محن سودانيه ( 73) ...التغول على التراث والتاريخ. شوقى بدرى [email protected] فى بعض الاحيان تزاحمنى بعض الافكار التى اعتبرها بعض المحن السودانيه . مجله الصبيان ، ساعدت فى تكوين وجدان وافكار النشئ السودانى . كان خلفها بعض اعظم المفكرين السودانيين ، . على رأسهم المربى مكى عباس الذى كان من اقطاب مؤسسه بخت الرضا . وكان مبعوثاً الى انجلترا . كما كان متزوجاً من سيده بريطانيه ، ثم صار رئيساً تحرير جريده الرائد فى الاربعينات ، ثم صار اول سودانى محافظاً لمشروع الجزيره وهذا قبل الاستقلال . وكان للاستاذ عبد الرحمن على طه جهد مميز ، فهو من اول السياسيين السودانيين ، واحد اقطاب حزب الامه . وصار اول وزيراً لوزاره المعارف السودانيه وهذا قبل الاستقلال . الاستاذ العالم عوض ساتى ، وهو من اول المدرسين السودانيين واول سفير لحكومه السودان فى بريطانيا . كان رئيساً لتحرير تلك المجله . والاستاذ عوض ساتى كان رئيساً لنادى المورده الرياضى فى الخمسينات . وكان من علماء السودان . وكان يكتب مواضيع توجيهيه للنشئ ، تحت عنوان العم سرور ، اثرت كثيراً على مفاهيمنا . ورفعت سقف الشعور الوطنى عند النشئ ذكوراً واناثاً . وقام الاستاذ عثمان ( تنقو ) بتكوين الشخصيه المحبوبه ، عمك تنقو وزوجته العازه . ولاول مره تكون وعى كاريكتيرى بطعم سودانى ولشخصيات سودانيه ، صار كل السودان ينتسب اليها ويحتضنها . وكان هنالك ذجل او شعر قومى يلازم تلك الرسومات كنا نحفظه عن ظهر قلب . كما شارك الاستاذ القامه الفنان شرحبيل احمد بريشته فى مجله الصبيان . ثمن المجله كان قرشين . وهذا ثمن معقول . وكانت تنتقل من يد الى يد . ويقرأها الكبار والصغار . ولكن المحن السودانيه ، الحكومات الوطنيه اوقفت دعم الصبيان ولم تطورها ولم تهتم بها . المحنه السودانيه الكبرى، هو اننى سألت فى نهاية الثمنينات عن مصير مجلة الصبيان، وامكانيه اعادتها بصوره جديده . والمحنه كانت ، ما عرفته هو ان المجله كانت موجوده فى شكل مجلدات فى دار الوثائق السودانيه . وارادت السيده بثينه زوجة جعفر نميرى من استعارتها فى فترة مرضها ، لكى تتسلى بقرائتها . ولم يكن هنالك ، كاحد المحن السودانيه من يستطيع ان يرفض طلباً لابي عاج . واختفت المجلدات او بعضها . واظن انه من الازم متابعه وملاحقه هذه المجلدات ، وارجاعها لدار الوثائق السودانيه او تصويرها والاحتفاظ بها كتراث سودانى . فالتراث لا يعبث به، الا فى المحن السودانيه . فى منتصف التسعينات كانت لى لقاءت مكثفه مع الاخ عصمت زولفو ، كاتب كتاب كررى وشيكان والخليفه عبد الله . ولقد ذكر لى فى شقة الاستاذ محجوب عثمان رحمة الله عليه ، بأنه عندما كان يقوم بكتابه كتاب كررى كان يعمل فى دوله الامارات العربيه ابو ظبى . كضابط مستعار . واراد ان يأخذ بعض الوثائق من دار الوثائق السودانيه الى ابو ظبى . ولكن الدكتور ابو سليم رفض رفضاَ قاطعاً. قائلاً ان الوثائق لا تترك دار الوثائق خاصه لخارج السودان . وكان الاخ عصمت فى نفس الوقت يعد العده لكى يكتب عن الخليفه عبد الله التعايشى . وعرف من صلاح عبد السلام عبد الله التعايشى ووالده الاستاذ عبد السلام بأن ابو سليم قد اهداهم احد الوثائق عباره عن نوته احد الجنود . وكان يسجل فيها معارك المهديه الاخيره ، وجدت فى جيب جثه الجندى . وان ابو سليم اذا كان يهدى الوثائق فيمكن ان يسلفها ويتعهد عصمت بارجاعها لدار الوثائق . وبهذا الزعم ، وامر مباشر من النميرى تحصل عصمت على كل الوثائق التى يريدها من دار الوثائق . وكانت المحنه السودانيه بأن البعض صار يستعير الوثائق ويخرج بها من دار الوثائق ، بسبب تلك السابقه . عندما كان عصمت زولفو يكتب كتبه ، كان يستعين بالمعمرين فى السودان ، احدهم والدتنا الساره بدرى والده كمال ابراهيم بدرى وابو قرجه كنتباى ابو قرجه . وهى زوجة ابو قرجه كنتباى ابو قرجه . وكانت تعرف الكثير عن علاقة ابو قرجه الكبير اكبر قواد المهدى، والذى عاش سنين عديده بعد سقوط امدرمان . لانه كان مسجوناً فى الرجاف بواسطه الخليفه عبد الله التعايشى . كما ذكر لى عصمت زولفو رحمة الله عليه . انه استعار من مكتبة ابى التى كانت تحوى على كثير من الكتب النادره والمخطوطات ، وكانت مجلده بالجلد الفاخر ومكتوب عليها اسم الكتاب واسم ابراهيم بدرى بحروف ذهبيه . بالانجليزى وبالعربى . وبالسؤال عن حالة المكتبه قلت له انها اعدمت فى التسعينات بواسطة شقيقى الاصغر مختار ابراهيم بدرى. وهو من شيوخ التكفيريين فى السودان ودرس فى بريطانيا . وله خمسه من الابناء الذكور لم يدخلوا مدرسه . ولم يستمعوا الى الراديو ولم يشاهدوا التلفزيون . والكتب حسب شرعهم كتب خواجات وكتب غير دينيه لا فائده منها . وهذه محنه سودانيه داخل دارنا. الاستاذ عبد الله محمد احمد ، المربى أتى به الصادق المهدى بالرغم من انه اخو مسلم . وجعل منه وزيراً للثقافه . قام بتكسير التماثيل فى المتحف السودانى واصفاً لها بانها اصنام . والمحنه السودانيه ان هذا الرجل كان وزيراً للثقافه . فلا ادرى ماذا كان سيفعل اذا كان وزيراً للسخافه . وهذا فى نظام ديمقراطى ، لاحظ . هذا الوزير الهمام شاتم الغرب والاوربيين وناصب بريطانيا العداء . وهدد بريطانيا بأنه سيمنع دراسه اللغه الانجليزيه فى المدارس السودانيه وسيستعيض عن اللغه الانجليزيه بلغة الهوسا . مع احترامى لاهلنا الهوسه ولغه الهوسا . فليس لنا اعتراض على لغة الهوسا . ولكن تبقى اللغه الانجليزى هى لغه التخاطب فى العالم . المحنه اننى شاهدت بنفسى فى سنه 1999 الاستاذ عبد الله مكسر الاصنام ، وهو يتضرع فى ادجواررود فى لندن . وهو الآن مقيم دائم فى بريطانيا . بعد ان كان سفيراً لسنين عديده فى روما عاصمه الديانه الكاثوليكيه ولا يخلو اى زقاق هناك من صنم . فى الخمسينات والستينات حاول الاستاذ اسماعيل عبد المعين ان يدخل الموسيقه كدراسه فى السودان . ولم يجد سوى الاستخفاف والتهكم وعدم الاهتمام . وكان فصله المسائى فى الركن الجنوبى الغربى فى حوش الاذاعه ، وفى العراء . ثم وظفت حكومه السودان موسيقاراً مصرياً لتعليم الشباب من العازفين النوته الموسيقيه . لان العزف كما سمعت الاستاذ اسماعيل عبد المعين يقول شغل مكوجيه، بدون نوته ، وكل زول يشتغل ذى ما عاوز . صادف ان احد كبار الموسيقيين فى ايطاليا قد اصيب بمرض . وكان علاجه الوحيد ان يمكث المصاب فى بلد جاف حار والا سيموت . وكان السودان هو البلد المناسب . ووقتها السودان كان بلداً مرحاً حبوراً جاذباً . وكان مليئاً بالايطاليين واليونانيين . وتبرع الموسيقار الايطالى لتعليم العازفين السودانيين . كما قام مشكوراً بكتابه الكثير من الاغانى السودانيه ، خاصه اغانى التراث ، عن طريق النوته الموسيقيه . وتعب وسهر . واذكر ان الفنانين والموسيقيين كانوا يتدربون فى الركن الجنوبى الشرقى المواجه للنيل . بالقرب من المسرح القومى . وكنا نقف كشباب صبيان ونستمع ، ونشاهد كبار الفنانين والعازفين وهم يتدربون . وهذا عن خلال السياج المعدنى وكنا نشاهد الخواجه طالع نازل . من المحن السودانيه ان احد العازفين تعرض لتعنيف من المدرس المصرى ، المدفوع الاجر فذهب واحضر كل النوته الموسيقيه التى تعب فيها الايطالى . وكما سمعت ( اداها البحر ) . والآن عندما افكر فى هذه القصه اتذكر القول ، غلبها راجلها قالت تأدب حماها . الم يكن هنالك انسان عاقل وسط الجميع لكى يمنع هذا العازف عن جريمته هذه . فى الستينات حضر الصحفى الفاتح محمد التجانى سلوم رحمة لله عليه لكورس اعلامى قصير فى براغ . وكان مصحوباً بالاستاذ خاطر والذى فى ايام دكتاتوريه عبود كان نافذاً ومسيطراً على الاذاعه السودانيه . واذكر ان الاخ الفاتح رحمة الله عليه كان يقول بأن الكورس كان للشباب الصغار . ولكن الاعلاميون السودانيون ، وخاصه الكبار يضعون انفسهم على رأس القائمه للسفر لخارج البلد ويحرمون الشباب . عرفت فيما بعد انه بعد الانتقال من دار الاذاعه التى كانت عن بيت صغير جنوب مدرسه بيت الامانه وجنوب بيت الخليفه فى امدرمان ، صارت لها مبانى جميله وواسعه وهذا ما عرف بالحيشان الثلاثه . الاذاعه والمسرح والتلفزيون . وان الاستاذ خاطر قد قام بالتخلص من كل المعدات القديمه . لانهم قد استلموا معدات جديده . من المانيا . ولاول مره صار هنالك تسجيل وقديماً كان الارسال يكون مباشراً لعدم وجود امكانيات للتسجيل . واحتاج هذا لجهد خرافى من المسئولين فى الاذاعه القديمه . المحنه السودانيه ان المعدات التى شهدت اول اذاعه تحت اسم هنا امدرمان قد تخلص منها المسئول خاطر . وهذا تراث كان من المفروض ان يحفظ . وتفرد له قاعه خاصه حتى تعرف الاجيال القادمه ما كان يحدث وهذا حقهم على الناس . الم يكن هنالك من يستطيع ان يمنع الاستاذ خاطر من تلك الجريمه ؟. الا رحم الله استاذنا متولى عيد الذى افنى حياته فى رعايه واداره الاذاعه السودانيه . ستلعننا الاجيال السابقه من المذيعين ورجال الأعلام وستحاسبنا الاجيال القادمه لتفريطنا . فاول من قال هنا امدرمان هو الاستاذ عبيد عبد النور مؤسس مدارس بيت الامانه، ومدفون فى مدارسها . بعد ان نقل الزعيم الازهرى رفاته الى بيت الامانه . بعد ان رفض نظام عبود دفنه هنالك لعدم مناصرته للدكتاتوريه . والزعيم الازهرى والاستاذ عبيد عبد النور كانا اول مبعوثين سودانيين للجامعه الامريكيه فى بيروت . والاذاعه بدأت من مبنى البوسته فى وسط امدرمان . وتأثر بها اهل ارتريا واثيوبيا وشاد . وحاربها هتلر وموسلينى . وكان لاعلامى بحرى العراقى الجنسيه والنازى الهويه يهاجم اذاعه امدرمان ويقول اننى اسمع زبابه تطن فى مزابل افريقيا وتقول هنا امدرمان ، لان الاذاعه حاربت النازيه والفاشيه فى اثيوبيا . كما ساعد اثنين من المذيعين وهما الاستاذ محمد فريد والاستاذ صالح عبد القادر فى الاذاعه فى الاربعينات . من المحن السودانيه ان صالح عبد القادر وجد الاحترام والتقدير من البريطانيين، بالرغم من انه من ابطال حوادث 24 . وهو احد الخمسه اللذين اسسوا جمعيه الاتحاد السياسيه المناوئه للانجليز . والآخرون هم الشاعر توفيق صالح جبريل . جمال ابو سيف . ابراهيم بدرى وعبيد حاج الامين . ومن عبائه تلك الجمعيه خرج اللواء الابيض الذى حارب الانجليز بالسلاح . والانجليز وظفوا عبد القادر صالح كاعلامى فى الاذاعه السودانيه ، واهملته الحكومات الوطنيه . ثم تبعه آخرون على رأسهم الاستاذ المبارك ابراهيم ، ومحمد محمد صالح فهمى ،ثم صلاح احمد محمد صالح وآخرون . وهؤلاء عملوا فى الاول بدون مرتب اوبمرتبات متدنيه فقط لان الاعلام كان بالنسبه لهم رساله . التحيه... شوقى . ع | س.