس حين استغاثوا بهم قد أشركتم بدعائنا من دون الله فدل هذا على تقرير أصل التوسل وربط الأسباب بالمسببات لحكمة يعلمها ويرتضيها المقام.
عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه أن رجلاً أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم عليه وآله وسلم فقال ادع الله أن يعافيني قال إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك قال فادعه قال فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعوا بهذا الدعاء (اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه في) خرجه الترمذي وقال حسن صحيح غريب.
وفي لفظ عنه أيضاً أن أعمى أتى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا رسول الله ادع الله أن يكشف لي عن بصري قال (أو أدعك؟ وفي لفظ: إن شئت دعوت لك وإن شئت أخرت ذلك فهو خير لك قال يا رسول الله إنه قد شق علي ذهاب بصري قال فانطلق ثم توضأ وصل ركعتين ثم قل اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيي محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه إلى ربي بك أن يكشف لي عن بصري اللهم شفعه في وشفعني في نفسي فرجع وقد كشف الله عن بصره . خرجه أحمد والنسائي في عمل اليوم والليلة وابن ماجة وابن خزيمة وصححه والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري ومسلم وأقره الذهبي .
وفي لفظ آخر أن رجلاً أعمى أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني أصبت في بصري فادع الله لي قال اذهب فتوضأ وصل ركعتين ثم قل اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيي محمد نبي الرحمة يا محمد إني إستشفع بك على ربي في رد بصري اللهم فشفعني في نفسي وشفع نبيي في رد بصري وإن كانت حاجة فافعل مثل ذلك فرد الله عليه بصره خرجه ابن أبي خيثمة في تاريخه بهذا اللفظ وإسناده صحيح ورجاله جميعهم ثقات رجال الصحيح ولا حجة لمن ضعفه لمخالفة الهوى والتعصب بزعمهم أن زيادة قوله صلى الله عليه وآله وسلم وإن كانت حاجة فافعل مثل ذلك أنه انفرد بها حماد بن سلمة وخالف فيها شعبة بن الحجاج ومعلوم أن حماداً إمام ثقة ثبت من رجال مسلم فزيادته مقبولة كما هو معروف عند أهل الحديث ولا يقال في هذه أنه قد خالف شعبة لأن شعبة وإن كان حافظاً إلا أنه لم يستوعب جميع ألفاظ الحديث كما استوعبه غيره كروح ابن القاسم وحماد وهشام الدستوائي . وبالجملة فهذا الحديث أعني حديث الأعمى هذا صحيح أجمع الحفاظ على صحته فقد صححه الترمذي وأبو إسحاق كما رواه ابن ماجة عنه وأقره وصححه ابن خزيمة والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري ومسلم وصححه الطبراني والبيهقي والضياء المقدسي ووافق على تصحيحه المنذري والنووي وابن تيمية والذهبي والعراقي والهيثمي والحافظ ابن حجر والسيوطي .
فهذا الحديث صريح فى التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم ومناداته بيا رسول الله لاغاثة المكروب
أولاً : لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر بذلك وهو أعلم آمر في البشر
ثانياً : أن تركه مخالفة لما أمر به ومخالفته صلى الله عليه وسلم من أشد الحرام إن كانت عن ظنون فاسدة
ثالثاً : قد أمر بها عثمان بن حنيف رجلا في خلافة عثمان ونادى بها وهو أعلم بالحديث من غيره من الناس لأنه راويه ولم يقل أحد من الناس أن عثمان بن حنيف أو الرجل قد أشرك بفعل ذلك .
رابعاً : لا شيء في مناداته صلى الله عليه وسلم بعد مماته لكونه حي يشعر بذلك والدليل على ذلك إجماع العلماء على أن النبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره وذلك كما ثبت في الحديث المتواتر من قوله صلى الله عليه وسلم الأنبياء أحياء في قبورهم .
إن المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها مجمعون ومطبقون على قولهم في التشهد الذي ثبت في الصحيح السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته وهذا نداء وخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله فلو كان مثل هذا شرك لما بقي تحت أديم السماء من مسلم.
وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهبطن ابن مريم حكماً عادلاً وإماماً مقسطاً وليسلكن فجاً حاجاً أو معتمراً وليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه . خرجه الحاكم وصححه وسلمه الذهبي .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أيضاً قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول والذي نفس أبي القاسم بيده لينزلن عيسى بن مريم إماماً مقسطاً وحكماً عدلاً فليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليصلحن ذا ت لبين وليذهبن الشحناء وليعرضن المال فلا يقبله أحد ثم لئن قام على قبري فقال يا محمد لأجبته . خرجه أبو يعلى قال الهيثمي رجاله رجال الصحيح.
ونواصل في المقالات التالية انشاء الله
الحلقة الثامنة (8)
فى الرد على تهافت عارف الركابى عن المولد
لا ذلت اشدوا بالكرام حروفي للصانعين صنائع المعروف ،الذين انتهجوا نهج الجنيد الصوفي ،كالسيوطي والغماري والنووي المعروف.ونرد علي من انكر المولد الشريف وعمله.ونواصل فيما انقطع من مقالنا السابق،الذي حوي عدد من الاحاديث الصحيحة والتي توضح أن قول المسلم يارسول الله أو يا نبي الله بقصد التوسل أمر جائز بل مستحب لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره صلى الله عليه وسلم ومما تقدم يتبين ثبوت العمل بهذا الحديث أعني توسل الأعمى وأن الذي ادعاه أهل التعصب إنما هي دعاوي مردودة مفتراة وكما قيل فإن نفاة التوسل لما وجدوا هذا الحديث يدفع في صدورهم ويحز في نحورهم تمحلوا في رده وتكلفوا في ذلك المشاق مما اضطرهم إلى الكذب وهيهات أن يرد حديث بمثل هذه التمحلات الباردة والتعللات الفاسدة أو أن يعطل دعاء أتى من صدر النبوة ومعدن التشريع بأوهام داحضة .ومواصلة للنقاط الثلاثة السابقة حول الاستغاثة
رابعاً : قد فعل السلف مثل ما تقدم واستغاثوا به وهو فى قبره
فعن مالك الدار قال وكان خازن عمر على الطعام قال أصاب الناس قحط في زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتي الرجل في المنام فقيل له إئت عمر فأقرئه السلام وأخبره أنكم مسقيون وقل له عليك الكيس عليك الكيس فأتى عمر فأخبره فبكى عمر ثم قال يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه. خرجه ابن أبى شيبة (32002) والبخاري فى التاريخ الكبير (7/704) وابن عبد البر فى الإستيعاب (3/1149) وابن عساكر (44/345) وهذا إسناد فى غاية الصحة رجاله ثقات ومالك الدار من كبار التابعين ولاه عمر وعثمان رضى الله عنهما الصدقة قال ابن سعد كان معروفاً وقال الخليلى فى الإرشاد (1/313) عنه تابعى قديم متفق عليه أثنى عليه التابعون. وقد صحح هذا الأثر الحافظ بن حجر وابن كثير فى البداية والنهاية.
قال الكوثري : ومحل الإستشهاد هو طلب الإستسقاء منه صلى الله عليه وسلم وهو فى البرزخ ودعاءه لربه وعلم سؤال من سأله ولم ينكر صنيعه أحداً من الصحابة.وقال أيضاً هذا الحديث صريح فى الإستغاثة وهى عامة فى جميع الأحوال مع لفت النظر إلى أنه صلى الله عليه وسلم حى فى قبره يبلغه سلام من يسلم عليه وكلام من يستغيث به لأن الأعمال تعرض عليه كما صح فيدعوا الله لأصحاب الحاجات.
وما أورده الكاتب من قول الشيخ البرعى :
اغثنى يا رسول الله إنى مريض الجسم ذو قلب سقيم
وقل لا تخشى مما عشت ضيماً ولا هضماً أيا عبدالرحيم
وقوله أيضاً :
إليك أشكوا مصائباً يضيق له قلب الحليم المصابر
فأنت رجائى فى الخطوب وعمدتى وأنت ملاذى يوم تبلى سرائري
إلى أن قال عن السيد البكري :
يا أكرم الخلق على ربه وخير من فيهم به يسأل
قد مسنى الكرب وكم مرة فرجت كرباً بعضه يعضل
فالذى خصك بين الوري برتبة عنها العلى تتنزل
عجل بإذهاب الذى اشتكى فإن توقفت فمن أسأل
فهل ما ذكره هؤلاء الأئمة من قول أما يسعهم ما وسع هذا الصحابى الجليل هو بلال بن الحارث المزنى كما ذكره الحافظ ابن حجر وبقية الصحابة حين اسغاثوا بالنبي أم يقولون أن هؤلاء الصحابة قد أشركوا حين طلبوا من النبى صلى الله عليه وسلم فى قبره فعل ما لايقدر عليه فى أن يفرج الكرب أويغيث أمته.
خامساً : نزيد على ذلك أن من أئمة الدين الذين يفزع إليهم الناس فى المعضلات من مسائل الشريعة قد استغاثوا ،فهذا الإمام أحمد بن حنبل يستغيث بعباد الله : عن أبنه عبد الله قال سمعت أبي يقول حججت خمس حجج منها ثنتين راكبا وثلاثة ماشيا أو ثنتين ماشيا وثلاثة راكبا فضللت الطريق في حجة وكنت ماشيا فجعلت اقول يا عباد الله دلونا على الطريق فلم ازل اقول ذلك حتى وقعت الطريق أو كما قال ابي. خرجه عبد الله فى مسائل الإمام أحمد (1/245) والبيهقى فى شعب الإيمان (7697) وابن مفلح فى الآداب الشرعية (1/457) وإسناده فى غاية الصحة وقد روي حديث فيه ضعف نحوا من هذا فهل نقول أن أئمتكم دعوا إلى الشرك أما ماذا؟؟ ولكن العمدة فى حديث سهل المتقدم.
وعن أبي بكر بن أبي علي قال كان بن المقرئ يقول كنت انا والطبراني وأبو الشيخ بالمدينة فضاق بنا الوقت فواصلنا ذلك اليوم فلما كان وقت العشاء حضرت القبر وقلت يا رسول الله الجوع فقال لي الطبراني اجلس فأما ان يكون الرزق أو الموت فقمت انا وأبو الشيخ فحضر الباب علوي ففتحنا له فإذا معه غلامان بقفتين فيهما شيء كثير وقال شكوتموني إلى النبي صلى الله عليه وسلم رأيته في النوم فأمرني بحمل شيء اليكم (تذكرة الحفاظ للذهبي 3/974).
ونواصل ردودنا هذه في الاعداد القادمة انشاء الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.