احتفالا بالذكرى الأولى لزواج الامير الحسين والاميرة رجوة.. نشر أول صور رسمية للأميرة تظهر حملها الاول    ريال مدريد يصطدم بأتالانتا في السوبر الأوروبي    ما شروط التقديم؟ السودان بين الاكثر طلبا.. الجنسية المصرية تجذب الأجانب وتسجيل طلبات من 7 دول مختلفة    أمير قطر في الإمارات    والي الخرطوم يدعو الدفاع المدني لمراجعة جميع المباني المتأثرة بالقصف للتأكد من سلامتها    بيلينجهام لمورينيو: ماما معجبة جداً بك منذ سنوات وتريد أن تلتقط بعض الصور معك    شاهد بالفيديو.. ياسر العطا يقطع بعدم العودة للتفاوض إلا بالالتزام بمخرجات منبر جدة ويقول لعقار "تمام سيادة نائب الرئيس جيشك جاهز"    عقار يشدد على ضرورة توفير إحتياطي البترول والكهرباء    ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا    (زعيم آسيا يغرد خارج السرب)    القبض على بلوغر مصرية بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء    القبض على بلوغر مصرية بتهمة بث فيديوهات خادشة للحياء    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    قنصل السودان بأسوان يقرع جرس بدء امتحانات الشهادة الابتدائية    المريخ يتدرب على اللمسة الواحدة    إعلان قائمة المنتخب لمباراتي موريتانيا وجنوب السودان    بدء الضخ التجريبي لمحطة مياه المنارة    صلاح ينضم لمنتخب مصر تحت قيادة التوأمين    بعد الإدانة التاريخية لترامب.. نجمة الأفلام الإباحية لم تنبس ببنت شفة    شاهد بالفيديو.. وسط سخرية كبيرة من الجمهور.. أحد أفراد الدعم السريع يظهر وهو يغني أغنية "هندية" ومتابعون: (أغنية أم قرون مالها عيبها لي)    شاهد.. زوج نجمة السوشيال ميديا أمنية شهلي يتغزل فيها بلقطة من داخل الطائرة: (بريده براها ترتاح روحى كل ما أطراها ست البيت)    بعد الإدانة التاريخية.. هل يستطيع ترامب العفو عن نفسه إذا نجح بالانتخابات؟    شاهد بالفيديو.. شباب سودانيون يقدمون فواصل من الرقص "الفاضح" خلال حفل أحيته مطربة سودانية داخل إحدى الشقق ومتابعون: (خجلنا ليكم والله ليها حق الحرب تجينا وما تنتهي)    "إلى دبي".. تقرير يكشف "تهريب أطنان من الذهب الأفريقي" وردّ إماراتي    في بورتسودان هذه الأيام أطلت ظاهرة استئجار الشقق بواسطة الشركات!    دفعة مالية سعودية ضخمة لشركة ذكاء اصطناعي صينية.. ومصدر يكشف السبب    مسؤول سوداني يكشف معلومات بشأن القاعدة الروسية في البحر الأحمر    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    فيصل محمد صالح يكتب: مؤتمر «تقدم»… آمال وتحديات    ميتروفيتش والحظ يهزمان رونالدو مجددا    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    مذكرة تفاهم بين النيل الازرق والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جنوب كردفان آن الأوان.. لطرد ياسر عرمان..وقيع الله حمودة شطة

كتبت مرات عديدات أن ما يسمى بقطاع الشمال ليس حزباً سياسياً سودانياً مسجلاً لدى مجلس شؤون الأحزاب السياسية، وبالتالي لا يحق له ممارسة العمل السياسي السّلمي، دع عنك العمل العسكري المسلح الذي يعد عملاً تخريبياً أضر ببنيات الدولة السُّودانية وخرق الدستور والقوانين المنظمة لممارسة العمل السياسي والتنظيمي، ولذلك كان لي الشرف مع إخوة آخرين حين قدمنا طعناً دستورياً ضد فكرة تسجيل قطاع الشمال إلى مجلس شؤون الأحزاب، وقُبل هذا الطعن في وقته المحدد شكلاً ومضموناً، باعتبار أن قطاع الشمال تنظيم إرهابي مسلح يعمل لحساب دولة اجنبية، وينفذ أجندة ضارة بالبلاد بالوكالة، ويتبنى فكرة مشروع «أيدولوجي» أجنبي يسعى لهدم هُوية السودان، وهو مشروع السُّودان الجديد الذي وضعت أجندته الدوائر الصهيونية ومجلس الكنائس العالمي ثم اختاروا لتنفيذه في أرض السودان «الهالك» قرنق شيخ ياسر عرمان.
وكتبت بعد جولة المفاوضات الأولى التي جمعت الحكومة وقطاع الشمال في أديس أبابا تحت رعاية الآلية رفيعة المستوى برئاسة «ثامبو أمبيكي» رئيس جنوب إفريقيا السابق المفوض من قبل مجلس السلم والأمن الإفريقي، وذلك بناءً على ما عرف بالقرار «2046» الصادر من مجلس الأمن الدولي الذي تحدث في الأصل عن اتفاقيات التعاون المشترك «التسع» التي وقعت بين السودان ودولة جنوب السودان، ثم تحدث في خمسة أسطر عما عرف بتسوية الأوضاع في المنطقتين وهما جنوب كردفان والنيل الأزرق، ودعا الحكومة وما يسمى بقطاع الشمال إلى التفاوض، وهي إشارات أعادت الروح لما يسمى بقطاع الشمال الذي كان في أسوأ أيامه. من الناحية الاصطلاحية كان ينبغي تسمية الأشياء باسمها ابتداءً مما يسمى بقطاع الشمال لداعي أنه تنظيم يحمل رؤية سياسية وفكرية لدولة أجنبية، وانتهاءً بالمنطقتين اللتين اسمهما الحقيقي الولايتين وللمصطلحات والألفاظ دلائل وقرائن أحوال وآثار نفسية، وملخص ما كتبته مؤخراً أن الحوار مع ما يسمى بقطاع الشمال حراثة في البحر لا تفيد زارعها، لتلاعب أمواج البحر بتلك الزراعة تلاعب دوائر صناعة القرار الصهيونية والماسونية بما يسمى بقطاع الشمال وهو في حالة سُكره الدائمة. إن أبناء ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق آن لهم الأوان أن يعوا بخطورة رئاسة ياسر عرمان لوفد ما يسمى بقطاع الشمال، ليس بصفة أن ياسر عرمان هارباً من العدالة في قضية الشهيدين بلل والأقرع المتهم بقتلهما في الجامعة أيام دراسته في الثمانينيات، والقصاص لا يسقط بتقادم الزمان، ولا لأنه شيوعي متطرف رفض كتابة البسملة في صدر الدستور والتي هي آية من آيات القرآن سورة النمل الآية «30» مما يعني رفض القرآن كله، لأن من أعجاز القرآن البياني رفض حرف منه يعني رفض المصحف كله، دع عنك آية منه، ولا لأن عرمان اعتبر جلد الزناة وقطع أيدي السارقين انتهاكاً لحقوق الإنسان، حيث اعترض على حكمة الله تعالى البالغة في الحدود والأحكام، والناس جميعاً «عيال» الله وهو أرحم بهم، ولا لأنه سخّر الفرقتين التاسعة والعاشرة الأجنبيتين اللتين قتلتا المدنيين العزل والأطفال في جنوب كردفان والنيل الأزرق، ولا لأنه صدرت بحقه مذكرة توقيف عبر الشرطة الدولية «الإنتربول» لتورطه في جرائم حرب وإبادة ضد الإنسانية في الولايتين ومناطق أخرى، ولا لأنه ينطبق عليه قانون الخيانة العظمى والتآمر ضد الوطن والتخابر مع جهات أجنبية معادية، ولا لأنه محكوم عليه بالإعدام غيابياً بمحكمة سنجة عبد الله هو ومالك عقار، لضلوعهم في جرائم ضد الإنسانية بالتالي مطلوب القبض عليهم لتنفيذ تلك الأحكام وهنا نتساءل كيف تفاوض الدولة من صدر بحقه حكم الإعدام، وكيف يكون الحال لو وقع سلاماً مع الحكومة هل تسقط عنه دماء الأبرياء؟ إن هذه الحيثيات المذكورة أعلاه ليست هي السبب الوحيد على خطورتها الباعث على أن ينتبه أبناء الولايتين لخطورة أن يمضي ياسر عرمان رئيساً لوفد ما يسمى بقطاع الشمال المفاوض، ولكن هناك أسباباً أخرى أخطر منها أن ياسر عرمان نصب نفسه بقوة عين عجيبة وصياً على قضايا الولايتين، كأنه رجل رشيد، وهو الساقط أخلاقياً وفكرياً يتاجر في دماء أبناء الولايتين، ويتكسب سياسياً ومادياً من أشلاء الأطفال والأبرياء في تلك المناطق، ومنها أن عرمان يود إطالة أمد الحرب في تلك المناطق حتى يحفظ بريقه الإعلامي واستمرار لذائذ لياليه الحمراء في فنادق العواصم، لأنه لا يفقد فلذة كبده ولا أحداً من أفراد أسرته وعائلته في تلك الحرب الطاحنة التي فطرّت قلوب أبناء تلك المناطق وأدمعت القلوب قبل العيون. ومنها أن ياسر عرمان يناور على أمل إنهاء الصراع الدائر في دولة جنوب السودان لصالح رفقائه من أبناء الهالك «قرنق» لإعادة توازن القوة العسكرية والإعلامية والسياسية، ومن ثم إعلان الحرب الشاملة المدمرة على السودان التي لا يمكن أن يكون مدخلها إلاّ هاتين الولايتين، ولذلك يصر على الاحتفاظ بهذا الاسم «قطاع الشمال».. إن مفاوضات أديس الأخيرة انهارت دعونا نسمي الأشياء باسمائها وسوف تنهار التي تليها ويعود سبب ذلك إلى التخبط في منهجية الحوار التي يتبعها ياسر عرمان التي تبدأ من تغيير وجوه وفده، وحشد كل مرة عشرات المبعوثين وممثلي السفارات وعملاء المخابرات الغربية إنتهاءً بخروجه المستمر عن حصر نقاط التفاوض في ما يتصل بقضايا الولايتين، إلى أمور تتصل بدارفور وسد مروي ومشروع الجزيرة، وأوهام تعشعش في فكره من قبيل المؤتمر الدستوري والحكم الذاتي، يا ترى إلى أي مؤتمر دستوري يدعونا ياسر عرمان وهو لا يريد أن تبقى هوية أهل السودان الذي يصدر دستور البلاد ملبياً لمطلوبات أهلها؟ إن إصرار الدولة ثم أبناء ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق على التفاوض بشأن المنطقتين ولنا تحفظ حتى على تلك الفكرة هو الذي أوصل عرمان إلى حالة يأس قاتلة، حيث أن الرجل كان يأمل أن يحول منبر أديس أبابا إلى ما يشبه اتفاقية تتناول جميع قضايا السودان، ليجد موضع قدم راسخ في السلطة والثروة التي سال لعابه عليها وأوهم نفسه وأنصاره الغفلة، حين وضع صوره المكبرة على واجهات الكباري والجسور تحمل دعايته الكذوبة «التغيير» قبل أن تلفظه قيادة الحركة الشعبية وترمي به في مزبلة التاريخ عندما سحبته من سباق الرئاسة في أبريل 2010م وهو كاره. إذن عرمان كان يريد منبر أديس أن يحقق له شيئاً من تلك الطموحات، وأن أنسب مسمار يدق في دماغ هذا العقل الرجعي أن يعزل أبناء ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق عرمان والحلو وعقار من أن يتاجروا بقضيتهم، وأن يتصدوا بأنفسهم لتلك المهمة وأن يوجه نداءً أخيراً للسائرين بالعشى الليلي من أبناء الولايتين مع عرمان يستغفلهم ويمنيهم، أن يلحقوا بركب السلام ومن أبى ينبغي حسمه بالعمل العسكري في تلك المناطق، لأننا في دولة ذات سيادة تحرسها قوات مسلحة قادرة أن تحمي أمننا القومي.
إلى جنات الخلد الحاجة عائشة بركة
العين دامعة والقلب حزين ولا نقول إلاّ ما يرضي ربنا، وقد مرت علينا ستة أيام حزينة في آل بركة وآل حجير وآل شطة، لفراق الأم والأخت العزيزة الحاجة عائشة عبد الله على بركة «أم الكل» ووالدة الإخوة والأخوات الأعزاء دكتور علي إبراهيم محمد عبد الله «علي ترك» وإخوته آدم إبراهيم ومحمد وموسى وحواء وفاطمة وإخوتهم دكتور أبكر إبراهيم وخديجة وحليمة، وسميرة، وسعاد وسميحة وربيعة، حيث غيب الأجل الحاجة عائشة إثر علة طارئة غيبت صفحة امرأة مشرقة عندما شيعت إلى مقابر أم ضريوة شمال بحري في موكب من الأهل والمعارف كبير. الحاجة عائشة مثال للأم العظيمة التي نذرت حياتها العامرة لتربية أبنائها الذين انصلح حالهم جميعاً بالعلم وحسن السيرة، وكانت أنموذجاً يحتذى في صلة الرحم..
عرفت الحاجة عائشة منذ صغري قبل دخولي المدرسة الابتدائية حيث لم يفصل بين دارنا ودارها وهي الأخت من جهة والعمة من جهة أخرى في النسب.. إلاّ بضعة أمتار.. عرفتها طبيبة شعبية مداوية لأمراض الأسنان في قريتنا متطوعة لا تأخذ ثمناً أبداً على ذلك، وقد كانت ذات تجربة ناجحة في ذلك.
حجت الحاجة عائشة إلى بيت الله الحرام، وظلت طوال حياتها لا تأكل إلاّ من عمل يدها في الزراعة والرعي، وهذه صفة معلومة عنها، من أعظم ما أذكر هنا أن الحاجة عائشة كانت أول من يخرج من نسوة حينا الشرقي إلى المسجد يوم الجمعة بثوبها الأبيض، حتى صارت لدى النسوة معياراً لدخول وقت الصلاة، يقلن «خلاص حاجة عائشة مرقت» يعني إلى المسجد، وطوال حياتي في القرية والحي وحتى عند عودتي من الأسفار ما رأيت الحاجة عائشة تخلفت عن صلاة الجماعة في زاوية الحي الشرقي في الفرائض الخمس وصلاة القيام في رمضان، وكانت تأتي مبكرةً تنظف مكان صلاة الرجال والنساء معاً في الزاوية، ومن غريب الأمور لم أسمع قط أحداً في القرية من الرجال أو النساء يتأذى من الحاجة عائشة حتى لحظة وفاتها هذا الأسبوع، وكان أخوها الزعيم رجل الحكمة بدوي عبد الله علي بركة يثني عليها خيراً ويزورها كثيراً، ومن جلائل الأمور التي نسأل الله تعالى أن يتقبلها من الحاجة عائشة التي كان يحلو لكل فرد أن يناديها كما يشاء، فمنهم من يناديها بأم آدم، ومنهم من يخاطبها بأم علي، ومنهم من يكنيها بأم«دُقاقة» إشارة إلى لقب ابنتها «حواء» ومنهم من يقول لها أم موسى وأم محمد، وكانت ترد التحية على الكل بأدب ووقار وكثرة الألقاب تدل على حب الناس، ولعل الجميع يتفقون على ما كانت تتمتع به من حياء وتقوى وورع وكرم، فكانت حمامة المسجد و«قدحها»بعصيدة الدخن وملاح التقلية رآه الجميع، وكانت تضحي يوم عيد النحر في اليوم الثاني وتصل صدقتها وكرامتها إلى «الضرع» دائماً أولاً.. وكانت تخرج صبيحة يوم كل عيد إلى الجيران والمعارف والأبناء والأحفاد والأهل تسلم عليهم في دورهم وتطلب منهم العفو والصفح وهي ذات القلب الأبيض الطاهر التي لم تؤذ أحداً قط.
لا نزكي أحداً على الله ولا نقول إلا بما شهدنا، ونسأل الله تعالى الحنان المنان أن ينزل الحاجة عائشة منازل الصديقين والشهداء والأبرار في أعلى الفردوس الأعلى من جنان الخلد في مقعد صدق عند مليك مقتدر، والسلوان وحسن العزاء لآلها وبنيها وأحفادها، ولعل شهود التشييع والعزاء بمنزل ابنها آدم إبراهيم وما شهده من تدافع من ولاية الخرطوم وولاية جنوب كردفان ونهر النيل والجزيرة والنيل الأبيض وولاية سنار يؤكد مكانة هذه الأم العظيمة، لها الرحمة والغفران والشكر لكل من جاءنا معزياً أو هاتفنا من داخل السودان وخارجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.