آثار العولمة في المجال الاقتصادي أو السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي واضحة ومعروفة ولكن الخطورة في الجانب الإنساني، فالنظرية التربوية الإسلامية تعمل على إيجاد الإنسان الصالح، مما يؤكد على معنى الأخوة الإنسانية، والمصير المشترك والقربة الكونية التي تلاشت فيها الحواجز، وارتبطت فيها المصالح وأصبحت المخاطر التي تواجه البشرية لا تستثنى قوياً أو ضعيفاً صغيراً أو كبيراً وبخاصة في تلوث البيئة ونضوب الموارد الطبيعية وشح الغذاء وقلة المياه وغير ذلك. وتكمن الأزمة في أن العالم مع ذلك كله يتجه إلى القوميات الضعيفة والعنصرية البغيضة والمواطنة المرتبطة بالأرض، وانعكس ذلك على النظم التعليمية التي تقسم العالم إلى مجموعات متنافسة متناحرة بين أقوياء يملكون وسائل التدمير وأسباب الهيمنة، ومن لا يملكون وسائل الدفاع عن أنفسهم فضلاً عن وسائل الردع والمواجهة كل ذلك في غياب النظم والقيم الخلقية والأخوة الإنسانية التي تجعل كل البشر لآدم وآدم من تراب. الضعفاء مطالبون بالرضوخ والتخلي عن الهويات والثقافات والخصائص الإنسانية وتغيير مناهجهم الدراسية وقيمهم الحضارية ومبادئهم وسلوكياتهم وفق ما يريد الأقوياء والضعفاء متأرجحون بين مستسلم ومقاوم وحائر ومتردد. إن فقدان التربية الإنسانية ينعكس في عالمنا المعاصر على القادة والساسة مما ينذر بكارثة فقد تكون سبباً في دمار العالم وذهاب الحضارة البشرية. والعولمة في أهدافها تركز على زيادة الإنتاج عند الأقوياء، وزيادة الاستهلاك عند الضعفاء بصرف النظر عما يترتب على هذا وذاك من مضار قد تكون سببًا في دمار البشر مادياً وروحياً من خلال إنتاج الأسلحة المدمرة وأدوات الزينة المترفة والكتب والمجلات وأفلام الجنس والتجسس وغير ذلك مما تتبناه الأنظمة التعليمية في الدول القوية المتطورة التي وصل فيها ظلم الإنسان لأخيه الإنسان درجة فاقت كل تصور لأنه ظلم مدعم بتقينات عالية في التدمير والقسوة، وبرصيد كبير من العلوم التطبيقية أرجعت العالم إلى عصور الهيمنة والاختلال بالقوة وحدها. ومع ذلك فإن العولمة الشاملة لم تصل بعد إلى مداها، كما أن إمكان التصدي لأهدافها غير مستحيلة إذا توافرت النية وأحكم التخطيط، لاسيما إذا تذكرنا أن الأمة الإسلامية هي أولى الأمم المستهدفة من النظام الجديد والعولمة، وأنها تملك في المقابل البديل القادر على مجابهة هذه التحديات إذا عرفت كيف تلم الشمل، وتحشد الإمكانات، وتقيم منظومة أمنية وتفيد من الوسائل المبتكرة والمتطورة بكل أشكالها، وتوظيفها في مجال مقاومة العولمة ومنعها من المضي إلى نهاية الشوط. يتسم عصرنا الذي نعيش فيه بالمستجدات المتلاحقة، والمتغيرات المتسارعة نتيجة ثورة الاتصالات التي جعلت العالم أكثر قرباً وأضيق مساحة حيث سهلت حركة انتقال البشر والأموال والسلع والمعلومات والمفاهيم والمفردات والثقافات مما جعل العالم شديد التأثير والتأثر بين أجزائه المختلفة مهما كانت المسافات واللغات والحضارات وبحيث أصبح كل فرد يدرك ما يقع في العالم لحظة وقوعه. وقد أدى تدفق المعلومات إلى تعدد مصادر المعرفة وسهولة الحصول عليها كما أدى إلى ضرورة التغيير في الوظيفة التي تؤديها المؤسسة التعليمية حيث لم يعد مناسباً الاعتماد على ثقافة الذاكرة والحفظ والتلقين وأصبح التحدي الأكبر هو التغيير في الاتجاهات النفسية، والنظريات التربوية ومضامين التعليم ومفاهيمه والتي تقتضي تغيير وظيفة المؤسسة التعليمية لتكون مؤسسة تربوية واجتماعية تركز على بناء القدرات وتنمية المهارات وترسيخ القيم والاتجاهات والسلوكيات التي تجعل المجتمعات قادرة على التزود بالمعارف والمعلومات أيا كان مصدرها. تعتقد المجتمعات المسلمة في منظومتها الإيمانية بالتغيير والتبديل والتطور باعتبارها من سنن الله الكونية في الخلق والمخلوقات وهذا مايسمه بميسم المجتمع الذي يتعامل مع كل المتغيرات والمستجدات من خلال منظومته القيمية ومبادئه الخلقية وثوابته العقدية والإيمانية. وتتمثل الثورة العلمية والمعلوماتية بصورة واضحة في عالم الحاسوب الذي أصبح يوظف في مجالات الحياة كلها وبخاصة مجال التعليم حيث يوفر للطلاب إمكانات هائلة وقدرات متعددة في التوظيف والاستخدام وهذا التحدي يفرض على النظام التعليمي إعادة النظر في وظيفة المدرسة ورسالتها وأهدافها وكذلك في بناء المناهج والمحتوى الدراسي وأساليب التعليم وطرق اكتساب المعرفة وأسلوب تعامل كل من المعلم والطالب مع هذه المعرفة المتطورة. وأوضح ما تكون المواجهة لهذا التحدي في تركيز التعليم على إعداد الطالب للحاضر الذي نعيشه والمستقبل الذي نستشرفه ولا يكون ذلك إلا بحفز قدراته، وتنمية إمكاناته لمواجهة المتغيرات على المستوى الثقافي العالمي وعلى مستوى السياسة والاقتصاد لأنها مرتبطة دائماً بمصالح القوى الكبرى وأهدافها ومعبرة عن خططها وأفكارها في الهيمنة ونشر قيم الاستهلاك والتبعية الثقافية والحضارية، هذا بالإضافة إلى تسخير إمكاناته في التكيف مع المتغيرات ومواجهة المستجدات وتوظيفها وفق منظومة القيم التي ارتبط بها عقيدة وسلوكاً وثقافة لأن التعليم هو القادر على تطوير إمكانات الطلاب وبناء قدراتهم في التعامل مع تكنولوجيا العصر، والمعلم الذي توافرت له المهارات ووسائل الأداء المتطورة هو الذي يحقق أهداف النظام التعليمي وإستراتيجياته وأنماط تفكيره.