ما يذكّر بأن بلادنا إحدى عجائب الدنيا، هي تلك التفاصيل التي نمرّ عليها مرور الكرام (واللئام أيضاً) حين تصدم أعيننا ومن ثم أذهاننا فنتبلد حالمين بلحاف لا نملك له رجلين. ومن ذلك أن يكون السيد الصادق المهدي (عضم) الخبر المتحدث عن حملة توقيعات مليونية لإسقاط النظام! وقبل ذلك يأتي العجب من المحاولة الظريفة من حزب الأمة (الصادق المهدي) لتمثُّل وتقليد روح الثورة المصرية التي أطاحت بمبارك ومن ثم بالإخوان متجاهلاً (الحزب أو الصادق) الشروط التي أدت إلى النجاح هناك وتلك التي ستؤدي إلى الفشل هنا. بالعودة إلى الخبر الذي (تلطخت) به الصحف أمس، واضعة ال(focus) على الصادق المهدي بطريقة: (المهدي يدشن حملة مليونية لإسقاط النظام سلمياً)، أو (المهدي يبتدر حملة التوقيعات على مذكرة التغيير)، وكذلك (المهدي أول الموقعين على مذكرة إسقاط النظام)... الخ التنويعات التي تجعل المهدي (مركزا) لفعل التغيير (المرتجى). ولهذا الأمر تفسيره (طبعاً). قبل الولوج إلى (تخبطات الإمام) التي جعلتنا نعنون هذه الزاوية بعنوان مأخوذ من الزميل حسام بدوي في صحيفة (القرار) عدد الأمس، نقول إن (كتبة) الأخبار ومحرريها في الصحف التي تناولت الحدث، يعرفون (زي أي زول) أن حزب الأمة هو ذات نفسه الصادق المهدي، وأي حديث من أيٍّ كان عن (مؤسسات) الحزب و(هلمجرا) لا يعدو كونه (ونسة ساي)، وهو ما جعل (المهدي) عمود الخبر، وليس الحدث ذات نفسه بكل قوته (الافتراضية طبعاً)، وكأن الكاتبين يريدون (بلا وعي) الإشارة إلى أن الأمر (وهمة) جديدة من وهمات الإمام وتخبطاته وتناقضاته و..(هلمجرا). نلج إلى (وهمة) الصادق المهدي (وإن شئت فقل: حزب الأمة) التي أعلنت عنها الصحف، لنبذل ملاحظاتنا على تفاصيل (عجيبة) في المشهد. أولاً: الملاحظ أن الفعل (مضروب) وليس (أصلياً) وذلك لكون الفاعل فيه لا علاقة له بالفاعل في الفعل الأصلي. ولنفسر نقول: إن فعل التغيير بالآليات التي يحاولها الصادق لا تتناسب معه، إذ هي آليات ابتكرها الشباب (الصحي صحي) ويعرف إدارتها الشباب دون وصاية من شيخ يفوقهم عمراً بأربعة أضعاف، إذ صار من بديهيات الثورات أن التغيير يبدأ من قادته، فلا يعقل أن يأتي (مخضرم) ليطالب بالتغيير! فالأولى أن يغير نفسه، أي يذهب، يرحل، يسقط، و.. (هلمجرا). ثانياً: إن الثورات التي قامت، إضافة إلى أن الذين قاموا بها (شباب) بكامل حريتهم ولا يخضعون ل(رمز) ما، فهم كذلك لا ينتمون إلى أي من التشكيلات التقليدية القديمة، إذ يقتضي فعل التغيير أن يشكل الشباب تشكيلاتهم الخاصة بدل إهدار جهدهم في محاولة ضخ الدماء في (جثة) تسمى حزباً (تاريخياً)، حينها فقط يمكن للشباب تجاوز (لولوة) أعداء التغيير الحقيقيين ممن يحلمون ب(خريفين) مثل (أم جركم) أو أكثر من خريف و...(هلمجرا). ثالثاً: إن أفضل ما يمكن أن يدعم به السيد الصادق المهدي حركة التغيير وإسقاط النظام هو التنحي، إذ أن ما يفعله الآن (ولو بحسن نية) ليس أكثر من وضع العثرات أمام حتمية التاريخ التي لابد منتصرة، فبدلاً من أن نهتف مع هاتفين سيأتون (الشعب يريد إسقاط الإمام)؛ من الأكرم للسيد الصادق المهدي أن يلملم ما تبقى من حكمته و(ينقشع) تاركاً الشباب في حزبه أو خارجه (ياكلوا نارهم) في مواجهة نظام لا يمكن إسقاطه (بأخوي وأخوك)، فالكثيرون (وأنا منهم) أصابهم الضجر السياسي وينشدون تغييراً حقيقياً بلا ميرغني ولا مهدي أو أي وجه كان في نسيج العمل السياسي منذ الستينيات، حينها ربما نشم رائحة التجديد بدلاً من (اللولوة) و..(هلمجرا). سنعود للموضوع مرة أخرى. رساله بريئة: كتمتو نفسنا الهوا وينو... و(هلمجرا). أثر الفراشة - صحيفة اليوم التالي