5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    بنك الخرطوم يعدد مزايا التحديث الاخير    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    شاهد بالفيديو.. حسناء الإعلام السوداني إسراء سليمان تبهر المتابعين بإطلالة جديدة بعد عام من الغياب والجمهور يتغزل: (ملكة جمال الإعلام وقطعة سكر)    شاهد بالفيديو.. وسط سخرية المتابعين.. الصحفي إبراهيم بقال يتجول رفقة بعض أفراد الدعم السريع داخل مكاتب الولاية وهو يحمل رتبة "فريق" وينصب نفسه والي لولاية الخرطوم    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تظهر في لقطات رومانسية مع زوجها "الخواجة" وتصف زواجها منه بالصدفة الجميلة: (أجمل صدفة وأروع منها تاني ما أظن القى)    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة سودانية تظهر في لقطات رومانسية مع زوجها "الخواجة" وتصف زواجها منه بالصدفة الجميلة: (أجمل صدفة وأروع منها تاني ما أظن القى)    المريخ يوقِع عقداً مع شركة (Sport makers)    مفاوضات الجنرالين كباشي – الحلو!    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    مستشفي الشرطة بدنقلا تحتفل باليوم العالمي للتمريض ونظافة الأيدي    مليشيا الدعم السريع تجتاح قرية البابنوسة شرق مدني وتقتل وتصيب 8 أشخاص    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    تعرف علي أين رسم دافنشي «الموناليزا»    عقار يلتقي وفد مبادرة أبناء البجا بالخدمة المدنية    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    كوكو يوقع رسمياً للمريخ    برقو لماذا لايعود مديراً للمنتخبات؟؟    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    جماهير الريال تحتفل باللقب ال 36    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    نتنياهو مستمر فى رفح .. إلا إذا...!    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هَلْ يَخْتَبِرَ أَسَامَّةٍ رَقِيعَةٍ اِنْتِباهَتِنا ..!
نشر في الراكوبة يوم 29 - 05 - 2016


قراءات في روايات أسامة رقيعة
1. ذكريات مدام س :
الحب ولا شئ سواه..
يقول المؤلف في ذكري اترمدام س وعلي لسان كاتبة الذكريات:(هناك نوافذ في قلبي تطل دوما علي حبرالحق والخير والفضيله..
ان السحاب الابيض كان يستدعي في عيني الدموع ويكسي قلبي بالالق.اما هدوء الفجرفقد كان يجعلني اتوشح بالصفاء وابدأ دائما رحلة بحث عن وجود نبيل.. نتلمس. الانسجام مع الذات المحبه للخير والحق.والفضيله الغارقه في جمال الوجود والكون والطبيعه.. اجاباتي التي دونتها في الامتحان فقد كانت مرضيه تماما علي الرغم من صعوبة الاسئله التي كانت
منتهي الرضا عن الذات وهي تتخطي صعوبات الحياة وامتحاناتها بكل جلد ورضا يصل حد الفرح بالنتيجه وتقدير الذات دون مبالغه ..*الحب هو الجاذبية التي ابقت القمرالي جوار الارض يدور حيث هي تدور
ان الكاتب يصعب علينا الكتابة عن الحب بعد ان مزجه بكل الوجود والعلم والحياه حتي انشطار الذره المدمر ماهو الا حالة من ناراللوعه عند التفريق بين محبين..
ادهشني هذا الاستغراق في الوجود والتامل وصفاء الذات والشراب من دنان جمال الكون حتي الثماله ..مذاق الحب والوانه الرائعه فتنة الوجدان وسر الاستمرارية في بقاء النوع والتوحد مع الآخر حتي باتا يفهمان بعضهما بمجرد النظره او البسمه ...الروايه هي ذكريات حب مازال مستمرا ولا ينتهي تتسع دائرته يوما بعد يوم حتي يعم كل الوجود االجمال والخير والتفاؤل والحب..لا ينتهون انهم مندسون في حنايا الكون والوجود..
أسامة رقيعة لا يعرف الاسهاب في الحديث لانه تتقن انتقاء المفرده المناسبه والتي تحوي كما من الكلمات لا تحصي ولا تعد بسهوله..كنت اتساءل..ان لم يكن اسامه رقيعه كاتبا ولا مستشارا قانونيا فما عساه يكون ؟ دون تردد قفزت الاجابه لذهني (تاجر مجوهرات )..صائغ المجوهرات ومصممها وبائعها ومشتريها وبائعها ..جميعهم يقدرون قيمة ما لديهم ..دقيقون جدا في ميزانهم ..عميقون في نظرتهم لدواخل المجوهرات لا لبريقها فهم يؤمنون بان ليس كلما يلمع ذهبا..حريصون علي تميز نمنماتهم وهم يتعاملون مع اندر المجوهرات..حريصون علي جودتها ودقتها واناقتها لانهم يعلمون قيمة ما يقدمون..انت مثلهم تتفحص الجمال وتقدمه للجميع وانت راض عنه
2- زُهورِ الْبلاسْتِيكِ :
الروايه تَنَادِي بِوَقْفِهِ عَاجِلِهِ لِلْبَحْثِ فِي أَسَبَّابِ تَحَوَّلَ شَخْصِيَّةُ الْفَرَدِ الْمُعَاصِرِ وَتَنَادَّيْ بأصرار لِلْعَوْدَةِ الى الادمية
هَلْ كَنَّا سَعِيدِينَ حُقًّا وَنَحْنُ مُنْغَلِقِينَ عَلِيّ ذاتنا لَا نُضَيِّفُ الِي بَعْضِنَا الَا الْيَسِيرِ، هَلْ هَذِهِ النقله الَّتِي حَدَثَتْ وَالتَّطَوُّرُ التِّكْنُولُوجِيُّ وَالتَّقَدُّمُ الْمُذْهِلُ الَّذِي غَزَانَا عَلِيُّ حِينَ غَرِّهِ، وَوَجْدَنَا اِنْفَسْنَا فِي مُحِيطٍ لَا سَاحِلٌ لَهُ مِنَ الْاِتِّصَالَاتِ وَالْمَعْلُومَاتِ وَسَرِعَةِ التَّنَقُّلِ فِي كُلُّ بِقَاع المعموره وَحُتِّي غَيْرَ المعموره.. هَلْ اُسْهُمْ كُلُّ ذَلِكَ فِي خُلُق كَائِن وَسِيطٍ. يُسَمِّي انسانا وَيَحْمِلَ بَعْضُ صِفَاتٍ الانسان الْآلِيَّ) الرُّوبُوتَ( وَبَعْض صِفَاتٍ الانسان) الْبُنِّيَّ آدَمَ(
الماده اصبحت لُغَة الْعَصْرِ لَانَ مُعَظَّمُ ابنائه وُجِدَ الْمُنْزَلُ الْجَمِيلُ والسياره الفارهه والاجهزه الجواله الْفَائِقَةَ الذُّكَاء وَيَحْلَمُ بالمذيد.. وُجِدَ الْعَالِمُ كَلَهُ بَيْنَ. ابهامه الايمن، وَسَبَّابَةَ وابهامه الايسر وَهُوَ مستلقي يُجَوِّبَ كُلُّ الْعَالِمِ
هَادِّيُّهُ فِي رِوَايَة زُهور البلاستك للروائ وَالْمُسْتَشَارَ الْقَانُونِيَّ السُّودَانِيَّ أَسَامَهُ رَقِيعُهُ، مِنْ تِلْكَ الْمَخْلُوقَاتِ) الانسآليه( . فَهِي لَا يَسْتَقِيمَ عَقْلَا ان تَرْتَبِطَ وِجْدَانِيَّا بانسان آدَمِيُّ ، فَهِي مِنْ كَوْكَب الماده وَهُوَ مِنْ كَوكبِ الْحَبِّ
هَلْ لِلَزِمْنَ تاثيره فِي اذدياد عَدَد هَذِهِ الْكَائِنَاتِ الماديه ؟ اجابة الْكَاتِبَ حَسِبَ رايُي انها لَا.. فَوَالِدَةُ اِحْمَدْ فِي الرِّوَايَةِ اِمْرَأْهُ تَعْمَلَ دَاخِلُ وَخَارِجُ الْمُنْزَلِ وَمُوَفَّقِهِ فِي كِلَيْهِمَا.. لَيْسَ الزَّمَنُ فِي حَدّ زاته وَلَكِنَّ فِي الانانيه الَّتِي. غُطَّتْ الْقُلُوبُ وارادت تَحْقِيق كُلَّ شئ فِي اِسْرَعْ وَقْتَ وباقل مَجْهُودٌ.. الروايه عُلِيَ بَسَاطَتُهَا الانيقة تَنَادِي بِوَقْفِهِ عَاجِلِهِ لِلْبَحْثِ عَنْ هَذَا التَّحَوُّلَ وَالتَّحَوَّرَ فِي شَخْصِيَّةِ كَثِيرِ مِنَ الْبُنِّيِّ ادميين للعوده الِي آدَمِيَّتَهُمْ.. مِنَ الْجَديدِ بِالْمُلَاَحَظَةِ ان الْمَطَرَ عِنْدَ الْكَاتِبِ مَوْسِمَا لِكُلُّ جَمَالِيَاتِ اِلْحِيَاهُ.. و الْمَطَرَ عندi حَاضِرَا فِي كُلُّ لمسةٍ وَخَفَقَهُ وَخَاطِرُهُ.. فِي كُلُّ نَظَرِهِ وَنَسَمِهِ وَبِسَمِّهِ.. حُضُورَا قَوِيَّا وَفَاتِنَا وَبِهَيَا، وَعَنْدَمًا تَقْرَأُ لاسامة رَقِيعَةَ تَحُسُّ بِالْاِمْتِلَاءِ بِالْجِمَالِ وَالْاِسْتِمَاعِ مَلَاَئِكَِيُّ جَمِيلُ يَفْتَحَ مَسَامِكُ كُلّهَا لِلضَّوْءِ وَالْفَرَحِ وَقَدْ تتسأل مِنَ اين ياَتُي أَسَامَّةٍ رَقِيعَةٍ بِالْعِبَارَاتِ الْبَهِيَّةِ وَالْكَلِمَاتِ النَّدِيَّةِ الرَّقيقَةِ وَلَكِنكَ لَنْ تَجَدَّ صُعُوبَةٌ فِي اِدَّارَكَ رَوْحَةُ الْمَفْتُوحَةِ عَلَى السَّمَاوَاتِ الْمُؤْمِنَةِ الْمَلأِيِّ بِحَبِّ الْخَيْرِ والاخرين
3- الوتر الضائع.. :
وما الوتر الضائع الا ذلك الكم من المعرفه والعلم اللذي لم نؤته بعد...وما اوتيتم من العلم الا قليلا ... وخزات القلق والاسئله المتعمقه من الذات المولعه بالمعرفه والباحثه في نواميس الكون والوجود والحياة..محدودية العقل. اللذي يعمل بكامل طاقته القصوي لان فوق كل ذو علم عليم. فمهما زادت معرفتنا وعلمنا فما اوتينا من العلم الا قليلا وتظل هناك حقايق نجهل اسبابها وتفسيرها العلمي وآليتها رغم ما اوتيناه من علم ..قد ننوم الانسان بمخدر ولكننا عاجزين تماما علي تحديد واختيار ما سيراه في النوم وما يحلم..قد نعبر الحلم ويفسره المختصون بدلالاته ولكنهم عاجزون عن رسم الحلم في ادمغتنا..
اسامة رقيعه والوجوديه والانا العارقه في البحث عن جمال المعرفه واسرار التكوين ..الاحساس بالامكنه والازمنه. التلاحم بين الحقيقة والخيال..الحلم والنوم واليقظه وكذلك الخط الرفيع اللذي يفصل بينها..
وخزات بروفيسور ا.ب.عبدالله لن تنتهي لأن العلم لا ساحل له وهذا العلم اللذي لا ساحل يذكرنا خالقنا وخالق كل شئ سبحانه وتعالي بانه ليس القليل وهذا قلقنا للاجتهاد والمثابره ودافعنا للبحث والاستذاده وانهاء الحيرة بدهشة الحقائق العلميه. مستمتعين بكل ماهو متاح مستهدين بانوار العقيده والدين..
الآراء الفلسفيه والاسئله المطروحه في الوتر الضائع حديث المختصين من رجال دين وفلاسفه وعلماء.. اما كمتلفبه فانا اجد هذا الجمال في ابداع الكاتب وهو يتحدث عبر شخوصه بكل اللغات العلميه والوجدانيه والمشاعرالانسانيه الملموسه..احب هذه التنقلات بين تساؤلات العقل والروح والجسد ..اجتماع عالم المخ والاعصاب والطبيب وخبير الطب البديل وخبير اللغات البائده والحاضره العالم الباحث في الاضرار الناتجه عن التقدم التقني السريع والبحث عن علاجات عاجله لامراض ليست امراض العصر والتكنولوجيا وربما امراض المستقبل ..هذااللذي تحدثت عنه سعاد في الرواية..
يعجبني في ذلك براعة المؤلف اللذي ربط كل اؤلئك الشخوص ومقدرته في تصوير كل شخص بانه عالم خاص.. إنه سحر الابداع الروائ اللذي يبني لنا عالما خاصا رغم عموميته كحلم جميل..
اترك القلم للمختصون في علم الخمال والفلسفه الوجوديه وعلماء المخص والاعصاب والنقاد والقراء مثلي..ودعو لي متعة الانسجام مع سحر الرواية باحساسي وفهمي
4- اللَّحْنِ الْمَفْقُودِ.. :
النَّفْسُ المطمئنه لدَيْ الْكَاتِبِ أَسَامَّةُ رَقِيعَةُ مُسْتَمِدُّهُ مِنَ الْقِيَمِ وَالْمَوْرُوثَاتِ.. أما الْقِيَمُ نَفْسهَا فهي مُسْتَمِدّهُ مَنِ الْمَثَلَ الاعلي وَهُوَ الْمُرْشِدُ الرَّوْحَيُّ لِدوَاخلِ الانسان دُونَ ان يَنْصَبَ نَفْسهُ مُرْشِدًا وَقَدُّوهُ، فصفاته هُوَ ، وَكَرِيمُ اخلاقه ، وَاِلْتِزَامهُ بِكُلُّ جَمِيلٍ هِي الَّتِي تَدْعُوَ النُّفُوسُ الخيره لِلْاِقْتِدَاءِ بِهِ، وَفِي رِوَايَةِ اللَّحْنِ الْمَفْقُودِ لِلْكَاتِبِ أَسَامَّةُ رَقِيعَة. كَانَ عبدالقوم هُوَ الْمُرْشِدُ وَالْفَانُوسُ الْمُنِيرُ الَّذِّيُّ يضيئ لِنَادِرِ الدَّرْبِ.. دَرِبَ الرّوحُ، وَدَرْبَ المحبه لِكُلَّ شئ.. كَانَ هُوَ الْمُرَتِّبُ لاحلامه وَطَمُوحَاتُهُ وَلِدُرُوبِ مَشَاعِرِهِ الخاصه والعامه
وَالْكَاتِبُ نَفْسهُ لَيْسَ شَخْصَا وَاحِدًا، بَلْ عُدَّة اشخاص تَتَلَمَّسَ الْجِمَالُ، وَتَتَّفِقَ عَلِيُّ فِعْل الْخَيْرِ، لَيْسَ لانُهُ مذدوج الشَّخْصِيَّةَ وَلَكُنَّ لَانَ حَبُّهُ لِلْأُخَرِ كَثِيفًا وَلَا يَسْتَطِيعَهُ شَخْصُ وَاحِدٍ..
والروايه حَسْبُ قراءاتي لَهَا تَتَحَدَّثُ عَنْ فَاجِعَةِ الْخِذْلَاَنِ كَمِحْوَرِ رَئِيِسيٍّ ،الْخِذْلَاَنُ فِي كُلَّ شئ ذُو قِيَمِهِ روحَيْهِ خاصَّهُ، وَالْخِذْلَاَنُ فِي مُجْتَمَع القريه الَّذِي لَمْ يَرْحَمْ عبدالقوم وَلَا الْمُحِيطَيْنِ بِهِ، الْخِذْلَاَنُ فِي الاصدقاء وَتَخَلِّيَهُمْ عَنكَ فِي احوج الاوقات واقساها، الْخِذْلَاَنُ فِي الامنيات وَتُبَعْثِرَهَا بَعْدَ رِّيَاحِ هَوْجَاءِ الْمَتَّ بِهَا قَادِمَةُ مَنِ اِمْتِحَانَاتُ الْقِدْرِ، وَحَتَّى مُلَاَبَسَاتِ جَرِيمَة الْقِتْلِ الَّتِي قَتَلْتِ الامان وَالْاِطْمِئْنَانَ ماهي الَا رِيَاح هَوْجَاء هُبَّتْ دُونَ قَصْدٍ وَبَعْثَرْتِ امنيات الْبُطْلَ وَجُعِلَتْ طَمُوحَاتُهُ عَصِيَّةُ الْمَنَالِ
وَنُلَاحِظُ بشدة ان الاخر مُهِمَّ جِدَا لدَيْ( نَادِرَ) بَطَلَ اللَّحْنُ الْمَفْقُودُ او هوحَالَ الرَّاوِي نفسه ، فَهَذَا الاخر له حُضورُ قَوِيّ فِي حَيَّاتِهِ لَيْسَ مِنْ بَابِ الامنيات فَقَطْ، بَلْ هو مِنْ بَابِ التَّعَاضُدِ وَالتَّسانَدِ وَالتَّكَاتُفِ لِرُؤْيَةِ جَمَالِيَاتِ اِلْحِيَاهُ، فالاخر فِي اللَّحْنِ الْمَفْقُودِ هُوَ النَّاسُ والطبيعه وَالْقِيَمَ بَلْ هُوَ الْبُطْلُ الاساسي لِلرِّوَايَةِ..
سَقِفَ الراكوبه الَّذِي تَتَحَدَّاهُ خُيُوطُ الشَّمْسِ وَتَتَسَلَّلُ رَغَمَا عَنْ صُمُودِهُ لِتَصُلَّ مُبَاشَرَةُ لفلب( نَادِرَ) وَودَاعَ ( نَادِرَ) لِلشَّمْسِ سَاعَةَ الْمُغَيَّبِ، وَهُوَ ممتطيا جِدار الْحَائِطِ مُودِعَا وَدَاعِيَا لِهَا بالعوده بَاكَرَا لايقاظه وَالذَّهَابَ للمدرسه.. الاخرون عِنْدَ( نَادِرَ) تجَمُّعَ الاخوات وَمُسَانَدَتَهُمْ فَهُوَ يسَاعِدِهِمْ بِقُوتِهِ البدنيه وَيُسَاعُونَهُ بِتَرْتِيبِ حَيَّاتِهِ وتهيئة الْجَوَّ لامنياته الَّتِي تَشْمَلَهُمْ وَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ.. الْأُخَرُ هُوَ السَّمَاءُ الَّتِي يَكْتُبُ( نَادِرَ) علِيّ صفحاتها احلامه الَّتِي كَانَتْ تذداد كُلُّ يَوْم حُتِّي زَاحَمَتْ النُّجُومُ فِي سَمَائِهَا الرَّحْبِ الَّذِي كَانَ يَفْسَحُ لَهُ كُلُّ يَوْم مَكَاِنَا لِكِتَابَةِ الامنيات الجديده، و الاخر لَدَى ( نَادِرَ) هُوَ أيضا فَاطِمُهُ او ذَلِكَ الاحساس اللَّذِّيَّ ايقظته فِي قُلَّبِهِ وَهِي لَا تُدْرِي حيث يقول البطل : ( مَشَاعِرَيْ اِنْتَظَمْتِ فِي حُضورِهَا واحسست انني قَوِيَّ جِدَا وَفِي امكاني تَرْتِيبَ اِلْحِيَاهُ)
أَمَّا الرِّيفَ عِنْدَ أسامة رَقِيعَةٌ فَهُوَ الامان وَالسّلَامَ الرَّوْحَيَّ ، هوالْاِسْتِجمَامَ مِنْ مَتَاعِب الْحَيَاةِ وايقاعها السَّرِيعَ الْمُرْهِقَ، هُنَاكَ حَيْثُ كُلَّ شئ يَأْخُذَ زَمَنُهُ بِالْكَامِلِ وَمِسَاحَتِهِ الواسعه مِنَ الهدؤ وَالنَّظَرَ وَالتَّأَمُّلَ وَالرِّيفَ عِنْدهُ أيضا هُوَ الْقدرةُ عِلّيُّ الْاِسْتِمْتَاعِ بِكُلُّ الْجِمَالِ وَبِمُنْتَهِي التِّلْقَائِيَّةِ والراحه.. فَعَنْدَمَا تَقْرَأَ اللَّحْنُ الْمَفْقُودُ يَقْفِزُ الِيُّ ذكراتك الاحساس بِالْمَطَرِ ثُمَّ يَمْثِلَ الرِّيفُ حُضُورًا وَاُنْتُ فِي اُكْثُرْ بِقَاعَ المعموره تَمُدَّنَا وَرُقِيَّا وَحضَارُهُ، لَا شئ يُضَاهِيَ الرِّيفُ عِنْدَ أَسَامَّةٍ رَقِيعَةعَلِيٍّ الاطلاق فَهُوَ فِي دَاخِلِهِ يَحْمِلُهُ فِي دَفَّاتِ اللَّحْنِ الْمَفْقُودِ كَجَوَازِ سُفَرِ مُعَبِّرًا عَنْ هُوِيَّتِهِ الاخلاقية رَغَمَا مِنْ كَوْنِهِ لَمْ ييعش فِي الرِّيفِ لماما ، بَلْ هُوَ فِي اقصى دِيَار الْمَعْمُورَةِ تَمُدُّنَا دُبِّيٌّ وَهُوَ مِمَّا يَدْعَمُنَا كَقرَاءِ بَانِ المستلهم مِنَ الْجُذُورِ لايضير حَسُنَ الزَّهْرُ
. الرِّوَايَةُ رَائِعهُ فِي تَنَاوُلِهَا لِلْخِذْلَاَنِ، وَفِي عُمْق الفكره وَالْمَضْمُونَ، وَفِي مَا يَتَمَنَّاهُ الْكَاتِبُ مِنَ امعان للنَّظَرَ دَاخَلَ الْقُلُوبُ، وَمَا تَعْزِفَهُ مِنْ حَبٍّ، وَمَا يَعْتَرِيَهَا مِنَ اِلْمِ وَخَيْبَاتٌ، امل عَنْدَمًا يُضَيِّعَ اللَّحْنُ مَعَ ضَرَاوَة الرّيحِ الغاشمه، وَعَنْدَمًا تَهُبُّ وَتَهْتَاجَ مُبدِّدَةُ رَاحَتِنَا وَاِمْنِنَا وامنياتنا.. عُلِيَ الْجَمِيعُ وَقْتهَا ان يَتَجَمَّعُوا مَعَ بَعْضهُمْ الْبَعْضَ لِقُهِرَ جَبَرُوتِهَا وَطُغْيَانِهِ.. التَّجَمُّعُ والعوده بَلْ التَّمَسُّكَ بِكُلَّ مَا هُوَ جَمِيلٌ
و مِنَ اِسْتِغْرَاق الواقعيه فِي رِوَايَة اللَّحْنِ الْمَفْقُودِ، والاحساس بِهَا، ياتيك شُعُور عَجِيب بَان فِيهَا مِنَ الْحَقِيقَةِ تَفَاصِيل اُكْثُرْ مِنْ مافيها مِنْ خَيَالٍ، بَلْ اظن ان دَرَّاسَة الْقَانُونِ لِلْكَاتِبِ كَانَتْ بِسَبَبِ هَذَا الاحساس وَالشُّعُورَ بِالْخِذْلَاَنِ وَالضِّعْفِ اللَّذِّيِّ يُصِيبُ الانسان فِي ظُروف اشبه بِاِعْتِرَافِ عَبْدالقَيُّومٍ.. اِنْهَارَ الْمَثَلُ الاعلي بِالْاِعْتِرَافِ لَيْسَ لانُهُ اِرْتَكَبَ الجريمه بَلْ لانهُ ضِعْفٍ وَاِعْتَرَفَ بِذَنْبٍ لَمْ يَرْتَكِبْهُ وَكَانَ بِاِعْتِرَافِهِ هَذَا دَمارَا نَفْسِيَّا لِنَادِرٍ.. لَيْسَ لانُهُ يَشُكُّ فِي اِرْتِكَاب عَبْدالقَيُّوم لِلْجَرَمِ.. لُوكَانِ الامر كَذَلِكَ لِكَانَ اِهْوِنَّ عَلِيَّ المقتدي( نَادِرَ)، بَلْ لَانَ الْاِنْهِيَارُ النَّفْسِيُّ الَّذِي تَعَرُّضٌ لَهُ عَبْدالقَيُّومٌ وَضَعَّفَهُ هُوَ الَّذِي بُعْثِرَ نَادِرُ لاشلاء ظَلَّ يُلَمْلِمُهَا لِزَمَنٍ لَيْسَ بِالْقَصِيرِ.. وَيُخَيِّلُ لِي ان الدّفَاعَ عَنِ الْمَظْلُومِينَ وَالْمَنْكُوبِينَ واظهار الْعَدَالَةَ والحقيقه فِي اِقْرَبْ زَمِنَ رُبَّما دُفِعَتْ الْكَاتِبُ لِدَرَّاسَةِ الْقَانُونِ وَرُبَّما الْعَكْسِ صَحِيحَا فَتَعَايُشُ الْكَاتِبِ فِي اجواء العداله وَمَا يَعْتَرِيَهَا وَتَعَايُشُهُ بِكَامِلِ شُعُورِهِ الْمُرْهَفِ هُوَ اللَّذِّيُّ قَادَهُ للكتابه عَنهُ.. ايا كَانَ لَا يَقْدَحَ ذَلِكَ فِي عُمْقِ الرِّوَايَةِ بشئ.. شَكِرَا استاذ أَسَامَهُ رَقِيعَةُ عَنْدَمًا يَصْبَحَ الشُّكْرُ وَسَادَةُ نَضَعُ عَلَيهَا رُؤُوسَنَا المتعبه
5- أحداث منتصف النهار :
وَجُدْتِهَا..
وَجُدْتِهَا..
يَصْرُخُ الرِّوَائِيُّ السُّودَانِيُّ أَسَامَهُ رَقِيعُهُ فِي رِوَايَتِهِ) احداث مُنْتَصَف النّهَارِ ( وَلَمْ يَكِنْ مَا وَجْدُهُ فِي رِوَايَتِهِ هُوَ مَا صَادَفَهُ مِنْ حَبّ مُتَمَثِّل فِي شَخْص) هَالَهُ ( فَقَطْ، بَلْ هُوَ مَا وَجْدُهُ مَعهَا فِيمَا يَتَمَنَّاهُ مِنْ مُجْتَمَع يَنْعَمُ بِالصَّفَاءِ، وَالسُّمُوَّ، وَالْحَبَّ..لَاَ فِرْقُ فِيهِ بَيْنَ عَامِلٍ ، وَرَاسَ مَالُي الَا بِمَا يَحْمِلَهُ مِنْ قِيَمٍ، واخلاقيات، وَمِثْلُ، وَمَا يَقْدُمُهُ لِلْمُجْتَمَعِ مِنْ خَيْرٍ..
لِقَدْ جَابَ الْكَاتِبُ بِنَا فِي دَهَاليز الامكنه بِمُسِمِّيَاتِهَا مَنِ اُفْخُمْ الْفَنَادِقَ وَالْمَنَازِلَ العتيقه الفخيمة وَالْقُصُورَ وَالشُّقَقَ وَالْمَكَاتِبَ وَلَمْ يُنَسِّي بَلْ تَعَمُّد ان يُحَدِّثُنَا عَنْ كُلُّ الشُّخُوصِ الَّتِي تَسَكُّنهَا بِمِقْدَارِ مَا تَمْلِكَهُ مِنْ نُقَاء وَمَشَاعِر وانسانيه وَمِثْلُ..
كُلُّ ذَلِكَ كَانَ مُتَمَثِّلَ فِي(هَالَهُ) وَلِقَدْ كَانَتْ بِالْفُعُلِ هِي قطعةُ مَنْ ضَوْءٌ، وَلَا اِعْتَقَدَ ان اِسْمَهَا جَاءَ فِي الرِّوَايَةِ عَبِثَا بَلْ جَاءَ لِيُوَضِّحُ لَنَا ان مَا يَبْحَثُ عَنهُ الْكَاتِبَ هُوَ هَذَا الضِّيَاءَ الَّذِي يَشُعَّ مِنَ الدّوَاخلِ المليئه بِالْخَيْرِ..
الروايه بِهَا الْكَثِيرُ مِنَ الْعِبَارَاتِ الناعمه وَالرُّومَانْسِيَّةَ وَفِيهَا الْحَبَّ بِكُلَّ الوانه الجميله وَالْمَشْهَدَ الاخير فِي الروايه هُوَ( دَعْوَة الْغَدَاءِ الموجهه مِنْ( هَالَهُ) واسرتها تَقْديرَا وَاِمْتِنَانَا لَمَّا قَدَمَهُ شَرِيفٌ ). هُوَ مَشْهَدُ يُلَخِّصُ لَنَا مَا يَنْشُدَهُ الْكَاتِبُ مِنْ مُجْتَمَعِ يَسْمُو ويتعالي عُلِيَ الصَّغَائِرُ.. مُجْتَمَعُ عَامِلُ وَشَرِيفٌ، وَعَفِيفٌ، وَمُحِبٌّ وَهُوَ تَفْسِيرَا كَامِلَا لِحَلَمِ الرُّؤْيَةِ أَوْ الْحَلَمَ الَّذِي اِرْتَكَزَ عَلَيهِ الرَّاوِي فِي ضَخَّ الْمَشَاعِرُ فِي الروايةاذ ظَلَّ الرُّوَاِيُّ يَتَرَبَّعُ فِي اعالي النخله الْكَبِيرَةُ وَعَمُّ عُثْمانٍ فِي قِمَّتِهَا مَعهُ هُنَاكَ حَيْثُ كُلَّ شئ يَبْدُوَ وَاضِحًا ونقيا.
المتعه فِي قِرَاءةِالروايه وَكُلَّ روايه بِالتَّأْكِيدِ اِكْبَرْ مِنَ الْكِتَابَةِ عَنهَا وَلَكُنَّ هَذِهِ الروايه تَسَرَّبَتْ الِيُّ الْوِجْدَانِ وَالْقُلَّبِ بِبُوحِ جَمِيلٍ .
كَلِمَاتُ مُتَقَاطِعُهُ فِي رِوَايَات أَسَامَّةٍ رَقِيعَةٍ:
- أولا َراسِيًا:
 عُثْمانٌ فِي (اللَّحْنِ الْمَفْقُودِ) قَتَلَهُ لِسَانُهُ، وَفِي (احداث مُنْتَصَف النّهَارِ )عُثْمانٌ هُوَ الْقِنْدِيلُ الَّذِي يُضِئْ الرّوحُ..
 اِسْم فَاطِمِهِ لَهُ طَعِمَ خاصُّ لدَيْ الرُّوَاِيِّ رَقِيعَهُ، تاره هُوَ حَبَّ مَنْقُوصُ كَمَا فِي رِوَايَةِ اللَّحْنِ الْمَفْقُودِ، وَتَارَةَ اخري هُوَ حَبٌّ لَا نِهَائِيُّ كَمَا فِي احداث مُنْتَصَف النّهَارِ.
- ثَانِيًا افقيا:
 الاحلام فِي رِوَايَةِ اللَّحْنِ الْمَفْقُودِ نَذِيرٌ، وَفِي احداث مُنْتَصَف النّهَارِ بَشيرٌ.
 اللَّحْنَ الْمَفْقُودَ تَحْكِي عَنِ الْخَزَلَانِ، واحداث مُنْتَصَف النّهَارِ تَحْكِي عَنْ غَدِ أَجُمَلِ وَحَاضِرِ سَعِيدٍ.
هَلْ يَخْتَبِرَ الْكَاتِبُ مُدَّيْ اِنْتِباهَتِنَا ام يَرِيَنَا مُدَى مَقْدُرَتِهِ عَلِيّ تَحْوِيل الْمَوَاقِفِ وَالْحُروفِ والاسماء فِي رِوَايَاتِهِ مُسْتَمْتِعَا بِكُلُّ مَا يَحَرُّكَ اذهاننا لِلدُّخُولِ الِي عَالِمَهُ الْفِكَرِيِّ الانيق الْمُرَتِّبَ .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.