آخر ما توصلت إليه العقلية السودانية التي تضم نخبة من الأطباء أصحاب الياقات الحمراء.. هو اختراعهم لفرع جديد من الطب يسمى بالطب السياسي.. والمعروف عندنا أنواع اعتدنا عليها وعلاجها معروف وملموس.. الطب الأكاديمي والطب النبوي وطب التداوي بالأعشاب وطب المناطق الحارة وطب وخز الإبر وطب الكي.. لكنه هنا وبفعل عباقرة الطب السوداني.. ظهر حديثاً طب من نوع جديد يسمى الطب السياسي. ü الطب السياسي نوع جديد لا يداوي الجراح ولا يستخدم الجراحة أو العقاقير ولا يخفف الآلام.. لكن هذا النوع يدمر الإنسان ويهدد حياته ويسبب له أمراضاً مزمنة وعضال لأنه طب لا يستخدم أي علاجات للإنسان المريض.. بل إن فلسفته تقوم على النظر للمرضى والابتعاد عنهم وتركهم لوحشية المرض والموت التدريجي المصحوب بالاستغاثة. ü الطب وما أدراك ما الطب السياسي.. الهروب من المرضى.. التلذذ بحالة الألم.. عزوف عن العمل.. إزعاج المرضى بالأصوات العالية والخطب الإنفعالية.. التطرف في المطالب.. تلوين الحقائق.. إشعال الحرائق.. إسالة دماء المرضى.. التشدد في التفاوض.. طرح الشروط التعجيزية.. المغالاة في الشروط.. نبذ الحوار.. تفريغ المهنة من معناها.. استبدال الطب العلاجي بالطب السياسي.. ü ما جاء أعلاه هي مقدمة لموضوع المقال، إضراب حراس الأسرة البيضاء وملائكة الرحمة وأصحاب المشرط ومستعملي الشاش والقطن والإبرة ومحرري الروشتات العلاجية ومهندسي العظام والعلاج الطبيعي.. أصحاب الياقات البيضاء.. ü جميعنا الآن نعيش أكبر أزمة مرت على بلادنا، إنها أخطر من قضية دارفور وأخطر من معضلة الجنوب.. إنها قضية الأطباء.. ولعلنا جميعاً يملؤنا الحزن والأسى لحالات الوفاة التي تحدث جراء توقف العمل في المستشفيات وتعقيد حالات المرضى الذين يعانون من الأمراض المستعصية.. بات جميع المرضى بدون علاج لخلو المستشفيات والعيادات المحولة من الأطباء. ü نعم لمشروعية المطالب.. والأطباء شريحة مهمة تعتلي أعلى الدرجات المهنية، كلنا يعترف بذلك.. لكن هذا التقدير والاحترام من الجميع لهذه العشيرة.. ومهما كانت مشكلتهم ومطالبهم، لا يبرر لهم الإضراب عن العمل والتوقف عن معالجة المرضى.. وترك طالبي العلاج للموت والفناء، فالإنسان مخلوق كرمه الله.. فكيف يكون رخيصاً لدى الذين تم تأهيلهم لمعالجته والإهتمام به. ü مطالب الأطباء في البداية تعاطف معها الجميع، فهذه المهنة التي يسهر ممتهنوها على إنقاذ حياة المرضى وتخفيف آلامهم، يجب أن لا يظلموا أو ينتقص من استحقاقاتهم وأجورهم.. وإن كان الأطباء قد وجدوا أن حقوقهم أقل بالنسبة لمسؤوليتهم وحجم عملهم.. فالمنطق يقول لابد من إنصافهم.. والنظر في مشروعية مطالبهم.. لكن وبالرغم من أن المساعي جارية لتحقيق المطالب.. وأن التفاوض بين لجنة الأطباء ووزارة الصحة وصلت لنقاط التقاء وحققت الجزء الأكبر من مطالبهم.. وبالرغم من ذلك تغيرت القضية من مطلبية إلى طابع الرفض والشروط التعجيزية.. ومما أشعل القضية أيضاً دخول بعض العناصر ذات لونية تتنافى مع طبيعة المهنة لتدخل القضية في المسار السياسي، وبذلك ظهر في الأفق فرع جديد في الطب الأكاديمي يسمى بالطب السياسي. ü تسييس قضية الأطباء أفرزت نتائج سلبية وأربكت نظرة المواطنين تجاه العلاج بالمستشفيات والمؤسسات العلاجية، ولكن ما يؤخذ على إضراب الأطباء كان عليهم ألا يقدموا على الإضراب الأخير.. خاصة بعد أن أصدر السيد/ رئيس الجمهورية قراراته بالتنفيذ الفوري لجزء كبير من مطالبهم.. والتي تعتبر مكسباً مقدراً واعترافاً بمشروعية مطالبهم.عموماً.. نحن أيضاً ضد اعتقالات الأطباء ولابد من إطلاق سراحهم.. وإرجاع كل الموقوفين عن العمل.. وبتنفيذ هذه المناشدات نأمل أن يعود الاطباء إلى عملهم لمعالجة مرضاهم ورعاية طالبي العلاج وألا يستجيبوا لأي مؤثرات خارجية تنحرف بقضيتهم العادلة ذات المشروعية. وبالعودة نأمل أن يلقن الأطباء ذوو النفوس الضعيفة والخالية من الوطنية.. درساً وطنياً لن ينسوه ونشطب من قاموسنا شيئاً لا يتماشى مع أخلاقياتنا اسمه الإضراب الطبي.