قيل عن الشيخ ود الأرباب،» المحسي الما كضَاب»، أنه «أعرف بطرق السماء من طرق الأرض»، هكذا وصفه الشيخ خوجلي، أنظر: الطبقات، ص49 عاصر الشيخ ادريس، الملك عدلان ولد آية، وتوسط بينه وبين العبدلاب الهاربين، بعد مقتل الشيخ عجيب المانجلك في كركوج 1661م..وكان معاصراً للملك بادي سيد القوم، وأطلق نبوءة نهاية سلطة الفونج في أواخر عهد رباط بن بادي «5161م - 5361م» وتحققت تلك النبوءة بعد مائتي عام.. أنظر: نعوم شقير، تاريخ السودان ص 101 إلى 103 من موقعه كولي صوفي ذي نسب ومصاهرة مع الفونج والعبدلاب والسروراب، كان الشيخ إدريس هو الأقرب إلى مجتمع القادة، ولم يكن يدانيه في مكانة القرب لديهم أحد، وكذلك كان حاله في قلوب الناس..هذه المكانة الاجتماعية والروحية جعلت «ألفاظه جامعة لِحِكمة الحكماء وعِلم العُلماء»..فكان مهاباً، ورافضاً استجداء الحكام له بالهدايا، وهو الذي اختار وضعية المراقب أو «الحجّاز» بين الحاكم والمحكوم على إمتلاك نصف السلطنة.. كان أمراء السلطنة لا يعترضون على تعنيفه لهم، ويبتلعون في صمت، تقريعه لهم باغتصاب ما ليس لهم من ملك النوبة.. من هذا الموقع في البلاط وبين الناس، تنبأ الشيخ إدريس بأحداث ذات طابع سياسي منها ، نبوءته بهزيمة الفونج للعبدلاب: فقد حذر الشيخ إدريس ابن خالته ،عجيب المانجلك، من الدخول في صراع مع الفونج قائلا:له «لا تحرُب عليهم ، فإنهم يقتلوك، ويملكوا ذريتك من بعد إلى يوم القيامة»..جاءت هذه النبوءة في قالب النصح من رجل يُدرك جاهزية الفونج العسكرية، ويُدرك تخصص العبدلاب كرُسل علم وثقافة.. كان الشيخ إدريس عالماً بمواطن القوة والضعف لدى الطرفين، وحين وقع المحذور وتحققت النبوءة، تحوّل ود الأرباب من دور الناصح إلى دور المُتشفِّع، وهو دور يتطلبه نداء الرحم، لتطبيب الجراح، بعد أن أثبتت الأحداث أن «الكلمة الأخيرة في الحرب، ليست للوعي، ولا لقوة الشخصية، بل لقوة الجهاز الحربي»..أنظر مكي شبيكة، السودان عبر القرون، ص 67 ٭ كما تنبأ الشيخ إدريس بزوال ملك الفونج، حين سُئِل: «أيكون للفُنج بعد رباط ملك؟ فقال، آخرهم مَلِك أول اسمه باء طالعه، أول مُلكة عدل، وآخره ظلم.. ثم قالوا له: وما يكون بعده؟ قال مليكات»..وقد كان الافصاح عن مثل هذه النبوءة من أكبر أولياء السودان، كافياً لتحفيز كل الأمراء على تسمية المواليد بالإسم «بادي»، حتى يتأهل الموعود في رحم الغيب بأشراط الرياسة، بأن يكون أول إسمه «باء طالعة «،، وفي هذا ما يكفي لتنافس بيوت الفونج ، بل إن التنافس استعر بعد تلك النبوءة حول الاسم «بادي»، فتعاقب ست ملوك بهذا الاسم على كرسي السلطة، حتى جاء الذي عنته النبوءة، وهو «بادي أبو شلوخ».. فلكأن الشيخ إدريس قرأ مآل الفونج، على ضوء تجربة تاريخية سالفة هي «خراب سوبا» ، حين رتع الحريم في قصورها ودُبِّجت فيها مكائد النساء- الملكات- ، حتى زال بكيدهن العظيم رسم المُلك.. وكأن هذه النبوءة ، مستوحاة من عادة شرقية هي أن مشارق المُلك تأفلُ حين تتسيد المرأة وتصبح ذات شأن في إدارة الأمر..لعلها مستوحاة من تجربة أولاد جابر، الذين خَرِبت خلوتهم الشهيرة، حين ركن شيخهم عبد الرحمن الي رأي إمرأة ..! ومن نبوءات الشيخ إدريس ود الأرباب كذلك، قوله ، إن « دار الغرب يملكها سرايا فور».. لاشك أن الشيخ كان على علم بأن الفور هم أقوى كيان قبلي في السودان الغربي، وأن لهم نسباً بالغريب الحكيم صاحب الأصول العباسية هو «أحمد المعقور».. و هذا يعنى بمفاهيم التقريش السائدة أنذاك أن الفور لهم الأهلية الاجتماعية والروحية، في وراثة ملك الداجو والتنجور.. وقد جاءت نبوة الشيخ إدريس بمثابة تزكية لذلك التسيُّد..الشاهد هنا،أن النظر إلى النبوءة من هذه الزوايا المادية، لا يلغي حقيقة إمتلاك الولي لقدرات روحية يخترق بها الحجب ويحقق بها ما يبدو مستحيلا..كما أن نزع الأغلفة الروحية للحدث، والتعامل مع تلك الأغلفة كحيثيات تاريخية، يكشف لنا الكثير من الحقائق والملابسات التي طمرها تعاقب الأيام و الليالي..