بسبب إحاطة عاجلة عن رئيس إيران.. بايدن يقطع إجازته    ضباط ينعون الشهيد محمد صديق إثر تصفيته في الأسر من قِبل مليشيا الدعم السريع    عقار يؤكد ضرورة قيام امتحانات الشهادتين الابتدائية والمتوسطة في موعدها    سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    الملك سلمان يخضع لفحوصات طبية بسبب ارتفاع درجة الحرارة    واصل برنامجه الإعدادي بالمغرب.. منتخب الشباب يتدرب على فترتين وحماس كبير وسط اللاعبين    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المراقب العام للإخوان المسلمين د. الحبر يوسف نور الدائم في حوار الراهن السياسي.. (1-2)

يبدو أن ملامح الخريطة السياسية في الداخل والخارج قد بدأت تتشكل في الأفق القريب على منهج الإسلام السياسي، هكذا تبدو الصورة أكثر وضوحاً في غالب الثورات العربية، وفي التجربة السودانية التي تقترب الآن من الإفصاح عن نفسها بشكل أوضح من أي وقت مضى، هذا الواقع يمكن أن يحدث وبصورة أعمق تحالفات سياسية مع تيارات مختلفة في خارطة العمل الإسلامي المنظم في السودان، فالحركة الإسلامية السودانية على اختلاف مراحلها كانت تسمى أنفسها في حدود ما تسمح حركتها بحسب تكيفها مع الواقع السياسي، اختلافاً وتوافقاً بين هذا وذاك، لكن تجربة الحركة الإسلامية لأكثر من عقدين ونيف من الزمان كانت تدفع باتجاه الإفصاح الذي لم تتيحه لها معطيات الواقع وظروفه المتداخلة، وقد أدى ذلك إلى ما يشبه التقلب في البعد والاقتراب للتيارات الإسلامية الأخرى حتى قبل نهاية العقد الأول، حيث بدأت التيارات الإسلامية في الاقتراب رويداً رويداً من تجربة الحركة الإسلامية السودانية، وكانت من أميز هذه التيارات الإسلامية حركة جماعة الأخوان المسلمين التي شاركت مع الحركة الإسلامية في تجربة حكم السودان، خاصة بعد المفاصلة التي تمت بين الإسلاميين، لذا فإن مشاركة هذه الجماعة في المدى القريب ربما كانت هي الأوثق والأقوى تأثيراً في مسارات التجربة السودانية في المستقبل.. بهذا السياق كان مدخلنا على الدكتور الحبر يوسف نور الدائم المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في هذا الحوار الذي ينشر على حلقات، حيث بدأنا هذه الحلقة بالسؤال...
{ ما تعليق الإخوان المسلمين في السودان على المتغيرات في المنطقة وعلى ثورات «الفيس بوك» التي اقتلعت قادة وأنظمة، هل للإسلاميين يد طولى في هذه الموجة؟
- أقول إن الظلم وخيم وإن الاستبداد بالناس هذه هي نتيجته، فالذي حدث من ثورات شعبية هو نتيجة للاحتقان وحالة الغليان وهو تحرك غير منظم نسأل الله أن يقود إلى تغيير إيجابي في تلك الدول وألا ينجرف نحو الفوضى، فما حدث في مصر مثلاً فهو جاء بعد عقود من الزمان فيها قهر واستفزاز وعدم تكريم للإنسان وأكل حقوق الناس وظلم بشع، ونتمنى أن تستأنف مصر دورها الذي غاب عنها طويلاً، وأنا أستبشر خيراً هنا بقرار فتح معبر رفح فكان في فترة يراد تجويع الفلسطينيين وتركيعهم ومحاصرتهم، لذا أعتبر أن قرار فتح المعبر هو من القرارات الجيدة، وما يحدث في ليبيا فرغم العنف الشديد الذي حدث إلا أن الناس بدأوا يعترفون بالمجلس القائم، ومصير التغيير هناك أن يجد الاعتراف الكامل إذا ما سارت الأمور بصورة ترجح كفة الثوار.
{ هل بعدت ثورات التغيير التي ضربت المنطقة العربية من تخوم السودان؟
- أظن أنه من حسنات هذا النظام القائم الآن أن فرصة الحديث متاحة، فالناس كان لا بد من أن يعبروا عن أنفسهم في الصحف والمنتديات العامة، وهذه تخفف من الشعور القوي وتباعد من نغمة اقتلاع الأنظمة، وبالتالي فالدعوة تكون هي دائماً للإصلاح وليس لتغيير النظام جملة، وعليه فإن الناس يسعون الآن في سبيل إصلاح النظام القائم، فاذا استطاعت هذه الحكومة أن تحل بعض المشاكل المتعلقة بمعاش الناس أظن أن لها فرصة كبيرة جداً، ذلك في أن تستمر لمدى أبعد، والناس دائماً ما يفكرون عن ما هو البديل في ظل معارضة ضعيفة ومتهافتة وجربت من قبل ذلك ولم تأت بإنجاز كبير، لذلك أقول إن هذه الحكومة لو استطاعت أن تدخل يدها في قضية معاش الناس ووضعت حداً للفوضى من خلال الدعم والضبط لبعض السلع الأساسية فأنا أظن أن الفرصة كبيرة بالنسبة لها في أن تحكم البلاد لمدى زمني أكبر.
{ حوارنا معك يأتي وقد مرت الذكرى 22 لثورة الإنقاذ الوطني ومعلوم أن الأخوان المسلمين ممثلين في شخصكم وغيركم من القيادات ركبوا قطار الإنقاذ في منتصف الطريق، فهل قدمتم دعماً مجانياً ككيان في هذه المشاركة أم كان هناك ثمن واستحقاقات؟ أي: هل دخلتم بمقابل أم بدون مقابل وأقصد هنا من الناحية السياسية؟
- نحن بداية كان لنا موقف من حكومة الإنقاذ وقت أن جاءت، فالإنقاذ سنة 2011م قطعاً ليست هي الإنقاذ في العام 1989م الذي جاءت فيه، فعندما جاءوا في ذاك الزمان حدثت تجاوزات لم تعجبنا فوقفنا وقتذاك موقفاً شديداً منها.
ولكن بعد مبادرة الشريف زين العابدين الهندي ومجيئه للبلاد شعرنا أننا لا بد من الدخول طالما النظام قبل طوعاً واختياراً التحول الديمقراطي ومضى فيه بالتدرج، ونحن كنا قد رفعنا راية الحوار والنصح والوفاق قبل أن يرفعها الراحل المقيم الشريف زين العابدين الهندي، تلك هي راية «الوفاق الوطني»، فكان فهمنا جميعاً في تلك الفترة أنك إن كنت حريصاً على أخذ السلطة كلها فربما أخذت منك كلها، وبالتالي كان لا بد للإنقاذ من أن تشارك الناس وتوسع من ماعون السلطة، وحقيقة نحن والشريف زين العابدين تمت دعوتنا للمشاركة، وأذكر أننا قلنا لهم نحن والإنقاذ لا نساوى إلا نسبة ضئيلة من المجتمع السوداني، وبيننا وبينكم التنسيق وقدموا لنا الوحدة الاندماجية فرفضناها، فقبلاً كنا رافضين بطريقة ثنائية أن نشارك في الوضع ولكن بعد أن اتسعت دائرة المشاركة دخلنا مع كافة ألوان الطيف.
{ هل يمكن أن تغيروا اسم الإخوان من منطلق البروسترويكا؟
- إذا الظروف تغيرت قد نغير، والآن هناك فرصة متاحة وحريات، وبالتالي طالما هناك حرية بأن نعمل باسم الإخوان المسلمين فنحن على هذا.
{ أنت ومن معك في هذا الطريق لكم قصب السبق في دخول مفهوم الإسلام السياسي للبلاد بداية، أي قبل الجبهة الإسلامية القومية ود. حسن الترابي، فلماذا أفلحوا هم في الوصول للسلطة ولم تفلحوا أنتم الذين أسهمتم في حمل لواء الدعوة الإسلامية مبكراً؟
- د. حسن الترابي مهما قال الناس فيه فيجب أن يعترف به كرجل مخطط وله أهداف يسعى لها، ومنذ أن كان أكاديمياً أي قبل أن يعمل بالسياسة كان في ذهنه أنه يريد أن يكون حاكماً، ولعل الأوراق السرية التي كشفها علي يسن، حيث كانت هناك مكاتبات بينهم، ووقتها كان في فرنسا وصرح بأنه سيكون هو رئيس الجمهورية في فترة ما من عمر السودان لم يحددها، وفعلاً كان يسعى لهذا الهدف سعياً حثيثاً، وحتى آخر موقف والذي هو المفاصلة بين الإسلاميين، حيث شعر البشير بأن الترابي يسعى لأن يحتل مكانه.
{ ما منظوركم لتوحيد أهل القبلة الذي تلاحظ أنه ظل شعاراً فضفاضاً؟
- هو فعلاً شعار فضفاض ولكن هناك أشياء أساسية لا يختلف فيها المسلمون مثل أن نحكم بما أنزل المولى عز وجل، أي بالكتاب والسنة، فهذه قضية محسومة لم يختلف فيها المسلمون إلا في العصور المتأخرة عندما جاءهم الاستعمار الغربي، ولكن منذ الرسالة إلى اليوم في هذا لا يوجد خلاف، فمن مقتضى الإيمان والإسلام التسليم لله والرسول، وبالتالي فهذا التوجه يجب أن يكون محسوماً بالنسبة أهل القبلة جميعهم وبلا استثناء.
{ ماذا إذن عن ألوان الفكر السياسي الأخرى؟
- إذا كان هناك أناس آخرون لا يريدون لهذا الأمر أن يتم فليكونوا معارضة لهذا التوجه.
{ أنتم وأهل الدعوة الإسلامية الأخرى ممن يعملون بالسياسة وغيرها لماذا لم يكن الجنوبيون المسلمون المنضوون تحت لوائكم رأسمالكم في الوحدة الجاذبة التي كان ينشدها الجميع؟
- قطعاً هذه الغاية كانت مرجوة، وعندما جاء د. الترابي باسم الجبهة الإسلامية القومية كان مقصوداً بها الجنوبيين بالذات، فهناك صلة ببعض الإخوة الجنوبيين، ولنأخذ هنا مثالاً وهو المفوضية لغير المسلمين، فقلنا لهم وقتذاك أنتم أيضاً عليكم أن تطالبوا بمفوضية لحقوق المسلمين في الجنوب، فقالوا نحن لا نحتاج إلى هذا لأن مناطقنا فيها المسلم والمسيحي والوثني وغيرهم.
{ الآن وقد مرَّ 9 يوليو هل نبكي على الإنقاذ أم على نيفاشا أم على الظروف جميعها؟
- نحن لا نبكي على شيء، فالذي تم في هذه البلاد صحيح أوقف الحرب وتفارقنا بالحسنى، ومستقبلاً إذا تيسرت الأمور واقتنع الناس بأن الشيء الذي تم لم يكن في صالح الوطن، فما حدث قد حدث والذي تبقى فقط هو أن يجتهد الجانبان في أن تكون العلاقة حسنة وأن لا يكون هناك نوع من التوتر بين الشمال والجنوب، فقضية أبيي مثلاً كان واضحاً فيها هذا الاحتقان والتوتر.
{ إذن كيف تنظر للتدخل العسكري هناك؟
- هذه كانت خطوة لا بد منها لأن الاستفزاز لم يكن محتملاً فالجيش فرض سيطرته على المنطقة لحفظ أمن المواطن واستقراره وهيبة البلاد نفسها، لأنه في عدم وجود ذلك تسود هناك الفوضى.
{ د. الحبر لقد ظللتم راكبين في قطار الإنقاذ ولكن لا يؤخذ برأيكم فهل هذا صحيح؟
- لا يستطيع أحد أن يقول إنه لا يؤخذ برأينا.
{ ألم تكونوا قوماً تبعاً إذن؟
- نحن لن نكون تبعاً، لأن التابع لا رأي له، فنحن عندنا رأي نقوله ونصدع به في أي وقت، وفي كثير من الأحيان يرجعون إلى رأينا.
{ الإخوان المسلمون هل هم في ازدهار أم انحسار من حيث ازدياد الكيان ولعب الأدوار؟
- أحياناً قد تحس أن هناك اندفاعاً ونشاطاً، وفي بعض الأحيان الأمر ينحسر قليلاً، ولكن الدعوة قائمة وأهلها موجودون ونعمل على تربية شبابنا لنقدم للمجتمع مشاعل.
{لماذا أنتم وغيركم من الحركات الإسلامية نرى فيكم اختلافاً فطالما «هي لله لا للسلطة ولا للجاه» فما الخلاف إذن؟
- «هي لله» لا تحول الناس إلى ملائكة يمشون في الأرض يسبحون الليل والنهار لا يفترون، فهم بشر يعتريهم ما يعتري الآخرين من خلاف.
{ رحل أسامة بن لادن وقال الكثيرون عنه فماذا أنت قائل؟
أسامة بن لادن رجل مسلم وآثر طريق الكفاح المسلح، وأنا أرى أن أحداث سبتمبر كانت أكثر تعقيداً من أن تكون من صنيعه لكنه تبناها وجلب على المسلمين الكوارث.
{ هل من نصائح أخيرة تقدمها للدكتور حسن الترابي؟
-الترابي لا يقبل النصيحة ويظن أنه العبقري الأوحد ولا يحتاج إلى من ينصحه.
{ قبل مفاصلة الإسلاميين الشهيرة كان موجوداً بيننا المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي فهل جر هذا التنظيم الدولي وبالاً للإنقاذ والبلاد في ذاك الزمان؟
- نعم جر وبالاً وأصبحت الإنقاذ والبلاد في فوهة مدفع في البلدان المختلفة.
{ ماذا بعد خروج الترابي إذن من الحكم؟
- بعد خروج الترابي من الإنقاذ رغم الضعف الذي حدث إلا أن ذلك قد أتى بنتائج إيجابية في الداخل والخارج.
{ بم تنصح البشير؟
- العدل تقوم عليه السموات والأرض وأنه لا بد من السعي في سبيل إقامة العدل بين الناس وأن التفرقة بين الشباب خاصة من شأنها أن تؤدي إلى ضغائن وأن تكون الفرص متاحة للخريجين وغيرهم وأن يوسع على الناس ويسيطر على السوق ولا بد من ملاحقة المفسدين وإيقاع العقوبات الرادعة بهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.