يعتبر السودان إحدى الدول المتقدمة جداً والرائدة في مجال «الصيرفة الإسلامية»، بل أكاد لا أعرف دولة تتبنى هذا المشروع الصيرفي الإسلامي عبر مصرفها المركزي غير دولة السودان. وهذا يرجع «للحركة الإسلامية السودانية» وطبيعة تشكيلها، فهذه الحركة قد ولدت داخل بنك، هو بنك فيصل الإسلامي، وفيه تشكلت ملامحها وترعرعت وتنظمت وتمولت. فالإنقاذ كأكبر إنتاج فكري وثوري للحركة الإسلامية؛ قد كانت مجسماً صغيراً ببنك فيصل، قبل أن ينطلق إلى أرض الواقع، في (الإنقاذ) التي خرجت من بطن «بنك إسلامي»، وأول شيء فعلته يومئذ «أسلمة المصارف»، حتى خُيِّر يومئذ مصرف «ستي بانك» فرع الخرطوم بين أن يعمل بنظام الصيرفة الإسلامية أو أن يرحل غير مأسوف عليه. وقصة مشروع بداية أسلمة المصارف التي بدأت في مايو يحكيها أحد فرسان هذه التجربة؛ السيد عبد الرحيم حمدي، وهي قصة لا تخلو من بعض التراجيديا والسيناريوهات المدهشة. يقول السيد حمدي، المصرفي السوداني الأشهر ووزير المالية الأسبق، يقول: قد جاءنا يوماً الأمير محمد الفيصل لأجل صناعة بنك إسلامي بالسودان، وكان الإسلاميون يومئذ يعيشون «شهر عسلهم» مع مايو، يقول حمدي: قلنا لسعادة الأمير: اذهب واطرح الأمر أولاً على الرئيس نميري حتى لا يحسبها مؤامرة، ثم إنه في نهاية الأمر سيعود إلينا. ذهب الأمير محمد الفيصل إلى جعفر نميري وطرح عليه صناعة بنك إسلامي بالسودان، فقال النميري: أمهلني أياماً وسآتيك بالنتيجة. فجاء جعفر نميري لشركائه الإسلاميين وقال لهم: لقد طرح عليّ «ود الفيصل» قصة صناعة بنك إسلامي، «فالكلام دا ممكن يحصل»، فالتقط الإسلاميون قفاز المبادرة. هكذا صنع الإسلاميون بليل الأسى ومُر الذكريات بنك فيصل الإسلامي، رائد الصيرفة الإسلامية بالسودان، ثم من بعد ذلك جاءت تجربة التضامن الإسلامي، حتى اضطرت القوى التقليدية الإسلامية السودانية إلى مجاراة الإسلاميين، فصنع الاتحاديون «البنك الإسلامي السوداني»، وذهب الأنصار لتأسيس «بنك الغرب الإسلامي». غير أنه بعد توقيع اتفاقية «مستنقعات نيفاشا» قد تعرضت هذه الصناعة الإسلامية إلى هزة قوية، فنيفاشا قد قالت بإمكانية صناعة مصارف تقليدية بالجنوب تتعامل بالنظام الربوي جنباً إلى جنب مع المصارف الإسلامية، لكن الحركة الشعبية التي نهضت على مسوغات تحرير السودان من أي مظهر إسلامي قد التفت حول نصوص نيفاشا وذهبت باتجاه تصفية البنوك الإسلامية في الجنوب ومحاولة «صناعة نوافذ تقليدية» بالشمال، وبدا الأمر كما لو أن الإسلاميين يصابون في مقتل، يمتحنون في أعظم ما يملكون. وتجرأت الحركة الشعبية على إصدار أمر إلى فروع فيصل الإسلامي، والزراعة والتنمية التعاوني الإسلامي، الفروع التي كانت تعمل بالجنوب؛ بالرحيل شمالاً، كآخر متعلقات مشروع «الجلابة الإسلامي» على طريقة هذه بضاعتكم قد ردت إليكم. فقد أصيب نظامنا المصرفي الإسلامي «في مؤخرته» ببعض الأمراض الربوية، فأصبح معطوباً من الخلف، من الجنوب، ففرع البنك المركزي بالجنوب لم يخل من الأموال الربوية، فضلاً عن المصارف الربوية المستقدمة من أوغندا وغيرها! والحركة الشعبية لولا انكفاؤها على الجنوب في الفترة الأخيرة، لكانت جادة في الذهاب إلى اختراق «الصيرفة الإسلامية» في الشمال بما تطلق عليه إنشاء «نوافذ تقليدية» في مصارفنا الإسلامية للتعاملات الجنوبية الربوية. فالانفصال، إذا ما وقع، ليس كله شر، على الأقل ستسلم أموالنا ومعاملاتنا وأنفسنا من حرب مع الله ورسوله، حرب لا قبل لنا بها، هنيئاً لهم بربويتهم، «الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ».. صدق الله العظيم.