سواء كتب الأستاذ محمد إبراهيم نقد «حضرنا ولم نجدكم» أو لم يكتبها، تبقى وراء ذلك حقيقة لا جدال حولها هي أن دعوة المعارضة للتظاهر في المكان والزمان المحددين قد فشلت فشلاً ذريعاً، أول من يشهد عليه الصحفيون الذين حضروا مبكراً لتسجيل الحدث المفترض، ولكم تمنيت أن يكون الأستاذ محمد إبراهيم نقد قد فعلها أو فعل مثلها، فهي تشبهه على أية حال، فالرجل أكثر زعامات المعارضة صدقاً مع الذات ومع الغير، وذلك في الظروف الدقيقة التي تلونها هذه الزعامات بالتغطية الهلامية، خصوصاً إذا سارت هذه الظروف عكس تيارها. يحسب لصالح الأستاذ محمد إبراهيم نقد كرصيد سياسي، استنكاره على الحركة الشعبية استغلال أحزاب المعارضة الشمالية في الضغط على الحكومة لكسب أجندة خاصة بها في جولات المفاوضات الساخنة لإنفاذ اتفاقية السلام في مراحلها الحرجة، وذلك بدعوة الحركة الشعبية هذه الأحزاب مرات عدة تحت ستار إسقاط الحكومة، بينما هي ماضية في شراكتها مع الحكومة، أو هكذا ما فهمته من إفادته لأكثر من مرة. وكما استنكر الأستاذ محمد إبراهيم نقد على الحركة الشعبية تفردها، ومن المعارضة الشمالية، بالعمل المبيت للانفصال، وهو يعتبر حجتها بأن الوحدة لم تعد جاذبة حجة غير مقنعة، ويتهمها بالخروج على مبدأ الوحدة الذي أخذ به الدكتور جون قرنق، وقد خرج لاستقباله جمهور حاشد في الخرطوم بسبب خطه الوحدوي، علاوة على أن هذه الوحدة ارتبطت حتى باسمها كحركة شعبية لتحرير السودان كله (الأهرام 13 مارس 2011م). ü وقد عرف عن الأستاذ محمد إبراهيم نقد هذه الصراحة السياسية حتى إبان حكومة السيد الصادق المهدي الأخيرة، فقد اعترض كزعيم ثانٍ للمعارضة على سياسة رئيس الوزراء حينها، والتي أفسحت المجال لاستخدام ليبيا ساحة دارفور كامتداد للحرب الليبية التشادية آنذاك.. ففي الجلسات التي خصصتها الجمعية التأسيسية (البرلمان) لمناقشة أزمة دارفور المتعلقة بالاختلال الأمني جراء انتشار السلاح وتوسع ظاهرة النهب المسلح، نصح الأستاذ نقد بألا يسدد السيد الصادق المهدي فاتورته لليبيا على حساب أمن الوطن (محاضر الجمعية التأسيسية). ü ويبقى التساؤل الراهن: لماذا غاب الشعب، وغابت الزعامات المعارضة عن ميدان التظاهرة التي دعت إليها المعارضة بإلحاح شديد، وبخاصة الأستاذ فاروق أبو عيسى رئيس هيئتها وأعلاها صوتاً، وهو ما نقدم له التحليل فيما هو آتٍ: - الشعب لا يناقض نفسه فيخرج للتظاهر ضد الحكومة، وهو الذي خرج قبل حين في ثورة أشبه بهذه الثورات الشعبية العربية، تلقائياً وإجماعياً، في رفض الجنائية سيئة السمعة، وفي التمسك بقيادته الوطنية ثم عزز هذا التعبير عن هذا الموقف بالانتخابات التي تلته مباشرة.أثبتت هذه الثورات الشعبية في العالم العربي أن الشعوب لا توقفها عن التغيير الإجراءات الأمنية مهما تعاظمت، كتعاظمها في تونس ومصر، فإن إرادة الشعوب هي الغالبة والمنتصرة.. وقد سبق الشعب السوداني هذه الثورات العربية بنصف قرن (ثورة أكتوبر) وربع قرن (الانتفاضة).. فزعم المعارضة بأن الإجراءات الأمنية قد حالت دون الاحتشاد في ميدان التظاهر زعم يغالط الواقع، وهو أن الشعب على الرغم من الصعوبات المعيشية ينتظر من هذه الحكومة تغييراً أحسن فأحسن كما عودته على التغيير النوعي في حياته بمكتسبات مشهودة له ولأجيال المستقبل.. وهو على وعي سياسي كامل بآثار الأزمة المالية العالمية التي امتصتها هذه الحكومة تدريجياً، علاوة على تناقص الموارد البترولية الوشيك جراء الانفصال، والذي تتحسب هي له من الآن عن طريق النهضات الزراعية والصناعية والتعدينية والطاقوية، أي بتنويع مصادر الدخل القومي.. وقد تسامعت الأوساط الشعبية بدعوة المعارضة للثورة فردت تلقائياً بعبارات موحية مثل (عشان يجيبو منو؟)، كأنها تسأل عن البديل الأفضل لهذه الحكومة، أو مثل (والله الناس ديل اشتغلو)، كأنها تعترف للحكومة بالعمل على التغيير الأفضل. - والشعب السوداني لا يحاكي الثورات العربية لمجرد المحاكاة، وإنما يحاكيها فيما تحدثه من تغيير إيجابي في حياتها، وهو ما يجري على يد هذه الحكومة، فكأنها تحدث الثورة داخل الثورة، أو هي تجدد شبابها، بما تعده من خطط وسياسات بالحلول الجذرية للمشكلات، وبالاختراق الذكي للمعضلات، ومن ذلك إزالة المعوقات التشريعية والبيروقراطية لاستقطاب الاستثمارات الخارجية، بعد أن أرست الحكومة بنياتها التحتية، وتعمل أقصى الجهد لتوفير الاستقرار السياسي كمناخ مواتٍ لها. وهذه الاستثمارات هي التي يعول عليها كثيراً في استيعاب الخريجين والعمالة الماهرة في إطار النهضات الاقتصادية. - أحزابنا المعارضة مصابة في دواخلها بالضعف التنظيمي الذي أدى بها للانشقاقات والانشطارات، وهي تشكو من غياب الديمقراطية كما هي غير مؤهلة لتكوين بديل للحكومة، لافتقارها للخطط والسياسات البديلة، وهي تسعى بالدعوة للثورة لتغطية هذا العجز. - أما تغطية غياب الاستجابة الشعبية لدعواتها بشعارات هلامية مثل (الثورة التراكمية) أو (الثورة اللامركزية) في الأحياء، فلا تجدي نفعاً.. والله المستعان