توقفنا في المرة السابقة عند ترجمة كتاب ذكرياتي في البادية للأستاذ حسن نجيلة للغة الإنجليزية وقلنا إن هذه الترجمة تعد نقلة نوعية لهذا الكتاب الفريد والمتفرد والذي يعبر عن حقبة مهمة من تاريخ السودان وتاريخ التعليم على وجه الخصوص. وقد سألت نفسي لو لم يذهب الأستاذ حسن نجيلة إلى دار الكبابيش وظل كما كان عليه في مسقط رأسه مدينة سنجة وبقية المدن والعواصم لانتهى أمره إلى معلم يذكره حفنة من تلاميذه الذين تخرجوا على يديه ولا يكاد يضيف شيئاً لأمته أكثر ذلك على أهمية ما يقدمه هذا الصنف من المعلمين لتلاميذه ولأمته. كما أنه لو ذهب إلى هذه المنطقة النائية من أرض السودان معلم غير حسن نجيلة لما استطاع أن يقدم غير دروسه وعلومه لأطفال صغار كانوا في أمس الحاجة إليها. فقد سبق حسن نجيلة إلى بادية الكبابيش عدد من شيوخ الخلاوي جاءوا من أماكن عدة من السودان وتلقى القرآن على يديهم أبناء الشيخ علي التوم الكبار وأبناء عمومتهم فمثلاً من الذين درسوا القرآن في خلوة الفكي نور الهدى الشيخ محمد المر وأبناء عمومته يوسف محمد توم والزبير ود جلده الذي اشتهر باسم الفكي الزبير. وهناك غير معلم جاءوا بعد انصراف الأستاذ حسن نجيلة عن البادية في العام 1935م وساروا على ذات الطريق وهو طريق المدرسة الظاعنة ورأوا كثيراً مما كان في البادية ولكنهم لم يقوموا بما قام به حسن نجيلة من تسجيل لهذه المشاهدات وبالتالي نشرها في الصحف ثم في أكثر من كتاب من كتبه.. فمثلاً نجد حسن نجيلة يكتب تحت عنوان: مع نيوبولد في البادية وكان نيوبولد أو المستر دوقلاس نيوبولد مدير كردفان آن ذاك قد زار حمرة الشيخ ولأهمية الزيارة، عملت الحكومة على إخطار الشيخ علي التوم بها قبل وقت كاف وكان ذلك الإخطار بزيارة المسؤول الكبير (عن طريق جندي) حمل إليه رسالة من مركز سودري أرسلها له مفتش المركز وكان الشيخ علي كعادته نفح الجندي حامل البريد هبة مالية سخية وكتب للمفتش معرباً عن سروره بهذه الزيارة.. وبين الشيخ علي ونيوبولد صداقة شخصية وثيقة العري وكل منهما يحمل للآخر تقديراً بالغاً. ويقول الكاتب وما رأيت الشيخ علي يهش لزيارة إداري بريطاني كما كان يهش لزيارة نيوبولد وقد بدأت الصلة بينهما عندما عمل نيوبولد في أول عهده بالإدارة مفتشاً لدار الكبابيش وتوثقت صلاته بالزعيم البدوي منذ ذلك العهد، ويروي الكاتب أنه في يوم الزيارة خرج الجميع لاستقبال نيوبولد بما فيهم حسن نجيلة الذي كان على صهوة حصان بسرج عربي بعد أن أصبح يجيد ركوب الخيل شأنه شأن أهل البادية وتم استقبال نيوبولد على دوي النحاس وتم نحر الذبائح من النوق والخراف «تكريماً للضيوف» وأطعم الحي كله من لحم الإبل.. ويصف الكاتب نيوبولد الذي رآه في ذلك اليوم من عام 1933م في بادية الكبابيش بأنه ربع القامة أقرب إلى البدانة يفهم ما تعني قبل أن تكمل حديثك.. ويقول الكاتب إن نيوبولد دعاه في تلك الزيارة أكثر من مرة لكي يشرب معه الشاي ويقول قد سألني أولاً عن عملي ومبلغ رضائي عن حياتي في البادية ولم أخف عنه مدى ما أعاني من صعاب في حياة البادية وقد كتب في رسائله التي صدرت في كتاب بعد موته عن هذا اللقاء معي وقد فهم من حديثي عن صعاب حياة البادية لشاب مثلي أنني أريد تحسينا في وضعي المادي. ويقول حسن نجيلة: إن نيوبولد تحدث معه عن تاريخ العرب وتاريخ منطقة الكبابيش خاصة وقد عرفت أنه مولع بهذه الدراسات وأن له بحوث تاريخية قيمة أثبتت في السودان في رسائل ومدونات وأنه قام برحلات طويلة في المناطق الأثرية في غرب كردفان ودارفور ينقب ويبحث ويسجل.... ويقول الكاتب: وكنت قبل مجئ لدار الكبابيش قد علمت أنه كان قبل فترة في زيارة (لوادي هور) وهو وادي يفيض بالماء في الخريف يبدأ من جبل مرة ويشق الصحراء حتى دنقلا وقد قامت حول هذا الوادي في الزمن الغابر حضارة تتحدث عنها آثارها التي لم تزل باقية في رسوم وصور ونقوش. يبدو أن هذا الوادي الذي لايفيض بالماء إلا في فصل الخريف كان نهراً دائم الجريان بدليل الحضارة التي كانت قائمة حوله عبر الصحراء. وقد امتدت صلة الأستاذ حسن نجيلة بنيوبولد انطلاقاً من هذه الزيارة لبادية الكبابيش وقد قابله عدة مرات إحداهن في شندي وكانت تلك المقابلة بعد أن صار نيوبولد المفتش الإداري لحكومة السودان وكان المفتش ريتشارد مفتش المركز يقوم بكثير من المضايقات للأستاذ حسن نجيلة لنشاطه السياسي وفي محطة القطار كان ريتشارد في استقبال المستر نيوبولد وفوجئ بأنه السكرتير الإداري على معرفة بحسن نجيلة مما جعل ريتشارد يبعد عن طريقه وقد وصف الكاتب المفتش ريتشارد بأنه إنجليزي خبيث الطوية شديد الكراهية والمقت لأي نشاط يشتم فيه رائحة الوطنية. ولم يلتق الأستاذ حسن نجيلة بعد تلك الوقفة في محطة السكة حديد بشندي بنيوبولد ولكن عندما زار الكاتب المصري الكبير عباس محمود العقاد الخرطوم كانوا يترددون عليه وشعروا بمدى صلة العقاد الوثيقة بنيوبولد وكان العقاد قد أشاد بشخصية نيوبولد وبثقافته وقد كتب العقاد راثياً نيوبولد بعد وفاته في الصحافة المصرية وأثني عليه ثناءً حارًا الركوب جملا مشتي واللباس توبا بغطي ما بكاتل الماضميني