٭ النبوءة الصوفية كفعل خارق، تؤطَر أو تُقاس بمعايير مادية تحدد مسارها، ولا سبيل إلى عقلنة أبعادها الروحية وفحصها معملياً، إذ هي موضوع إيماني. ٭ لكن البحث في نزعاتها المادية، بسبيل من محاولة فهم الحدث الخارق، عن طريق تفكيكه وإكتشاف الأبعاد التاريخية داخل النص، دون إفراغه من وهجه الروحي.. على ذلك، قلنا إن سر الدعوة بالترفيع حين تصدر من الولي، تتمظهر في ماعون تفرُّد المحظي بها.. ويعطي الشيخ عووضة «شكال القارح» مثالاً لذلك، بانتشاله لرجل فاسق من وهدته، حين حُظِيّ منه بدعوة صالحة، نقلته إلى الحظوة ب «سر قيام الليل»، ذلك لأن الرجل، كان قد وضع رجله على الطريق بتوبة نصوح.. وكانت نبوءة الشيخ تاج الدين البهاري ، بأن تلميذيه، الشيخ محمد الهميم وبان النقا، ستحيا بهم بلاد السودان، لكون الشيخ البهاري قد لمِسَ منذ البداية، تفردهما في السلوك، وتفانيهما في الخدمة والهمة..وهكذا.. ٭ و لا جدال في أن النبوءة هي وجه للمعرفة الإشراقية أو الكشفية التي يتمتع بها الولي، فهو بذلك صاحب المقام العلي، الذي تصب عنده أغلب الأخبار والمعلومات المتعلقة بالحياة الاجتماعية والروحية في عصره، ولهذا فهو أكثر المؤهلين لقراءة الواقع بوعي ودقة.. أي هو يقرأ الأحداث، وما وراء الأحداث، ببصيرة نافذة، مستفيداً من تراكم المعرفة لديه. ٭ بهذا التراكم المعرفي، الذي يتفرّد به، «يهتك الستر»، ويكشف الأبعاد الخفية. ولاشك في أن الإعتراف الجماهيري بحظ الشيخ من المعارف الإشراقية والكسبية، يعطيه مكانة إجتماعية وتفوقاً، و يفسح له الوجود في الصدارة، منتصب القامة فوق أكثر المواقع حساسية، فيكون محل ثقة، ويكون حديثه حديث الثُقاة الذين لا يُرد لهم قول، ويتعمّق وجوده أكثر وأكثر بين العامة،حتى تأخذ أقواله وأفعاله، وضعية الحقيقة المُطلقة، التي لا جِدال فيها، مع إطباقة الحيرة وقلة أدوات المعرفة. ٭ وإذ لا سبيل لتقليب الوارِد من الشيخ فوق نار العقل، تلجأ الغالبية العظمى إلى إعادة إنتاج النص بالإسقاط ، وإجراء بعض «المصالحات» الذهنية عليه، وشحنه بأشجان المزاج العام..هذا كله لا يتنافى مع القول بأن النبوءة، في حقيقتها الإيمانية هي هِبة روحية، وأنّها نتاج تجربة مبدعة في التبصُّر و تأمُل المادة، حتى ترويضها روحياً، لكسر الإعتقاد في قداستها، أو «ألوهيتها».. ٭ والنبوءة من النبوّة، فما سمي الأنبياء بذلك، إلا لأنهم تنبأوا بالغيب، بإذن من الله، بعد أن استحصدت تجاربهم. فالنبوءة تأتي من طلائع البشرية، مِن رِجال المُقدِّمة ذوي البصائر، أي من خاصة الأولياء، كالشيخ إدريس ود الأرباب، الذي يُلقب في عصرنا الحالي ب « أبو فِركة»..كان ود الأرباب قمة روحية و معرفية سامقة في عصر الفونج، وقد وصفه الأستاذ محمود محمد طه بأنه «أكبر أولياء السودان» . ومن ذلك المقام المعرفي السامي، أطلق الشيخ إدريس نبوءته الشهيرة بنهاية سلطنة الفونج، قائلاً بأن السنوات الأخيرة من عهد الفونج ، سوف تتسيد فيها مليكات البلاط السلطاني.. ٭ كان الشيخ إدريس، صاحب كشف روحي، وقد وصفه ود ضيف الله في الطبقات بأنه صاحب علم : «لا تتحدث معه في علم من العلوم ،إلا وتحدث فيه، حتى يقول السامع إنه لا يحسن غير هذا العلم». وقيل عن الشيخ إدريس، أنه «أعرّف بطرق السماء من طرق الأرض»..إلى جانب هذا، فهو فريد عصره من الناحية الإجتماعية، بنسبه وتصاهره مع الفونج والعبدلاب والسواراب، وبتحصيله العلمي.. وقد تهيأ له من هذه المواقع، أن يرى ما يدور في كواليس القصور، ليكون خير من يُفتي في أحوالها..