قد تبقى الحكومة عقداً كاملاً أو عقدين و الناس يتجادلون في أمر الحريات العامة بدون أن يحس الحاكم أن الكرسي يهتز تحته , لكن ما أن يدخل الكلام حوش الفرن حتى تتحسس الحكومات مواقعها و مسدساتها و ترفع درجات الإستعداد ؛ ذلك ببساطة لأن الحريات حاجة ضرورية لنخب تنظر بعيداً , لكن (كل) الناس يجوعون , و اللقمة لا تحتمل التأجيل .. و عندما يكثر الحديث عن حاجات الناس الضرورية , و على رأسها الخبز , يرفع المهتمون بالجوانب المعنوية في حياة الناس شعارهم الشهير (ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان) , حتى إذا مالت الكفة كثيراً لصالح الحريات إرتفع شعار (لا يحيا الإنسان بغير الخبز) .. و لن ينتهي الجدل الفلسفي و اللغوي حول الشعارين . الخبز هو شرارة الثورات , و يحتل مساحة معتبرة في التاريخ السياسي .. لم يخلد إسم ماري أنطوانيت بين عشرات من مثيلاتها ذوات الدم الأزرق إلا بمقولة أطلقتها في وجه الثوار المطالبين بالخبز . و في التاريخ الحديث , قاد رئيس اتحاد الشغل التونسي الحبيب عاشور (ثورة الخبز) فكاد أن يسقط الرئيس بورقيبة . و فوجئ الرئيس السادات فور رفع حكومته سعر الخبز بجموع الشعب الهادرة تزحم الشوارع و تهتف (مش كفاية لبسنا الخيش ؟ جايين تاخدوا رغيف العيش) . أصبح القمح في التاريخ الحديث (حبة) سياسية حيث يكفي أن نشير إلى القمح كأداة ضغط فعالة أرهقت بها أمريكا الإتحاد السوفيتي , كما ظلت معونة القمح إحدى أدوات الضغط الأمريكية على نظام الرئيس المصري الأسبق مبارك . و ظل نقص الخبز هو سبب المجاعات , فالناس لا يجوعون بنقص اللحوم أو الخضروات , بل بنقص الحبوب . بسبب الخبز يدور هذه الأيام في الإعلام السوداني جدال لم تجد مثله تعديلات طالت الدستور لتمنح جهاز الأمن و المخابرات سلطات واسعة ؛ لكنه الخبز الذي يصير على كل لسان فور الإحساس بما قد يباعد بينه و بين الناس , خاصة إذا أنذرت بعض المؤشرات بخطر الجوع , و ما قد يعقبه من غضب شعبي عارم .. أهمية الرغيف في حياة الناس جعلت شعار (فلنأكل مما نزرع) الذي أطلقه نظام الإنقاذ في بداية عهده شعاراً يحظى باحترام عالي . و بدا النظام بهذا الشعار دقيقاً في ترتيب الأولويات , تعينه على ذلك إمكانات زراعية هائلة يتمتع بها السودان .. لكن الجدال الدائر اليوم بعد ست و عشرين سنة على إطلاق الشعار , ليس حول نقص صادر السودان من القمح , بل يدور الجدال و بحماس حول جدوى أو فشل احتكار شركات محددة ل (استيراد) القمح .. و يروغ المسئولون عن السؤال المحرج : لماذا لم تنجح حكومة الإنقاذ في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء ؟ لقد كان محض شعار, و ما أسهل إطلاق الشعارات , و حشدها بالسجع و الشعر و اللحن .. و لن يتعدى دور الشعارات شحن الجماهير بعاطفة عابرة في لقاء حاشد يؤكد فيه الرئيس أن السودان لن يركع و أنه يتحدى العالم و المؤامرات . و ينتشي الجمهور بإيقاع الهتافات المقفاة , و قد يهتف أحدهم حتى يهذي , ثم يعود إلى بيته ليكتشف أن صغاره لم يفطروا بعد , و لن يفطروا في ما تبقى من اليوم . إن فاتورة القمح لن تتمزق بالبركة و إن سنابل القمح لن تنمو بالهتاف , و إن ماكينات المطحن لن تدور بقصيدة عصماء .. و قد استمرأ نظام الإنقاذ الوقوف عند محطة الشعار السهلة , و لم ينتقل إلى مرحلة التخطيط العلمي ثم العمل الجاد . و من مفارقات (سكرة) الشعارات العاطفية أن موسماً زراعياً كاد يضيع في بدايات الإنقاذ , بسبب تأخر عمليات الإعداد التي تضطلع بها الإدارة الهندسية في مشروع الجزيرة , و القوم يهتفون و يهتفون إلى أن نبههم أحدهم إلى أن (المحاريت) لم تبدأ عملها بعد , فكانت عملية استنفار لإنقاذ الموسم . و هي عملية روتينية كانت تتم بلا استنفار قبل رفع الشعار .. و بما أن إدارة مشروع بحجم الجزيرة لا يمكن أن تتم باستنفار سنوي , فقد ضاع المشروع بسوء التخطيط , و بالفساد . الفساد هو آفة آفات نظام الإنقاذ , حتى أن (إعادة الاعتبار) لأورنيك (15) أصبح انجازاً تسير به الركبان , رغم أنه إجراء محاسبي بسيط يتعلق بضوابط التحصيل المالي , لكن وجد من الاحتفاء ما يؤكد أن الفوضى و الفساد قد بلغا مبلغاً لا يصدق . في هذه الأجواء لا ينتظر أن تنجو الزراعة , و بالفعل أصبحت قضايا التقاوي الفاسدة و المبيدات الفاسدة و الأسمدة الفاسدة من مألوفات منظومة الفساد في القطاع الزراعي , ثم تفجرت قضية الأقطان التي كانت (فتحاً) جديداً في ملف الفساد حيث نحا فيه المفسدون نحواً لا يخطر على بال .. و عل من دلائل اعتيادية الفساد في عهد الإنقاذ أن وزير الزراعة الذي تفجرت قضية التقاوي الفاسدة خلال توليه الوزارة , لم يشغله شئ غير التأكيد على أن الأمر قد حدث في عهد سلفه . لا تزهر حقول القمح و حقول الذرة في أجواء الفساد و لا تثمر , فلا يستغرب أن يصبح الإكتفاء الذاتي من الغذاء حلماً خيالياً , و أن تصبح غاية الإنقاذ هي تحديد أفضل السبل لاستيراد القمح . قد ينادي مناد بإحياء شعار (فلنأكل مما نزرع) لصحته , و لو فشل في تطبيقه مبتدعوه .. لكن لا بد من أن يتبع الشعار التخطيط السليم .. أما النزاهة فهي بداهة في العمل العام , و لا تحتاج إلى تأكيد .. لكن لا نزاهة في أجواء التعتيم , فلا بد من أضواء شمس الحرية الساطعة في نظام ديمقراطي كامل .. و هكذا , نعود من جديد إلى جدال الحرية و الخبز . [email protected]