والمرور العربي يحتفل به أسبوعاً كاملاً لمجرد أنه يعتمد في علمه على التوعية والتعريف بالقوانين والأعراف المحلية والدولية، أكثر من مجرد الاحتفال، لهذا حينما تمت صياغة يوم المرور، تمطى أسبوعاً كاملاً لتعاد فيه وبطرق ناعمة صياغة الوعي المروري لدى الناس. وذات صباح منذ عامين كان هذا قولي في بداية حديث عن المرور هو: (بصيغة متناهية في البساطة نقلت الأغنيات عناصر الجذب الموضوعي لنجوم المجتمع القديم، حيث كان السائق ذا وزن ثقيل اجتماعياً، لأن السيارات وقتها كانت ذات أعداد قليلة! إن كانت ملاكي أو حتى عامة فلم تكن المدينة مشتعلة بدخان عوادم السيارات الخاصة مثل الآن، ورغم ذلك كانت نجومية ماركات معينة مرتبطة بشخصياتها تؤثر على المزاج الغنائي الشعبي - إذا صحت تسميته كذلك - زي: (يا سايق الكريسيدا السمحة وسمح سيدا) ، (عربيتك المرسيدس إنت شطّة ما بتنقرش) ، (وسيد اللادا الحلاتها بنمراتها التلاتة)، بالتالي لم تكن الطرق السفرية يرتادها قيادةً إلا البارعون من السواقين أصحاب السوابق في الخبرة القيادية والنوابغ في التحكم بالقيادة الليلية والنهارية، تأميناً لأرواح الركاب - بشراً كانوا أم أنعاماً - وهم الأكثر شعبية من حيث التغني لما يتمتعون به من شخصية وتحكم ساحر لمن حولهم، ناهيك عن قدرتهم على إدارة الغضب حين تأزم المواقف أمامهم كما هو معلوم! وكانت تغنى لهم الأغنيات في أماكن التجمع الخاصة ذاك الزمان: (يا السايق الترلّة القاطرها قندران) و (دودو بي اللوري.. دو دو بي أريتو كان طار بي سواقو) و(سوق سوق يا سواق أطلع بي العالي وأنزل الدقداق) - دون التأمل الممعن في الإشارات الحسية.!) و الإحساس بأن السائق هو الذي يجب تدريبه نظرياً قبل عملياً على القيادة بشكل محترف في السلوك القيادي والأخلاقي من حيث - التحكم في الغضب وعدم مجاراة المراهقين في القيادة إلخ.. - لكن هذا العام يسوغ اللواء (د. الطيب عبد الجليل) مدير مرور شرطة ولاية الخرطوم، إحساساً يليق بدال الدكترة القانونية التي تسبق اسمه وفعله، إذ نقلت الأفواه المندهشة والأخبار المسرعة، نبأ توقيفه لسائق باص سفري تخطى السرعة، وكان من حسن حظه - حسن حظه تماماً - أن ذات الطريق كان يزامله فيه سعادة اللواء الذي أدى واجبه بدون أن يترفع عن قطع الإيصال أو سحب الرخصة من السائق. وحال وصوله وجّه اتحاد غرف النقل - اتحاد سائقي البصات السفرية والناقلات - بأن يذهب هذا السائق تحديداً للتدريب النظري في الأكاديمية السودانية للطرق والمرور لما تنتهجه من نهج علمي في تعليم القيادة النظرية وقوانين وقواعد المرور. حوادث المرور (إلى متى؟) شعار العام لأسبوع المرور العربي، والإجابة للأسف ليست لدى شرطة المرور أو صراعات مدارس التعليم النظري والعملي ولا حتى عند جباية استخراج رخص القيادة. هي عند المواطن الذي يستخدم الطريق بكافة وظائفه إن كان راكباً أو سائقاً أو راجلاً. بالانتظام في التوعية والوعي المروري لصالح الحياة، فإذا كان أكثر من أربعة اشخاص يموتون يومياً في ولاية الخرطوم وحدها بحوادث المرور، فقل لي أنت.. لمتين السايق طالع ونازل في دقداق عضام الناس؟ لمتين شرطي مرور لا يهمه سوى الإيصال وحق الفطور؟