(اكتشفت بالصدفة أنهنّ يتحدثنّ بموبايلاتهنّ طوال ساعات اللّيل ..وذلك عندما كنت في مأمورية خاصة بالشركة التي أعمل بها وتطلب الأمر مرة أن أتصل بالأسرة في الساعة الواحدة والنصف صباحا وكانت المفاجأة أن تلفون شقيقتي الكبرى مشغول...!) وهذا نموذج مقتطع من أول رواية (بنات الخرطوم) والقارئ يلاحظ بكل وضوح أن الراوي يتخذ شخصية ذكورية تكون شقيق البنات المتهمات بالمحادثة أولا ولاحقا بالانحلال! والانحلال الأخلاقي الذي غمر الخرطوم مؤخرا لا يختلف أيّ أثنين على أنه نتاج عوامل اقتصادية وسياسية أدت الى غياب وتدهور المنظومة الأسرية السودانية وظهور سلوك مجتمعي كسيح يتجول بين الغربي والعربي المنفتح جدا..لا استطاعت سودانيتنا التماشي معه أو عليه ولا استطاعت رفضه أو نبذه فقبع على حافة الطرقات يأخذه من استطاع إليه سبيلا من الشباب ،الأولاد والبنات معا ،ليس البنات وحدهنّ كما دفعت الكاتبة في كتابتها للقصة - الواقعية -! كما أن النموذج القديم للانحلال الأخلاقي يأتي مصاحبا للأوضاع الاقتصادية لضحاياه المنتسبات للطبقة الفقيرة أو المعدّمة - نماذج الأفلام المصرية القديمة - أما حاليا فليس شرطا أن تكون الفتاة - أو الولد - فقيرا ليبرر لجوءه الأخلاقي للفساد بل العكس تماما فأن إثباتات القضايا المتعلقة بمثل هذا النوع من الحالات تؤكد أنها شريحة متميزة من بعض أفراد طبقات المجتمع الراقية أو بمعنى أوضح الطبقة ذات الدخل الاقتصادي الأعلى...قرية أمر الله مترفيها ففسقوا فيها! مما يعني أن الفساد الجنسي الحالي في الخرطوم إنما يمارس لانعدام الأخلاق والدين لا انعدام المال! ومحاولة الكاتبة لمعالجة الانحلال الاجتماعي بأسلوب (الصدمة) ليعرف المجتمع السوداني المشكلة - وبعد أن يصحو من الصدمة - يشرع في حلها ومعالجة أسبابها بالشكل الصحيح.. بجانب تعميمها غير الناضج والدقيق للبنات في الخرطوم - مع ملاحظة لجوئها للهجرة الاختيارية - قد أوقعها في مأزق الكاتب الذي يجعل من ذاته إلها يحدد الخطأ والحرام والعقاب المناسب لمن يرتكبه..بذكرها :(فضيحة بالدنيا وعقاب في الآخرة)! وبذلك أنهت شرعيّتها كقاصة أو - صحفية - !وخسرت روايتها قبل تمام قراءات سوق بيعها! إن الأدب النسائي السوداني - اذا وافقنا على التسمية - كان وإلى حد بعيد يتخذ أسلوب الرمزية الموغلة في الخجل لمناقشة القضايا أو أسلوب المذكرات الشخصية الذي يخرج كاتبه من دائرة الاتهام لأي مسئولية فعل لبطلة القصة ..لذلك - وليس في ذلك أي تقليل للكاتبات الفضليات والناشطات في هذا المجال. قلّ أن نحتفل برواية نسائية سودانية كاملة الدسم والأناقة الأدبية طرحت قضية نسائية سودانية وناقشتها بكل جرأة أدبية لا وقاحة اجتماعية..! ما لزم تفصيله هنا أن لملمة الحكايات والقصص والمشاهدات التي اكدّت (سارة منصور) أنها عاشت أحداثها لاقترابها من بطلات هذه القصص! لا يصنع رواية ولو امتلأت بالمشاهد الساخنة والألفاظ الخارجة...ولن يصنع ثروة أدبية يمكن أن تجلسها بلا قلق انتظار على المقاعد الأمامية في صالون الأدب النسائي السوداني لكن يمكن وبكل تأكيد أن يمنحها - كما حدث - الشهرة المؤقتة والمنازلة في سوق الأدب الخارجي الذي لا يعترف الا بالعمل الأدبي المطروح و(يفلفل) كل سطر مكتوب لتقديم قراءة نقدية كاملة له, فإما خطط بعدها الكاتب لروايته التالية أو اعتزل...! «تخوض دار نشرها قضية نُشر جزء من الرواية إلكترونيا مما أضر بسمعة الرواية كما جاء في حيثيات القضية«!! اتفاقنا أو اختلافنا على التغيير الاجتماعي - أو الانهيار المجتمعي لن يكون أبدا مبررا لأن نضعه سيئا ومكسورا في سلة واحدة وندلقها خارج الحدود على أنها الوجه الآخر للسودان . فلا غرابة إذن أن يكون السودانيون في خيال الآخر مجرد رجال (ذئاب بشرية) ونساء (نعاج غبية) تتطارد في مساحات شاسعة لإشباع الرغبات الأولية الحيوانية .فإما أن يخاف منّا أو أن يستغلنا وهذا البلد!!