الشرطة: المواطن المقتول بابوسعد قاوم تنفيذ أمر قبض    تدابير لمعالجة قطوعات الكهرباء لإنجاح الموسم الزراعي بمشروع الرهد    زيادة المساحات المزروعة بجنوب دارفور بنسبة 40%    15 مليون جنيه خسائر بمكاتب زراعة الخرطوم    والي الجزيرة: أمن المواطن خط أحمر    صبير يقف على صيانةطريق مدني- سنار    45 جنيهاً سعر شراء الدولار اليوم الثلاثاء    اهتمام اللجنة الاقتصادية بالعسكري بنهضة مشروع الجزيرة    البرهان يعود للبلاد قادماً من تشاد    رئيس اللجنة الاجتماعية ب"العسكري" يتعهد بصيانة دار "العجزة "    الزراعة تدشن نثر بذور أشجار المراعي بالنيل الأزرق    السلطات المصرية ترفض دفن مرسي بمسقط رأسه    فضيحة في حمامات النساء بمدمرة للبحرية الأميركية    ياسر عرمان: لسنا في جيب الأمارات ولن نعاديها    الغارديان: كيف يمكن مساعدة مضطهدي السودان في ثورتهم؟    قيادي بالمؤتمر الشعبي: قوش هو من قاد الانقلاب على البشير    أدبنا العربيّ في حضارة الغرب .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة الرئيس مرسي    وفاة الرئيس مرسي خلال جلسة محاكمته    1700 دولار سعر السمسم السوداني بالأسواق العالمية    مبادرة من "المهن الموسيقية" للمجلس العسكري    وكيل المعادن يزور ولايتي شمال وجنوب كردفان    الحوثيون يعلنون شن هجوم جديد على مطار أبها    اتحاد الكرة يصدر برمجة نهائية للدوري    للتذكير، التعبير عن الرأي مسؤولية ضمير .. بقلم: مصطفى منبغ/الخرطوم    الأندلس المفقود .. بقلم: د. محمد بدوي مصطفى    أين يعيش الطيب مصطفى . . ؟ .. بقلم: الطيب الزين    مقتل (16) في تفجيرين لحركة الشباب بكينيا والصومال    عصيان وشهداء في الخرطوم وأم درمان .. بقلم: مصطفى منيغ/الخرطوم    عازة .. بقلم: سابل سلاطين – واشنطون    من الجزائر والسودان إلى هونغ كونغ وتيانانمين .. بقلم: مالك التريكي/كاتب تونسي    وفاة (3) أشخاص دهساً في حادث بمدينة أم درمان    تحديد موعد إنطلاق الدوري الإنجليزي    النفط يصعد بسبب المخاوف حول إمدادات الشرق الأوسط    أساطير البرازيل يرفعون الحصانة عن نيمار    اختراق علمي: تحويل جميع فصائل الدم إلى فصيلة واحدة    وفاة 5 أشخاص من أسرة واحدة في حادث مرور بكوبري حنتوب    ارتفاع الدهون الثلاثية يهدد بأزمة قلبية    البرتغال في القمة.. أول منتخب يحرز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم    الصحة: 61 حالة وفاة بالعاصمة والولايات جراء الأحداث الأخيرة    61 قتيل الحصيلة الرسمية لضحايا فض الاعتصام والنيابة تبدأ التحقيق    رأي الدين في شماتة عبد الحي يوسف في الاعتصام .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم    ليه مالُم؟ ما شعب وقاعد.. حارس الثورة! .. بقلم: احمد ابنعوف    عيدية حميدتي وبرهان لشعب السودان .. بقلم: الطيب محمد جاده    الثورة مقاسا مفصل... جبة ومركوب... ما بوت .. بقلم: احمد ابنعوف    دا الزيت فيما يختص بحميدتي .. بقلم: عبد العزيز بركة ساكن    الصادق المهدي والفريق عبدالخالق في فضائية "الشروق" في أيام العيد    تعميم من المكتب الصحفي للشرطة    الشرطة تقر بمقتل مواطن على يد أحد ضباطها    السودان يطلب مهلة لتسمية ممثليه في "سيكافا"        "الشروق" تكمل بث حلقات يوميات "فضيل"        نقل عدوى الأيدز لحوالى 700 مريض أغلبهم أطفال بباكستان    فنان ملخبط ...!    العلمانية والأسئلة البسيطة    الآن جاءوا ليحدثونا عن الإسلام    أمير تاج السر: الكذب الإبداعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إذاعة القوات المسلحة.. تعميق روح الانتماء للوطن
نشر في الانتباهة يوم 24 - 04 - 2013

«الارتقاء بالمجتمع العسكري ليكون الأفضل خلقًا وسلوكًا وديناً» أحد الأهداف السامية التي تعمل الإدارة العامة للتوجيه والخدمات «إدارة التوجيه المعنوي» على تحقيقها وهي من الإدارات البالغة الأهمية لتوليها العديد من المهام ولتفرع العديد من المنابر المختصة بالإعلام العسكري.. «اتكاءة محارب» وقفت عند صوت القوات المسلحة وعبر أثيرها الممتد لتوثق صورة وقلماً بصوت الإعلامي المميز الرائد عبد اللطيف كبير رئيس قسم التلفزيون ومدير البرامج الإذاعية بالقوات المسلحة.
حدِّثنا عن نشأة الإذاعة وفكرتها وفلسفتها؟
الشكر في البدء لأسرة الاتكاءة على هذه الزيارة الطيبة فقد تبلورت فكرة إنشاء إذاعة للقوات المسلحة عقب اتفاقية أديس أبابا في العام «1972م» فكانت إذاعة الوحدة الوطنية
وذلك لاستكمال دور الإعلام العسكري في وحدة الصف ولم الشمل وفي مرحلة أخرى نشط فرع الإعلام العسكري وقتها في إنتاج برامج إذاعية وبثها عبر الإذاعة القومية والإذاعات الولائية وأعقب ذلك انطلاقة برمجة خاصة تحمل اسم القوات المسلحة تبث على مدى ساعتين يومياً على الموجات المتوسطة «312 393» بالتنسيق مع البرنامج العام للإذاعة السودانية حتى العام «2002م».
في العام «2006م» لنطلقت إذاعة القوات المسلحة إف إم «97» بثوبها الجديد.
تطور الإذاعة
تطورت الإذاعة تطوراً طبيعياً حيث تملك الإذاعة الآن منظومة إستديوهات مكتملة للتسجيل والمونتاج والبث المباشر وتعمل على مدى «24» ساعة وتبث داخل ولاية الخرطوم وولاية النيل الأزرق وولاية جنوب كردفان بالتعاون مع الإذاعات الولائية في الولايات المشار إليها وقريبا جداً الانتشار في كل السودان وولايات دارفور الخمس وما تبقى من ولاية جنوب كردفان، أيضاً الإذاعة الآن على البث الفضائي عبر القمر الصناعي عربسات إلكترونيًا عبر موقع وزارة الدفاع السودانية.
التطور في البرامج
تنتهج الإذاعة سياسة برامجية تعمل على خدمة إستراتيجية الأمن القومي وتشكل القوات المسلحة هدفها الأساسي وتتخذ من نهج القومية والوحدة الوطنية إطارًا تنطلق منه نحو تحقيق الأمن والتنمية والاستقرار ورفع الروح المعنوية للشعب عامة والقوات المسلحة على وجه الخصوص
الإذاعة ببرامجها تمثل اللسان الناطق والمعبر عن المؤسسة العسكرية وأفرادها وتحقق التواصل مع الشعب بما يجسد الشعار القديم المتجدد شعب واحد جيش واحد
أهداف الإذاعة
من أهداف الإذاعة إعادة التعريف بالقوات المسلحة تاريخها وإرثها البطولي وأدوارها الوطنية المختلفة ونبراس قوميتها وقوتها وتحقيق القدر المطلوب توفره من ثقافة عسكرية والمعرفة المعقولة بطبيعة هذه المؤسسة لدى المستمع المدني.
رفع الروح المعنوية للقوات المسلحة والمحافظة عليها وصناعة الخبر العسكري وتمليك الحقائق لجمهور المستمعين ودحض الشائعات المغرضة
مستصحبين في ذلك هُوية الإذاعة في كل البرامج وبمن ثم وضع الأهداف فيها ونعني بذلك تعميق روح الانتماء للوطن والاستعداد للذود عنه ونبذ العصبية والعرقية والجهوية وعلى هذه الأسس والأهداف المذكورة تم بناء البرمجة الجديدة للإذاعة.
إلى أي مدى نجحت الإذاعة في تحقيق أهدافها؟
من خلال البرامج التفاعلية الإذاعة حققت أهدافها وأصبحت جسراً حقيقياً للتواصل بين الجيش والشعب والمستمع لبرمجة الإذاعة يلمس ذلك خاصة والمؤسسة العسكرية السودانية تحتل مكانة كبيرة في وجدان الشعب السوداني وقد تم تقييم عمل الإذاعة من خلال ورشة علمية شارك فيها خبراء الإعلام والمختصون.
ماذا عن كوادر الإذاعة؟
الكادر العامل في الإذاعة ما بين الكوادر العسكرية والمدنية والموظفين خارج الهيئة يشكل الفريق المتجانس الذي يعمل خلف الأجهزة والمعدات أو خلف المايكرفون أو خلف التحرير والإذاعة، بهذه التشكيلة القومية تعبر ماوى لكثير من قبيلة الإعلاميين المؤهلين. وهي منبر مفتوح لكل من قاد المبادرة فالخدمة هنا لكل القضايا الوطنية ومساحة للتعبير الحر.
ما هي أهم مشروعات الإذاعة المستقبلية؟
أهم مشروعاتنا الإعلامية هي انتشار البث باعتبار أن الإذاعة لكل الناس والقوات المسلحة منتشرة على كل البقاع يليها تطوير البرامج لتستوعب كل الأهداف والقضايا ثم تدريب الكادر بما تتطلبه الإيقاعات السريعة في وسائط الإعلام.
علاقات الإذاعة
داخلياً الإذاعة بطبيعة التكوين خرجت من رحم الإذاعة السودانية وعلاقتنا معها متميزة في كل المجالات وهي علاقة تكاملية ونحن أقرب الإذاعات من حيث البرمجة للإذاعة القومية وذلك لأنها ليست ربحية وكذلك نحتفظ بعلاقات مميزة مع الإذاعات الأخرى ولنا عشرة مشروعات بث مشترك شاركت فيها على سبيل المثال ساهرون والكوثر والبيت السوداني والاقتصادية والفرقان والبصيرة طيبة وغيرها وذلك من خلال احتفالات البلاد بأعياد الاستقلال والمناسبات الدينية وملحمة هجليج. كذلك نحن موجودون في لجنة تسيير الإذاعات الخاصة من خلال منصب مساعد الأمين العام.
العلاقات الخارجية
من خلال وجود الإذاعة بإدارة التوجية والخدمات لنا علاقات مميزة مع التلفزيون الروسي وتلفزيون الأقصى وهناك علاقات تنسيقية مع بعض الدول العربية.
الإنتاج التلفزيوني
الإذاعة جزء من منظومة شعبة الإذاعة والتلفزيون إذ أن التوأم السيامي للإذاعة هو قسم الإنتاج التلفزيوني والذي يقف على أرضية تشكل كسب القوات المسلحة والجهات ذات الصلة في هذا المضمار في إشارة لبرنامج جيشنا في نسختيه الأولى والثانية وبرنامج في ساحات الفداء وبرنامج جنود الوطن، ولدينا علاقات ممتدة وشراكات متميزة مع كال قنوات البث التلفزيوني ومؤسسات الإنتاج على رأسها تلفزيون السودان ومؤسسة الفداء للإنتاج الإعلامي على سبيل المثال.
التحديات وفرص النجاج
رجل الإعلام العسكري عامة يواجه تحدياً عظيماً في إيجاد رسالة إعلامية متزنة تتوافق مع الأهداف والمقاصد العليا لخدمة الأمن القومي ويسعى بجد للاستفادة من كل الوسائط الإعلامية لبث هذه الرسالة وفي هذه المرحلة نعمل جاهدين لتحقيق هذه الأهداف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.