٭ كنتُ قد كتبتُ يوم (1/ يناير) الماضي عن ذكرى الاستقلال السابعة والخمسين التي تصادف في كل عام ميلادي هذا اليوم، وكان الحديث عن أربعة أعلام رُفعت في السودان منذ الاستقلال حتى الآن. وهي أعلام الاستقلال ومايو وانقلاب الشيوعيين وحركة التمرد بقيادة جون قرنق التي رفعته في جوبا قبل الانفصال وبعد اتفاقية نيفاشا واعتمدته علماً للدولة الجديدة بعد انفصال الجنوب. هذا التناول حرّك في سعادة اللواء سليمان محمد سليمان عضو مجلس ثورة الإنقاذ الوطني وحاكم الإقليم الأوسط السابق حنيناً تجاه علم الاستقلال الذي رفعه الأزهري والذي كان ينبغي أن يكون هو علم السودان حتى الآن وإلى الأبد. لكن كما يروي السِّيد سليمان محمد سليمان فإن حكومة نميري كانت قد استبدلته بالعلم الحالي في إطار مشروع الوحدة العربية الذي كان الحديث عنه وقتها سائداً على الساحة العربية. لكن المشروع كما هو معلوم كان أقرب إلى الوهم منه إلى الواقع إذ أنه لم يكن هناك رئيس عربي على استعداد للتنازل عن منصبه لصالح هذا المشروع غير شكري القوتلي الرئيس الذي وافق على الوحدة مع مصر وتنازل عن لقب (رئيس) وأصبح هو نائب رئيس الجمهورية العربية، وكانت المؤامرات الأجنبية أقوى من العزيمة العربية لسبب واحد هو لأنها كانت شعوبية ولم تكن قائمة على عقيدة الأمة الإسلامية. أي أن المشروع كان يحمل بذور فنائه بداخله. اللواء سليمان محمد سليمان عضو مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني كان عام «1990م» رئيساً للجنة الاحتفالات بذكرى الاستقلال، وكان قد قرر أن يكون الاحتفال أمام منزل رافع علم الاستقلال الزعيم السوداني العظيم إسماعيل الأزهري، وأكثر من ذلك كان قد بادر السيد سليمان بأن يعود علم الاستقلال الذي رفعه الأزهري علماً رسمياً وطنياً قومياً، لكن رئاسة الجمهورية التي لم تعترض على هذه المبادرة الوطنية ولم تحرك شيئاً في اتجاه الأمر. كنت قد كتبت يوم (1/ يناير) الماضي أن حكومة البشير لو أنها فطنت في أوّل يوم لرفع علم الاستقلال الذي رفعه الأزهري يوم (1/ يناير 1956م) وأخَّرت مع ذلك إبراز العلاقة بالترابي واستثمرت استنتاج السيد الصادق المهدي الخاطئ حيث قال للترابي في سجنه التمويهي إن الشباب في الجبهة الإسلامية بقيادة علي عثمان محمد طه قد تجاوزوك ودبروا الانقلاب، لكانت لوحة (التغيير) بشكل مختلف عن الذي جلب لها المشكلات من أوَّل يوم. الداعي للعودة إلى علم الاستقلال الذي رفعه الأزهري قوي جداً ففي مثل هذه الخطوة دلالات وطنية، لكن ما الداعي لرفع علم مايو بعد أن نكسته انتفاضة السادس من أبريل عام «1985م»؟!. ما زال السودان في كل مرحلة يشهد عدم نضوج سياسي كامل. مبادرة سليمان محمد سليمان الوطنية جديرة بأن تجدد أمام السيد رئيس الجمهورية، وها نحن نجددها من خلال الإنتباهة. إن علم الأزهري الذي اتهمه الشيوعيون بأنه رمز الرجعية مع أنه علم استقلال تخيرت ألوانه مواطنة صالحة محترمة هي السريرة بت مكِّي الصوفي الأم درمانية هو الجدير بأن يكون علم السودان. فلا علاقة للرجعية به، فهو لم يكن في البداية علم حزب من الأحزاب، لم يكن مثل علم الحزب الشيوعي الأحمر أو علم الاتحاد الاشتراكي وهو العلم الحالي، أو علم التمرد أبو نجمة الذي ترفعه الحركة الشعبية في الجنوب ويرفعه عقار وعرمان والحلو في الشمال. نرجو من السيد الرئيس أن ينفذ مبادرة سليمان محمد سليمان ويعيد لنا فوق سارية القصر الجمهوري علم الاستقلال حتى لا يكون علماً لحزب معيَّن وإن كان يشبه علم دولة أخرى يمكن تعديله بكتابة (لا إله إلا الله) أو (الله أكبر).