لماذا أضحت العلاقة بين المثقف العربي ومجتمعه علاقة صدامية بأكثر منها علاقة تكاملية تمد الاثنين بما يحتاجانه؟؟ ولماذا أصبح المثقف العربي منبتًا عن جذوره وتاريخه ومعتقداته بل وعن واقعه السياسي والاقتصادي؟؟ هذه الأسئلة وغيرها كثير مما يصب في ذات الموضوع أصبحت تساؤلات مشروعة في ظل تنامي ظاهرة إن جازت لنا هذه التسمية غربة أكثرية من مثقفينا عن واقعهم ومجتمعاتهم، وهي ظاهرة ليست وليدة عقد أو عقدين من الزمان، ولكنها في العقود الأخيرة اتخذت شكلاً جماهيريًا، وذلك حين سيطر هؤلاء المثقفون على الكثير من المنافذ التي تخاطب الجماهير وأصبحوا بذلك أكثر خطورة على مجتمعاتهم منهم حين كانوا يمارسون نوعًا من العزلة جبرية كانت أو طوعية. فالمتابعة الدقيقة للحراك الثقافي العربي عمومًا وللكثير من الإصدارات الثقافية العربية المطبوعة خصوصًا، ناهيك عن تلك التي يحملها الأثير أو تأتي بها المواقع الإسفيرية مما يزحم الأفق، نقول المتابعة الدقيقة لها تعطي مؤشرات شديدة الخطورة عن مدى انتشار هذا النوع من مثقفي (اللا انتماء). ونقصد بهم أولئك الذين تغربوا فكريًا عن مجتمعاتهم ولم يعودوا على دراية بمواطنيهم ومقاصدهم، بل لم يعودوا ينتمون إلى مشروعهم الحضاري بأي حال من الأحوال. وهو ما أصبح يمثل أزمة يمر بها المثقف العربي، فانعدام الهوية لهذا المثقف أو بالأحرى اللا انتماء للهوية الذي يمارسه أكثرية من مثقفي العالم العربي الآن، غدًا أزمة تتهدد الوجود الحضاري للأمة بغض النظر عن كل شيء آخر، ذلك أن الثقافة تعني اتساق قيم معينة تخص مجتمع معيَّن في ظرف تاريخي معين وهي لا تعني بالضرورة قيمًا علمية أو أيديولوجية أو معرفية أو غيرها كل على حده، بل هي كل ذلك مجتمعا مما يشكل نسيجًا يفضي بالضرورة وعند اجتماع العديد من الثقافات إلى قيام حضارة متكاملة البنيان، والتي هي بعكس مكوناتها المتعددة عرضة للاضمحلال والموت إذا لم تجد ما يمدها بالقدرة على الاستمرار، وهو ما نخاله يمثل إشكالية حقيقية. فالتكوين الفكري والعقلي والروحي للمثقف العربي أصبح يستمد مفرداته من منظومة قيمية تبتعد كثيرًا عن مرجعياته الدينية والفكرية والثقافية ككل فيما يمكن أن نطلق عليه (أزمة تكوين) أو هي أزمة تشكيل للفكر والعقل والوجدان في العالم العربي.. وهي ليست أزمة وليدة أو جديدة في واقعنا كما أسلفنا ولكنها وتراكميًا ونتيجة للكثير من التحولات على مستويات عديدة اتخذت أبعادًا جديدة في واقعنا المعاصر. فمنذ البدايات الأولى للغزو الثقافي الماركسي والذي استمر حينًا من الدهر يشكل ويعيد تشكيل أجيال من مثقفي العالم العربي، ثم ما تلاه من سيطرة للفكر الرأس مالي والليبرالي بكل عنفوانه وتغلغل منتوجه خاصة في ما يلي العلوم الإنسانية وبالضرورة العلوم التطبيقية في كل مناحي الحياة العربية، منذ ذلك الحين والبون يزداد اتساعًا بين الكثير من مثقفينا وبين مرجعياتهم القيمية والدينية وبالأحرى الثقافية.. وقد ساهمت أكثرية المناهج الدراسية العربية في تكريس هذه السيطرة وفي زيادة مساحات التباعد وعملت على إلغاء العقل وشل قدرته على التفكير السليم فغيبت مناهج التفكير العلمي والتوصيف والتحليل والاستنباط، بل وحتى أدبيات النقد وطرائقه التي تمثل بوابة الفهم الصحيح لكل ما يعرض للعقل من إشكالات ومسائل، تم محوها من الذاكرة التعليمية وغيبت في غياهب النسيان والتجاهل المتعمد.. ثم اكتملت الدائرة السوداء بانفتاح الفضاء على عوالم اتصالية لم تكن حتى الأمس القريب سوى حلم، وبدلاً من أن يؤدي هذا الانفتاح إلى (كوننة) القيم الحضارية والثقافية الفاضلة والإنسانية، أدى إلى تغريب هذه القيم وسط طوفان من الانحطاط الفكري والأخلاقي ومن ثم الثقافي والحضاري. وكل ذلك أدى في تلازمية منطقية إلى انعزال المثقف العربي عن واقعه ومجتمعه، بل وانفصامه عن تراثه وفكره وثقافته. فقد أدى كل هذا الانفتاح اللا محدود على الفكر الغربي الرأس مالي إلى جهل متضاعف بالثقافة والفكر العربي، الذي قاد يومًا ما تحولاً حضاريًا عظيمًا، كان المثقف العربي أحد أعمدته وركنًا ركينًا من أركانه بالتكامل مع علماء الأمة ومفكريها حيث قدموا للدنيا واعتمادًا على مرجعية دينية إسلامية حنيفة، عصر التنوير العربي في فترة من أكثر الفترات إظلامًا في تاريخ البشرية. وهو ما يقود بالضرورة إلى إشكالية أخرى تتعلق بأزمة بعض (المثقفين) العرب مع العقيدة، وهي أزمة وإشكالية ما كان لها أن تكون لولا تشرب هؤلاء للثقافة الغربية التي عانت في فترة من الفترات من ما يمكن أن نطلق عليه (أزمة أوربا مع المسيحية) أو بعبارة أكثر تحديدًا أزمتها مع الكنيسة التي تشربها الكثيرون من مثقفينا وتجرعوها حد الثمالة فأوجدت عندهم إشكالية (وهمية)، أقامت جدارًا وأسوارًا ما بين الدين من جهة وما بين العلم والحداثة والتطور بل والسياسة ونظم الحكم من جهة أخرى.. فقد فتن مثقفو (اللا انتماء) بالعلمانية والرأس مالية التي حملت الأوربي من ظلام الإقطاع الذي كرست له الكنيسة إلى عصر النهضة، الذي أدى لتطور المجتمع الأوربي ودخوله عصرًا جديدًا في كل شيء (ولكنه عصر مادي بلا قيم)، فأوجد كل ذلك شيئًا من حتى في نفس الأوربي تجاه (الدين) وخلق عقدة نفسية لديه توارثها اللا منتمون عندنا وأسقطوها على كل منتوجهم الفكري والثقافي في تبلد عقلي لا يتفق والوعي الذي كان ينبغي أن يكون متجذرًا في قلوبهم، بل كان الأجدر بهم أن يعملوا على انتشال الآخر (الغربي) من وهدة الانحطاط الفكري الذي حمله على إقصاء الدين عن الحياة وأن يعيدوا له إيمانه بقيم الحق والخير والإنسانية التي أتى بها الدين وجحدتها الكنيسة. لقد عمل الاستعمار الأوربي الذي استباح العالم العربي على مدى عقود، على إعادة تشكيل العقل العربي وفق منظومة قيمية تضمن له البقاء مسيطرًا عليه حتى وإن تباعدت بينهما المسافات وأول ما عمل عليه كان التغريب الديني واللغوي وخلق حالة من الانفصام بين المثقف العربي وبين كل مكونه الثقافي والديني وهو ما أدى تراكميًا إلى انسلاخه عن هويته وانتمائه سواء أدرك ذلك أم لم يدركه. إن المثقف العربي مطالب الآن بأن يتصالح مع ذاته بداية ومع مجتمعه ثانيًا، وليس معنى ذلك أن يرمي بما اكتسبه من علوم ومعارف ثقافية من (الآخر)، بل المطلوب أن يعمل على الإفادة من هذه المعارف وفق منظومته القيمية والثقافية، وأن يعيد تشكيل مكونه الفكري بعيدًا عن أحاسيس النقص تجاه فكر الآخر وبتصالح كامل مع مرجعياته الدينية والقيمية وهو ما سيمكنه من إحداث فارق نهضوي حداثي في مجتمعه يقوم على أساس راسخ من القيم الثقافية والحضارية.