الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر ظل يشكل حضوراً دائماً في وسائط الإعلام يدافع عن اضطراب وخطل حزبه السياسي وهو موقف بتطلبه الوفاء لوظيفته السياسية كما أن صياحه في أحايين كثيرة هو لا يعدو أن يكون «نباح سياسي» لإشعار الناس بكونه موجودًا لكن «كمال عمر» في حواره الأخير مع الزميلة «آخر لحظة» بتاريخ الثلاثاء 6/3/2012م قد خرج علينا بتقليعة جديدة «لنج» وهو يشترط لمن يريد الحركة الإسلامية الحقيقية أن يأتي إليهم في المؤتمر الشعبي!! ويمضي كمال عمر ويقول: «نحن نمثل المد والكسب والأصل في الحركة الإسلامية ولن نقبل أن يدعونا المؤتمر الوطني عبر ما يسمى بالكيان الخاص لنكون جزءاً منها فنحن الأصل الذي يؤسس للحركة الإسلامية ومن يريد الحركة الإسلامية الحقيقية فليأت إلينا فإن الحركة الإسلامية بكل كسبها ومكوناتها موجودة في المؤتمر الشعبي».. انتهى حديث كمال عمر.قبل أن أبدأ تعليقي على ما قاله «المحامي» كمال عمر نسأل والسؤال مطروح على أجيال ورموز الحركة الإسلامية: ما هي علاقة كمال عمر بالحركة الإسلامية..؟؟! وسؤال لكمال عمر وحده متى توثقت علاقتك عضواً منتسباً للحركة الإسلامية؟! حديث الرجل يعتبر تفكيرًا وتفسيرًا متواضعًا للعلاقة والانتماء للحركة الإسلامية التي أساسها الفكري قائم على المنهج والفكرة لا «الأشخاص» أو «الأحزاب» ومرجعيتها في البناء مستمدة من الشريعة الإسلامية لتحقيق التوازن في الحياة العامة ما بين الأصالة والمعاصرة.. ما نطق به «كمال عمر» يمثل رؤية اختزالية «مسطحة» حد الجهل لكل يستدعي تاريخ الحركة الإسلامية والتحولات التي مرت بها والشخصيات والرموز المنضوين تحت لواء هذا التيار الفكري العريض وإن بدا هذا المشروع «عناصره» و«عضويته» موزعة على التيارات السياسية غير أنه تظل الحركة الإسلامية مشروعاً فكرياً معقداً بعض الشيء في تكوينه وحيثياته بلغة أهل القانون لذا يصعب على شخص يدعي أنه الأصل فيه، وهنا نستطيع القول إن الدكتور الشيخ حسن الترابي بكل كسبه وتاريخه ودوره الذي لا ينكر في مسيرة الحركة الإسلامية لم يقل في يوم من الأيام أن اجتهاداته وشخصه يمثل الحركة الإسلامية وما سواه فروع لها أو تقليد، وأحسب أن موقف «الترابي» مرده أنه يدرك تماماً أن الحركة الإسلامية ليست «مجموعة» وإنما هي مجموعة قيم وسلوكيات ومنهج تلتزم به المجموعة، لذا هو لم نسمع عنه أنه تبنى واحتكر الحركة الإسلامية في نفسه..؟!! الوحل الذي سقط فيه «كمال عمر» وشظايا تصريحاته المتوترة تجعلنا نقول وبما لا يدع مجالاً للشك أن الرجل ربما يحمل فكراً متقاطعاً بل متعارضاً مع مشروع الحركة الإسلامية وهو ما دفعه للتورط في مثل هذه التصريحات النشاذة لكنه لم يخرج من سياق هشاشة التكوين الفكري «للرجل» الذي لم يخرج من دائرة محور الصراع الشخصي والنفسي..!!. كمال عمر خرج فجأة بعد المفاصلة الأخيرة للحركة الإسلامية وقبلها لم نسمع به ولم نعرف عنه شيئاً ومواقف أمثاله تمثل أزمة حقيقية في مسيرة الحركة الإسلامية وما يجري من حوار هو نتاج طبيعي لإفساح المجال لمثل هذا الرجل للحديث عن هذا المشروع الذي هو أبعد ما يكون عن هوية وسلوك الحركة الإسلامية التي هي محيط جغرافي وفكري أكبر وأوسع من أن يحيط به ويسيطر عليه شخص أو فرد.. وهذا يقودنا للسؤال التالي هل المؤتمر الشعبي بشكله الحالي وتمدده يساراً بالعمق الذي نشاهد هل بات معبراً بحق عن إرادة الحركة الإسلامية..؟؟! الإجابة لشيوخ ورموز الحركة الإسلامية الملتزمين والمنضوين تحت لواء حزب سياسي أمينه السياسي يختزل الحركة الإسلامية بلغة تبسيط وتبعيض كما نتابع!! نأمل أن الكثيرين من المخلصين لهذا المشروع في المؤتمرين «الوطني» و«الشعبي» ومن هم خارج إطار الاثنين ينشطون وتدفعهم أشواق ومقاصد المشروع، ينشطون لأجل إعادة اللحمة بين الإسلاميين الذين فرقت بهم القطيعة السياسية لكن جهود هؤلاء ربما يعيقها أمثال هؤلاء ممن يزرعون الأشواك والضغائن على طريق الإصلاح ويحاولون بناء التعارض وزرع الفتنة بين «الإخوان» لا بد من مراجعات صادقة لمسيرة الحركة الإسلامية لمعرفة ماذا قدمت وماذا أخرت الحركة من «المشروع» وأين تقف الآن..؟؟! كما أن أصحاب البطولات الزائفة يجب وضعهم عند حدهم ومكانهم الطبيعي وإن استدعى الأمر وضع جراحات عميقة ودقيقة لأجل تصحيح مسار الحركة الإسلامية وأخيراً وبلا شخصنة للمشروع نقول ل «كمال عمر» إذا أنت المكون الحقيقي وأساس البناء للحركة الإسلامية والمد والكسب الحقيقي فماذا يكون هؤلاء.. «البروفيسور إبراهيم أحمد عمر بروفيسور عبد الرحيم علي مهدي إبراهيم د. غازي صلاح الدين علي عثمان محمد طه أحمد إبراهيم الطاهر د. نافع علي نافع وقائمة لا يسعها المجال لكن نقول إن الحركة الإسلامية مشروع فكري للتغيير الحضاري أصبح الآن أوسع ماعون لكنه بحاجة إلى إصلاحات..