في الحلقة الاولى من هذه الذكريات حاولت ان أتلمس البدايات الأولي لطفولتي لمسا وقصدي ان ذلك من الأهمية حتى يكون مدخلا لبداية ألج فيه الي حياتي والحياة الاجتماعية في منطقتنا كلها والتي لا تختلف كثيرا عن بقية المناطق على طول امتداد مشروع الجزيرة..وعندما عدت وقرأت الحلقة الأولي تبين لي انني في حاجة الي التعمق اكثر حتي نقف على الصورة الحقيقية لحياتي ولحياة الناس في بلدتنا الصغيرة التي ترقد في احضان مشروع الجزيرة بين مزارع القطن والذرة والقمح وتضج باصوات الأبقار والأغنام خاصة عند الغروب بدأت عديد البشاقرة في مساحة صغيرة من قطعة ارض وتحيط بها الحواشات من كل الجهات وهي نفس الارض التي سكنها اجدادنا ويبدو انها كانت منذ زمانا باكر موطن ظعنهم خاصة في زمن نزول الخريف ولكنها اليوم ومع الزياده السكانية المعتبرة لاهلها ضاقت بهم المساحات الصغيرة تلك فتحتم عليهم التوسع ويبدو ان موضوع السكن سيكون من المشكلة بمكان في كل مناحي منطقة الجزيرة .. تحيط بالقرية ثلاث ترع والتي كانت في زمان مضى مصدر سقيا للناس وحيواناتهم حينما لم يكونوا يعرفون نظام الري الحديث بواسطة وابور المياه والسبب الثاني ملوحة المياه فعلى الرقم من وجود بئرين بالقرية الا ان مياه هذين البئرين كانت مالحة جدا وعند بداية الستينات صحت القرية على ضحيج رتل من تلك الشاحنات اضخمة وهي تحمل معدات عرفنا بعدها انها معدات لبيارة حديثة في ذلك الوقت.. اصدقكم القول ان حياتي تلك كانت لا تختلف من حياة اترابي واندادي في شي فأنا اكل كما ياكلون واشرب كما يشربون..وحكاوينا عن عديد البشاقرة لها طعم خاص فالقول لن ينضب ولا الحكي وهل لانسان الجراة ان يخلع جلده ويستبدله بجلد اخر؟ لا أخال ان ذلك ممكن ولن يخطر ذلك على بالي في وقت من الأوقات كما واني لم أتنكر لانتمائي لهولاء البسطاء رغم اني لم اعش بينهم كثيرا ولكن لهم عندي من الحب والود ما ان وزعته على كل الدنيا لكفاها..ومن فرط هذا الحب الشديد تجدني أتأمل قيمة هذا الحب ولكن احيانا تستوقفني أشياء لا اعرف لها كنه، كيف حدثت ولم حدثت لا ادري .. وسأحاول قدر استطاعتي ان اشحذ ذاكرتي هذه العجوز وأسجل بعض من قديم الذكريات فاعذرني رحمكم الله ان لمحت احيانا ولن يُخِلّ ذلك بالمعنى المقصود.. ويا لها تلك من قرية ساحرة جمعت كل المتناقضات الاجتماعية والسياسية والاجتماعية، اما أمور السياسة فقد فقد تصدى لها ابن القرية الخال الباقر فقد كان رجلا محبوبا بين أهله وخطيبا مفوها اتخذ منبر المسجد الكبير ايام الجمع ليخاطب الناس عن بعض القضايا سياسية والعجب ان الكثير من من كانوا يستمعون اليه لا يعرفون فك الخط ولا يفقه الواحد منهم حديثه ولكنه ابنهم يسمعون له وينطربون اوليس ذلك هو الحب.والخال هو من تولاني رعاية حتى المرحلة الجامعية وكنت ارى فيه الشخصية المثالية.. اذا نظرنا نظرة لقريتنا من ناحية دينية فقد نشأت فيها حركة صوفية ذات اثر قوي، ويمثل هذه الجانب وقد بدأها الحاج اباهيم كبير والذي كان يقيم الذكر والنوبة امام منزله بشكل راتب ثم كان هناك المقدم هجانة ومحمد الطيب وهم اتباع الشيخ الكباشب اما حديثا فقد ظهرالشيخ الورع نديدي وصديقي منذ ايام الصبا الامين يوسف هذا الرجل جمع بين الحداثة والتقليد وشيد لنفسه ثقة بين الناس وامتدت من العديد وتواصلت الي اصقاع بعيدة وشيخ الامين يوسف اختار ان يكون احد دعاة الطريقة السمانية وبنى مسيدا ومسجدا وسريعا ما جاءه الحيران والطلاب من أقاصي دارفور يطلبون تعلم القران والتقرب الي الله وكان لهم ما اشتهو..ومن نفس الطريقة خرج شيخ اخر سمح الخصال طيب النفس لاترى فيي وجهه الا الابتسامة وذلكم هو الشيخ عبدالله علي.. وضجت القرية بتلاوة القران وأصوات النوبة والصلاة على الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.. وحري بي ان اذكر ان الشيخين الجليلين لم يخرجا من فراغ فشيخ الامين ابن مولانا يوسف انا المسجد الكبير بالقرية وكانت أسرته ومازالت الغيمة على هذا المسجد العتيد اما جده فهو الفكي ود ابصالح اول من دفن بمقابر القرية والي وقت قريب كانت المقابر في القرية تسمى باسمه ومن شيوخ القرية جدنا الفكي ابراهيم وهو خال للوالدة واستاذها وقد كانت له مجالس تعليم لنساء القرية تنتعش في رمضان وتعلمت أمي وصويحياتها الفرائض الواجب تعلمها وحفظن القصار من سُوَر القران.. أرسلني اهلي الي خلوة الفكي احمد ود ابمر والذي كان امام المسجد الكبير وكان رجل هادي الصوت وهادي الطبع الا اذا غضب فانه يصبح إنسانا اخر ولم أمكث بالخلوة كثيرا فقد احسست بالكآبة والجفوة الشديدة بين الحيران والذي يتحول احيانا الي عراك وضرب بالألواح وابت نفسي هذا الجو القاسي وكان هذا هو اول تمرد لي في حياتي..وكما حكيت في السابق ان شخصيتي التي كانت تركن الي الهدوء والبعد عن العراك والشغب والتي هي اقرب لروح الوالد عليه رحمة الله والذي لم اسمعه يصيح او يتعارك مع احد مما أكسبه محبة الناس واحترامه العجيب ان والدي لم يصر على عودتي للخلوة تلك..وعندما أفكر الان في عديد البشاقرة فلا اكتم سرا بان اسمها دائماً كان يستفذني ولقد اشرت الي ذلك في الحلقة الاولى وهذا السؤال ينطبق على العديد من اسماء القرى والمدن في السودان والسؤال الذي يجب ان نبحث في الإجابة عنه هو من ذَا الذي يختار هذه الأسماء فبديهي انها لا تأتي من فراغ...وبمعنى اخر ان واقع الناس في السودان غير.. فهو بلد زراع-رعوي مع تباين المناخات الشي الذي أدى حسب اعتقادي ان ذلك ان اعكس على الشخصية السودانية والتي صارت تتسم بالصرامة والجفوة خاصة في القرى والاصقاع.. وبيئة كهذه حري بها ان تخلق بين الناس الكثير من السخرية والتهكم فلو نظرت لبعض اسماء الناس وقراهم وفرقانهم ومدنهم فحتما ستصاب بالدهشة ولم تحتلنى هذه الدهشة الا عندما أدركني الوعي الاجتماعي مما استرعاني ان كيف وصلت هذه الأفكار الي هؤلاء الناس.. نواصل عثمان يوسف خليل المملكة المتحدة [email protected]