يعقد المبدع طارق الامين وناس الهيلاهوب مقارنة بين القط الذي تمت تربيته في لندن والقط المشرد الذي ربى نفسه في ام بدة . القط المشرد في ام بدة : 1. يعتمد في طعامه على ما يستطيع أن ينتزعه إذا كان هناك ما ينتزع بالرغم من العكاكيز المتربصة به في حالة إذا ما تم ضبطه متلبساً أو حتى في حالة الشروع في التلبس . يعتمد على صدقة لن تأتي وينتظر دعما لن يحضر ويأمل في لقمة نظيفة لن يراها وينال بعد لأي وجهد حرف كسرة جافة بالكاد تسد الرمق بالرغم من أنه قط أليف اقتصت أظافره. 2. يتناول طعامه عندما يستبد به الجوع من براميل القمامة وفضلات الطعام بالرغم من أنه في هذا الزمان قد خلت كل براميل القمامة من أي قطعة لحم أو شحم سوى بعض عظام كبيرة تم سلقها وتجريدها من كسوتها حتى من العصب . 3. القط المشرد أصبح يتناول الطعام بجانب الفار والذي عقد معه صلحاً أبدياً بحكم أن مقدرة القط على الاصطياد قد تضاءلت أو في الحقيقة تلاشت ، بل يكاد أن يكون حجم القط قد تقلص ليكون في حجم الفار وربما كان حجم الفأر أكبر وكل الخوف من أن تنعكس المسائل في زمن آت ليس ببعيد فيصبح الفأر هو الذي يصطاد القط . القط المدلل في مدن وبلاد الضباب : 1. يتم إعتباره عضواً من العائلة وبالتالي تخصيص وجبته بانتظام ومراجعة الطبيب البيطرى دورياً وحتى النفسي إذا اصيب صاحبنا بالاكتئاب وربما خادم خصيصاً لرعايته وتلبية احتياجاته. 2. يتناول المعلبات المشتراة من السوبر ماركت والمخصصة كطعام للقطط – تخريمة صغيرة : عند بداية إغترابنا في بداية الثمانينات كنا مبهورين من السوبر ماركت وأنواع المعلبات والاطعمة المرصوصة في الأرفف من بولبيف وتونة وهوت دوق وخلافه – أحد الاخوة لا يقرأ إنجليزي إشترى علبة عليها صورة قطع لحم صغيرة وعندما أتي بها ليأكلها أدركه زميل آخر بلحظات عندما لفت انتباهه وجه قط على ظهر العلبة وبعد قراءة ملصق العلبة فإذا به ( For Cats Only ). 3. لأنه ينشأ في بيئة مكيفة الهواء ونظيفة وصحية لا سبيل أن تكون مرتعاً للفئران والجرذان لا يعرف ذلك القط ما هو الفأر الذي ربما انقرض جنسه من تلك الأماكن!! المقارنة هي رمزية في قالب فكاهي يمكن إدراك أبعادها من غير درس عصر . وهناك رمزيات في قوالب شعرية جادة ورصينة منها مثلا : رحم الله الشاعر اسماعيل حسن في رائعته الرمزية " طير الرهو " والتي من ضمنها : (حتى باقي الزاد كمل والليل ..طويل طولاً غريب مافيه ضو) (زيك غريب و الغربة طالت يا مسيكين متلي يا طير الرهو) – بلغ طول الغربة في 30/6 الأربع وعشرون عاماُ . ورحم الله الشاعر عمر الدوش في رائعته الرمزية "الساقيه" والتي من ضمنها : تحت الهجير .. تحت الظلام .. تحت المطر عز الشتاء الساقية ثانية تقيف تكون امال عريضة مشتتة اكباد صغيرة مفتتة تحت الظلام عز الشتاء واحمد وراء التيران يخب اسيان يفكر منغلب مابين بكاء الساقيه الهناك مابين طفوله بتنتحب فى اللى ماشين المدارس فى المصاريف فى الكتب فى اللى ضاق بيهوا المكان هسه سافر واغترب .... الخ .. كل ما تقدم هو مقدمة لما نراه ونحن في رحاب 30/6 وذلك بعد التأمل في رمزيات شعراء كبار و النظر فيما بين وبين ، بين رمزية ضاحكة واخرى جادة ، بين ما تقوم به حملة (تمرد) لإسقاط النظام في مصر وبين (برنامج مائة يوم) لإسقاط النظام في السودان . والآن ما بين وبين ، ما بين كديسة سكوها بالعكاز وكديسة ربوها بالاناناس شوفوا الفرق يا ناس ، ويللا أفرحوا كلكم!!!!! [email protected]