الاستاذ الصحفي احمد دهب , بهيئة الاغاثة ومسؤول الاعلام فيها , كتب مقالاً عن السودانيات في جدة , اختلفنا معه ام اتفقنا هو رأيه , ونعيب عليه ونأخذ , بعض النقاط لنعمل فيها تشريحاً , المقال جاء تحت عنوان السودانيات في جدة , من هنا بدأ اللا توفيق , فكيف وأنت رجلا تعيش في جدة ومعك اسرتك , ولابد انها لها معارف ان تطلق عنوانا بهلوانيا هكذا في فضاء الاسافير , حتى ظننت انك من اقليم اخر وكوب بعيد عن السودان ؟ تعال نتفق على أن العنوان صادم وغير محدد , وأنت صحفي كبير عمراً , وممارسة , فكيف توسع المظلة لتشمل بها بيتك ؟ أما وانك غير مدرك ؟ او مدفوع بوشاية او كراهية , أو ان اسرتك ليست تحت مظلة السودانيات , فمن هن السودانيات غير امك وأختك وبناتك , ومعارفك من الاهل والعائلات التي تعرف , ولعلك من اكثر ابناء شعبنا هجرة كاملة بكافة الاسرة من الجد وحتى الحفيد , وتلك تقاليد صارت في مكونك العائد لشمال السودان . اذ كان ينبغي يا استاذ دهب أن تكتب عنوان يليق , وهذا ليس إملاء او وصايا عليك , بل هي من باب الحذق والمهنية أن تجعل مواربة الباب واردة , اذ نسيت في حمى اندفاعك للكتابة , ان السودانيات يستظل تحت ظلها حتى بيتك , ونثق فيه وفيك لذلك خاطبتك في الخاص , ولكن يبدو أن الاستاذ دهب اراد للموضوع أن يتدحرج ككرة الثلج , ولا مناص من الرد , بصفتي الشخصية جداً . نمضي في مقالتك العرجاء ونقول لك , عشنا في هذا البلد الطيب اهله , لعقدين وها نكابد الحياة مشاركين اهله , لم ألحظ منهم غير الثناء على السودانيين والسودانيات فقدمنا النماذج كلها , ولو انك ادنت الرجال والنساء , وأنت تقول السودانيات على الاطلاق , هاهنا تضيف الرجال , إن لم تكن سودانيا ألست رجلاً يا دهب ؟, رغم عنوانك المخصص للسودانيات , ومظلته المتسعة اتيت لتحدد كذلك مهن بعينها , هنا بدأ لي واضحا أنك لم تجري التحري اللازم , والبحث المضني لكتابة مثل هذا المقال , فمن يكتب عن السلوك لمنظومة ينبغي ان يقف على هذا السلوك , ومن شهد شهادة كهذه ينبغي أن يكون قد وقعت قدماه على اثرها , أو انه قد كتب حمقاً وانتقاما ؟؟ لعملك قدمت السودانيات في هذا البلد الكثير , منهن معلمات وأساتذة في كراسي الجامعات المختلفة , ومنهن محاضرات في كليات وعلوم عريقة , ومنهن التشكيليات وضروب كل الفنون , وفوق هذا وذاك لدينا ما نفاخر به منهن في كافة المناحي , وذلك ليس مطلقاً لدعم اننا في فضيلة مطلقة , او ان السودانيات معصومات , فنحن مجتمع , والمجتمع يتحرك وفق قوانين ونواميس , ولعلك , قبل ان تزرف قلمك ليجرح سمعة بلادك وحواءها , كان يجب عليك أن تتحرى قليلاً وتطلع على علم الاجتماع , وعن المجتمعات , وعن كافة اشكال حراكها صعوداً ونهضةً , وتدحرجاً وهبوطاً الى قاع ما نظرته وعشت لتكتب عنه . احمد دهب مقالتك غير موفقة ليس لأنها حقيقة او غير حقيقة فقط لأنك عممت المظلة وشملت بها , اسر كثيرة عفيفة , تقتات الكفاف ويحسبهم الاخرين من التعفف اغنياء . اعرف جدة , وأنقب فيها وكتبت عن مآسيها ما لم يكتب عن فقراء يمضون نهارهم وصباحاتهم كداً , ليتك عرجت لتقول أن اسباب الهجرة والفقر وسوء السلوك وامتهان الرذيلة اسبابه , ولأنك فعلا لم تتحرى ولم تقف على الواقع , احتملت الغبن واعتمل حرفاً ليعبر عنك قبل أن يعبر عن أي اخر , ولو يدري الاخرين ما وراء الحروف لعلموا أنك تنطلق من ذاتك , وقراءة ما بين السطور ينم عن غل خاص تم تعميمه , اقترح البعض أن يوقعوا مذكرة ويرفعون دعوة قضائية لكني ارى غير ما يرونه , ان تترفع مذكرة لمديرك في الوكالة الاسلامية , ليتحروا عنك انت , ومن اين اتيت بهذا التعميم المخل , الضارب في جذوره وشامل لكل السودانيين والسودانيات يا استاذ دهب , لعمري انه مخل, ولو اني على يقين ان منطلقك متناقلات ومقولات النميمة من هنا وهناك . اتخذ ملتقى السودان الاجتماعي منك موقفاً , جراء نشر المقال , وطلب منك اللقاء للحوار وربما لم تسعفك الظروف حسب قولك , واغلب الكيانات التي قلبها على السودان احتجت , الذين لم يحتجوا للأسف من عناهم مقالك , فأصحاب الغربة ومرافيها ونبضها ووهجها لن يحركهم ذلك , ولا يقدرون على الخوض في مثل هذا كما هو ملتقى السودان لأنه كيان وطني عظيم الشأن والشأو , وقرروا فصلك من عضويته , ذلك مسار لا اتفق فيه معهم وأنا عضو ذلك الملتقى ورأيي ان تأتي لمنصته كما سبق واتيت مرات وكنت من اهل منصته محاضراً وفي الصحف ممجداً له , وتتحاور ويتحاورون معك , وتجسر المسافة لصالح الفهم الموضوعي أنا لست يتوبياً ولست من دعاة المدينة الفاضلة وارى الجميع يسهم وفق امكانياته ووفق منطلقه وتربيته ومبادئه وأخلاقه , لكني ضد ان يقودك العداء مرة اخرى وجراء الخطأ تعالج الامر بخطأ اخر , فصلك من الملتقى خطأ ما لم تناقش فيما مضيت فيه من اتهامات لنساء السودان في جدة , وهذا يعنيهم ضمناً ؟أصلاً فمن تنتظر ان يتصدى لمقالك غيرهم من منطلق راكز وفهم اصيل لدور المرأة في المجتمع, لكن لست معك في الكتابة عن ملتقى السودان , في خطوة تؤكد انه في كلا الموضوعين حركتك الاغراض الشخصية , والوشايات الخاصة , ملتقى السودان لا علاقة له بما يجري معك خارج اطاره , لكنه بروح الوطنية رأي في موضوعك مساس بالثوابت , وبما هو اهل للدفاع عنه , وهو سمعة السودان والسودانيين , وهي محطة يقف فيها كثيراً المطالعون لمقالتك , تلفتهم اولاً وأخيرا التعميم في مقالك لا اختصاره في منصة انطلاقك المجهولة لنا وللجميع حتى الان وعلمها عند ربها . اخي دهب ملتقى السودان كيان كبير , فلا يغرنك سكوت من عنيتهم من كيانات او افراد في مقالك الاسبق وتواريهم خجلاً , فتعميمك يشمل الجميع , ملتقى السودان انت مهرت في وسامته المقالات , ودبجت الحروف وتشهد الاسافير والمقالات , مقالك الاخير غير موفق بالمرة , وردة فعل تدينك , وملتقى السودان يظل هامة وقامة في جبين المهجر , يسع كل الاختلافات , لو اختلفوا معك في مقالك فلك ان تدافع عن مقالك , ولكنك لا تتخذ ذلك كيما تسيء وتبصق على تاريخك بالملتقى , ودع عنك الحماقات , ولعلي حاورتك في ان تعتذر عن التعميم في العنوان ولم تستجب , ومضيت تحرق كل اوراقك , ولعل حتى المعنيون في مقالك من كيانات لن يقبلوك دع عنك الملتقى الذي انت نسيج منه , وتعلم مدى طول باعه رشداً ونقاء , ولو انه يمر بمرحلة طبيعية سينهض ولينهض بيد ابناءه . .....................................حجر. [email protected]