{ وأبدأ من حيث انتهى الدكتور نافع علي نافع، مساعد رئيس الجمهورية، وهو يخاطب الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة لاتحاد إذاعات الدول العربية، حيث قال إن بلاغنا هذه المرة لن يكون ضد مجهول، لأن المجهول بالنسبة لنا معروف، وقضيتنا نعرف أنها ضد من، ولن يعود حقنا إلا بالقوة والإصرار عليه. والبلاغ ضد مجهول هي عنوان لقصيدة ألقتها المتميزة روضة الحاج في ذات الجلسة، حكت فيها بلاغ الأمة العربية ضد مجهول، وكأنها بذات المعنى وذات المفهوم تصرح بلسان تلك العربية التي استغاثت: وا معتصماه. ودعوني أسجل اسمي على دفتر المعجبين بروضة الحاج صوتاً وشعراً وحضوراً بكلماتها وقصائدها المندفعة كنهر القاش يوم أن يضيق به المكان فيكسر دربه ويفيض بلا حدود، وروضة الحاج بتجربتها المتميزة ترسم صورة آنيّة نشاهدها مرأى العين لتجسد بشخصها وبشعرها روح من غنّت وقالت: (الجنزير في النجوم زي الهيكل المنظوم) أو لعلها قد أعادت وحياً وإلهاماً غضبة تلك الجسورة التي نهرت الباشا الغشيم وقالت ليه جداده كر!! فالتحية لروضة الحاج وهي تدفئ القاعة بكلماتها الحاميات الساخنات متحدية انخفاض درجة الحرارة داخل القاعة، حتى شعرنا كأننا نجلس على مواقد وليس مقاعد! وأعود للبلاغ ضد مجهول، وهي عبارة سنمسحها من قواميسنا لأننا بتنا نعرف من هم المتربصون بمقدرات هذه الأمة، ومن المنتظرون أن نقع حتى تكشر سكاكينهم، لكن أحسب أننا قد وعينا الدرس ولن نفرط في ما اكتسبناه بالإرادة الحرة واستقلال القرار، حتى وإن كان الثمن غالياً، لكنه قدرنا في التحدي وقدرنا في الصمود، أن نواصل ما بدأناه رغم أن الطريق شائك ومليء بالأشواك والزواحف والهوام، لكننا حنعدّي، طالما أننا نملك الإرادة والهدف. ولعلي وأنا مشدوهة ومبهورة وفخورة بأداء روضة الحاج أمام ضيوفنا العرب تخيلت أننا قد وصلنا منتهى الإعجاب، وأنّه لن يأتي بعد روعة روضة ما هو أروع، إلى أن فاجأنا الفنان عاصم البنا بطلّة لخّص فيها هذا البلد بوقار ثوبه وبياض جلبابه وشموخ عمته، وكان يكفيه فقط أن يعتلي المسرح ويؤدي ما شاء له الأداء، وكنا سنصفّق بالطبع للطلة وللصوت، لكنه كان يخبئ لنا ما أجبرنا على التصفيق دون توقف وهو يؤدي أغنية جديدة بلحن شرقي جريء قصد أن يستعرض فيه صوته وأن يسرق الأضواء من «زينة»، حتى لو أنها غنت (أرض الخير). صدقوني خرجت من القاعة وأنا مزهوة ومغمورة بالسعادة لمبدعي بلادي الذين هم أعلى القائمة في التفرد والتميز، لكنهم فقط في انتظار الفرصة ليطلوا على الغير، وعلينا أن لا نطيل في انتظار الفرص بل يجب أن نصنعها ونبادر بها بأنفسنا لأنفسنا. { كلمة عزيزة قدّم التلفزيون نهار الاثنين برنامجاً من مكتبته بعنوان (برامج خالدة) أو ما عُرف بتسميته (من الإرشيف)، لكنني بعد أن أكملت المشاهدة قلت في نفسي: إرشيف مين يا عم.. ده نحن الطلعنا إرشيف! وأقول ليكم كيف.. البرنامج الأول كان من تقديم الأستاذ حسن عبد الوهاب، استضاف من خلاله الراحل الخالد خضر بشير، والراحل اسماعيل عبد المعين، والحلقة كانت روعة في سلاسة التقديم وخفة الأسئلة وأريحية الضيوف وقمة قيمة المحتوى، وبرنامج آخر من إخراج وإعداد عصام الدين الصائغ، أحسب أنه قد سبق زمنه بأعوام، والفكرة الآن تنفّذها فضائيات عربية (وتقشر بيها كمان) حيث قدّم السهرة الراحل خوجلي عثمان والراحل الجابري، دون وجود مذيع، في ونسة يتخللها الغناء الجميل، ولعلي قد صفقت وقرّبت أزغرد للسهرة التي استضيف فيها الكابلي، وأعتقد أنها من تقديم الراحل متوكل كمال، حيث ارتجل الكابلي لحناً في السهرة ورمى بالكرة في ملعب الفرقة الموسيقية بقيادة عبد الله عربي ومحمدية، فكان أن عزفت اللحن كاملاً وكأنها قد أجرت عليه مائة بروفة. بالمناسبة فرقة الإذاعة والتلفزيون بأعضائها الراحلين أو الأحياء تستحق التكريم في أعياد التلفزيون، لأنها شكّلت وجدان هذه الأمة وأرّخت لكل الأعمال الخالدات. أها عليكم الله منو من الإرشيف؟ { كلمة اعز رصدت الحديث الذي دار بين الأستاذ الإعلامي علم الدين حامد ونجمة الفضائية السودانية هنادي سليمان، الذي ترقرقت فيه عيون الإعلامي الرقم وهو يشيد بهنادي ويقول لها أنت تذكرينني بشبابي وبالأيام الرائعات، وأردف: بقدر تميزك في قراءة الأخبار فأنت تصلحين لتقديم برامج المنوعات، لأن صوتك رويان وغرقان بالخضرة. وبحديثه الصادق يؤكد الأستاذ علم الدين أن الكبير يظل كبيراً في موقعه وفي مواقفه ومشاعره.