الكرتونة الصغيرة المملتئة بمنتج غير المصنوع لها، تخنقها أمي بأكياس مختلفة من الأعشاب العطرية وغيرها تؤمن بأن مقدرتها على المداواة أكبر من أية وصفة أخرى! وتجعلنا بذات صفائها الإيماني ذاك نقتنع بأنها إن لم تداوي فلن تؤذي. وإزاء ما نتعرض له من حساسيات جلدية ونزلات وآلام البطن... إلخ، كبرت الكرتونة في رأسنا فحفظنا كل عشبة بما يقابلها من أمراض بحسب ثقافة أمي. وكثرت في أيدينا نتبضعها كل سوق على أنها محفوظة إلى حين مغص أو إعياء ليلي.. وتكاثرت بعد حين لدرجة أنها أضحت واحداً من الاستثمارات الرابحة وما على المستثمر إلا ذكر اسمه التجاري متبوعاً بنغمة التداوي بالأعشاب - أحياناً ولزيادة الإيمان يكون بالإعشاب والقرآن! - وواحدة من مستلزمات الأسرة السودانية لكن بشكل عصري أكثر، مسحون ومسحوق ومخلوط ومعبأ داخل أكياس ملونة وعبوات أكثر أناقة من كرتونتنا! والعبوات الكرتونية الموجودة في الأسواق تسوّق لمنتجات مستوردة تحت ماركة مسجلة بصنع في البلد الفلاني إنما هي مغشوشة! يتم اختراعها وإنتاجها وتعبئتها محلياً بمواد خام وعمالة ومعدات سودانية مئة بالمئة. إنما فقط تلصق صور البنات الجميلات الأجنبيات على الملصق المعد بعناية أنه صنع في البلد الفلاني! والذي يكتب بحسب رغبة السوق في وجود بضاعة من تلك المنطقة بجانب سمعة البلد في إنتاجه. فالمنتجات المكدسة بالأسواق على أنها جيدة ببلد إنتاجها لا يشكك في مصداقية ملصقها أحد ويتم تسويقها والترويج لها شفاهة من جمهور المستهلكين الظانين بتجار السوق ظن الخير، وبالتصنيع المحلي ظن السوء! فسواء أكان المنتج المحلي ناتجاً عشبياً لعلاج داخلي أم مستخلصاً كيميائياً منه لتبييض البشرة، فإن الرغبة فيه أقل من المستورد جداً. وهذا ما يبرر للتجار خدعة إلصاق علامات تجارية أخرى لن تلحظها إدارة حماية المستهلك أو السلع أو المواصفات والمقاييس دعك من إدارة الصيدلة والسموم! باعتبار أن الأمر يدور في حلقات مفرغة من مطاردة رغبات العلاج من أمراض غير ضارة في الأصل أو الحصول على ألوان أفتح. وأصل الداء هنا أنه لا يوجد مراقب متخصص في ما تفرشه أحلام التجار على أرض الرغبات أو خلفيات العربات أو حتى مساحات المحلات التجارية، فيبيعون بجانب الوهم غير المدرك لعواقب الأمور سماً - تماماً - لأجساد الناس يتجرعونه بلا ضير ولا شك بأنه سيشفيهم مما يمرضون فيمرضون به، ويصبح (الدوا ده ما حقي) هو الرد المختصر والمفيد لمن تسول له نفسه مراجعة المداوي العشبي. إن الأعشاب المطروحة على الأسواق كخام (كالحرجل والكمون الأسود والشيح والحلبة... إلخ) ورغم تعدد استخداماتها ومجالات استهلاكها إلا أنها تملك حيزاً محترماً في تصميم الكثير في الأدوية حتى الطبية المعتمدة برخصة وتصريح وبراءة اختراع، وبإشراف متخصصين في مجال الأدوية والتداوي بالبدائل العشبية أو كما يسمى عالمياً (العودة إلى الطبيعة) إلى جانب أن العرف الاجتماعي والعادة التقليدية في استخدامها تجعل الكثيرين لا يشتطون في استخدامها لغير ما سمعوا عنها. لكن المسترزقين من الأوهام والدجالين جعلوا من الأعشاب مطية سريعة توصلهم إلى الثراء الفاحش من بذل أموال المساكين الباحثين عن علاج ناجع ومستحضر تجميلي آمن. ومن المؤسف أن أمر معالجتهم كنبت شيطاني يتخذ صفة البطء والتريث أكثر من انتشارهم. ولا ينفي هذا أن بعضها صنع لنفسه اسماً نافذاً من خلال السيرة الشفاهية للتداوي من المرض الفلاني والتجميل من العيب العلاني، ومنحته السلطات المحلية الحق الكامل في التمدد بتصاديق وإجازات كثيرة، وبلا منازع. انتزاع حقيقة أن بعض الشفاء يكمن في كل كرتونة أمي - بلا تقليل للأدوية الطبية - يجعل من الأعشاب هي البديل والخيار الأفضل لماركة (صنع في محلو) فقط بامتياز إشراف المختصين لتقليل أزمة المال والدواء!