500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    حمّور زيادة يكتب: من الخرطوم إلى لاهاي    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    تستفيد منها 50 دولة.. أبرز 5 معلومات عن الفيزا الخليجية الموحدة وموعد تطبيقها    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    حادث مروري بمنطقة الشواك يؤدي الي انقلاب عربة قائد كتيبة البراء المصباح أبوزيد    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما الشرقية - فرح البداية وتراجيديا النهاية
نشر في الراكوبة يوم 18 - 05 - 2014


السينما الشرقية- فرح البداية وتراجيديا النهاية
البداية
1-
أطلق إنشاء السينما بمدينة كسلا في نهاية الأربعينات, صافرة النهاية لعقودٍ من الانغلاق, وانعدام وسائل الترفيه, و(النوم من المغرب), حيث كانت التسلية المتاحة حكايات(الزير سالم)و(عنترة) و(ابوزيد الهلالي)، يحكيها أحد الكبار داخل المنازل بين المغرب والعشاء, يتحلق حوله الجميع يستمعون. كانت هذه الحكايات تُحكى مسلسلة, كل يوم حلقة, حسب مزاج الراوي.
ثم جاءت السينما، لتكون بداية لتغييرٍ طال كافة أوجه الحياة بالمدينة. تزامن ذلك مع بداية عمل (شركة النور) _ الهيئة القومية للكهرباء حاليا، _ وإنشاء المجلس البلدي, وما تبع ذلك من إنارة للشوارع، والمحلات، وبعض المنازل.
المدينة التي كانت تهدأ الحركة فيها بعد مغيب الشمس, وتخلو شوارعها تماماً بعد العشاء، أمست مقاهيها، ومطاعمها، وشوارعها، تكتظ بالناس إلى ما بعد العاشرة ليلاً, حتى الذين لا يرتادون دار السينما, صارت المقاهي والمطاعم، ملاذهم لسهرةٍ بريئةٍ, انتظاراً لخروج رواد السينما،(سينما اسلام)، كما درج الناس على تسميتها، نسبة لمديرها وابن مالكها ( يوسف صدقي السيوفي).
كانت السينما مصدر رزقٍ لشريحة من السكان، عملوا بها في مهنٍ مختلفة, بيع التذاكر, حراسة الأبواب, الدعاية, تقديم المشروبات داخل صالة العرض، استلام التذاكر عند بوابات الدخول, حراسة الدراجات، وآخرون نصبوا طبليات التسالي والطعمية أمام الدار.
بدايةً، واجه معظم سكان المدينة، إنشاء السينما بالرفض، وهذا شيء طبيعي بالنسبة للذهنية الجمعية لمعظم الناس، وعدم تقبل كل ما هو جديد، والخوف منه مهما كان نافعاً ومفيدا. لذا اعتبر البعض أن في السينما مفْسَدة، ووصل الأمر إلى درجة التحريم. إلا أن الأمر توقف عند حالة التذمر العامة والاستياء، ولم يُتَرْجَم إلى فعلٍ إيجابي مضاد. بمرور الزمن، صار أشد المعارضين لقيامها، أكثرهم ارتيادا لها.
2-
عربة عمنا (علي) اليماني، (الكارو) ذات العجلتين، المتهالكة كصاحبها, مازالت في الذاكرة، وهي تدبّ في شوارع المدينة, حاملة لوحة إعلانات فيلم اليوم، واللوحة عبارة عن لوحان عريضان من الخشب، يلتقيان بالأعلى، منفرجان من أسفل على شكل الحرف (A) مثبت عليهما من الجانبين،ملصقات الفيلم المزمع عرضه ذلك اليوم.بجوار عمنا ( على)، يجلس على الآخر، ( على بشلاوي)، بقامته المديدة وجسده المكتنز، ممسكاً بيده ميكرفوناً بدائي الصنع من الصفيح، مخروطي الشكل, يصيح بصوته الجهوري:
( سينما اسلام تقدم لكم ... )
ثم يقوم باستعراض اسم الفيلم وأسماء أبطاله ونوعيته:
(الفيلم المصري الجديد، عفريت مراتي، بطولة محبوبة الجماهير شادية....حب ..مغامرات...خيانة...الخ)
والصبية الصغار يركضون خلف العربة، وعمنا (على) يهددهم بسوطه بين الفينة والأخرى ليبتعدوا. الكبار حين تمر بهم العربة، ينظر بعضهم مباشرة إلى الإعلان وصور الممثلين والممثلات, والبعض ينظر بطرف عينه, وكأنه غير آبه, والكل يضمر في نفسه قضاء سهرة معتبرة مع أحداث الفيلم.
عند المساء, تمتلئ الساحة الغربية للسينما بالراجلين والدارجين والطبليات. خاصة إن كان الفيلم المعروض فيلماً استثنائيا, (مثل فيلم عنترة أو ظهور الإسلام )، فإنك لن تجد موضعاً لقدم, وتضطر لشراء تذكرتك من السوق السوداء، التي كان يحتكرها أبناء غرب القاش، ولا يزيد سعر التذكرة كثيراً عن سعر شباك التذاكر, وتصبح مهمة عمنا ( طلب الشامي حارس بوابة الدرجة الثالثة، غاية في الصعوبة، يعاونه أحياناً (علي بشلاوى) لمنع المتسللين, وكلاهما حباه الله بسطة في الجسم ونظرات ترسل الرعب في القلوب.
كان للنساء حظاً من (ثقافة السينما), إذ صار من المعتاد دخول النساء للسينما مع ذويهم, خاصة حينما يكون المعروض فيلماً تاريخياً، مثل فيلم (ظهور الإسلام ..عنتر بن شداد ..)أو الهندية ( من اجل أبنائي..)، أو الأفلام المصرية ذات الطابع الرومانسي( حب ودموع, الحبيب المجهول، لحن الوفاء، وغيرها).
كانت السينما أيضاً ملتقى الأحبة من الشباب والشابات، نظرة وابتسامة فقط لاغير، كافيتان للسهر ومناجاة النجوم.
حتى أسماء المواليد تأثرت بالسينما. حيث ظهرت أسماء:
( فاتن.. دلال..سهير .. أنور .. منير.. شاهين.. الخ)
كما دخلت مفردات اللهجة المصرية في أحاديث الشباب، وبعض الكلمات الانجليزية، والأغاني الهندية بحركاتها الراقصة، يرددها شباب غرب القاش، يقلدون صيحات طرزان، وحركات بعض أبطال أفلام رعاة البقر:
(جاري كوبر، جون واين، الان لاد، فرانك سيناترا... وغيرهم).
وزادت مبيعات المجلات الفنية التي كانت تصدر في ذلك الوقت مثل مجلة (الكواكب)، واحتلت صور الممثلات والممثلين جدران المنازل، والمحلات والمقاهي والمطاعم، بدلا من صور النسوة البدينات، بشلوخهن، وحليهن، التي كانت تأتي مرسومة على أغطية صناديق الحلوى المحلية الرخيصة.
باختصار كان وجود السينما بالمدينة, كصخرةٍ أُلقيَت في بِركةٍ ساكنة. إذ تغيرت وتيرة الحياة الرتيبة المملة، إلى حركة معرفية نشطة متجددة، مرتبطة بالعالم من حولها، حتى وإن كان ذلك عن طريق الأفلام.
3-
النهاية
أبلغ ما قيل حول النهاية المأساوية للسينما الشرقية، ما كتبه الاستاذ عبد الله احمد خير السيد:
(مَنْ مِنْ أهل كسلا لا يتذكر السينما الشرقية، ذلك المبنى المتفرد في شكله، الذي جمع بين ثقافات عده فى فن البناء والتشييد، ففيه طعم الثقافة التركية والمصرية، ممزوجة بالطعم السوداني.
فجأة، وبعد أكثر من خمسة أو ستة عقود من الزمن، صدر القرار بازاله السينما بحجه أن عقدها لم يتم تجديده، تناسى أصحاب القرار، أن السينما الشرقية، جزء من تاريخ كسلا وثقافتها، يوم أن لعبت السينما دوراً كبيراً في نشر الثقافة. تناسى هؤلاء أن السينما الشرقية، اثر خالد من آثار كسلا. تناسوا أنها تمثل حقبه تاريخيه، يجب أن تظل واقفة شامخة، بل يجب عليهم دعمها بكل السبل . ولكن، لم ينظروا إلا تحت أقدامهم . أرسلوا البلدوزرات، وفى لحظات، اختفت سينما كسلا الشرقية.
رحم الله مؤسسها يوسف صدقي السيوفى، وإدارتها التي كانت تتم بواسطة ابنه إسلام يوسف، ثم يحيى يوسف صدقي السيوفى، عليهم الرحمة، فقد رحلت سينما كسلا الشرقية معهم .
أتدرون ماذا يقوم بموقعها اليوم؟ صدقوا أو لا تصدقوا، يوجد بالموقع (مورده) لبيع الفحم والحطب ومربط للدواب خاصة الحمير ومكان لبيع البرسيم.
أمه لا تحترم حضارتها غير جديرة بالحياة . وليت اليونسكو كانت على علم بالأمر، لأصبحت سينما كسلا الشرقية، من أهم ملامح المدينة السياحية)
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.