ادخال الموسيقي علي الطنبور هو تغيير وليس تطوير واردد غناء الكبار وهذا ما قاله لي حميد أعطي اذني بالكامل للنعام ادم ومحمد كرم الله وسجلت لربوع السودان من شباب فناني الطنبور الذين يملأون المساحات ، ويلونون الأجواء بجميل الاداء عند الظهور ، بدأ علي خطي الكبار ، ودائم الظهور مع الكبار ، ويعده البعض من طينة الكبار .. الفنان محمد جعفر .. من عمق الشمال اتي ليرمي سهماً في مهرجان رماية اهل الطنبور .. التقيناه في هذه المساحة فكانت هذه الكلمات العجلي والافادات المستعجله . تطريزات علي حواف السيرة الذاتيه ؟ محمد جعفرجبريل محمد من مواليد الزومه السكن الحالي الفتيحاب أبوسعد مكان العمل التصنيع الحربي ، أعزب "ضاحكاً حتي الان" . قبل البدايات ؟ كان يستوقفني ويستهويني العزف الحنون دون غناء ، بعد ذلك كنت اقوم بعزف نفس الأغنيات مع الغناء في الرادي ، وكان أبوالفن النعام آدم (له الرحمه) ، وبعد ذلك تعلمت العزف من أخي الاكبر يوسف . البدايات ؟ المسيرة ابتدأت من مسقط الراس الزومة بمسرح المدرسه والبدايات الجمعيات الأدبيه ، ثم مسرح النادي في المناسبات الثقافيه (وتحياتي الخاصه لأهل نادٍ هناك كالسحب عطاءً وهو نادي الزومه قبلي) ثم حفلات الافرح وتدرجت حتي عملت أول تسجيل إذاعي في ربوع السودان ومن ثم توالت المشاركات عبر عدد من السهرات والمشاركات التلفزيونيه والإذاعية والمسرحيه . أول مناسبه قمت بالغنا فيها ؟ أول مناسبة تغنيت بها كانت في العام 1990 م . اول أغنيه ترددها ؟ أول أغنية هي (الغوافل الراحلي باكر) للاستاذ يعقوب تاج السر . هل ندمت علي مشاركه فنيه في حياتك الفنيه ؟ الحمد لله لم أندم في أي مشاركة ودائماً بشوف الناس يقابلوني بالبهجة والاعجاب لما أقدمه . مع من تعاملت من الشعراء ؟ أول شاعرفي حياتي كان هو أخي سهل والاستاذ حسن الضو والاستاذ عبد الجليل فتح الرحمن ودكتور رامي قسم السيد والاستاذ عبدالعظيم الحسن والاستاذ عوض علي حامد والاستاذ صديق محمد طه والاستاذ كدكي والقائمة تطول . أغنية لفنان آخر تترنم بها دائما ؟ هي )سر غرامك فينا كامن) للاستاذ الراحل المقيم محمد كرم ألله . مارأيك في التطوير الذي ينادي به البعض وهو إدخال الآلات الحديثه (الموسيقي) في أغاني الدليب ؟ إدخال الالات في رأيي الشخصي بشوفو تغيير وليس تطوير .. أنا مع هذا الموروث المطبوع في كل الناس بشكله المعروف ما مع ايي تغيير ، مع احترامي لكل من يري عكس ذلك ومن سبق وقام بهذه الخطوه . رايك في الأصوات النسائية التي بدأت مؤخراً تلج مجال غناء الطنبور ؟ غناء البنات والله أنا بعجب به شديد . هل تقوم بتلحين اغنياتك لوحدك ؟ نعم لحنت الكثير من الاعمال واذكر تماماً ان اول أغنيه اقوم بتلحينها كانت مرثية الوالدة لها الرحمة وهي من اشعار اخي سهل . وكذلك تغنيت بأعمال لحنها لي آخرين منهم الاساتذة : سيد احمد عبد الحميد وعبد الجليل فتح الرحمن وعوض علي حامد ورامي قسم السيد . لمن تعطي أذنك من الفنانين ؟ من غير شك لرموزنا العمالقه (أبوالفن) النعام آدم ، والرائع المرحوم الباقي في دواخلنا محمدكرم ألله والاسطورة يس عبد العظيم (لهم الرحمه) . هل كنت تردد أغنياتهم ؟ (إعتدل في جلسته وتغيرت ملامح وجهه) وما زلت ، منذ البدايات ، عدد كبير من أغنياتهم وعدد من الاغنيات القديمه (ده تراثنا ياخي) . وكذلك تغنيت بأغاني القامه صديق أحمد خاصة ب (أنا بعشقك وليك من غير ماتقولي سلام بقول أهلآ حباب) لك الرحمة أستاذنا عبد الله محمد خير (الشاعر المعتق) . أغنية يشتهر بها محمد جعفر ويطلبها منك الجمهور كثيراً ؟ الاغنية التي تطلب مني كثيراً هي (حبيبي الحاكماك ظروفك) وهي كلمات الاستاذ حسن الضو . وتقول بعض ابياتها : حرام سنتين ما أشوفك حبيبي الحاكماك ظروفك أنا مع ذكراك كل ليله ولقيت بلاك مافي حيله التدوم العشره الطويله ونعيش أحباب رغم خوفك سمعت الناس يحكوعني ويزيدوا كتير في التجني حبيبي هويتك لاني طمعت عديل في قطوفك بقيت أحلم بيك واساهر وعديل أنضمبك واجاهر شكيتلك دهري المكاجر ياحبيبي الحاكماك ظروفك . لحظة فرح ولحظة حزن وما هو اكثر شئ يزعجك وانت علي المسرح ؟ أنا يفرحني أثناء الغناء عندما أري التجاوب من الحضور والترديد معي في الغناء ، ومايحزنني سماع أي خبر محزن ولم أجد مايزعجني علي المسرح والحمد لله . ظهرت قبل فتره عبر شاشة النيل الازرق وفي عدد من المنابر مع ظاهره اسمها هند هاشم ؟ هي كانت المشاركه الاولي بالطنبور "علي الاطلاق" في برنامج النيل الازرق زائع الصيت (نجوم الغد) . حققت بعض القبول ، واصابت الكثير من النجاح ، ولكنها فجأه اختفت اين هي ؟ هي لم تختفي بالمعني ، لكنها في طور إعداد أعمال خاصه بها وان شاء الله ستظهر في القريب علي شاشة النيل الازرق . اكتر حدث فني هز وجدانك واحزنك ؟ (سريعاً) وفاة الانسان القامه لسان حال الغلابه (المتفرد) حميد له الرحمه . كلمتين في حق الراحل حميد وكيف كان تعاملك معه الشخصي والفني ؟ كل الكلام المعبر لا يوفيه حقه ، هذا الشامخ في نفوسنا الي أن رحل من هذه ألفانيه له الرحمة والغفرآن تعاملي معه كان في زمن بسيط جداً ما كفي الا السلام ، وونسة عابره ، لكني كنت في غاية السعاده عندما قال لي : (مُحُمّد "بضم الميم" كيفنك ياروعة كلام الغبش) وبعدها داربيننا حديث علي قلته اظل افتخر به واتذكره ، وكان يدور عني وأني أحد الشباب وقالوا له قدموك ياأستاذ فذهب وذهب الرجل (الكمين بشر) له الرحمه . علاقتك بفناني الغناء الحديث ، وألم تفكر في الغناء بالألات الحديثه يوم ؟ علاقتي مع فناني الغناء الحديث حلوه ، وجمتني بهم ظروف كثيرة ، ولا يفوتني أن أذكرالعازفين أيضاً لهم التحية ولكني لم أتعامل فنياً ولم افكر ولا مع شاعر خارج نطاق الطنبور وده مامعناه رفض بس ما جمعتني بهم الظروف . الفنانين الشباب في هذا الفتره يشهدون وفرةً ربما لم تتوفر في أيي مرحله من التاريخ قبل ذلك ، الايجابيات والسلبيات من وجهة نظرك ؟ من الايجابيات مهارتهم في العزف علي الاله ، وأصواتهم رائعه ، ومنهم من يدرس في الموسيقي والصوت ، ولهم اهتمام واسع وثقافه عاليه وصداقات عديده واجتهاد في سبيل التجويد ، لكن بس أتمني منهم الاهتمام بأعمالهم الخاصه . الغناء السياسي في مسيرة محمد جعفر؟ (تلفت ضاحكاً) الغناء السياسي ما عندي لحن يخصني . الحب هل هو موجود في حياة محمد ؟ وكذلك الشاكوش ؟ حبيت وبصدق والله العظيم لكن حرموني المحبة ومنعوني الوداد وجمرالبين زادو هبة وصبح في قلبي وقّاد (قالها هكذا وقاااااد) ده شاكوش جامد والله . لونك الرياضي مريخابي والحمد لله ونهنئ الهلال بالصعود . عبد العزيز الننقة [email protected]