بلا مقدِّمات هاتفنا «سمسار أراضٍ وعقارات» بمنطقة الحاج يوسف، وهو يتحدَّث بدهشة وسخرية عن (صفقة) تاريخية قال إنه لم يعهدها من قبل، ويواصل حديثه: قد عرض علينا أحد مواطني الجنوب مسجداً للبيع وهو مشيَّد بصورة جيَّدة وبتمويل سعودي ومعه ملحقات «مباني خلاوٍ» ومرافق وسايفون ليكون مجمعاً دعوياً بمنطقة كرتون كسلا بالحاج يوسف وهو يحمل شهادة بحث وتفويضًا، ونحن «كسماسرة» في مجال الأراضي نعمل في العقارات السكنية والمحلات التجارية والحيازات ولا نعرف التعامل مع المساجد. كرتون كسلا على الفور توجَّهتُ للمنطقة التي تم عليها تشييد المسجد، وبعد بحث مضنٍ وصلنا للمسجد المطلوب وبالفعل وجدنا مساحة تقارب «الألفي متر» وعليها مسجد مشيَّد بمواصفات عالية «مسلَّح» حوله مجموعة من المباني المسلحة وهي تقريبًا لأغراض السكن والخلاوي، كما أن هنالك مرافق صحية «سايفون»، ولاحظنا أن هذه المباني مفرَّقة عن بعضها البعض وبلا أسوار، يظهر من هنا وهناك مجموعة من أطفال الجنوبيين يحملون ألواحًا خشبية «خاصة بالخلوة» وسألنا عن الشيخ ويُدعى (بخيت)، استقبلنا برحابة وجلسنا إليه ليخبرنا عن القصة كاملة في هذا الحوار وأنوِّه إلى عرضنا لحديثه حرفياً: ٭٭ سلام عليكم شيخ بخيت.. نودُّ أن نتعرَّف عليكم؟ وعليكم السلام، أنا بخيت أوكال أوكيلا، وبخيت اسم الإسلام فكان اسمي (جاكسون).. ومن مواليد توريد قبيلة لافون وأنا أول مسلم في القبيلة. ٭٭ متى أسلمت؟ عام «2001م» ومعي (12) من إخواني. ٭٭ كيف تأسَّس المسجد والخلوة؟ (بعد أن دخلت الإسلام أنا وإخواني درسنا دورة دعوية بمسجد بلال لمدة شهر والحمد لله إيماني ثبت في القلب لكن إخواني المسلمين الجنوبيين لا أعرفهم، رجعوا للكفر ونحن «مرقنا من الكفر والظلمات للنور وإخواني ارتدوا للنصارى وإيمانهم لم يثبت، وقلت داير أعمل خلوة دقيت حديد وبرش في مكان لكن لازم يكون الكلام دا بورق من الحكومة، مشيت للحكومة أدوني قطعة أرض بمساحة 2500 متر عشان أبني مسجدًا وخلاوٍ ودقيت فيها حديد وبرش وحصير وتعبت شديد إلى أن وصل المسجد لهذا الوضع). ٭٭ من الذي بنى المسجد بهذه الهيئة؟ شيَّدته منظمة الدعوة الإسلامية مع الإخوة السعوديين. ٭٭ سمعنا أنك راجع للجنوب؟ صحيح أنا راجع الجنوب «عشان المعاي كلهم رجعوا وفيهم كتار ارتدوا عن الإسلام وأنا زول دعوة ماشي ادعو هناك وأعمل خلوة». ٭٭ سمعنا أنك عرضت المسجد للبيع.. هل هذا صحيح؟ لا، «لم أعرضه للبيع بهذا الفهم بس أنا داير زول يدعمني عشان أعمل خلوة في الجنوب وأُرجع الارتدوا للدين الإسلامي، والناس الكلمتهم ديل بخصوص المسجد قلت ليهم أنا داير أتنازل عن المسجد بالمحامي وهو يدعمني بالمعقول». ٭٭ «أدوك كم»؟ «أدوني عشرين مليونًا وأنا رفضت عشان شوية». ٭٭ اتصلنا لحظتها برجل بر وفصلنا له القصة فقال إنه مستعد للمساهمة المطلوبة وأعلن عن نيّته لتسليم الأرض وما عليها من مبانٍ للأوقاف لتكون وقفًا لله تعالى، كما أعلن التزامه بأن يكون المقر لتحفيظ وتعليم القرآن الكريم.. وبينما كان شيخ بخيت يستمع لهذا الحديث قال إنه يشترط أن يحافظ على الطلاب الصغار الموجودين بالخلوة مع شيخهم، فقال رجل البر إنه ملتزم بتطوير الموقع وتسويره وإكمال نواقصه فقط شرطه أن يكون هذا العمل غير متعارض مع فقه الوقف ومتسقاً مع القوانين واللوائح المنظمة لهذه الأعمال. ٭٭ أخبرنا رجل البر أن المبلغ وصل ل «02» مليونًا ونقترح «30» مليونًا فوافق الطرفان، وكبَّر شيخ بخيت ثم هلَّل، خرجنا بعد ذلك لتصوير المستندات، فقال شيخ بخيت: «يا أخوانا المبلغ دا شوية زيدوه لي حبّة فقلنا له فلنوفِ بشرط رجل الأعمال ونتحرى من مسألة الوقف».. رأي الأوقاف الشرعي لتوضيح هذه المسألة التقينا الشيخ فخر الدين عبد المجيد بأوقاف ولاية الخرطوم وكان مسؤولاً عن (عين الوقف) بالولاية ويشغل حالياً منصباً إدارياً رفيعاً بالأوقاف فقال: إنه لا يجوز التصرُّف في المساجد سواء بالبيع أو الهبة أو التنازل فإذا كانت الأرض مملوكة لشخص وأراد أن يشيِّد عليها مسجداً فإن ذلك يتم بإقرار من المحكمة لتتم بعد ذلك إجراءات تغيير سجل الأرض وبعد البناء يكون المسجد صَدَقة جارية ولا يجوز فيها الهبة ولا التنازل.. وأشار فخر الدين إلى أن أنواع الوقف ثلاثة متمثلة في الوقف الأهلي وهذا أحيانًا ترجعه المحكمة وفق تقديرات معيَّنة، والوقف الخيري فلا يرتجع، والوقف المشترك وفيه جزء خيري وجزء منتفع منه إنفاذاً لشرط الواقف. وحول هذه الواقعة يقول الشيخ فخر الدين: إن المسجد حال مغادرة مفوضه أو المسؤول عنه يكون تحت إشراف الأوقاف المباشر؛ لأنه على أرض حكومية خصَّصتها الدولة لغرض وقفي معيَّن. من المحرِّر هذه القضية لا تحتاج لتعليق بقدر ما تحتاج لإعادة النظر في أمر مسلمي الجنوب سواء بالشمال أو الجنوب.. ورسالتنا لكل القائمين بأمر الدعوة من جماعات مختلفة على رأسها الحركة الإسلامية لإعادة قراءة هذه الصفحة فالرجل المسكين إن وجد الدعم لا أظنه يستطيع إرجاع إخوته «الاثنى عشر» فقد راحوا في غياهب الجب ولن تأتي مواكب السيارة في طريق زرعت فيه الحركة الشعبية أحقادها ضد كل ما هو مسلم.