عبد الله حمدوك.. متلازمة الفشل والعمالة ..!!    بريطانيا .. (سيدى بى سيدو)    كريستيانو يقود النصر لمواجهة الهلال في نهائي الكأس    المربخ يتعادل في أولى تجاربه الإعدادية بالاسماعيلية    شهود عيان يؤكدون عبور مئات السيارات للعاصمة أنجمينا قادمة من الكاميرون ومتجهة نحو غرب دارفور – فيديو    الغرب "يضغط" على الإمارات واحتمال فرض عقوبات عليها    دورتموند يسقط باريس بهدف فولكروج.. ويؤجل الحسم لحديقة الأمراء    وزارة الخارجية تنعي السفير عثمان درار    العقاد والمسيح والحب    واشنطن: دول في المنطقة تحاول صب الزيت على النار في السودان    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    شاهد بالصور.. المودل والممثلة السودانية الحسناء هديل إسماعيل تشعل مواقع التواصل بإطلالة مثيرة بأزياء قوات العمل الخاص    شاهد بالصورة والفيديو.. نجم "التيك توك" السوداني وأحد مناصري قوات الدعم السريع نادر الهلباوي يخطف الأضواء بمقطع مثير مع حسناء "هندية" فائقة الجمال    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني الشهير "الشكري": (كنت بحب واحدة قريبتنا تشبه لوشي لمن كانت سمحة لكن شميتها وكرهتها بسبب هذا الموقف)    محمد وداعة يكتب: الروس .. فى السودان    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    طبيب مصري يحسم الجدل ويكشف السبب الحقيقي لوفاة الرئيس المخلوع محمد مرسي    "الجنائية الدولية" و"العدل الدولية".. ما الفرق بين المحكمتين؟    السودان..اعتقال"آدم إسحق"    فلوران لم يخلق من فسيخ النهضة شربات    رئيس نادي المريخ : وقوفنا خلف القوات المسلحة وقائدها أمر طبيعي وواجب وطني    لأول مرة منذ 10 أعوام.. اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي بين الإمارات وإيران    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    دولة إفريقية تصدر "أحدث عملة في العالم"    والي الخرطوم يدشن استئناف البنك الزراعي    أول حكم على ترامب في قضية "الممثلة الإباحية"    بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا    تعويضاً لرجل سبّته امرأة.. 2000 درهم    الحراك الطلابي الأمريكي    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    أنشيلوتي: لا للانتقام.. وهذا رأيي في توخيل    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقد النصوص الأدبية بين التقليد والتجديد (قراءة)


إضاءة
تكتظ ساحة نقد النصوص الأدبية الإبداعية باتجاهات متنوعة، غير أن هذا التنوع الكثيف يندرج تحت تيارين رئيسيين : أحدهما محاكاتي، وهو الذي يقول بفكرة "المحاكاة " القديمة التي تأسست حول الرأي الذي تبناه أفلاطون وأرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد(ق.م.) بأن الطبيعة هي الأصل وما الفن إلا محاكاة لها (كوفمان. و 1968 : 8). وتيار آخر تبنى عبر الزمن ومع التطور العلمي نظريات تنطلق من علم النفس والاجتماعيات وعلم الاقتصاد إضافة إلى السياسة والفلسفة.
كشف أول
عند إشارتنا للتيار الأول وسمناه بالمحاكاتي، أو ما يمكن أن نطلق عليه التيار التقليدي. نشأ هذا التيار منذ آماد سحيقة، تحديدا في القرن الرابع ق.م. وفي ذلك يقول أرسطو "إن شعر الملاحم وشعر التراجيديا وكذلك الكوميديا والشعر المدائحي، وإلى حد كبير النفخ بالناي واللعب بالقيثارة كلها أنواع من المحاكاة" (كوفمان. و 1968 : 33) . ويمضي أرسطو في طرحة مقترحا أن المحاكاة نوعان : محاكاة بالسرد الروائي أي محاكاة الفعل الواقعي بالسرد أو الحكي ومحاكاة بالتمثيل المسرحي أي محاكاة الفعل الواقعي بالفعل التمثيلي، ومن خلال هذه الأفكار يتضح أن هذا التيار يميل للقول بأن الطبيعية هي الأصل والمنشأ وكافة ضروب الفن والإبداع هي مماثلة أو مقاربة للخليقة . دارت عجلة هذا التيار ردحا من الزمان، حيث غلب على كافة المعالجات النقدية التقليدية، وما يؤخذ عليه أنه لم تتوفر له أدوات علمية أو آليات منهجية واضحة، ناهيك عن الاستفهامات الكثيرة التي تنتصب في مواجهة الفكرة الفجة التي تقول بأن الطبيعة هي الأصل وما الفن إلا تشبيه أو مماثلة لها. صحيح أن جزء مقدرا من الانسان يمكن أن يفهم في إطار التقليد والمحاكاة، فالإنسان منذ صغره يتعلم المفاهيم والتقاليد السائدة في مجتمعه من خلال التقليد والمحاكاة الأولى للممارسات والأفعال التي يراها، ولكن كيف يمكن أن نحشر الأدب في هذه الزاوية الحرجة من العالم؟ هل يمكن أن نزيل بجرة قلم كل النظر والفعل والممارسات الخلاقة لأدباء من أمثال وايلد وويسلر .. إلخ إضافة إلى تيارات أخرى من مثل الواقعية والتجريدية والمستقبلية وما إلى ذلك من اتجاهات لا تتسع لها صفحات هذه الدراسة الخجولة . يقول أوسكار وايلد "إن الطبيعة ليست هي الأم العظيمة التي حملتنا في بطنها. إنها – على العكس – من صنعنا، إن الإنسان لا يرى (الشيء) إلا إذا رأى عنصر (الجمال) فيه، فالناس مثلا يرون ضباب لندن، لا لأنه موجود في واقع الحال، ولكن لأن الفن (الشعر والرسم) هو الذي صنع ذلك الوجود الجمالي الساحر للضباب في لندن، ولعل الضباب كان هناك منذ الأزل، ولعل أحدا لم يره، ولم يعلم عنه شيئا على الإطلاق حتى جاء الفن فاخترعه اختراعا" ( وايلد. أ 1913 : 6)
كشف ثاني
على الرغم من اكتظاظ مجال نقد النصوص الأدبية بتيارات واتجاهات لا حصر لها، عمليا، وتمشيا مع أغراض وأهداف القراءة الحالية يمكن تقسيم هذه التيارات إلى مدخلين رئيسيين، كما أشرنا إلى ذلك في الإضاءة : مدخل تاريخي تقليدي بدأ عند بواكير الانتاج الأدبي الإنساني، وآخر علمي أو مشابه لذلك تطور عبر إعمال منهجيات وآليات في علم النفس والاجتماعيات وما إلى ذلك.
بالنظر إلى التيار التقليدي نجد أن التقليد والمحاكاة هي الركيزة الأساسية التي يستند إليها هذا التيار. اتفق افلاطون وأرسطو على جعل المحاكاة للشخصيات والأفعال والانفعالات وليست لدنيا الحياة العقلية داخل الإنسان. وهما بذلك اختزلا كافة النصوص الأدبية (الملحمات في ذلك الزمان) في محاكاتها وتقليدها للظواهر المادية الفعلية في الطبيعية، ولا يشمل ذلك، بطبيعة الحال، الواقع الحسي المعنوي لها. تم فهم غالبية النصوص الأدبية وعلاقتها بالواقع من خلال هذا المنظور. غير أن أرسطو كان أقل تشددا من أفلاطون في نظرته للآداب والفنون، إذ عمد أفلاطون إلى شجب الشعراء فهم (يتحملون وقع أخطر أنواع التضليل حول حياة البشر) لذلك نادى أفلاطون بطرد الشعراء من مدينته الفاضلة(أنظر كتاب أفلاطون المحاورات الكاملة 1993 ، ترجمة شوقي داؤود).
على الرغم من أن أرسطو(تلميذ أفلاطون) كان متفقا مع أفلاطون حول نظرية المحاكاة إلا أنه لعب دورا كبيرا في تطويرها في الاتجاه المعاكس إذ دافع عن الشعر الملحمي والمسرحية المأساوية حيث يعد كتابه (فن الشعر) الأكثر تأثيرا في العصور القديمة. تم انتقال اصول النقد المحاكاتي عبر العصور وضمن تواصل الحضارات إلى يومنا هذا إذ لم ينفك الكثير من النقاد يلجؤون إلى استخدام أدواته في المقاربات النقدية.
من ناحية أخرى، تطور التيار النقدي الآخر للنصوص الأدبية الإبداعية عبر نظريات في علم النفس والاجتماعيات والاقتصاد والسياسة وما إلى ذلك، غير أن الأكثر تأثيرا كانت تلك الاتجاهات التي استندت إلى التحليل النفسي أو ما يعرف بالسيكولوجية. لعب عالم النفس دورا بارزا في بلورة هذا التيار من خلال كتابه (تفسير الأحلام) والذي شرح فيه ما يسميه منطقة (اللاوعي) حيث اعتبرها المخزون الذي يمكن عالم النفس من تفسير النفس البشرية. إستعان فرويد ببعض الأعمال الأدبية لشكسبير كما استعان ببعض ملامح الشخصيات في قصة (فاست) لجوته لاستخلاص نتائج علاجية.
ساهم في تمتين الصلة بين النظرية السيكولوجية والأدب الكثير من الأدباء في العصر الحديث من أمثال جيمس جويس ووليام فوكنر ومارسيل بروست وفرجينيا وولف وما إلى ذلك. ساهم هؤلاء الأدباء في وضع بصمة ما عرف ﺒ(تيار الوعي) على صفحة الأدب العالمي وذلك من خلال أعمال مثل يوليسس لجيمس جويس وحينما أرقد محتضرة لويليام فوكنر والغريب لألبير كامو والسيدة دالواي لفرجينيا وولف واللص والكلاب لنجيب محفوظ ... وهكذا. استندت كافة هذه الأعمال على تقنية تيار الوعي حيث تنزع هذه التقنية إلى تصوير حوارات داخلية للشخصيات، تكون الجمل مفككة والأفكار غير مترابطة على سبيل (التداعي الحر للأفكار). ومن الشعر الإنجليزي يمكن أن نستدعي قصيدة (أغنية جي. ألفرد بروفروك) للشاعر الإنجليزي الأكثر نفوذا شعريا على الإطلاق تي. إس إليوت، كنموذج مباشر لهذا التيار:
يقول تي. س. إليوت في مطلع القصيدة (إليوت ، تي. إس 1917 : 9 – 17):
Let us go then, you and I
When the evening is spread out against the sky
Like a patient etherized upon a table;
إذن فلنمضي، أنا وأنت...(الترجمة تخص كاتب المقال)
حين يتشح السماء بثوب المساء..
مثل مريض يتمدد على الطاولة ينتظر الدواء..
ويقول في موضع آخر من القصيدة:
No! I am not Prince Hamlet, nor was meant to be;
Am an attendant lord, one that will do
To swell a progress, start a scene or two,
أنا لست هاملت، أنا لست أميرا
إنا فقط ، أقوم بتكملة الدور، هذا المشهد أو ذاك.
ثقف تي. س. إليوت هذه القصيدة بإشارات عديدة إلى الإنجيل ومسرحيات شكسبير (هاملت وهنري الخامس) إضافة إلى أشعار جون دون (شاعر إنجليزي ميتافيزيقي). اعتمد إليوت على تقنية التداعي الحرفي تصويره لشخصية (ألفريد بروفرك) وهو أربعيني حضري يعاني من العزلة والتردد وعدم القدرة على إتخاذ أي فعل أو قرار، فهو محبط ومحاصر ومتردد. أراد إليوت أن يصور شخصية مأزومة، محاصرة من الطبقة الوسطى كنموذج للإحباط الذي يعانيه ويعيشه الانسان في العصر الحديث. ينتحب ألفريد بروفرك (شخصية القصيدة) من عجزه الجسدي والعقلي ومن ضياع الفرص في الحياة من حوله وهو مسكون بذكريات أليمة لقصة حب فاشلة ممزوجة بشعور بالتآكل والندم والإحراج والحنين والإخصاء والإحباط الجنسي. لقد أسس إليوت من خلال (بروفرك) نموذجا لشخصية فريدة من نوعها، شخصية مليئة القنوط واليأس ولكنها واعية بالظروف المحيطة.....
تحتشد القصيدة، أيضا، بالصور المجازية والتشبيهات والاستعارات البديعة (فالدخان الأصفر يلعق لسانه في منعطفات المساء) بينما (يتلوى الضباب الأصفر في المنعرجات كأنثى مغناج عامرة بالأنين)
مختتم
قصدت من هذه القراءة المتعجلة أن أسلط حزمة صغيرة من ضوء على بضع تيارات من نقد النصوص الأدبية بغرض البحث والاستقصاء، وفي كنانتي تتمة لهذا الجزء الذي أسميه الأول، على أمل التواصل في الأجزاء اللاحقة والتي سوف نفردها للتيارات المعاصرة بما في ذلك تيارات البنيوية والتفكيكية وما إلى ذلك.
المراجع:
1. Kaufmann, W (1968) Tragedy and Philosophy .New Jersey : Princeton University Press.
2. المرجع السابق نفسه.
3. Wilde, O.(1913) Intentions. London : Methuen & Co. Ltd.
4. Kaufmann, W (1968) Tragedy and Philosophy .New Jersey : Princeton University Press.
5. Eliot, T. S. (1917) Prufrock and Other Observations. London : The Egoist Ltd
6. سيقموند فرويد (2007)/ تفسير الأحلام ، ترجمة عبد المنعم الحفني ، مكتبة مدبولي ، القاهرة.
إعداد : الأمين سليمان إبراهيم/ مترجم وأكاديمي سوداني/ مقيم بدولة الإمارات.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.