عربية كليك وبيت ملك !! منى سلمان يختلف النهج الذي ينتهجه كل من الجنسين في اختيار مواصفات شريك الحياة، وغالبا يدفع هوى النفس طالبي الزواج بعيدا عن وصايا الحكماء عن الطريقة المثلى للاختيار، وعن الهدي النبوي الذي يحرض الرجل للسعي وراء ذات الدين، فقد أوصى (صلى الله عليه وسلم) معشر النساء لتحري التدين في صفات زوج المستقبل، وعندما استشاره أحد الصحابة: لمن يزوج ابنته، فأشار عليه بأن يزوجها ممن يخاف الله فإن أحبها أكرمها وإن بغضها لم يظلمها. لا ننكر أن الجمال من أكبر العوامل التي تؤثر في اختيار كل من الطرفين للآخر، فجمال الرجل ووسامته تؤثر بالمرأة، كتأثير جمال المرأة بالرجل، ولكنه لا يؤثر بنفس المقدار .. وتختلف أمزجة الرجال في تذوق هذا الجمال والذي يختلف في معاييره من امرأة لأخرى. ليس تحيزا لبنات جنسي ولكن النسوان بطبعهن عقلانيات في تقييمهن للعرسان، فغالبا يلفت انتباه المرأة في الرجل شخصيته القوية، ورقته وأدبه وجمال حديثه وعمق صوته ف(درجة عمق الصوت وخشونته) من أهم مكملات الرجولة في نظر النساء لو كنتم تعلمون. بالمقابل يعاني بعض الرجال من السطحية الشديدة في رؤاهم عن الشريكة المناسبة، فما يلفت انتباه الرجل بشكل كبير جدا هو جمال المرأة الجسمي مقارنة بجمال صوتها، ومدى أنوثتها ومظهرها الخارجي، وإذا اقترن هذا الجمال بشيء من العلم والثقافة والذكاء وقوة الشخصية ف(خير وبركة)، وإن لم يكن فلا بأس، فالجميلة الغبية أحب للرجل من (أم رأي) الما بجي من وراها غير وجع الدماغ. ذلك الاختلاف في طريقة تقييم كل من الطرفين للآخر ليس بالجديد المستحدث مع تطورات الحضارة والمدنية بل قديم من سنة (آنستو)، فقد استعنت بصديقي (قوقل)، ليمدني بطريقة الاختيار قديما، فجاءني بخبر امرأة من قبيلة حمير .. سألوها عن الرجل الذي ترغب فيه زوجا، فأجابت: إن كان محمود الأخلاق مأمون البوائق فقد أدركت به بغيتي، على انه ينبغي أن يكون كفؤا كريما، يسود عشيرته ويرب فصيلته .. لا أتقنع به عارا في حياتي ولا أرفع به شنارا لقومي بعد وفاتي. وسئلت ثلاث فتيات من نفس الزمن، فقالت الأولى: أحبه أن يكون غيثاً في المحل، ثمّالاً في الأزل، مفيداً مبيداً. وقالت الثانية: أحبه أن يكون مصا مص النسب، كريماً راضياً، كامل الأدب، غزير العطايا، مقتبل الشباب، أمره ماض، وعشيره راض. وقالت الثالثة: أحبه أن يكون عظيم المراقد، يعطي قبل السؤال، ونبيل قبل أن يستنال، في العشيرة معظم، وفي الندى مكرم. فاهمين حاجة يا شباب ؟؟ .. الكلام ده صعب شديد !! لأن آراء الشابات الثلاث تأكد ما ذهبت إليه من زعم عن نضج ووعي النساء في اختيار مواصفات الرجل المناسب كزوج لهن حسب الطباع والأخلاق، بخلاف ما يراه الرجال من صفات في المرأة التي يقبلون بأن تكون زوجة لهم، فمعظمها صفات حسية، ولقد تناقل العرب أوصاف المرأة الجسمية، والخلقية التي يحبها قلب الرجل وعقله، كمثل وصف الأخوين عمرو وربيعه اللذين عاشا بالجاهلية، فعندما سألهما والدهما عن أهم الصفات التي يحبانها في المرأة، أجاب عمرو: الهركولة اللقاء، الممكورة الجيداء، التي يشفي السقيم كلامها، و يبرئ الوهيب إلمامها، الفاترة الطرف، الفلة الكف، العميمة الردف. أما أخوه ربيعه فقال في وصفها: الفتانة العينين، والأسيلة الخدين، الكاعب الرداح ، الشاكرة للقليل، المساعدة للحليل، الرخيمة الكلام. طبعا محاولة التفسير أو الاسترسال في وصف ما يحبه الأعراب قديما في المرأة يدخلني تحت طائلة (الممنوع من الصرف) من الكلام، ولذلك فلنكتفِ بالأمثلة السابقة في توضيح وجهة نظرنا. أما عن ما يطلبه الرجال في زمنا الحالي في زوجة المستقبل من صفات، فبالإضافة لجمالها النسبي فهم يحبونها ان تكون متعلمة وموظفة لتشاركهم في أعباء الحياة الاقتصادية، أما ما تنشده بناتنا في زوج المستقبل، فبالإضافة إلى الوسامة النسبية تتمنى البنات أيضا الحصول على الزوج الغنى ذوى الوظيفة المرموقة و الشخصية القوية. كما أن شلهتة المواصلات والإيجارات دفعت بالكثيرات للتشبث بشيئين لا ثالث لهما يجب أن يمتلكهما زوج المستقبل: عربية كليك وبيت مِلك. في الختام لابد أن نقر بحقيقة أن العشق وهوى القلب لا يعرف الصفات والمواصفات كما أن القسمة والنصيب هي المتحكم الأول والأخير في اختيار شريك الحياة. الرأي العام