{لعل القارئ الكريم قد طالع بالأمس في هذه الزاوية (الغضبة المضرية).. التي فشَّ غِله فيها.. الأستاذ الكبير مكي سناده تعقيباً على ما أوردته تحت عنوان (أحمد بدير داير شنو؟).. وبلغ الغضب بأستاذنا الحليم الذي عُرِّف بسعة الصدر أن يطلق على اسمه صفة (مسرحي بالمعاش) مع علمه بأن (الفنان ) لايخضع لقانون الخدمة العامة الذي يحدد سناً لبلوغ التقاعد بالمعاش . { ولما كان الأستاذ مكي سناده (معلماً) شهيراً تخرجت على يديه أجيال (أصغرهم سناً) سعادة العميد سليمان محمد سليمان عضو مجلس قيادة ثورة الإنقاذ فقد وضعني أمام (امتحان تحريري) لا يقبل الإجابه بلا أو نعم.. أو وضع دائرة على الإجابة الصحيحة.. والأسئلة هي ومعها الإجابات :- س1: ما الذي دفعك للكتابة عن أحمد بدير بذلك الحماس؟ ج1: الغيرة على سمعة بلادنا.. ونجدة الغريب والملهوف وابن السبيل. س2: من أين لك بالمعلومات والشواهد الدالة على حب بدير للسودان؟ ج2: منه شخصياً.. ومن فرقة تيراب المشتركة معه في المسرحية.. ومن المنتج الذي جاء به إلى السودان .. ومن واقع الدور الذي أدَّاه في المسرحية . س3: ما هو دخل إعلام مفوضية الانتخابات في هذا الشأن؟ ج3: لأن من همها الترويج والتثقيف بالإعلام والثقافه للناخبين؟ س4:لماذا يكون أحمد بدير عرضة للنصب مرة واثنين في السودان؟ ج4: لأن الجهات المختصة تركت وظيفتها فبادر بها كل من هبَّ ودب والطبيعة لا تقبل الفراغ.. وربما لضعف إيمانه فالمؤمن لايلدغ من حجر مرتين. {والأستاذ مكي في مقاله طالبني برفع عقيرتي (والحمدلله لم يقل عنقرتي) بالصياح لإطلاق ميزانية المسرح القومي السوداني.. وأنا أعلم أن هذه الميزانية في عهد الأستاذ مكي قد قاربت المليار وربع المليار.. وقد كان للثقافة وزارة تقلَّصت إلى إدارة ولا تجد الثقافة.. بحسب الأستاذ مكي (وجيعاً) بين الوزراء الثلاثة والذين تشغلهم السياسة لا الثقافة.. والأحزاب لا الفرق الثقافية {وقد ذكَّرني أستاذ مكي (بأيام خوالٍ) عندما أنتجت موسماً مسرحياً كاملاً من موقعي كمدير للإنتاج التجاري والاستثمار بالتلفزيون فقد أنتجت مسرحية المهرج لفرقة الأصدقاء حتى ملأت الدنيا وشغلت الناس.. ومسرحية ساندوتشات حب بيرغر للأستاذ صلاح من الله ومسرحية من كي لي كي مطر للأستاذ أسامة سالم.. ومسرحية خطوبة سهير للأستاذ مكي سناده .. وأخرى للأستاذ عثمان أحمد حمد وغيرها.. ولم يكن إنتاج المسرحيات من صميم عمل (الإدارة) ولكن كان لملأ الفراغ الذي أحال (المسرحيين) الي التقاعد الإجباري بلا معاش.. مع أن كل مثقف أو مسئول يردد العبارات المحفوظة أعطني مسرحاً أعطيك شعباً.. أو المسرح أبو الفنون .. ولقد عايشت حادثة وفاة الأستاذ الفاضل سعيد (رحمه الله) على خشبة المسرح بمدينة بورتسودان .. ولم تقم الدنيا ولا قعدت الآخره مثلما حدث عندما توفي اللاعب الشاب (إيداهور) في ملعب كرة القدم بنادي المريخ.. ومع أسفي الشديد على رحيله المفاجئ.. إلا أن الصحف والمشجعين زودوها (حبتين) أخبار عن انتحارات!! وأعمال عنف.. وتحطيم سيارات.. وتهديد أشخاص ولماذا كل هذا ؟ والموت حق.. والوفاة طبيعية حسب تقرير الطبيب الشرعي . {وقد يقول قائل لماذا نسوِّد هذه المساحة بكلام عن المسرح والمسرحيين والبلاد تمر بمرحلة حرجة.. وتقول لهم بأن الحياه كلٌ لا يتجرأ .. ولا الأرض تتوقف عن الدوران ويمكن للمسرح أن يلعب دوراً هاماً وحيوياً لدعم الاستقرار والوحدة ونبذ العنف وإخراج انتخابات نظيفة وحرة ونزيهة ولإرساء قواعد متينة للتبادل السلمي للسلطة وبناء الوطن وإدامة التنمية ولا يمكن لكل هذا أن يكون لو أننا أغفلنا أي جانب من الجوانب الثقافية أو الإعلامية أوغيرها. أرجو أن يستمتع الأستاذ مكي (بشيخوخة آمنة) دون أن يضع نفسه في خانة فنان بالمعاش فما زلنا ننتظر منه الكثير.. {إلتقى السيد الرئيس يوماً بالأستاذ مكي سناده وقال له (زمني ده كلو قايلك فنان مسرحي أتاريك إنت مروِّض أسود ووحوش!!) وكان السيد الرئيس يشير بتلك القفشة للسيدة الفضلى ليلى عمر بشير حرم الأستاذ مكي سناده والتي كانت تشغل منصباً رفيعاً بوزارة المالية (بإدارة المصروفات) وقد اشتهرت بالصرامة والتقتير. حيَّا الله أستاذة ليلى وهي تواصل جهودها المضنية ببنك السودان وتستمتع برؤية النيل من مكتبها الفاره بمباني البنك المركزي.. وتحتمل مكي ونقَّته الكثيرة. وفي النهاية أستاذ مكي داير شنو غير الخير لهذا البلد عامة وللمسرح خاصة.. له التحية والمحبة وهذا هو المفروض