السودان.. مجلسا السيادة والوزراء يجيزان قانون جهاز المخابرات العامة المعدل    الخليفة العام للطريق التجانية يبعث برقية تعزية للبرهان في نجله    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    ريال مدريد يعبر لنهائي الابطال على حساب بايرن بثنائية رهيبة    شاهد بالفيديو.. الفنانة مروة الدولية تعود لإشعال مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع وهي تتفاعل مع زوجها الذي ظهر وهو يرقص ويستعرض خلفها    ضياء الدين بلال يكتب: نصيحة.. لحميدتي (التاجر)00!    ناس جدة هوي…نحنا كلنا اخوان !!!    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    شاهد بالصورة.. شاعر سوداني شاب يضع نفسه في "سيلفي" مع المذيعة الحسناء ريان الظاهر باستخدام "الفوتشوب" ويعرض نفسه لسخرية الجمهور    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    مصر والأزمات الإقليمية    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية: دمج جميع القوات الأخرى لبناء جيش وطني قومي مهني واحد اساسه القوات المسلحة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    الخليفي يهاجم صحفيا بسبب إنريكي    أسطورة فرنسا: مبابي سينتقل للدوري السعودي!    عقار يلتقي مدير عام وحدة مكافحة العنف ضد المرأة    كرتنا السودانية بين الأمس واليوم)    ديمبلي ومبابي على رأس تشكيل باريس أمام دورتموند    ترامب يواجه عقوبة السجن المحتملة بسبب ارتكابه انتهاكات.. والقاضي يحذره    محمد الطيب كبور يكتب: لا للحرب كيف يعني ؟!    مصر تدين العملية العسكرية في رفح وتعتبرها تهديدا خطيرا    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    دبابيس ودالشريف    رسميا.. حماس توافق على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    العقاد والمسيح والحب    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير المصير: دراما التاريخ وتراجيديا المستقبل
نشر في الراكوبة يوم 20 - 06 - 2010


ملاحظات
تقرير المصير: دراما التاريخ وتراجيديا المستقبل (1-2)
هوة إنعدام الثقة!!
د. بركات موسي الحواتي.
مدخل أول: حين تتسع الرؤية تضيق العبارات الإمام الصوفي النفري
مدخل ثان: حتى لا يسود منطق الحشاش يملأ شبكتو..
«1»
للدول عبر تاريخها الطويل، تجاربها المريرة في الوصول الى مكوناتها الشرعية المعاصرة (البشر، الاقليم، السلطة السيدة)، ولم يكن (السودان الحالي) بعيداً، عن قسوة تلك الظروف الشرسة: الذي يتدبر تاريخ ذلك التطور، يرجع اليه البصر خاسئاً وهو حسير، فالقسر، ومنذ عام 1821ظل هو العنصر المسيطر، فقد بدأ الاهتمام الاستراتيجي بالجنوب بالبحث عن منابع النيل، وهو أمر يظل وفي كل الاحوال، محركا للتوسع باتجاه النفوذ سلما او حربا، اقليميا أو دوليا، وكانت نقطة بداية الصراع الذي انتهى الى نيفاشا في يناير 1002م هو غزو محمد علي باشا للجنوب واخضع من ثم الشمال والجنوب معا في عام 7681م لسلطة حكومية واحدة، اصبحت جزءا من الامبراطورية الخديوية والتي امتدت حتى بحيرة فيكتوريا، ولم تكن بلجيكا بعيدة عن الجنوب الغربي وكان الخليفة عبد الله، قد نجح في السيطرة على قسم كبير من الجنوب بعد خروج (أمين باشا) منه لكن التوسع الفرنسي الغربي والبلجيكي في الجنوب الغربي والبريطاني من الجنوب والاثيوبي عن الشرق أدى الى تقليص مساحة الجنوب كثيرا الى حين وصول كتنشر الى المنطقة واخراج حملة مارشان منها: ومنذ ذلك الوقت سيطر البريطانيون على المنطقة التي اصطلح على تسميتها بجنوب السودان، ولتصير جزءا من السودان الحالي، (راجع د.عبد القادر اسماعيل مشكلة جنوب السودان ص 3) تتجاذبه اطراف الانتماء السياسي لشرق افريقيا او الاستقلال والتبعية للسودان الشمالي ولم تكن حدود جنوب السودان بعيدة عن الاطماع الدولية، مما تفصله كتاب التاريخ والسياسة والقانون، ولا اريد ان افصل الاحداث لكنني اطرح دراما تداعياتها على عقل ووجدان المواطن السوداني، شمالا وجنوبا، فمن هناك كان بدء انعدام الثقة.. وبعد العلاقة الموسوم بالتوتر والاحتقان.
«2»
محطات التاريخ، على مدى زمن العلاقة في الرقعة، نازفة وجارحة، وهي التي ساقت الى بعد نفسي عميق، هو انعدام الثقة، حتى في أحسن احوالها فالاسترقاق الثقافي والعرقي رغم انه احدى تبعات عصره، الا ان آثاره وفي كل الاحوال مريرة، فالقهر النفسي، واراه متبادلا، كان مريرا ومنظما واستطاع ان يسري في وجدان اهل الجنوب، كما تسري النار في الهشيم فان التجار الشماليين، من المستعربين ممن مارسوا الرق سواء بأنفسهم او مع حملات الشركات والجماعات الاوروبية وغيرهم قد زرعت بذور الكراهية، وظلت الازمة ومنذ بداياتها تعتبر قراءة ثاقبة، على الرغم من ان احداث اغسطس 5591م كانت انذارا واضحا لقراءة تصحيحية أورد اللورد كرومر في تقريره لعام 4091م ان أولى حاجات الذين يسكنون هذا الاقليم (الجنوب) هي فقط الامن ورعاية القانون وان الحكم المباشر القائم عن ذلك قائلا «ان استعمال وسائل متمدنة بخاصة جنوب السودان وادارة شؤونه لن يعود الا بالفوضى والخراب على كل من يهمهم الامر (راجع دورة الحرب والسلام في جنوب السودان عبد الوهاب محمد بكري ص 31) ولعلي اضيف وسيلة من أقوى تلك الوسائل وهي جرعات السموم المعنوية التي شكلت الحاجز الاساسي بين الشمال والجنوب، حين صور الصراع في غير منطق بين العروبة والافريقية، من ناحية وبين المسيحية والاسلام من ناحية اخرى فصار الشمالي نخاسا وجلابيا.. له حقوق الاباطرة وهي فخ استجاب له للاسف كثير من الذين يدونون التاريخ.. فالأزمة وقد عبرت عنها المؤتمرات في عام 5591م وحرب طاخنة في عام 3891م ملامحها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهي ملامح ذات جذور تاريخية، تجاوزت حدودها من الدول في حسابات مستقبلها وأصبحت مدعاة للتدخل باسم المآسي الانسانية والاضطهاد الديني (د.جبرائيل ايزاك الاطار الدستوري لاتفاقيات السلام ص 02) وكان الناتج المؤسف في تواصل واتصال الخراب المادي والمعنوي:
- تعطل أدوات التنمية (شمالا وجنوبا).
- المزيد من تعميق العداء الثقافي والاثني.
- ضعف او غياب مشاركة الجنوبيين في صناعة في صناعة اتخاذ القرار.
- انعدام الثقة (منذ اعدام رينالدو) صفة نقض العهود.
- الصراع الجنوبي/ الشمالي لا ينفي الصراع الجنوبي/ الجنوبي بل ان الانفصال يؤجج الاخير.
- فتح شهية كثير من الصراعات ذات البعد الاثنوثقافي (البجه النوبا دارفور).
«3»
ان الجنوب في ذاته وبحدوده يحتشد بالتنوع الاثني والجهوي والديني والثقافي وان موروثاته التاريخية لا تتيح له على الاقل لمدة العقدين القادمين، انسجاما منطقيا، ولقد تسود الجنوب فوضى الصراع القبلي بذات مبررات الصراع الشمالي/ الجنوبي.
- ان سنوات النزوح والصراع العسكري والسياسي، قد انتجت اجيالا تشبعت بثقافة وسط السودان، وهي وان لم تذب تماما، فانها ذات تأثير نافذ، في مجريات الامور، والعكس ايضا صحيح لشماليين في الجنوب.
- ان ما تطرحه نخب الجنوب، من خلال الحركة الشعبية، لا يعدو كمثيله في الشمال، ان يكون توجها عقائديا، رهين بتطورات الاحداث وصراعات الرؤى والمفاهيم، وهو متغير ينبغي الا يؤثر في شكل الدولة، الا بقدر الحفاظ على الاستقرار والسيادة الوطنية وليس بالمزيد من التمزق والشتات.
- ما توصلت اليه اتفاقية نيفاشا يناير 1002م وأورده الدستور الانتقالي لسنة 5002م يعترف بانتقال مشكلة الجنوب الى جوانب اجراءات الانفصال.. بل انه يورد من النصوص ما يؤكدها دون جهد، في حالة اختيار الانفصال وقد يتساءل الاستاذ محجوب محمد صالح (أضواء على مشكلة الجنوب (ص 7).
إن مشكلة الجنوب اصبحت مدخلا لتقسيم السودان تحت شعار (تقرير المصير).. أي تقرير مصير هو.. أهو مدخل ترى الحكومة انه يريحها من صداع المشكلة وصراع الاديان.. أم اسلوب لتحقيق (السودان الجديد) الذي تحلم به الحركة الشعبية أم تراه وسيلة لتحقيق حلم «استقلال جنوب» السودان كان شعارا لبعض الحركات ام تراه سيكون حقا وصدقا طريقا لتحقيق الوحدة الطوعية، كما يدعي المدافعون عنه، تعددت الرؤى واختلفت التفسيرات والتبريرات والصبحت كل الخطوط متشابكة وكل التحالفات قلقة والتفاصيل غائبة!!.
٭ مؤتمر جوبا 1974م محطة اساسية احداث توريت 1955م محطة محورية.
٭ مؤتمر المائدة المستديرة 5691م محطة محورية.
٭ اتفاقية 1972م محطة محورية.
٭ مبادرة السلام السودانية اديس ابابا 1988م.
٭ مقررات مؤتمر الحوار الوطني (محطة محورية 1989م).
٭ اتفاقية السلام السودانية 1997م (المرسوم الدستوري 41).
٭ اتفاقية السلام الشامل 2005م.
هذه الرحلة القاسية، عقلا ونفسا، تركت من ضحايا البشر والموارد وتبعاتهما ما ينوء به أي ضمير حي.. وقد تبدو استعادة الارقام مهمة في حسابات الربح والخسارة.. كما تبدو عنواناً حزينا لكتاب «النزيف».
«4»
الاخطاء لا تلد الا الاخطاء، والمعالجات الخاطئة تمثل مقدمة لكل النتائج الخاطئة والعنف لا يلد الا العنف بمنطق لكل فعل رد فعل مضاد له في الاتجاه او مساو له في القوة. وباحترام كبير بما يصرح به الاخ العزيز باقان اموم، فانه يتحتم في سياق هذا القانون ولا يعدو التشبع التاريخي بمحاكمة وادانة الحاضر وان استدعاء التاريخ في غير زمانه بغير الاستفادة من الدروس يبدو تبريرا ينافي المنطق.. وهو في النهاية اردنا او لم نرد تصفية للحسابات ولفواتير قديمة سقطت استحقاقاتها ويلزم ورثتها بالاعتذار التاريخي لكنه لا يبرر في نفس الوقت حمامات الدم الممكنة. وتبدو الوحدة في هذا السياق عملا عقليا يقوم على الاقتناع وليس عواطفا او ديكورا له بريقه الخلاب سياسيا ما هي الصيغة الامثل لشكل الدولة بحسابات المصالح الوطنية العليا اقتصاديا.. ما هي معايير العدالة الاقتصادية.
ثقافيا.. ما هو المعادل الموضوعي.. لخصائص الموروث الثقافي.
ولقد يبدو في سياق اقتراب تاريخ الاستفتاء وفقا للاتفاقية بعض رهان فيما تبقى من زمن على ان تكون الوحدة جاذبة وانا شخصيا لا افهم المصطلح بغير منطق الاقتناع.. اي الوحدة المقنعة.!
اخي الاستاذ باقان:
لا اطعن في وطنيتك ولكن تصريحاتك تبدو موقفا ضد استعمار اثني ثقافي، وهي بذلك تفتقد حقيقتها بسبب بسيط هو ان ان قناعتك لا تعني ببساطة قناعة الآخرين، وهو ذات الموقف الذي ثنيته على الاستاذ الطيب مصطفى وغيره.
ان القراءات الممكنة للاستفتاء في حالة الموافقة على الانفصال خطيرة على كل المستويات المحلية والاقليمية والدولية، وعلى الرغم من النص عليها كحقيقة دستورية في صلب الاتفاقية، الا انها وفي ظل تهديد كامل للامن القومي في المنطقة تستدعي النظر في امرها، او على اسوأ التقديرات النظر في صنيعة هي اقرب للنظام الاتحادي غير المتوازن في ظل ضوابط داخلية وخارجية صارمة.
«5»
ما تطرحه تداعيات الانفصال معقدة وشائكة وخطيرة
استدعاء ذاكرة كل انواع ودرجات الاضطهاد الثقافي والديني والعرقي امر يهدد ساحات المجتمع الوطني بمواجهات دامية شمالا وجنوبا «حالة زنزبار».
صراع الثروة على مناطق البترول واي موارد استراتيجية اخرى يفجر بركان.
الصراع القبلي الداخلي في الجنوب «الاقليات العرقية والثقافية والسياسية».
الصراع الاجتماعي بين شريحة السلطة السياسية ذات النفوذ الاقتصادي الباذخ في مواجهة الاغلبية من الفقراء الذي يعانون ضنك العيش.
فانتازيا الفكر السياسي في مواجهة حقيقية تقوم على سيادة حكم القانون ومحاربة الفقر والفساد.
النفوذ الخارجي «الاقليمي والدولي واثره على التيارات المتصارعة في الحركة»، الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل يوغندا
الحزام المقترح بين يوغندا وكينيا كمدخل اجتماعي اقتصادي سياسي لقوة اقليمية جديدة!
مياه النيل كفتيل قابل للانفجار
طبيعة العلاقة بين الدولة الوليدة والدولة الاصل على الخص فيما يتعلق بعلاقات الجوار.. في ظل تناقض فكري حاد.. اذ كل منهما سوف يكون قاعدة استراتيجية لمحاربة فكر الآخر «الاحزمة الفكرية» وما تطرحه من تحالفات اقليمية ودولية.
«6»
ملاحظات أخرى
هل يبدو الانفصال مدخلا لبدايات في تفكيك العقد الافريقي النضيد «هل تعود بيافرا.. هل تعود محاولات الانفصال في الكنغو وغيرها.
هل تبرز القوة عن انيابها في دراما الوحدة وتراجيديا الانفصال.
هل تبرز الحكمة عن ضرورتها في مواجهة الفوضى.
هل ثمة «مانفستو» يحقق للسودان استقراره بديلا لنزيف مبرمج
ان مخاطبة «العقل» تبدو الاكثر قبولا فموازين العواطف وردود الفعل لا تعدو «الهتافات الصارخة» فقاعات سرعان ما تنفجر بلا اثر.
الصحافة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.