{ في لقاء مع أحد الشعراء المغمورين، قال حضرته إن المصنفات الأدبية قد أسهمت بفعالية في ترقية «تدني مستوى الشعر»! وصاحب هذه الملاذات من أنصار عدم تجريم الشعراء، فالشعر كالمرآة يعكس بشفافية الحالة التي تعيشها الأمة بصدق وتجرد شديدين، فإذا ما كثرت القصائد الهابطة في أمة؛ فاعلم أن الذي يهبط هو هذه الأمة، وذوقها العام، وليس الشعر. والشعراء لا ذنب لهم سوى أنهم يلتقطون الصور كما هي من قارعة الحفلات والكافتيريات وقاعات الجامعات، فلما كان الذوق العام يعيش حالات حياء ورقي شاهقين صنع السودانيون «كالسماء بدت لنا»، ولما هبطنا أنتج شعراؤنا «كدا كدا يا الترلة قاطرها قندراني». ما رأي صديقنا ود إبراهيم في هذه التراسيم؟ { لما انقلب السيد سلفا كير من واشنطن وهو مثقل بحقائق الانفصال؛ ذهبت مباشرة لأكتب «لقد ظهرت كل أشراط الانفصال ولم يبق إلا نزول الانتباهة إلى المكتبات»، لكن الانتباهة قد سبقت مقالي إلى المكتبات، والأزمة تكمن في أن الشمال لا يملك غير تلك الرقصات الجنوبية الهائلة يملأ بها شاشات الفضائيات، وفي المقابل صوت واحد في كف جنوبي انفصالي أقوى من ألف أغنية تمجد خيار الوحدة، أو قل إن آلاف المقالات الوحدوية والأناشيد الوطنية والزيارات المكوكية، التي بأيدينا، لا تساوي صوتاً واحداً بيد انفصالي، فتسعة وتسعون بالمائة من كروت الانفصال بيد الجنوبيين، والكرت رقم مئة تالف! فإذا ما نزل كبير القوم إلى دائرة تحريض شعبه؛ فانتظروا ساعة الانفصال. { وأخيراً جداً نزلت «السوداني» في نسختها الثانية إلى الأسواق الصحفية، وبرغم «الدعاية المصقولة» والأسماء الكبيرة التي تبدأ بالوالي ولا تنتهي بالبلال؛ جاء الإخراج الفني متواضعاً، بل متواضعاً جداً، لدرجة هتاف الكتيابي «ليس هذا المنتظر»، فخير تهنئة يمكن أن أهديها لأصدقائي هؤلاء هي «أنْ تداركوا التشكيل والتلوين والماكيت»، فضياء وحده أغلبية فكرية مؤهلة لصناعة الدهشة والجمال، (وبرضو برسل سلامي وشوقي وكل احترامي). { خلال الفترة الفائتة حزمني أمر لدرجة الأرق، فاضطررت أن أستنجد بشخصين اثنين، الأول تربطني به صلة رحم والآخر تربطني به صلة «إخاء في الله»، فأبطأت الأرحام لدرجة الانهزام، وفي المقابل أسرعت أخوَّة الكبير المتعال، وذلك مما اضطرني من جديد أن أذاكر قول الحق تبارك وتعالى «إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ» الآية الكريمة، فهذه هي الأهلية الحقة التي يجب أن نعض عليها بالنواجذ.. والله أعلم. { ما زالت هذه المذيعة تحرضني على الهروب من بلدي وتجعلني انضم مباشرة إلى (جماعة التفكير في الهجرة)، فكلما أطلت «كالهرة في أمشير» كلما ضغطت على الريموت كنترول مسرعاً بالخروج من السودان إلى أي بلد، ولو كانت تلك الجهة التي أحتمي إليها هي جمهورية (إسبيستون)! هذه المهرجة ربما تصلح لأشياء كثيرة إلا أن تكون مذيعة أخبار رئيسية، الأمر يؤرقني لدرجة التفكير منذ الآن في الترشح للانتخابات القادمة وكل برنامجي يقوم على فكرة «التخلص من هذه المذيعة»، ألم يكن واحداً من أجندة مرشحي الرئاسة السابقين «إعادة برنامج صحة وعافية إلى القناة الرسمية»! { كان أحد الأصدقاء يحدثني عن مذيعة أخرى بمجرد ظهورها على الشاشة لا يملك إلا الاختفاء عن شاشات الوطن، وكانت مذيعتي تلك تسجل غياباً، وفي المقابل أنا في أجمل وأبهى حالات حضوري الوطني، فقلت لصاحبي (العجب سبعين كان تفك الحد)، فإذا ما عادت من إجازتها أدخل أنا في إجازة مفتوحة من نشرات العاشرة، وفي الحالات الاضطرارية التي أبقي فيها على وطنيتي أضطر «أن أتحسس مسدسي»، أعني أن أضع الريموت بين يدي، واحد من إشكالاتها أنها (تقوم بنمرة أربعة) ثم لا يلبث صوتها في نهاية الخبر أن يذوب ويتلاشى، ثم تكاد تطير بكرسيها، فهي غير ثابتة، تحتاج أن تستخدم الريموت لتخفض صوتها عند بداية الخبر وتشهره عند النهاية، وأنها (تغنن) نهاية الجمل ولا تفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية. { الحمد الله الذي جعل الهجرة من الوطن في هذه الحالة لا تكلف أكثر من الضغط على زر جهاز الريموت!