جاء في الموسوعات عن هذا اليوم أن الرومان كانوا يحتفلون بعيد يدعى «لوبركيليا» في 15 فبراير من كل عام، وفيه عادات وطقوس وثنية، حيث كانوا يقدمون القرابين لآلهتهم المزعومة، كي تحمي مراعيهم من الذئاب، وكان هذا اليوم يوافق عندهم عطلة الربيع، حيث كان حسابهم للشهور يختلف عن الحساب الموجود حالياً، ولكن حدث ما غير هذا اليوم ليصبح عندهم 14 فبراير في روما في القرن الثالث الميلادي. وفي تلك الآونة كان الدين النصراني في بداية نشأته، وحينها كان يحكم الإمبراطورية الرومانية الإمبراطور كلايديس الثاني، الذي حرم الزواج على الجنود حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب، لكن القديس «فالنتاين» تصدى لهذا الحكم، وكان يتم عقود الزواج سراً، ولكن سرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام، وفي سجنه وقع في حب ابنة السجان، وكان هذا سراً حيث يحرم على القساوسة والرهبان في شريعة النصارى الزواج وتكوين العلاقات العاطفية، وإنما شفع له لدى النصارى ثباته على النصرانية حيث عرض عليه الإمبراطور أن يعفو عنه على أن يترك النصرانية ليعبد آلهة الرومان ويكون لديه من المقربين ويجعله صهراً له، إلا أن «فالنتاين» رفض هذا العرض وآثر النصرانية فنفذ فيه حكم الإعدام يوم 14 فبراير عام 270 ميلادي ليلة 15 فبراير عيد «لوبركيليا»، ومن يومها أطلق عليه لقب «قديس». وبعد سنين عندما انتشرت النصرانية في أوربا وأصبحت لها السيادة تغيرت عطلة الربيع، وأصبح العيد في 14 فبراير واسمه عيد القديس «فالنتاين» إحياء لذكراه؛ لأنه فدى النصرانية بروحه وقام برعاية المحبين، وأصبح من طقوس ذلك اليوم تبادل الورود الحمراء وبطاقات بها صور «كيوبيد» الممثل بطفل له جناحان يحمل قوساً ونشاباً، وهو إله الحب لدى الرومان وكانوا يعبدونه من دون الله!! وقد جاءت روايات مختلفة عن هذا اليوم وذاك الرجل، ولكنها كلها تدور حول هذه المعاني. هذا هو ذلك اليوم الذي يحتفل به ويعظمه كثيرٌ من شباب المسلمين ونسائهم، وربما لا يدركون هذه الحقائق وما وراءها من أهداف أهل الشهوات وإشاعة الفحشاء والانحلال بين أبناء المسلمين تحت اسم الحب ونحوه. ثم قد يقول قائل: أنتم هكذا تحرمون الحب، ونحن في هذا اليوم إنما نعبر عن مشاعرنا وعواطفنا وما المحذور في ذلك؟! أولاً: من الخطأ الخلط بين ظاهر مسمى اليوم وحقيقة ما يريدون من ورائه؛ فالحب المقصود في هذا اليوم هو العشق والهيام واتخاذ الأخدان، والمعروف عنه أنه يوم الإباحية والجنس عندهم بلا قيود أو حدود، وهؤلاء لا يتحدثون عن الحب الطاهر بين الرجل وزوجته والمرأة وزوجها. ثانياً: إن التعبير عن المشاعر والعواطف لا يسَوِّغ للمسلم إحداث يوم يعظمه ويخصه من تلقاء نفسه بذلك، ويسميه عيداً أو يجعله كالعيد، فكيف وهو من أعياد الكفار؟! وقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم على التحذير من ذلك أشد التحذير. فمن النصوص التي جاءت تحذر من المشاركة في أعيادهم: 1 قول الله تعالى في وصف عباد الرحمن: «والذين لا يشهدون الزور» «الفرقان: 72». قال ابن سيرين: «هو الشعانين» «عيد من أعياد النصارى». وقال مجاهد: «إنه من أعياد المشركين». وروي نحوه عن الضحاك. 2 وقوله تعالى: «لكل أمة جعلنا منسكاً هم ناسكوه»«الحج: 67». 3- وقوله تعالى: «لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً» «المائدة: 48». قال ابن تيمية: الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك التي قال الله سبحانه «لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا» وقال: «لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه» كالقبلة والصلاة والصيام فلا فرق بين مشاركتهم في العيد ومشاركتهم في سائر المناهج، فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر، والموافقة في بعض فروعه موافقة في بعض شعب الكفر، كما أن الأعياد من خصائص الأديان. جاء في حديث عائشة أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: «يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا» «البخاري 952، ومسلم 892». وفي حديث عقبة بن عامر مرفوعاً: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب»«أبو داود 2419، وهو صحيح». وقال ابن تيمية: «هذا الحديث وغيره قد دل على أنه كانت للناس في الجاهلية أعياد يجتمعون فيها، ومعلوم أنه لما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم محا الله ذلك عنه فلم يبق شيء من ذلك، ومعلوم أنه لولا نهيه ومنعه لما ترك الناس تلك الأعياد. وهذا يوجب العلم اليقيني بأن إمام المتقين صلى الله عليه وسلم كان يمنع أمته منعاً قوياً عن أعياد الكفار ويسعى في درسها وطمسها بكل سبيل «الاقتضاء «1/444 445». كما أنه جاءت نصوص كثيرة في الأمر بمخالفة الكافرين واجتناب أفعالهم الدينية والدنيوية.