والسلوك- كما قلت يوماً- هو مفردة تعني التصرف والتعامل الفردي أو الجماعي مع الحياة والبيئة المحيطة.. ودائماً تقاس الأمم والجماعات بتصرفها الإيجابي الهادف.. إذ الحياة لا تعرف الركود والموات.. والكائنات على فجاج الدنيا لها تصرفات تجاه القريب منها أو المتقاطع معها.. أو المؤدي لشأن أياً كان.. وأول هذه التفاعلات إظهار الوجه الحسن.. لمن تعرف أو لا تعرف.. ولم نجد موجهات أرقى أو أحكم من موجهاته (صلى الله عليه وسلم)، حيث يقول (إذا لقى الرجل منكم الرجل فليسأل عن اسمه وممن هو وإلى أين)، وهذه هي مفتاح التعارف والإلمام بالمقر.. وجهة الذهاب.. ويبلغ الأمر التوجيهي غاياته السامية حين يقول المجتبى (صلى الله عليه وسلم) (إذا التقى المسلمان فسلم أحدهما على صاحبه كان أحبهما إلى الله أحسنهما بشراً بصاحبه، فإذا تصافحا أنزل الله عليهما مائة رحمة للبادئ تسعون وللمصافح عشرة)، وحتماً إن هذا يتوافق مع صفات الإنسان المسلم الذي يثور الآن عبر العالم، لأنه يأبى الضيم والاحتقار.. إلا أن قائده المفدى (صلى الله عليه وسلم) يقول عنه- أي المؤمن- (المؤمن لين تخاله من اللين أحمق) وسرعان ما يدركه بصفة ثاقبة أخرى.. إذ يقول أيضاً (صلى الله عليه وسلم) (المؤمن كيس فطن حذر)، دعانا لهذه الأمثلة إفراد الشخصية ذات التفرد والتعاطي الراقي مع الحياة كلها.. بغير دونية أو تنازل عن ثوابت العزة والكرامة.. مثلما أوصى رسولنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ابن عمه (علي بن أبي طالب) قائلاً (يا علي كن غيوراً وكن سخياً) .. كما ذكرت لكم يوماً- عن تميز السودانيين (بشدة أو موقعاً) تميزهم بالسخاء حين قلت لكم عنه (صلى الله عليه وسلم) (جُعل السخاء عشرة أجزاء تسعة منها في السودان وجزء لسائر الخلق)، ويمضي (صلى الله عليه وسلم) في توجيهاته (لعلي) كرم الله وجهه قائلاً له عن فاكهة نحبها نحن السودانيين كثيراً وننتجها.. وهي موفورة.. إذ يقول (صلى الله عليه وسلم) (ياعلي تفكهوا بالبطيخ) ويقول له (يا علي إذا رأيت الأسد فكبر)، ويرقى هذا السلوك ليصل إلى أخواتنا النساء.. فيقول (صلى الله عليه وسلم) لابنته (فاطمة) زوجة علي (يافاطمة كوني له أمة يكن لك عبداً)، والسلوك والتعامل- قرائي الأعزاء- هو الذي يعطي النفوس بوارق الإندياح والأمل والثقة والرحابة لاجادة وإبداع الأنشطة.. والرقي والزحف إلى الإمام إذ نحن مأمورون كما هو معلوم- مأمورون بتحريك وإعمار الأرض.. حتى قال القائد المفدى (صلى الله عليه وسلم) ( أثنيتم عليه خيراً، وجبت له الجنة ومن أثنيتم عليه شراً وجبت له النار.. إذ أنتم شهداء الله على الأرض)، ويقول (صلى الله عليه وسلم) كذلك (لا يتبعن أحدكم بصره لقمة أخيه) يعني وهو يأكل، ثم يقول (صلى الله عليه وسلم) (لا تقبحوا الوجه فإنه خلق على صورة الرحمن)، ويقول ( لا تقبحوا الوجه فإن الله خلق آدم على صورته)، ومن أمثال هذه السلوكيات والأداء المتميز في التعامل تجده يتسرب في حياة الأمة الراقية.. وعند قيامها وأدائها، لكل هذا تصبح به هي أمة واجهة تقف عندها كل الأمم الأخرى، ودونكم الأمثلة الكثيرة التي تعرفونها والتي تضربون بها الأمثال أينما أتجهتم.. فلتحافظوا عليها.. وتتمايز هذه الهبات والمكونات السلوكية من بلد لآخر وجماعة لأخرى.. لكنها تتحد جميعها في (فطرة) الله التي فطر الناس عليها.. فهم جميعاً جعل لهم الليل لباساً ليتدثروا به ويناموا للراحة.. وجعل لهم النهار معاشاً وحراكاً... حتى قيل لهم (إذا أديتم الفجر فلا تناموا عن طلب أزراقكم) أي بعد أن تصلوا صبحكم.. ومن لم يؤد ذلك في حينه فقد تجاوزه الدعاء الشريف (اللهم بارك لأمتي في بكورها) وهم كذلك (أي البشر) يوجهون حتى كيف يتكاثرون على طعامهم (بارك الله في طعام كثرت فيه الأيادي) ثم كيف يجلسون.. وماذا يقولون قبل الإلتهام (بسم الله)، وليأكل بفنية راقية... أن يأكل بأصابعه الثلاثة.. (الأوسط وأخويه) وأن يأكل مما يليه.. فلا يتطاول في الإناء هنا وهناك كأن يرى عظمة هنا أو ثريدة هناك، وإذا ما أكتفى عن الطعام (بثلث بطنه) فليتباطأ كأنه يستأذن الآخرين.. وإذا كانا إثنين فلا يترك صاحبه حتى يتصفحه بتؤدة.. فذاك قد يستحي فيتحرك قائماً معه، وهو يريد أن يزيد.. وهو مثلما أغتسل قبل الطعام فإنه يغتسل نظيفاً بعد الطعام، وأنه (صلى الله عليه وسلم) (ما عاب طعاماً قط) أعجبه أم لم يعجبه.. وخذ مثل ذلك في الجلوس مع الآخرين أو الحديث اليهم.. حتى عند الصلاة- قصراً أو طولاً- متعهداً الضعفاء وأصحاب العلل من المصلين.. وهو المسلم القوي في خطواته وحديثه.. ويصرع عدوه إن قاتله دون إعتداء على غيره.. أما تعامله مع الدابة والحيوان والنباتات والشجر.. وصون الماء.. وعذوبته.. وخذ من ذلك كل سلوك يباهي به المرء الحياة وينثر درره لمن رآه أو تعامل معه.. فهو نظيف يعجبه تعامل غيره الراقي.. وقد أعجبت أنا بتعامل (فطري) من رجل أمريكي بولاية جورجيا حينما- ذكرت لكم يوماً- إنني ورفيق لي مسيحي من (الكمرون) أرادت أن تتحرك بنا مضيفتنا سائقة السيارة الصغيرة (جياد) أو كأنها.. واستقر بالمقعد الأمامي بيمينها (زوجها) رب المنزل.. وجاءت حفيدتهما (الثانوية) لتستقر معنا كثالثة بالمقاعد الخلفية.. فإذا بالرجل ينتفض نازلاً من مقعده قائلاً (إنها بنت) أي لا تركب مع الأولاد.. فأركبها بمقعده الأمامي وجاء هو معنا بمقاعدنا.. فهذه هي الفطرة.. لأنه هو مسيحي.. وهكذا.. ومن ذلك أننا أدركتنا صلاة الفجر ونحن على طائرة في السماء.. فتعمدت أنا أن أذهب للمضيفة وهي (ألمانية) فطلبت إليها أن تدعني أصلي في غرفتها لسعتها... فقالت لي يمكن أن تصلي على مقعدك.. فقلت لها.. لا أريد أن أصلى هنا.. فتركتها لي فصليت بها.. وكانت هي مبتهجة.. فهنا هذه فطرة كذلك.. أما إن قرنت هذه السلوكيات بالمظهر والمنظر المرئي فإن الإسلام فيه ذو ألق وإبداع لا يجارى فيه أبداً أبداً.. وهنا يأتيك قول شاعرك المربي: وينشأ ناشيء الفتيان منا على ما كان عوده أبوه وكما نقول أيضاً.. وكل قرين بالمقارن يقتدى.. وتأتيك من هنا تربية ومنهجية الأسرة.. كمحطة أولى في السلوك وترسيخ المظهر الجميل- ثم المدرسة كمؤسسة للصقل والتعليم ثم أنت (بقصرك الجمهوري) الجميل ووزارتك ومؤسساتك ومجتمعك تكون مثالاً للتوجيه والمنظر الخلاب.. ثم الأزياء النظامية والعناية القصوى بتجسيد وتنظيم قواعد المكاتب والقاعات والساحات ورعاية المظهر النظيف.. ناهيك عن طواقم الأسواق ومتحركات النفايات، ومواقع القاء الفضلات والفوارغ.. فضلاً عن رؤساء الأحياء والقرى والمنتزهات .. ومعاضدة أجهزة المساحة وتقدير الابعاد والأطوال.. وجداول وأدوات التسريب وعلامات الإضاءة والزينة.. وأسماء المواقع وتخليد الرموز.. ومؤازرة الأخ (يوسف عبد الفتاح) قائد نظرية (كُل ما يعجبك وألبس ما يعجب الناس)، وهو الذي يقول (كن جميلاً ترى الوجود جميلاً) وإلى عاصمة حضارية تقتدي بها الأخريات.