يُعرف السودان بالقِيم الأصيلة منها الشهامة والكرم، وعندما ينزل ضيف على دار يستقبله رب البيت بالبشاشة والترحيب، ولا يؤثر في كرمه إذا كان الضيف، فقيراً أو غنياً، واحداً أو جماعة، ليلاً أو نهاراً، صيفاً أو شتاءً، طالت الإقامة أو قصرت، معروفًا أو غير معروف، بل ليس الضيف ضيف رجل واحد، وإنما ضيف القبيلة والأهل والجيران، يمطرون عليهم منذ الصباح الباكر أصنافًا من العصائر والشاي والقهوة، والوجبات الخفيفة، مع عدم انقطاع المشروبات والمأكولات، ففيها ما لذّّ وطاب، وإذا كان المكرِم بكسر الراء فقيرًا لايتوارى عن الضيف، بل يستقبله هاشاً باشاً، ويكرم ضيفه بشعار «الجود بالموجود»، وقد يبرز أحد أفراد القبيلة، ويظهر بكرمه الفياض، ويستر القبيلة، ويُفتخر به في المحافل والقبائل، ويسمى عن العرب «عوج الدرب» لا يستطيع أحد أن يجاوز المنطقة حتى ينحرف عن الطريق إلى مضيفته، التي تكون غالبًا مفتوحة الأبواب على مدار اليوم، هذه المعاني التي ورثناها من آبائنا جيلاً بعد جيل خلقًا كريماً حرصت العرب عليه قبل الإسلام، ومن الأمثلة على ذلك كرم إبراهيم الخليل عليه السلام حين جاء لضيوفه قبل أن يسألهم أن قرب إليهم بعجل سمين مشوي، قال تعالى «فما لبثَ أن جآءَ بعجلٍ حنيذٍ «وأيضًا كرم حاتم الطائي، وأصبح مضرب المثل، قالت امرأة حاتم لحاتم: يا أبا سفانة أشتهي أن آكل أنا وأنت طعامًا وحدنا ليس عليه أحد، فأمرها فحولت خيمتها من الجماعة على فرسخ، وأمر بالطعام فهيأ وهي مرخاة ستورها عليه وعليها، فلما قارب نضج الطعام كشف عن رأسه ثم قال: فلا تطبخي قدري وسترك دونها عليّ إذن ما تطبخين حرام ولكن بهذاك اليفاع فأوقدي بجزل إذا أوقدت لا بضرام أما العنوان لا لخصخصة الضيف، عنوان سمعته من الأستاذ محمد بابكر أحمد علي، الأستاذ بمدرسة الطندب سابقاً، يربط واقع بعض الناس اليوم مع الحال في العقود القريبة، ويتحسر على الوضع الحالي، والحقيقة أصبحت هنالك ظواهر سيئة، تستحق الدراسة والتحليل، خاصة أن إكرام الضيف في بعض الأوساط السودانية بدأ يتلاشى، عند النشء بصفة خاصة للأسف الشديد، بل لقد أصبح الضيف ضيف رجل واحد، وعند بعض الناس يكرم الرجل على قدر ثمن سيارته، وينزعج البعض من الضيف إذا جاء بليل، تجد علامات الانزعاج إلا أن يضطرّ الضيف للاعتذار عن الوقت المتأخر، وغالبًا ما يكون الضيف الذي جاء بالليل مضطرّا له، وقديمًا قال كعب بن الأشرف: «إن الكريم إذا دُعي بليل أجاب».. لأنه اشتهر عند البعض ليس كل طارق بالليل ضيف، وأحجم البعض عن استقبال الضيف الذي يأتي بالليل، وجاءت هذه المقولة المشهورة، وقد برز كرم صخر في الشتاء القارس والليل الداجي في عرض رائع وسياق جميل من الخنساء حيث قالت: وإن صخرًا لوالينا وسيدنا وإن صخرًا إذا نشتو لنحار وإن صخرًا لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار بل بعض الشباب يحاول إكرام الضيف بعبارات لا توجد في قواميس الكرماء، مثل «شكلك فاطر»« أجيبوا ليك موية» «عصير كويس» «شاي ما بطال» «غدا كيف» «فطور ولا مستعجل»، «أجيبوا ليك شنو» وقد لعبت بعض الأوساط السودانية الفنية مثل النكات المنتشرة «من سلام كوكو جاكم ضيف» في تدمير هذه القيم عليهم أن يراعوا الأخلاق الإسلامية لأن ديننا الإسلامي يأمر بذلك قال النبي عليه الصلاة وسلام: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه» آخر رسالة «بليلة مباشر ولا ذبيحة مكاشر».