روسيا ترفض لتدخلات الأجنبية في السودان ومخططات تمزيقه    البرهان يودع سفيري السودان لمصر واثيوبيا "الفريق أول ركن مهندس عماد الدين عدوي والسفير الزين إبراهين حسين"    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يسخر من المطربة المصرية "جواهر" بعد ترديدها الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله) خلال حفل بالقاهرة    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    وزير الصحة: الجيش الأبيض يخدم بشجاعة في كل ولايات السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    السودان..البرهان يصدر قراراً    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دور القرآن وأثره في بناء الحضارة الإنسانية
نشر في الانتباهة يوم 10 - 12 - 2011

احتفاءً وابتهاجاً بمرور «14» قرناً على نزول القرآن الكريم على خاتم الأنبياء، إمام المرسلين، النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، أعدت جامعة إفريقيا العالمية بالتضامن مع المركز الإسلامي الإفريقي بالخرطوم مؤتمراً عالمياً للقرآن الكريم ودوره في بناء الحضارة الإنسانية،
الذي تعقد جلساته بقاعة إفريقيا الدولية للمؤتمرات بالخرطوم في الفترة من «20 22» محرم 1433ه الموافق = 15 17 ديسمبر 2011م. وتحضر جلسات هذا المؤتمر، وتشارك فيه بالحوار، نخبة مرموقة من كبار العُلماء والمفكرين من أوربا وأمريكا وكندا وكل الدول العربية وإفريقيا شرقاً وغرباً. وقد تكونت عدة لجان تحضيرية للمؤتمر العالمي للقرآن الكريم بجامعة إفريقيا العالمية والمركز الإسلامي الإفريقي بالخرطوم بإشراف الأستاذ الدكتور حسن مكي محمد أحمد مدير جامعة إفريقيا العالمية، وبعون الله تعالى وتوفيقه، أثمرت جهود تلك اللجان في الإعداد الجيد والتحضير العلمي المُتقن لكي يؤدي هذا المؤتمر العالمي للقرآن الكريم رسالته العلمية والروحية والتربوية الجليلة من خلال البحوث والدراسات التي أعدها كبار العلماء والمفكرين الذين أمعنوا النظر والفكر في القرآن الكريم، وتدبروا معانيه الجليلة الكريمة التي تعلي «سمواً ورقياً وقدراً» من شأن الحضارة الإنسانية في كل زمان ومكان، وصدق الله العظيم القائل في محكم تنزيله: «أفلا يتدبرون القرآن» سورة محمد الآية «24». ويشتمل المؤتمر العالمي للقرآن الكريم على «57» بحثاً ودراسة عن الرؤية التوحيدية في بناء العقل العلمي في القرآن الكريم، ودراسة علوم القرآن برؤية تأصيلية وإسهامات لغة القرآن الكريم في الدراسات اللغوية المعاصرة، ونظم تعليم القرآن، والخلاوي ودورها في تعليم القرآن ببلاد السودان، والإعجاز العلمي في القرآن الكريم، والتربية والقرآن الكريم. وفيما يلي أقدِّم عرضاً موجزاً لبعض البحوث والدراسات التي أعدت للمؤتمر العالمي للقرآن الكريم الذي تبدأ جلسته الافتتاحية في الساعة التاسعة من صباح يوم الخميس القادم:
20 محرم 1433ه = 15/12/2011م بقاعة إفريقيا الدولية للمؤتمرات بالخرطوم.
والعرض الموجز للبحوث على النحو التالي:
في دراسة عن الأسس القرآنية للفكر التوحيدي لمدارس العقيدة وعلم الكلام، يقول الدكتور قاسم جاخاني الأستاذ المساعد بجامعة «شيخ إنتاجوب» بداكار السنغال: إن القرآن الكريم هو المصدر الرئيسي للفكر الإسلامي، ومن الطبيعي أن تحتل معطيات سوره وآياته الصدارة في صياغة الحجج التي استند إليها علماء العقيدة وعلم الكلام للبرهنة على وجاهة آرائهم وارتكازها على قواعد إسلامية صحيحة ونجد موضوع ذات الله عز وجل وصفاته في مقدمة اهتمامات مدارس العقيدة وعلم الكلام التابعة لأهل السنة أو للمعتزلة: فبينما تحرص مدرسة الإمام أحمد بن حنبل على الرجوع إلى ظاهر الآيات القرآنية دون استعمال تأويل أو قياس أو تفلسف، تعطي مدرسة المعتزلة الأولوية للعقل في تحليل وتوضيح الآيات الكريمة، في حين تتبنى مدرسة الإمام الأشعري موقفاً متوسطاً يتمثل في استعمال العقل كلما دعت الضرورة إليه، لكن باعتدال وحذر وتحت قيود وضوابط شرعية محددة. وتدور مداخلتنا حول المباحث القرآنية التي عالج فيها قادة الفكر والنقل في المدارس المذكورة مسائل التوحيد المتعلقة بالإلهيات والنبوات والسمعيات ونذكر منها، على سبيل المثال، آيات تبرز معاني الوحدانية الشاملة، كقوله تعالى في سورة البقرة الآية «163»: «وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم» وقوله في سورة الأنبياء الآية «22»: «لو كان فيهما إلهة إلا الله لفسدتا فسبحن الله رب العرش عما يصفون» وقوله في سورة الشورى الآية «11»: «ليس كمثله شيء وهو السميع البصير». تهدف الدراسة إلى إبراز النصوص القرآنية التي ارتكز عليها علماء العقيدة في تشكيل رؤية توحيدية تقوم عليها النظرة العلمية في القرآن.
تتناول الورقة الرؤية القرآنية التي تدور حولها إشكالية بناء رؤية وفكر توحيدي، كما تتناول تحليل مدونات أئمة الفكر بين العقل والنقل في هذا المجال، وتتعرض أيضاً إلى العوامل التي ساعدت معظمهم في نشر رسالة التوحيد القرآنية وصولاً إلى العالمية ونرجو أن يجد الباحثون في مداخلنا ما يحفزهم على إعطاء مزيد من العناية بالتراث القرآني التوحيدي والاستفادة منه في أنشطتهم العلمية والفكرية.
تنتهي الورقة إلى نتائج موجبة تتعلق بإسهام آيات القرآن الكريم في بلورة وترسيخ الفكر التوحيدي لدى أئمة الفكر العقدي في الإسلام. وعن نظرية لسانيات النص في دراسة علوم القرآن الكريم برؤية تأصيلية، يقول الدكتور راشد عمران الأستاذ المشارك بقسم اللغات بجامعة بشار بالجزائر: تتناول هذه الدراسة نظرية لسانيات النص في دراسات علوم القرآن» في إطار رؤية تستجلي عقد صلة الربط بين علوم مركزية في الثقافة الإسلامية: هي علوم القرآن الكريم وما جاء في لسانيات النص من خلال مقولة جوهرية من مقولات لسانيات النص، وهي الانسجام النصي، وقد اخترت الانسجام النصي باعتباره مقولة جوهرية في مفاهيم اللسانيات النصية، فهو يحتل موقعاً مركزياً في الأبحاث والدراسات التي تعنى بتحليل النصوص، باعتباره عملاً يرمي إلى غاية بعيدة وهي توظيف الآليات النحوية في الربط بين أجزاء النص وبالتالي فهم المعني من خلال رؤية متماسكة لا تقتصر في تحليلها على الجملة أو مجموعة الجمل، وعلوم القرآن في الحقيقة تعد بداية أصيلة لما أصبح يعرف بلسانيات النص، وذلك لاشتمالها على دراسة بعض القضايا النصية من مثل: الانسجام، والتكرار، والمناسبة وهي قضايا جوهرية في مباحث اللسانيات النصية.
تسعى هذه الدراسة إلى توضيح آليات ووسائل الانسجام النصي كما جاءت في علوم القرآن، لفهم هذا التراث الضخم الذي ما زال قادراً على العطاء والتجدد، بحيث يمكن أن تتفوق بعض الآليات التي وردت في علوم القرآن على ما قدمته أحدث النظريات اللسانية، وبالذات اللسانيات النصية، وبالتالي فإن هذا التراث يستحق القراءة وإعادة القراءة لفهمه ووضعه في إطاره الصحيح، كما تسعى الدراسة لتقديم الانسجام النصي عند علماء القرآن بحيث يمكن أن يكون وجهاً من وجوه الإعجاز القرآني: إذ أن تزايد الاهتمام باللسانيات النصية في الآونة الأخيرة يغري بتناول ما قدمه التراث العربي والإسلامي في هذا المضمار، ذلك أن الحضور الفاعل والقوي للنظريات اللسانية الغربية في حاضرنا يفترض عدم تجاوزه أو القفز عليه، بل يفترض الحوار والتثاقف الهادف، بحيث لا يأخذ كل ما استجدّ من نظريات كحاطب ليل، ولا يلغي الخصوصية الثقافية والحضارية العربية والإسلامية، وتعتبر النظرية اللسانية النصية اتجاهاً لسانياً جديداً فرض نفسه بقوة في الآونة الأخيرة بحيث انتقل باللسانيات من حيز الجملة إلى فضاء النص، فقد تطورت اللسانيات النصية في السبعينيات على يد VAN DUK الذي يعد مؤسس علم النص، والذي أصبح حقيقة راسخة على يد الأمريكي BEAUGRANDE في الثمانينيات، حيث لم تعد الجملة كافية لكل مسائل الوصف اللغوي. وقد أعد الدكتور عيسى زيدي الأستاذ بجامعة زنجبار بتنزانيا بحثاً عن دور المدارس القرآنية في الثقافة الإسلامية في شرق إفريقيا: «زنجبار نموذجاً»، قال فيه من واقع تجاربه وملاحظاته الخاصة التي تضمنتها ورقته البحثية في هذا الصدد:تتناول هذه الورقة البحثية أنشطة المدارس القرآنية ودورها في بناء الثقافة الإسلامية في شرق إفريقيا، كما تظهر المراحل المبكرة لانتشار هذه المدارس في الساحل الشرقي من هذه القارة، وكيف واجهت هذه المدارس الجديدة الثقافات المحلية التقليدية الموروثة للسكان الأصليين المقيمين بالمنطقة، وكيف اندمجت معها فتظهر الورقة كيف تمكنت المدارس من اجتياز إشكاليات الملاءمة والامتزاج والالتقاء بين رسالتها الإسلامية الوافدة من جهات شبه الجزيرة العربية الثقافة المحلية الإفريقية التي استقرت في شرق إفريقيا منذ القدم، ونتيجة لهذا الانصهار ظهرت ثقافة جديدة ذات ملامح عربية وإفريقية مشتركة على الساحل الإفريقي شرقاً، والتي تدين بالإسلام وتكتب بحروف اللغة العربية.وقد نشطت الأعمال التعليمية والتثقيفية لهذه المدارس في زنجبار بشرق إفريقيا حتى أصبحت تسيطر على المنطقة كلها قبل ظهور الحركات الاستعمارية والتبشيرية، وقبل دخول أية مؤسسة تعليمية أجنبية أوربية، ولم توجد مدينة ساحلية إلا وقد انتشرت فيها المدارس القرآنية، وقد اعتمد عليها الأهالي كمراكز للتنوير ونشر معاملاتهم الاقتصادية والدينية والاجتماعية والإدارية والفنية والمعمارية، فأصبح مدرسو المدارس القرآنية وخريجوها وجهاء محترمين يقودون حركات توجيه وتنوير مجتمعاتهم في المنطقة. وتشير الورقة أيضاً إلى الدور الآخر الذي كانت تقوم به المدارس القرآنية وهو إعداد وإفساح المجال للعلماء والفقهاء ورجال الطرق الصوفية لإبراز دورهم في نشر الإسلام عقيدة ومبادئ سمحاء وثقافة مضيئة في الساحل الشرقي لإفريقيا. وتركز الورقة من خلال توضيحها لهذه الأنشطة على الوثائق والمخطوطات الموجودة في دار الوثائق في زنجبار مثل مخطوطة AD 20/35: Koran Teachers Salary & Conditions of Service وغيرها، وهناك أماكن أخرى تتوافر فيها مثل هذه المخطوطات كالمكتبات العامة والخاصة. تتوصل الورقة إلى نتائج مهمة عن قدم وعراقة المدارس القرآنية في منطقة الدراسة وإسهامها الكبير في ترقية إنسانها وحضارتها. والمفكر الباحث بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت، الدكتور معاذ محمد عبد الله أبو الفتح أعد بحثاً بعنوان «المناهج الدعوية في القرآن الكريم» قال فيه: إن علم الدعوة إلى الله تعالى من العلوم الشرعية التي حظيت مؤخراً باهتمام أكاديمي منهجي، وأنشأوا له أقسامًا وكليات، ومراكز ومعاهد، في الجامعات، والمؤسسات الشرعية، وألفت فيه العديد من الكتابات والبحوث والدراسات، التي تعنى بتأصيله كعلم من علوم الدين، وبيان شروعه وأدلته، وأركانه ومرتكزاته وتاريخه ونشأته، وتطوره وتوسعه، ومناهجه وأساليبه ووسائله، ومجالاته وأطره وأبعاده، ليتشكل من مجموع ذلك علم مؤسس وفن مستقل من علوم الدين الإسلامي. ومن خلال النظر العلمي في فن الدعوة، الذي يعتمد في أصوله ومصادره على القرآن الكريم، نستطيع التأكيد على أن القرآن العظيم رسم للدعاة إلى الله تعالى مناهج وقوانين ربانية، تحكم نشاطهم وترشد حركتهم وتحقق الانسجام والتوافق بين الخلق والتشريع. ولا يخفى على المتخصصين أهمية وعي الدعاة إلى الله تعالى بهذا الجانب المنهجي في الدعوة إلى الله تعالى، لما تثمره معرفته والعمل بمقتضاه من إيجابيات ومصالح، وما يترتب على الجهل به وتجاوزه من سلبيات ومفاسد، تعود على الفرد والحركات الإسلامية خاصة، وعلى الدين الإسلامي والحركة الدعوية عامة.
وبناء على ذلك فقد رأيت المشاركة بهذا البحث في المؤتمر العالمي: «القرآن الكريم ودوره في بناء الحضارة الإنسانية، ليكون هذا الجانب معلماً من معالم العلم والعمل الدعوي، ومظهراً من مظاهر التوجيه الحضاري للمسيرة الدعوية. ومن هنا تبرز أهمية الموضوع وسبب الكتابة فيه، والتي يمكن أن ألخصها بالتأصيل العلمي لفن الدعوة باعتباره فرعاً من فروع المعرفة، وبيان بعض مجالاته وعلاقاته وارتباطاته بالعلوم الإسلامية الأخرى عامة، والإسهام في ربط العلوم الشرعية بالجوانب العملية والتطبيقية والسير في ذلك على بصيرة وهدى ورشاد، وتفعيل المرجعية القرآنية للعمل الدعوي وتجديد تطبيقاته العملية، بما يحقق فاعليته الحضارية والعلمية، ووضع آليات عملية لصقل وتنمية المواهب والمهارات المعرفية التي تسهم في ترشيد النهضة الإسلامية، وعرض بعض التطبيقات المنهجية التي تؤكد الانسجام والتوافق بين المناهج الكونية المقدرة، والمناهج الدعوية المعتبرة، كمعلم وخصيصة من خصائص الحضارة الإسلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.