* قبل أيام أجرى الزميل الموهوب بهرام عبد المنعم حواراً بديعاً مع السياسي المخضرم والمحامي والأديب والكاتب المجيد كمال الجزولي وخصَّصه لاستعراض تجربة الأخير مع الراحل المقيم محمد إبراهيم نقد. * جاء الحوار شيّقاً بين محاور متمكِّن أحسن إدارة دفة الحديث بسلاسة وتمكُّن، ومتحدثٍ ذرب اللسان، عرف باللباقة وجزالة اللفظ وقوة العبارة. *من بين ثنايا الحوار الجميل لفتت نظري جزئية معينة قال فيها الأستاذ كمال الجزولي: من لم يستمع لمحمد إبراهيم نقد يدندن مع البروف علي المك (غضبك جميل زي بسمتك) فقد فاته كثير. * إن كان ولع البروفيسور علي المك رحمة الله عليه بالغناء عموماً وبحقيبة الفن على وجه التحديد معلوماً للكافة، فقد كشف الأستاذ كمال الجزولي لنا بهذه الإفادة الحلوة جوانب غير مرئية في شخصية فقيد الوطن الراحل المقيم محمد إبراهيم نقد، وتتعلق بحبه للفن الأصيل. * أغنية (غضبك جميل زي بسمتك) جادت بها قريحة الشاعر الفحل حميدة أبو عشر رحمه الله، وتولى تلحينها والشدو بها الفنان الراحل المقيم عبد الحميد يوسف رحمة الله عليه وسجلها في أسطوانة، فحلقت به في سماوات الإبداع، وأكسبته شهرةً عريضةً، وصنفته من زمرة المجيدين في تاريخ الفن السوداني، إلى درجة أنها صارت تبث في فترة الاستراحة بجميع دور السينما في السودان خلال حقبة الستينات. * حوت تلك القصيدة البديعة الكثير من فنون الجناس والطباق والسجع الجميل مع أن من ألفها لم ينل من التعليم المنظم إلا النزر اليسير، وقال فيها: (غضبك جميل زي بسمتك.. حكم الغرام بتذللي.. حكم الغرام بتدللك.. الاشتياق والاحتراق والوجد لي.. الابتسام والانسجام والحسن لك.. عجباً تكون قاسي ووديع.. على كل حال شكلك بديع.. وغضبك جميل زي بسمتك.. نظرت عيوني لمحنتي.. وسحر الجمال في بهجتك.. خايف خدودك تنجرح من نظرتي.. وخايف فؤادي يذوب غرام من جبرتك.. جُرت وجفيت وجفاك مريع.. يا آية المعنى الرفيع.. وغضبك جميل زي بسمتك.. كيف الخلاص يا دنيتي.. ما بين صدودك وجبرتك.. أراك بعيد لكن قريب عن رؤيتي.. من بعد ما أوقعتني في فتنتك)! * وعندما تم نقل حميدة أبو عشر من مدرسة حنتوب الثانوية إلى الحصاحيصا للعمل في إحدى مدارسها رق فؤاده وشق عليه فراق حنتوب (الجميلة) فكتب رائعته الخالدة: (وداعاً روضتي الغناء) التي ترنم بها أبو الفن السوداني الكاشف رحمة الله عليه فطرق بها آفاقاً جديدة من الدهشة والمتعة. * (طويت الماضي في قلبي.. وعشت على صدى الذكرى.. وهذا الدمع قد ينبئ.. بظلم المهجة الحيرى.. لماذا الهجر يا حبي.. لماذا دهرنا ضن؟ وشبّع روحي باليأس.. ماضي الحب والطهر.. ليالي نقطع الليل.. بحلو النجوى والشعر.. نسيتِ ليلَ إذ كنا.. نفدي النفس بالنفس.. أظل أردد الشكوى.. لما لاقيت من وجد.. حبيب الروح لا أقوى.. على حمل الهوى وحدي.. ولما لم أجد سلوى.. كسرت إبريقي والدن.. وسكبت على الثرى كأسي.. وداعاً روضتي الغنّاء.. وداعا معبدي القدسي)! *ولم يتوقف معين إبداع (حميدة أبو عشر) على عبد الحميد يوسف والكاشف، بل امتد للراحل المقيم حسن عطية رحمه الله بعدة قصائد، أشهرها (الحجل بالرجل)، التي قال فيها: (الحجل بالرجل يا حبيبي سوقني معاك.. الليلة العذول.. جاب لي خبر بالسو.. نسام البحر.. قلب الخبر بلو.. قال لي دام هواك.. يا حبيبي مهما تسو.. الحجل بالرجل يا حبيبي سوقني معاك)، كما منحه أيضاً أغنية (محبوبي لاقاني وبي نظرة حياني). * وشمل نهر ابداع الراحل حميدة أبو عشر الأستاذ الراحل عثمان حسين بواحدة من أروع أغنياته (ظلموني الأحبة)، فترنم بها وأجاد، (ظلموني الأحبة.. في شارع المحبة.. الأحباب تجنوا.. بالأحكام وجاروا.. بقيود المحبة.. ملكوني وتواروا.. لعيني أبكوا.. ظلموني وتشفّوا.. وفي إخلاصي شكّوا)! * ونحن نشكر الأستاذ كمال الجزولي على إفادته العطرة، التي منح بها شاعراً معطوناً في ماء الإبداع بعضاً من الإنصاف، بحديثه عن افتتان علي المك ونقد بإحدى روائعه البديعة. *لم يحظ حميدة أبو عشر رحمة الله عليه بما يستحق من احتفاء بموهبته الشعرية الفذة، ولم يجد من يوثق فنه الرفيع ويمنحه المكانة التي يستحقها في خريطة الفن السوداني. * وهذه بمثابة دعوة لكل محبي فنه، ولأبناء مدينة أبو عشر الجميلة على وجه التحديد كي ينصفوا هذا العملاق الفذ. * نقد.. علي المك وحميدة أبو عشر (تلاقت قمم يا مرحى)!