ما كنت أظن وليس كل الظن إثم أن هناك مواطنين في الألفية الجديدة ما زلوا يشربون من الجمام وخرج (الحمار)، وظني هذا بني على الكثير من الأشياء في مقدِّمتها الإنجازات التي يتحدَّث عنها ولاة الولايات وجهودهم في حل مشكلات المياه والصحة والطرق و... و..... وقائمة طويلة يتحدَّث عنه الولاة وكأنهم يعيشون في كوكب آخر غير الذي يحكمون فيه رعاياهم، وخلال زيارتنا الأخيرة لحظيرة الدندر دهشت ونحن نجد التحذير من الكثيرين بعدم إغفالنا حمل مياه معنا من الدندر المدينة، وكنت أعتقد أن المسافة بين الدندر والحظيرة عبارة عن كثبان رملية وغابات كثيفة لا حياة فيها ولا بشر، ولذا يصرُّ علينا معارفنا بحمل مياه وزاد وغيرهما من ضروريات الحياة في حظيرة الدندر، ولكن تفاجأت وأنا أرى الكثير من القرى ممتدة على طول الطريق للحظيرة وجميع سكان تلك القرى من التربالة الذين يعيشون على الزرع والضرع، في رحلة الذهاب لم نتوقف كثيرًا ولم نستطلع رأي أهلنا (الغبش) في تلك القرى فما زال الخيال مشغولاً بعالم الغابة وكيف تعيش تلك الحيوانات بحرية تامة في حظيرة قيل إنها خاوية على عروشها، فوجدناها عكس ما سمعنا من البعض مليئة بالحيوانات المفترسة وغير المفترسة وجميعها تعيش حياة برية بكامل تفاصيلها، وعند العودة من الحظيرة فضلنا تناول (شاي الصباح) عند قرية أم بقرة وهي الأقرب لمعسكر قلقو الذي يقع داخل حظيرة الدندر، وفي سوق أم بقرة وجدنا دابة تحمل على جنباتها (خرج) وصاحبه يفرغ ما بداخله في برميل متوسط الحجم فتوجهت نحوه وسألته من يأتي بهذه المياه (العكرة) فقال لي إنها مياه جمام يستغرق الحصول عليها ساعات ويبيع الخرج الواحد بجنيهين، فتركته وتوجهت نحو مجموعة يجلسون على عنقريب (هباب) تحت ظل أحد المحلات التجارية وسألتهم عن مصادر المياه في هذه القرية وعن حالهم وأحوالهم الصحية والتعليمية وغيرها، فضحك أحدهما وقال لي تخيَّل أن هذه القرية بها أكثر من ثلاثة آلاف مواطن وبها صهريجان للمياه ولكنهما تعرضا الصدى من الإهمال ولذا نشرب مياه الجمام، أما الأوضاع الصحية فجل اعتمادهم على خدمات الشفخانة المتواضعة ومن يضيق به السقم فعليه الذهاب إلى مدينة الدندر البعيدة جدًا عن القرية مع وعورة الطريق فسألته عن زيارة أحد المسؤولين لهذه القرية قريبًا أو بعيدًا وإن كان في فترة الانتخابات فزاد من ضحكه ومعه جميع الجالسين. نواصل..